الجمعة, ديسمبر 6, 2019
بلاي ستيشن 4

أهم ألعاب بلاي ستيشن 4 في 2020 .. القائمة الكاملة والمحدثة

2020 ستكون سنة قوية في عالم الألعاب وتحديدًا ألعاب بلاي ستيشن 4 حيث سنحظى بمجموعة من أحدث وأهم الألعاب الحصرية وأيضًا إعادة إنتاج من بعض الأعمال الفنية القديمة التي باعت ملايين النسخ وأبهرت الكثيرين عندما شاهدوها لأول مرة على أجهزة بلاي ستيشن القديمة.

لعبة مثل Cyberpunk 2077 التي ظللنا نشاهد صورًا لها فقط لفترة طويلة، The Last of Us 2 التي كنا نعتقد أنهّا مجرد حلم، ولعبة Final Fantasy 7 Remake التي تعيد انتاج اللعبة القديمة التي صنعت الأساس لألعاب العالم المفتوح بشكل جديد ومتميز يتفوق على أفضل ألعاب الآكشن.

كل هذه الألعاب وأكثر نحصل عليها في 2020 والتي ستكون سنة الوداع بالنسبة لمنصة بلاي ستيشن 4 وذلك مع قدوم الجيل الجديد نهاية العام 2020.

القائمة الكاملة والمحدّثة لأهم ألعاب بلاي ستيشن 4 في 2020

لعبة Dragon Ball Z – Kakarot

تاريخ الإصدار: 16 يناير، 2020

يستطيع اللاعبون في اللعبة السير في رحلة روحانية من التراث الصيني القديم، والبحث في أعماقهم عن أجوبة لبعض الأسئلة الصعبة والتي تمر علينا بشكل يومي أثناء حياتنا العملية مثل ما الذي تعنيه روح البطولة وكيف يمكننا أن نعيش حياتنا بالطريقة الصحيحة؟

تناولنا هذه الأسئلة وأحداث الرواية الصينية القديمة بالتفصيل في مراجعتنا للعبة Moneky King – Hero is Back لكن المؤلف والرسام الياباني المشهور أكيرا تورياما ينظر إلى هذا العمل من زاوية مختلفة تمامًا.

عمل المؤلف على تحويل القصة إلى شكل جديد وفريد من نوعه يظهر فيه بطل القصة الملك القرد وهو يحارب الكائنات الفضائية التي تنوي تدمير الكواكب بأكملها في قتالات خارقة ذات أسلوب تحريك عظيم ومليء بالحماس.

هذه القتالات يمكن أن نعيشها مرة أخرى بنفس الجودة وربما أفضل مع لعبة الأر بي جي القصصية الجديدة التي تعيد سرد أحداث مسلسل الأنمي القديم مرة أخرى مع بعض الإضافات الجديدة والمميزة التي ستسعد جميع محبّي سلسلة دراجون بول في كل مكان.

لعبة Moons of Madness

تاريخ الإصدار: 21 يناير، 2020

الرعب الكوني Cosmic Horror هو الخوف الذي نشعر به عندما نواجه ظواهر غريبة تفوق إدراكنا البشري، وتتجاوز الفهم البشري الضيق لتكشف عن الكون الفسيح من حولنا، ونصطدم في النهاية بالحقيقة المروعة وهي أننا مجرّد ظفر أنملة في هذا العالم المهول المليء بالاكتشافات والأسرار.

الفكرة نفسها رغم أن بعض الأعمال تصورّها على أنها مثيرة وممتعة في ألعاب المغامرة هي في الحقيقة مرعبة بشكل لا يمكن أن يُوصف.

المكانة الإنسانية الضئيلة في هذا الكون وبساطة العقل وهشاشته وعدم قدرته على التأقلم عقليًا مع الحقائق غير العادية وغير المفهومة ليس شيئًا سهلًا وقد يكون مستحيلًا كما صور لنا كاتب لوفكرافت في العديد من الألعاب المُستلهمة من أعماله مثل The Sinking City و Call of Cthulhu، وبالمثل لعبة Moons of Madness تأخذك في رحلة إلى المجهول على كوكب المريخ لتستكشف مخاوف العالم المظلم المعزول المليء بالوحوش الخارقة للطبيعة وعناصر الرعب الكوني التي تجعلك تتساءل عن ما إذا كان ما تراه حقيقي أم من نسخ خيالك الضعيف والمهزوز.

لعبة Street Fighter V: Champions Edition

تاريخ الإصدار: 14 فبراير 2020

تم الإعلان منذ فترة عن تسجيل لعبة Street Fighter V بصفة رسمية في أوليمبياد الرياضة اليابانية لعام 2020، ولم يكن من المفاجئ ظهور نسخة جديدة من اللعبة لتكون هي النسخة الرسمية التي يتم استخدامها في هذا الحدث العظيم. هذه النسخة الجديدة من اللعبة ستكون إضافة كبيرة للعبة الأصلية الموجودة الآن مع اللاعبين ولكن تحت اسم Champion’s Edition.

تحتوي حزمة التطوير القادمة بسعر 30 دولارًا على كامل المحتوى الذي تم إطلاقه للعبة Street Fighter V حتّى هذه اللحظة. هذا يعني 40 شخصية، 34 مرحلة قتال وأكثر من مائتي بدلة مختلفة متاحة لجميع اللاعبين بدون الحاجة إلى صرف أي نقود إضافية.

فوق ذلك، سوف تحتوي هذه الحزمة الجديدة على شخصية Gill من لعبة Street Fighter 3: 2nd Impact والتي سيتم إطلاقها في ديسمبر بالإضافة إلى قدرات V-Skills جديدة وتعديلات لموازنة اللعبة وتطوير نظام القتال بها.

لعبة One Punch Man: A Hero Nobody Knows

تاريخ الإصدار: 27 فبراير 2020

لعبة آكشن قتالية تضع ثلاثة شخصيات في مواجهة ثلاثة آخرين من أبطال مسلسل الأنميشن الكوميدي الأصلي One Punch Man. المسلسل مشهور للغاية في اليابان بسبب فكرته وهي أنه يحتوي على بطل خارق يستطيع هزيمة أي شخص بضربة واحدة فقط، ولكن على عكس المتوقع يضعه هذا الأمر في العديد من المواقف الصعبة والغريبة التي تحتاج إلى بعض الحلول الغير الاعتيادية ليستطيع هزيمة خصومه.

هناك العديد من الشخصيات في انتظار اللاعبين من شخصيات الموسم الأول والثاني موجودة في اللعبة بكامل حركاتها القوية مثل Genos, Hellish Blizzard, Mumen Rider, Speed Sonic وغيرهم من المقاتلين الأقوياء. شكل الرسوم والتحريك في هذه اللعبة رائعين ويبدو أنها فعلًا اللعبة التي يستحقها محبو المسلسل.

لعبة Under Night In-Birth Exe:Late cl-r

تاريخ الإصدار: ربيع 2020

بغض النظر عن الاسم الغريب، فهذه اللعبة هي مشروع قتال جديد من تطوير شركة Arc System Works التي تصنع أفضل ألعاب القتال حاليًا في السوق، والتي قمنا بمراجعة بعض الألعاب من تطويرها مثل Kill la Kill – IF ويمكن الوصول لمراجعتنا لهذه اللعبة من هنا.

تتميز اللعبة بعناصر تحكّم كلاسيكية ثنائية الأبعاد وقتالات ذات أسلوب تحريك مبهرج وألوان براقة وأنماط قتال فريدة ستجعل اللاعبين مشتهين للمعارك طوال الوقت.

الإصدار الجديد من اللعبة يضيف شخصيات جديدة كذلك وتحديثات إلى أنظمة اللعب القديمة تتضمن ما يقرب من ألف تغيير في التوازن وحركات جديدة لجميع الشخصيات الموجودة حاليًا في اللعبة.

لعبة Final Fantasy VII Remake

تاريخ الإصدار: 3 مارس، 2020

يمكنني أن أكتب العديد من التفاصيل بشأن الخصائص الذي يقدّمها الإصدار الجديد من لعبة FFVII، لكن المؤثر فعلًا في عودة هذه اللعبة الجميلة إلى الساحة مرة أخرى هو شخصية البطل كلاود سترايف والتي تحتاج إلى وقت طويل لفهم أبعادها النفسية والمعقّدة.

يبحث كلاود مثل العديد منا عن الغرض من وجوده ومكانه في هذا العالم، وهذا يقوده إلى إخفاء العديد من مشاعر الجبن والحسد الحقيقية داخل نفسه بحثًا بداخله عن شخصية أفضل وأكثر شجاعة.

لسوء الحظ يفشل كلاود أيضًا في ذلك، ونشاهد الشخصيات التي اعتمد عليها من أجل إمداده بالقوة والشجاعة تخونه أمام عينيه، الأصدقاء الذين اعتمد عليهم يرحلون إلى الأبد، وحتّى العالم الذي يعيش فيه والشيء الوحيد المتبقّي له يصبح مهددًا بالدمار والاختفاء بلا رجعة.

الرحلة النفسية التي يعيشها كلاود من أجل التغلّب على جميع هذه التحديات تشبه كثيرًا المعاناة التي يعيشها الجنود ضحايا الصدمات الحادة وحالات عنف الحرب.

ولكن أفضل ما في هذه الرحلة هو استمرار كلاود في النمو شيئًا فشيئًا ومحاولته إيجاد شخصيته الحقيقية والأشياء التي تميزه والتي يعتز بها دون غيره من البشر، وهي شخصية جميلة جدًا تستحق التعب والمشاهدة والدعم واستمتعنا كثيرًا برؤيتها ونحن صغار.

بالطبع سنكون سعداء جدًا بالعودة لزيارته مرة أخرى والتعرّف على شخصيته عن قرب وخصوصًا أن أهم أعضاء طاقم التطوير الأصلي مثل Tetsuya Nomura و Yoshinori Kitase هم من يعملون على النسخة الجديدة المُحسّنة من اللعبة.

لعبة Fairy Tail

لعبة جديدة من شركة Koei Tecmo لأنمي قتالات السحرة المحبوب كثيرًا فيري تيل. في اللعبة يستطيع اللاعب استخدام شخصيات أبطال المسلسل مثل ناتسو وجراي ولوسي وإيرزا وغيرهم لتجربة اللعب بنظام الأدوار المعروف في ألعاب أر بي جي واستخدام قدراتهم الخاصة المتعددة لهزيمة الأعداء.

القصة تعيد سرد أهم المشاهد الموجودة في حلقات المسلسل مثل قصة ألعاب السحر وقصة جزيرة Tenrou والحرب الكبيرة مع نقابة تارتاروس الأشرار. كل هذا يمكن اختباره في وقت لعب يتعدّى الثلاثين ساعة، هذا بالإضافة إلى المهمات الجانبية والمحتوى الإضافي بعد الانتهاء من اللعبة والذي سيجعلك تنغمس أكثر وأكثر في هذا العالم السحري المذهل.

لعبة Doom Eternal

تاريخ الإصدار: 20 مارس، 2020

استطاعت أن تستعيد لعبة Doom 2016 الكثير مما جعل السلسلة الأصلية ممتعة بدلًا من ملء اللعبة بمشاهد سينمائية وقضاء الكثير من الوقت في عرض الشخصيات أمام اللاعب (الأمر لا يساعد على الانخراط في اللعب في جميع الأحيان كما يعتقد المطورون)، لعبة Doom كانت تخفض هذا القدر من الإنغماس إلى الحد الأدنى لتسمح للأشخاص بتجربة اللعبة فعليًا والاستمتاع بها بدلًا من مشاهدتها فقط.

لا أعني بكلامي أن كل لعبة يجب أن تكون مثل Doom حتّى تكون ممتعة، وأحيانًا ما يكون السرد الجيد هو ما تحتاجه اللعبة تمامًا، لكن على نفس المنوال يجب أن تكون باقي الألعاب مثل Doom في أنها تجعلك تستمتع فعلًا وتعيش التجربة بدلًا من وضع الحدود عليك كما يفعل العديد من المطورين هذه الأيام.

حتّى الآن لا يزال اللاعبون يكتشفون أسرار جديدة في ألعاب Doom القديمة مما يعني أن إصدار جزء جديد من السلسلة ليس بالأمر السهل وأنه تحدى حقيقي لدقة ملاحظة اللاعبين ومدى حبّهم للعبة ليستطيعوا الكشف عن جميع الأسرار المختبئة بداخلها.

لعبة One Piece: Pirate Warriors 4

يقترب عالم ون بيس الواسع من نهايته، حيث أن البطل القرصان لوفي وصل أخيرًا مع طاقمه إلى أرض الساموراي Wano والتي يبدو أنها تحمل جميع الأسرار التي كان يخفيها المؤلف عن المعجبين طوال سنين عديدة.

شخصيات كثيرة تتجمع في هذا المكان ويبدو أنه يتم التحضير لحرب كبيرة ليس لها مثيل في عالم الأنمي والمانجا. الجميل في الأمر أنه يمكن للاعبين تجربة بعض من هذه القتالات المشوقة من خلال لعبة Pirate Warriors والتي تعطيك حرية غير مسبوقة في استخدام حركات الشخصيات المعروضة في مسلسلات الأنمي لهزيمة عدد كبير من الأعداء.

يستطيع اللاعبون استخدام بعض الشخصيات الأيقونية التي تظهر لأول مرة في السلسلة مثل Cavendish, Basil Hawkins, Carrot كما أنه يمكن الدخول في معارك مع بعض الشخصيات القوية التي واجهها الأبطال في المسلسل مثل Kaido, Bigmom, Katakuri وغيرهم الكثير.

لعبة Cyberpunk 2077

تاريخ الإصدار: 16 أبريل، 2020

يمكن لكاتب الخيال العلمي ببساطة أن يكتب قصة خيال علمي عن المستقبل الموحش الذي تعيش فيه البشرية طبقًا لقوانين جديدة تحكمها سواء أكان لها أبعاد بيئية مثل نقص الماء في Mad Max أو سياسية مثل 1984، لكن من الصعب جدًا أن يستخدم الإنسان الخيال العلمي ليستكشف الواقع المعاصر بدلًا من محاولة التنبؤ بما هو قادم، وهذا هو ما فعله الكاتب المشهور ويليام جيبسون رائد أعمال السايبربنك الأدبية والفنّية.

قمنا بالتطرّق إلى هذه المواضيع من خلال مراجعتنا للعبة VA-11 HALL-A لكن بالطبع لعبة Cyberpunk 2077 ستكون على نطاق أوسع وأكبر وأضخم بكثير من الذي شاهدناه في الأفلام السينمائية والأعمال الكتابية مثل Blade Runner.

مطور لعبة The Witcher 3 يريدك فعلًا أن تعيش التجربة كاملة كما لو كنت ركبت آلة زمن إلى المستقبل وحتّى أنه عند الفشل في القيام بإحدى المهمات لن تنتهي اللعبة أو تظهر علامة Game Over بل يمكنك أن تكمل اللعبة وتقوم بالتعامل مع آثار الفشل مثل الحياة الواقعية كأنك فعلًا تعيش في تلك الحقبة القريبة للغاية من واقعنا الحتمي.

لعبة Trials of Mana Remake

تاريخ الإصدار: 24 أبريل، 2020

اعتقد أنه حان الوقت لنطلق على سكوير إينكس ملوك إعادة انتاج الألعاب القديمة. لعبة Trials of Mana تبدو جميلة للغاية ورغم أن الريميك السابق للعبة Secret of Mana كان يبدو مستواه جيدًا أيضًا وقريبًا من لعبة Link’s Awakening Remake، لكن هذا الريميك على مستوى آخر تمامًا من الجمال.

في الحقيقة سكوير إينكس لديهم مكتبة واسعة من الألعاب القوية التي تنتظر فقط إعادة التقديم والتعريف بها من أجل الجيل الجديد، ولعبة مثل Trials of Mana هي أولى الخطوات الصحيحة في هذا الطريق وخاصة أنها تسمح لك باختيار طريقك الخاص ونسج قصتك الخاصة حسب الشخصيات التي تختارها في البداية، وهذا يعني أنها تحتوي على قيمة إعادة عالية قد تفتقر إليها حتّى بعض أقوى ألعاب بلاي ستيشن 4 مثل Final Fantasy VII Remake.

لعبة Marvel’s Avengers

تاريخ الإصدار: 15 مايو، 2020

لا يوجد الكثير من المعلومات بعد عن هذه اللعبة لكن هناك نقطة يغفل عنها الكثيرون وهي أنها من تطوير Crystal Dynamics ونشر شركة Square Enix.

وجود اسم سكوير إينكس في نظري على أي لعبة يقدّمونها هو علامة الجودة والكمال على ما سوف تكون عليه اللعبة في المستقبل لأن الناشر يعرف كيف يخترق حدود عالم ألعاب الفيديو ويصنع لنا ألعابًا مُبتكرة ممتعة وتسبق ألعاب بلاي ستيشن 4 من حولها بسنين ضوئية.

لعبة مثل Final Fantasy VII كانت أول لعبة في التاريخ تستعمل أسلوب العالم المفتوح في تصميم ألعاب الفيديو، ولعبة مثل Kingdom Hearts لا يزال أسلوب القتال فيها ممتعًا ومختلفًا حتّى يومنا هذا، لذلك يمكنني أن أؤكد أن اللعبة ليست موجودة لأهداف دعائية وحسب وهي مشاركة سلسلة Marvel في نجاحها الساحق، بل اللعبة يتم العمل عليها لتظل موجودة فترة طويلة من الزمن وتصبح قدوة للعديد من مطوري الألعاب فيما بعد.

لعبة The Last of Us 2

تاريخ الإصدار: 29 مايو، 2020

اختلفت الآراء على الأشياء أو العناصر التي جعلت لعبة The Last of Us تحفة فنية يذكرها التاريخ، لكن في نظري أعتقد أن الشيء الذي يميز هذه اللعبة أكثر من أي شيء آخر هو أنها تستطيع أن تجعلك تشعر فعلًا بكل تفصيلة صغيرة موجودة في اللعبة.

لا أعني بكلامي الدموع والصرخات وكل هذه المشاعر الدرامية، بل أعني حتّى جميع التفاصيل التي قد لا ينتبه لها المطور أو لا يمكن الشعور بها مثل شدّة اليد عند سحب القوس من السهم أو الأنفاس المتقطعة التي تشعر بها الشخصية أثناء اختبائها من وحوش الزومبي.

تنوي شركة سوني أن تنقل هذه التجربة إلى المستوى التالي مع ذراع التحكّم الجديد الذي سيتم تقديمه مع جهاز PS5، والذي تحدثنا عن تفاصيله في هذا المقال.

The Last of Us كانت شرارة من الإبداع والتخيّل وكسرت الحاجز الموجود بين الإحساس والفراغ في ألعاب بلاي ستيشن 4 ولا يوجد لدينا أدنى شك في أن لعبة The Last of US 2 سوف يكون لها تأثيرًا مماثلًا على صناعة الألعاب بالكامل.

لعبة Nioh 2

تاريخ الإصدار: 2020

الوسيلة الأفضل للتعريف بلعبة Nioh 2 هي مقارنتها بلعبة Sekiro لأنهما متشابهتان في الفكرة وأسلوب القتال السريع، والذي نجده في Nioh 2 أسرع بكثير من سيكيرو خاصة عند الاقتراب من العدو ورغم أنك تستعمل الخطاف والخطوة السريعة في سيكيرو إلا أنه عند الاقتراب تجد اللعبة تعمل مثل أي لعبة سولز عادية وهذا ما لا يحدث في لعبة Nioh 2.

الدفاع في لعبة Nioh 2 لا يعتمد على وضعية السيف أكثر من وضعية اللاعب نفسه والموضوع ليس معقدًا كثيرًا لكنه ليس سهلًا أيضًا بسبب وجود مؤشر Stamina وإمكانية أن يتحول الوحش ويزداد امتداد هجومه وأيضًا يمكنه أن ينقض عليك ويمسكك بكلتا يديه ويحبس حركتك تمامًا.

ستشعر في لعبة Nioh أن هناك مجموعة أكبر من الحركات والاختيارات التي يمكن أن تستعملها مثل قدرات النينجا والفنون السحرية والأسلحة الحية وأيضًا إمكانية الانتقال إلى عالم شياطين Yokai اليابانية وكل هذا ليس موجودًا في سيكيرو.

الشيء الوحيد الذي يمكن أن يفتقده اللاعب نوعًا ما هو الذكاء الاصطناعي للأعداء وهو علامة المطور From Software المميزة والتي لا يمكن نقلها بسهولة إلى أي من ألعاب بلاي ستيشن 4 الأخرى لكن من التجربة التي رأيناها مع نسخة الألفا في لعبة Nioh 2 يبدو أن هذه لن تكون مشكلة كما كنا نتصوّر.

لعبة Dying Light 2

تاريخ الإصدار: 2020

لسبب ما ألعاب الزومبي دائمًا ما تكون مرتبطة بالواقعية والضعف وكمية الأسلحة المحدودة تحت اسم البقاء على قيد الحياة، ومن هذا المنطلق لا نحصل حاليًا على ألعاب زومبي مرعبة بحق وهدفها هو رمي الرعب في قلبك بدلًا من أخذ الرصاصات من أسلحتك، أو العكس تمامًا أننا لا نحصل على ألعاب نستطيع الاستمتاع فيها بالحرية الكاملة بدون التقيّد بأي شيء وعدم السير وراء أي خط قصصي محدد.

Dying Light 2 تسير إلى أقصى الحرّية التي أنشدها في فكرة أنها تعطي اللاعب مجموعة واسعة من مهارات الباركور المختلفة التي تتيح له التفاعل مع المباني الطويلة والمرتفعات الشاهقة وحتّى القفز على أوجه وحوش الزومبي أنفسهم.

ترمي اللعبة اللاعبين في مدينة واسعة مليئة بالمستوطنات والشخصيات التي يمكن التعاون معاها أو قتلها وتدمير أماكن بقائها حسب القرارات التي يختارها اللاعب مما يشجع اللاعبين على إعادة اللعب مرات عدة، كما أنها تحتوي على نظام لعب تعاوني يتيح لأربعة لاعبين تجربة القصة معًا في نفس الوقت.

لعبة Watch Dogs: Legion

تاريخ الإصدار: 2020

مسلسل مشهور أحبه كثيرًا يتم عرضه الفترة الحالية بدأت أحداثه بكلمة بسيطة من البطل وهي أن “هذه المدينة تحتاج إلى رمز”، ثم قرر بعد ذلك أن يكون هو هذا الرمز ويصنع نهضة جديدة في المجتمع من أجل الارتقاء به نحو الأفضل.

يقضي المشاهد الوقت في التعرّف على أشكال المجتمع المختلفة التي تأثرت بهذا الرمز وطبقت أفكاره على حياتها ودائرتها الصغيرة وفي نظري شعرت أن لعبة Watch Dogs: Legion هي أقرب ما يمكن أن يكون إلى هذا المسلسل المُلهم.

تستطيع في Watch Dogs: Legion جمع أي فريق تريده من المارة في الشوارع للاستفادة من قدراتهم وميزاتهم الخاصة مثل الاقتناص أو القرصنة أو غيرها من الأمور لهزيمة القيادات الفاسدة في المجتمع وتحقيق هدفك في الارتقاء بمدينة لندن المُتخيلة داخل اللعبة.

هذه الشخصيات يمكن أن يكون لها تأثيرات محورية على سرد القصة حسب ما تختاره منهم ويمكنهم أن يموتوا بلا رجعة في سبيل تنفيذ المهمة.

تجربة كل لاعب مع اللعبة ستكون مختلفة تمامًا وحتّى تجربة نفس اللاعب عند إعادة اللعبة مرة أخرى لن تكون كما كانت في البداية.

لعبة Little Nightmares 2

تاريخ الإصدار: 2020

لعبة Little Nightmares الأصلية كانت تتسم ببعض العيوب واللحظات غير الواضحة في طريقة عرض القصة، لكن في أفضل حالاتها يمكن أن تجدها تخلق عالمًا متوترًا مليئًا بالكوابيس والمشاهد السيريالية التي تخفي بداخلها بعض الألغاز الكلاسيكية ومجموعة من الشخصيات المخيفة التي تطارد الأطفال أبطال اللعبة طوال الوقت.

تقدّم اللعبة نوع الرعب الذي أفضله وأحببته في مسلسل Strangers Things ولكن ليست مقززة بدرجة تصدك عن المشاهدة، كما أنها تهتم بالمشاعر والتصعيد في عناصر القصة أكثر من الصدمات والقفزات المرعبة.

يمكنني أن أتذكرها الآن وأفكر أنني كنت خائفًا لكن مطمئنًا في نفس الوقت، مرتبكًا ولكن متمسكًا برغبتي في مشاركة الأبطال مخاوفهم.

قد لا تخلق Little Nightmares أي نوع من الصدمات الجديدة في عالم أعمال الرعب الفنّية، لكننا نعطيها نفس التقدير بسبب أسلوب التقديم المميز والمختلف والذي نتوقع رؤية المزيد منه في الجزء الثاني من اللعبة.

لعبة Psychonauts 2

تاريخ الإصدار: 2020

أعرف أنه من الصعب الاهتمام بلعبة مثل Psychonauts وسط جحافل الألعاب القوية الأخرى التي تصدر العام القادم، لكن على الجانب الآخر، هناك مقدار مساوي من ألعاب Platform مستمر في الانتشار، وهي ألعاب جميعها تعتمد على شيء واحد فقط وهو القفز.

ألعاب البلاتفورم لا تحتوي على قصة معظم الوقت، أو حتّى أنظمة لعب جديدة ومختلفة، لكن Psychonauts ليست واحدة من هذه الألعاب، حيث أن البطل يمتلك العديد من القدرات الخارقة مثل تحريك الأشياء وإطلاق النار والطيران، ويستعمل هذه القدرات في الدخول على العوالم الخيالية داخل عقول شخصيات اللعبة، وبالطبع هذه النقطة تعني أنه هناك العديد من الدلائل والمشاهد السيرالية في عوالم اللعبة التي تتناسق مع فكرة الدخول داخل عقول الأبطال، وهذا الأمر يجعل التجول في عالم اللعبة مثيرًا ومختلفًا عن أي شيء قد تكون جربّته من قبل.

لعبة Persona 5: The Royal

تاريخ الإصدار: 2020

ألعاب بلاي ستيشن 4

في بعض الأحيان نتعرّف على تلك القصة التي تجذبنا كثيرًا وتجعلنا تفكر مرارًا وتكرارًا بعد الانتهاء منها في العديد من الأشياء: آه لو كانت هذه الشخصية لم تمت، أو يا ليتنا نستطيع قضاء وقت أكبر في ذاك المكان، أو عند إعادة النظر لا أرى أن طريقة التعامل مع هذه المشكلة كان صحيحة بالكامل.

العديد والعديد من الخيارات ووجهات النظر ولا يوجد هناك كاتب كامل أو عمل يخلو من الأخطاء، لكن في حالة المطور ATLUS فالأمر مختلف.

المطور ATLUS يعرف ما هي جميع الأشياء التي كان يتمنّى اللاعبون وجودها في لعبة بيرسونا 5 الأصلية، مثل قضاء وقت أطول مع المحقق Goro Akechi أو إمكانية رؤية وجهات نظر مختلف لتجربة قصصية بهذا الحجم والمضمون، وقام بإعادة تصميم اللعبة من الصفر مع تقديم العديد من الميزات الجديدة والمختلفة والتي ستعجب اللاعبين كثيرًا.

المطور يفعل ذلك مع كل ألعابه تقريبًا حتّى يضمن أن تكون اللعبة أو المنتج الذي حصل عليه اللاعبون كاملًا ويحتفظ به التاريخ بدون أي أحلام أو طموحات عن ما كان يجب أن يكون.

لعبة Ghost of Tsushima

تاريخ الإصدار: 2020

رغم أننا حصلنا على مقطع دعائي واحد بسيط لهذه اللعبة، إلا أن طريقة العرض التي قامت بها شركة سوني في مؤتمر E3 الماضي أوضحت لنا الكثير من الأشياء بخصوص هذه التحفة السينيمائية الجميلة.

أولّها أن اللعبة ستأخذ الإلهام من أفلام الساموراي اليابانية القديمة وتحديدًا فيلمي Seven Samurai و Sanjuro. وأن مصمم الموسيقى Shigeru Umebayashi سيكون مسؤولاً عن تصميم موسيقى اللعبة وربما يعرفه المعجبون من عمله على بعض الأعمال المشهورة مثل Hannibal و House of Flying Daggers.

لاحظنا كذلك وجود بعض الممثلين المشهورين والمعروفين بأدائهم المميز مثل شخصية Jin التي عرفناها من مسلسل The Man in the High Castle وشخصية Onibaba التي عرفناها من Memoreis of a Geisha وغيرهم من الممثلين القديرين ويبدو أن اللعبة ستكون تحفة فنيّة تخطف الأنظار مع اقتراب قدوم الجيل الجديد من منصّات الألعاب.

أخيراً..

لا يزال هناك بعض الألعاب القادمة والتي تم الإعلان عنها بالفعل من بعض المطورين المعروفين مثل Gods & Monsters و Rainbow Six Quarantine و Tales of Arise و Guilty Gear و أيضًا Elden Ring التحفة التي عمل عليها الكاتب المشهور جورج آر مارتين، لكن للأسف لا نعرف حتى الآن أي تفاصيل دقيقة بخصوص نظام اللعب والأشياء الجديدة التي تقدّمها أي من ألعاب بلاي ستيشن 4 هذه وسنحرص على تحديث المقال بأي جديد فور إصداره.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X