بلاي ستيشن 4

أهم ألعاب بلاي ستيشن 4 في 2020 .. القائمة الكاملة والمحدثة

2020 ستكون سنة قوية في عالم الألعاب وتحديدًا ألعاب بلاي ستيشن 4 حيث سنحظى بمجموعة من أحدث وأهم الألعاب الحصرية وأيضًا إعادة إنتاج من بعض الأعمال الفنية القديمة التي باعت ملايين النسخ وأبهرت الكثيرين عندما شاهدوها لأول مرة على أجهزة بلاي ستيشن القديمة.

وكما نعلم فإن 2020 ستكون سنة الوداع بالنسبة لمنصة بلاي ستيشن 4، حيث سنشهد رسمياً إطلاق الجيل الجديد بلاي ستيشن 5 نهاية العام الحالي.

القائمة أدناه تشمل أهم ألعاب بلاي ستيشن 4 خلال عام 2020، وحرصنا على إضافة أغلب الألعاب المعروفة بغض النظر عن تقييمها، كما قمنا بتقسيم القائمة بحسب أشهر السنة لكي تتمكن من الوصول إلى الألعاب حسب تواريخ إصدارها.

أهم ألعاب بلاي ستيشن 4 في 2020


ألعاب بلاي ستيشن 4 – يناير 2020


لعبة Dragon Ball Z – Kakarot

تاريخ الإصدار: 17 يناير، 2020

يستطيع اللاعب السير في رحلة روحانية من التراث الصيني القديم، والبحث في أعماقه عن أجوبة لبعض الأسئلة الصعبة والتي تمر علينا بشكل يومي أثناء حياتنا العملية مثل ما الذي تعنيه روح البطولة وكيف يمكننا أن نعيش حياتنا بالطريقة الصحيحة؟

تناولنا هذه الأسئلة وأحداث الرواية الصينية القديمة بالتفصيل في مراجعتنا للعبة Moneky King – Hero is Back لكن المؤلف والرسام الياباني المشهور أكيرا تورياما ينظر إلى هذا العمل من زاوية مختلفة تمامًا.

عمل المؤلف على تحويل القصة إلى شكل جديد وفريد من نوعه يظهر فيه بطل القصة الملك القرد وهو يحارب الكائنات الفضائية التي تنوي تدمير الكواكب بأكملها في قتالات خارقة ذات أسلوب تحريك عظيم ومليء بالحماس.

هذه القتالات يمكن أن نعيشها مرة أخرى بنفس الجودة وربما أفضل مع لعبة الأر بي جي القصصية الجديدة التي تعيد سرد أحداث مسلسل الأنمي القديم مرة أخرى مع بعض الإضافات الجديدة والمميزة التي ستسعد جميع محبّي سلسلة دراجون بول في كل مكان.

Dragon Ball Z: Kakarot تقتبس الأحداث الكاملة لواحدة من أهم أعمال المانجا والأنمي اليابانية المشهورة وتقوم بهذا العمل بشكل رائع من خلال تقديم محتوى ضخم وعالم واسع وشكل رسوم متميز وحرية غير مسبوقة في استكشاف عالم السلسلة الخيالي، لكن اللعبة هدفها الرئيسي هو المتعة وإعادة التذكير بأحداث السلسلة وليس تقديم معارك عميقة أو تحديات صعبة من أي نوع. (ملخص تقييمنا للعبة)

لعبة Journey to the Savage Planet

تاريخ الإصدار: 28 يناير، 2020

لعبة مغامرات من منظور الشخص الأول يتم خلالها تكليف اللاعبين باستكشاف ARY-26، وهو كوكب ملون مليء بالعديد من أشكال الحياة الغريبة.

تتمثل المهمة الرئيسية للاعب في فهرسة العديد من النباتات والحيوانات الغريبة، وجمع الموارد اللازمة لصياغة عناصر وترقيات جديدة وذلك ضمن مهمته الأساسية في تحديد مدى صلاحية الكوكب للاستيطان البشري.

سيواجه اللاعب العديد من أشكال الحياة المعادية، والتي يمكن هزيمتها باستخدام أسلحة مثل مسدسات الليزر والعناصر القابلة للرمي مثل القنابل الحمضية.

Journey to the Savage Planet تجربة قصيرة مليئة بالألغاز والتحديات في عالم مليء بالألوان وفريد من نوعه، ولكنها ليست أكثر من مجرد تجربة لقضاء وقت ممتع وليس أكثر. اللعبة كان من الممكن أن تكون أفضل أو أكثر في المحتوى ولكنها ليست سيئة بأي حال من الأحوال وتركتنا متحمسين لأعمال استوديو التطوير القادمة في المستقبل. (ملخص تقييمنا للعبة)

ألعاب بلاي ستيشن 4 – فبراير 2020


لعبة Zombie Army 4: Dead War

تاريخ الإصدار: 4 فبراير 2020

جحافل الزومبي التي أطلقها هتلر تعود مرة أخرى في الجزء الجديد من سلسلة إطلاق النار والاقتناص Zombie Army.

يحتوي الجزء الجديد على نظام قصة طويل ويمكن تجربته بشكل تعاوني حتى 4 أفراد في نفس الوقت، كما تم تحسين نظام Horde وتوسيع نظام تخصيص الشخصيات وإضافة عناصر جديدة لمساعدتك على هزيمة الأعداء باستخدام الأساليب القتالية لتستطيع مواجهة الأعداء من قريب أو بعيد.

تعود كذلك كاميرا الأشعة السينية X-Ray والمعروفة في جميع ألعاب استوديو Rebellion والتي تستطيع من خلالها مراقبة الرصاصة والقنابل أثناء تدميرها لعظام وأعضاء الأعداء بالتصوير البطيء مثل الفيديوهات الوحشية الموجودة في ألعاب مورتال كومبات.

Zombie Army 4 Dead War لعبة شوتر متوسطة ولكنها تقوم بالعديد من الأشياء بطريقة صحيحة وتمنح اللاعبين كمية كبيرة من الإثارة والمتعة والدموية وهذه أشياء أصبحت نادرة في ألعاب الزومبي في العصر الحالي. هناك مساحة كبيرة لأن تصبح اللعبة أكثر جودة ومليئة بالمحتوى في المستقبل ولكن حاليًا سعرها لا يوازي كمية المحتوى الموجود يوم الإطلاق. (ملخص تقييمنا للعبة)

لعبة Dreams

تاريخ الإصدار: 14 فبراير 2020

فريق العمل المبدع الذي صنع ألعاب تعتمد على الخيال مثل Little Big Planet و Tearaway، يقدم لنا لعبة جديدة مشابهة في الفكرة وهي لعبة Dreams.

وكما هو واضح من الاسم، اللعبة تعمل على تحويل أحلامك إلى حقيقة، يمكنك صنع ألعابك الخاصة بالكامل مثل ألعاب إطلاق النار وألعاب المنصّات وألعاب الألغاز، الإبداع لا حدود له في هذه اللعبة.

هذه اللعبة تُمثل طريقة جديدة تماماً في كيفية ابتكار الأشياء ومشاركتها مع العالم، وتخرجك من عادات الألعاب المتوقعة.

كل ما يمكنك صنعه يمكنك أيضًا مشاركته مع اللاعبين الآخرين عبر الإنترنت، ويمكنك الدخول على الأشياء التي قام بابتكارها باقي اللاعبين، مع القدرة على تعديلها وتطويرها كما تريد، أو حتّى يمكنك استعمال أفكارهم لتطوير لعبتك الخاصة.

تحتوي اللعبة أيضًا على نظام قصة فردي، يعتمد على حل الألغاز واستعمال شخصيات مختلفة لعبور التحديات، وتعليم اللاعبين الإمكانيات المتاحة أمامهم لصنع ألعابهم الخاصة.

لعبة Street Fighter V: Champion Edition

تاريخ الإصدار: 14 فبراير 2020

تم الإعلان منذ فترة عن تسجيل لعبة Street Fighter V بصفة رسمية في أوليمبياد الرياضة اليابانية لعام 2020، ولم يكن من المفاجئ ظهور نسخة جديدة من اللعبة لتكون هي النسخة الرسمية التي يتم استخدامها في هذا الحدث العظيم.

تحتوي حزمة التطوير على كامل المحتوى الذي تم إطلاقه للعبة Street Fighter V حتّى هذه اللحظة. هذا يعني 40 شخصية، 34 مرحلة قتال وأكثر من مائتي بدلة مختلفة متاحة لجميع اللاعبين بدون الحاجة إلى صرف أي نقود إضافية غير سعر اللعبة.

Street Fighter V كانت واحدة من أكبر خيبات الأمل في 2016 ولكن على مدار السنوات الأربعة الماضية تطورت لتصبح واحدة من أفضل ألعاب القتال هذا الجيل. حزمة Champion Edition تحتوي على محتوى هائل من الشخصيات والقصص والأزياء والمسارح والأنظمة المختلفة التي يمكنها أن تجذب جميع أنواع اللاعبيين وحتّى نظام الأونلاين حصل على تحسينات ملحوظة من شأنها أن تعجب اللاعبين المحترفين الذين عانوا مع اللعبة لفترات طويلة. (ملخص تقييمنا للعبة)

لعبة Bayonetta & Vanquish

بعد مرور 10 سنوات على إصدار لعبتي Bayonetta وVanquish حصلنا على الإصدار الحديث لهذه الألعاب لمنصات الجيل الحالي والذي يجلب معه تحسينات على الرسومات مع دقة 4K ومعدل 60 إطار في الثانية.

إن لم تكن قد جربت أي من اللعبتين في وقت إصدارهما فربما تكون هذه فرصة للعودة والاستمتاع بإحدى أفضل تجارب الأكشن، خصوصاً وأن لعبة Bayonetta يجري تطوير إصدار جديد لها.

Bayonetta & Vanquish لعبتي آكشن مختلفتين من الماضي السحيق ولكن كل منهما تمتلك العديد من الميزات الكافية ليجعلها تستحق مكانها على منصات الجيل الحالي بين ألعاب 2020. قد لا تكون الحزمة مناسبة للاعبين القدامى الذين يبحثون عن إضافات جديدة ولكن المحتوى المقدم يستحق التجربة من مجتمع اللاعبين الجدد خصوصًا مع وجود دعم دقة 4K ومعدّل إطارات 60FPS. (ملخص تقييمنا للعبة)

لعبة Under Night In-Birth Exe:Late cl-r

تاريخ الإصدار: 20 فبراير 2020

بغض النظر عن الاسم الغريب، فهذه اللعبة هي مشروع قتال جديد من تطوير شركة Arc System Works التي تصنع أفضل ألعاب القتال حاليًا في السوق.

تتميز اللعبة بعناصر تحكّم كلاسيكية ثنائية الأبعاد وقتالات ذات أسلوب تحريك مبهرج وألوان براقة وأنماط قتال فريدة ستجعل اللاعبين مشتهين للمعارك طوال الوقت.

الإصدار الجديد من اللعبة يضيف شخصيات جديدة كذلك وتحديثات إلى أنظمة اللعب القديمة تتضمن ما يقرب من ألف تغيير في التوازن وحركات جديدة لجميع الشخصيات الموجودة حاليًا في اللعبة.

Under Night In-Birth Exe:Late Cl-r لعبة قتال رائعة وفريدة من نوعها وتمثل بداية جيدة لأي شخص يبحث عن مدخل إلى عالم ألعاب القتال. تمتلك اللعبة الكثير لتقدمه من حيث الأسلوب التقديمي وأنظمة القتال والقصص والموسيقى والدروس والتحديث الجديد يضيف العديد من الحركات والتحسينات ليجعل اللعبة في أفضل ثوب يمكن أن تكون عليه ومنافسة قوية لألعاب القتال الحديثة. (ملخص تقييمنا للعبة)

لعبة One Punch Man: A Hero Nobody Knows

تاريخ الإصدار: 28 فبراير 2020

ألعاب بلاي ستيشن 4

لعبة آكشن قتالية تضع ثلاثة شخصيات في مواجهة ثلاثة آخرين من أبطال مسلسل الأنميشن الكوميدي الأصلي One Punch Man.

المسلسل مشهور للغاية في اليابان بسبب فكرته وهي أنه يحتوي على بطل خارق يستطيع هزيمة أي شخص بضربة واحدة فقط، ولكن على عكس المتوقع يضعه هذا الأمر في العديد من المواقف الصعبة والغريبة التي تحتاج إلى بعض الحلول غير الاعتيادية ليستطيع هزيمة خصومه.

هناك العديد من الشخصيات في انتظار اللاعبين من شخصيات الموسم الأول والثاني موجودة في اللعبة بكامل حركاتها القوية مثل Genos, Hellish Blizzard, Mumen Rider, Speed Sonic وغيرهم من المقاتلين الأقوياء.

One-Punch Man A Hero Nobody Knows لعبة غير منتهية تعاني من العديد من الأخطاء في تصميم وإخراج المهمات والقتالات مما جعل المعارك غير متكافئة والقصة غير ممتعة على الإطلاق. اللعبة تحتوي على العديد من الأعطال التقنية التي تجعلها لا تستحق ثمن اللعبة بالكامل كما أنها لا تقتبس سوى أحداث الموسم الأول فقط من المسلسل الأصلي. (ملخص تقييمنا للعبة)

ألعاب بلاي ستيشن 4 – مارس 2020


لعبة Nioh 2

تاريخ الإصدار: 13 مارس 2020

الوسيلة الأفضل للتعريف بلعبة Nioh 2 هي مقارنتها بلعبة Sekiro لأنهما متشابهتان في الفكرة وأسلوب القتال السريع، والذي نجده في Nioh 2 أسرع بكثير من سيكيرو خاصة عند الاقتراب من العدو ورغم أنك تستعمل الخطاف والخطوة السريعة في سيكيرو إلا أنه عند الاقتراب تجد اللعبة تعمل مثل أي لعبة سولز عادية وهذا ما لا يحدث في لعبة Nioh 2.

الدفاع في لعبة Nioh 2 لا يعتمد على وضعية السيف أكثر من وضعية اللاعب نفسه والموضوع ليس معقدًا كثيرًا لكنه ليس سهلًا أيضًا بسبب وجود مؤشر Stamina وإمكانية أن يتحول الوحش ويزداد امتداد هجومه وأيضًا يمكنه أن ينقض عليك ويمسكك بكلتا يديه ويحبس حركتك تمامًا.

ستشعر في لعبة Nioh أن هناك مجموعة أكبر من الحركات والاختيارات التي يمكن أن تستعملها مثل قدرات النينجا والفنون السحرية والأسلحة الحية وأيضًا إمكانية الانتقال إلى عالم شياطين Yokai اليابانية وكل هذا ليس موجودًا في سيكيرو.

الشيء الوحيد الذي يمكن أن يفتقده اللاعب نوعًا ما هو الذكاء الاصطناعي للأعداء وهو علامة المطور From Software المميزة والتي لا يمكن نقلها بسهولة إلى أي من ألعاب بلاي ستيشن 4 الأخرى.

لعبة My Hero One’s Justice 2

تاريخ الإصدار: 13 مارس 2020

ألعاب بلاي ستيشن 4

الجزء الجديد من سلسلة الألعاب المبنية على مسلسل الأنمي المشهور أكاديمية بطلي. تقدّم اللعبة نظام قتال جديد يمكنه فيه لشخصيتين القتال معًا في نفس الوقت (نظام Sidekick) ليكون عدد الشخصيات أربعة مقاتلين في أي وقت على أرض المعركة.

تقدّم اللعبة شخصيات الموسم الرابع الجديد الذي يتم عرضه حاليًا مثل Overhaul, Twice, Fatgum, Sir Night Eye وغيرهم من الأبطال والأعداء المشهورين في السلسلة، وبالطبع اللعبة لا تزال تحتفظ بمميزاتها الأصلية مثل إمكانية السير والقفز على الحوائط وتدمير الأشياء الموجودة في البيئة من حولك.

My Hero One’s Justice 2 قامت بنقل السلسلة إلى مرحلة جديدة من خلال التعديلات العميقة التي تمت إضافتها في نظام القتال والتي جعلتها فعلًا لعبة ممتعة ومختلفة واستطيع ترشيحها لمحبي العمل الفني لو كانوا مهتمين بالجانب القتالي وحسب من اللعبة، لكن هناك العديد من المشاكل التقنية والإبداعية الأخرى التي تجعلني امتنع عن ترشيح اللعبة للمعجبين في وقتها إصدارها الحالي. (ملخص تقييمنا للعبة)

لعبة Doom Eternal

تاريخ الإصدار: 20 مارس، 2020

تأخذ اللعبة جميع العناصر التي جعلت DOOM 2016 واحدة من أكثر ألعاب الشوتر المحبوبة والممتعة، ثم أضافت عليها العشرات من الأفكار الجديدة بطريقة تجعل التجربة بأكملها تبدو جديدة ومنتعشة.

هناك المزيد من كل شيء في هذه اللعبة، ساهم في جعل قيمة إعادة اللعب كبيرة جدا ولا يُمل منها، لكن في نفس الوقت اللعبة لا تخلو من العيوب البسيطة مثل عدم وجود مباريات Deathmatch الكلاسيكية وكذلك وظيفة Snap Map وهي أشياء كانت جزءً لا يتجزأ من DOOM 2016.

تتضمن اللعبة كمية هائلة من تعديلات الأسلحة، وترقيات البدلات، والمناطق الغامضة، وأكواد الغش الخفية، ومواجهات الأعداء السرية، وحتى القدرة على تثبيت لعبة DOOM الأصلية وتشغيلها على كمبيوتر قديم وكأنك في أوائل التسعينيات.

لعبة One Piece: Pirate Warriors 4

تاريخ الإصدار: 27 مارس، 2020

يقترب عالم ون بيس الواسع من نهايته، حيث أن البطل القرصان لوفي وصل أخيرًا مع طاقمه إلى أرض الساموراي Wano والتي يبدو أنها تحمل جميع الأسرار التي كان يخفيها المؤلف عن المعجبين طوال سنين عديدة.

شخصيات كثيرة تتجمع في هذا المكان ويبدو أنه يتم التحضير لحرب كبيرة ليس لها مثيل في عالم الأنمي والمانجا.

الجميل في الأمر أنه يمكن للاعبين تجربة بعض من هذه القتالات المشوقة من خلال لعبة Pirate Warriors والتي تمنحك حرية غير مسبوقة في استخدام حركات الشخصيات المعروضة في مسلسلات الأنمي لهزيمة عدد كبير من الأعداء.

يستطيع اللاعب استخدام بعض الشخصيات الأيقونية التي تظهر لأول مرة في السلسلة مثل Cavendish, Basil Hawkins, Carrot كما أنه يمكن الدخول في معارك مع بعض الشخصيات القوية التي واجهها الأبطال في المسلسل مثل Kaido, Bigmom, Katakuri وغيرهم الكثير.

One Piece: Pirate Warriors 4 هي لعبة جانبية أخرى مبنية على سلسلة أنمي مشهورة وتجعلك بصورة أساسية تعيش متعة القتال واستخدام قدرات شخصيات الأنمي بصورة جنونية مبهرة بصريًا ولكن تعاني من بعض العيوب التقنية ونقص حاد في المحتوى المقتبس من العمل الأصلي. (ملخص تقييمنا للعبة)

لعبة Persona 5 Royal

تاريخ الإصدار: 31 مارس 2020

ألعاب بلاي ستيشن 4

في بعض الأحيان نتعرّف على تلك القصة التي تجذبنا كثيرًا وتجعلنا تفكر مرارًا وتكرارًا بعد الانتهاء منها في العديد من الأشياء: آه لو لم تمت هذه الشخصية، يا ليتنا نستطيع قضاء وقت أكبر في ذاك المكان.

العديد والعديد من الخيارات ووجهات النظر، لكن لا يوجد هناك كاتب كامل أو عمل يخلو من الأخطاء، أما في حالة المطور ATLUS فالأمر مختلف.

المطور ATLUS يعرف ما هي جميع الأشياء التي كان يتمنّى اللاعب وجودها في لعبة بيرسونا 5 الأصلية، مثل قضاء وقت أطول مع المحقق Goro Akechi أو إمكانية رؤية وجهات نظر مختلف لتجربة قصصية بهذا الحجم والمضمون، وقام بإعادة تصميم اللعبة من الصفر مع تقديم العديد من الميزات الجديدة والمختلفة والتي ستعجب اللاعبين كثيرًا.

Persona 5 Royal ليست مجرد لعبة، بل هي تجربة علاجية يجب أن يعيشها كل لاعب لأنها قادرة على أن تجعلك تحب أبسط الأشياء في الحياة الاعتيادية اليومية وتغير شخصيتك إلى الأفضل كما أن هذه النسخة تحتوي على العديد من الإضافات والتحسينات التي تجعلها مقبولة لأي لاعب جديد على السلسلة أو حتّى لاعب سابق يبحث عن محتوى جديد يُضاف إلى تجربته الأصلية. (ملخص تقييمنا للعبة)

ألعاب بلاي ستيشن 4 – أبريل 2020


لعبة Resident Evil 3 Remake

تاريخ الإصدار: 3 أبريل 2020

الأمر الذي كان متوقعًا منذ فترة طويلة. إعادة إنتاج كاملة للعبة Resident Evil 3 الأسطورية على منصّات الألعاب الحديثة باستخدام محرك الرسوم الجديد لألعاب شركة كابكوم الأخيرة مثل RE2 Remake و Devil May Cry V.

الفرق هنا أن عدد ساعات القصة في هذه اللعبة ستكون أقل من عدد ساعات اللعب في Resident Evil 2 Remake ومن أجل هذا الاختلاف قام الاستوديو بإضافة نظام لعب تعاوني جديد بالكامل إلى جانب قصة اللعبة الأصلية.

تحتوي Resident Evil 3 Remake على العديد من اللحظات الجميلة والقتالات الممتعة ولكن لا يمكنني التوقف عن التفكير في أنها كانت لتظهر بشكل أفضل من خلال زيادة طول مدة اللعب أو تحسين الألغاز أو إضافة المزيد من العمق للشخصيات أو معالجة الأصوات أو زيادة الدوافع التي تجعلني راغبًا في إعادة اللعبة. (ملخص تقييمنا للعبة)

لعبة Final Fantasy VII Remake

تاريخ الإصدار: 10 أبريل، 2020

يمكنني أن أكتب العديد من التفاصيل بشأن الخصائص الذي يقدّمها الإصدار الجديد من لعبة FFVII، لكن المؤثر فعلًا في عودة هذه اللعبة الجميلة إلى الساحة مرة أخرى هو شخصية البطل كلاود سترايف والتي تحتاج إلى وقت طويل لفهم أبعادها النفسية والمعقّدة.

يبحث كلاود مثل العديد منا عن الغرض من وجوده ومكانه في هذا العالم، وهذا يقوده إلى إخفاء العديد من مشاعر الجبن والحسد الحقيقية داخل نفسه بحثًا بداخله عن شخصية أفضل وأكثر شجاعة.

لسوء الحظ يفشل كلاود أيضًا في ذلك، ونشاهد الشخصيات التي اعتمد عليها من أجل إمداده بالقوة والشجاعة تخونه أمام عينيه، الأصدقاء الذين اعتمد عليهم يرحلون إلى الأبد، وحتّى العالم الذي يعيش فيه والشيء الوحيد المتبقّي له يصبح مهددًا بالدمار والاختفاء بلا رجعة.

الرحلة النفسية التي يعيشها كلاود من أجل التغلّب على جميع هذه التحديات تشبه كثيرًا المعاناة التي يعيشها الجنود ضحايا الصدمات الحادة وحالات عنف الحرب.

ولكن أفضل ما في هذه الرحلة هو استمرار كلاود في النمو شيئًا فشيئًا ومحاولته إيجاد شخصيته الحقيقية والأشياء التي تميزه والتي يعتز بها دون غيره من البشر، وهي شخصية جميلة جدًا تستحق التعب والمشاهدة والدعم واستمتعنا كثيرًا برؤيتها ونحن صغار.

بالطبع سنكون سعداء جدًا بالعودة لزيارته مرة أخرى والتعرّف على شخصيته عن قرب وخصوصًا أن أهم أعضاء طاقم التطوير الأصلي مثل Tetsuya Nomura و Yoshinori Kitase هم من يعملون على النسخة الجديدة المُحسّنة من اللعبة.

Final Fantasy VII Remake تخالف جميع التوقعات التي قد ننتظرها من لعبة فيديو. إنها تجربة ضخمة وطموحة، وتمثل إتجاهًا جريئًا وجديدًا للعبة يعشقها الملايين كما أنها تنقل ألعاب أر بي جي إلى مستوى جديد تمامًا من الجودة خصوصًا في أسلوب المعارك والتقسيم الصوتي. اللعبة تحتوي على الكثير من الأشياء التي سترضي كلا من اللاعبين الجدد والقدامى وقامت بوضع حجر الأساس لجيل جديد من الألعاب المتطورة في المستقبل. (ملخص تقييمنا للعبة)

لعبة Trials of Mana Remake

تاريخ الإصدار: 24 أبريل، 2020

اعتقد أنه حان الوقت لنطلق على سكوير إينكس ملوك إعادة انتاج الألعاب القديمة. لعبة Trials of Mana تبدو جميلة للغاية ورغم أن الريميك السابق للعبة Secret of Mana كان يبدو مستواه جيدًا أيضًا وقريبًا من لعبة Link’s Awakening Remake، لكن هذا الريميك على مستوى آخر تمامًا من الجمال.

في الحقيقة سكوير إينكس لديهم مكتبة واسعة من الألعاب القوية التي تنتظر فقط إعادة التقديم والتعريف بها من أجل الجيل الجديد، ولعبة مثل Trials of Mana هي أولى الخطوات الصحيحة في هذا الطريق وخاصة أنها تسمح لك باختيار طريقك الخاص ونسج قصتك الخاصة حسب الشخصيات التي تختارها في البداية، وهذا يعني أنها تحتوي على قيمة إعادة عالية قد تفتقر إليها حتّى بعض أقوى ألعاب بلاي ستيشن 4.

لعبة Streets of Rage 4

تاريخ الإصدار: 30 أبريل، 2020

تدور أحداث اللعبة بعد مرور عشر سنوات على وفاة الشرير الرئيسي السيد X، حيث ضربت موجة جديدة من الجرائم مدينة Wood Oak.

يُعتقد أن قادة هذه العصابة ليسوا سوى أطفال السيد X، وهم التوأم Y الذين يسعون للانتقام عن طريق إفساد المدينة بأكملها بعد فترة من السلام النسبي.

غاضبًا من البلطجة العنيفة والفساد المستفحل يعود لنا Axel Stone وكذلك Blaze Fielding إلى جانب عدد قليل من الشخصيات الجديدة لمحاولة السيطرة على الشوارع واستعادة السلام في المدينة وإحباط مخططات التوأم واي الخبيثة للسيطرة عليها.

Streets of Rage 4 واحدة من أكثر الألعاب الجماعية التي استمتعت بها هذا العام، ويُمكنني أن أوصي بها عشاق السلسلة دون تردد. اللعبة لا تعيد اختراع العجلة، ولا تقدم تطوراً على معادلة ألعاب بيتم أب، لكنها خيارك الأفضل إن كنت تريد العودة إلى حنين الماضي مع طبقة من التحسينات الحديثة. (ملخص تقييمنا للعبة)

ألعاب بلاي ستيشن 4 – مايو 2020


لعبة Mafia 2: Definitive Edition

تاريخ الإصدار: 19 مايو، 2020

Mafia II هي قطعة بديعة من التاريخ القديم، لوحة صارخة عن طريقة عمل الجريمة المنظمة في أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية، عشنا معها لحظات جميلة عام 2010، والأن حان الوقت لتعود لنا عبر نسخة محسنة.

مثل العديد من الألعاب التي تحمل كلمة Definitive في عنوانها، تعيد النسخة الجديدة من اللعبة تقديم القصة الأصلية مع تحسينات في جودة الرسوم ومعدّلات الإطارات لتناسب الجيل الحالي من منصّات الألعاب.

اللعبة تستحق إلقاء نظرة أخرى عليها في عام 2020. تبدو كل مهمة في اللعبة وكأنها حلقة مستقلة من مسلسل درامي وثائقي، وتظل المشاهد واللحظات الرئيسية ممتعة ومؤثرة كما كانت قبل عقد من الزمن.

Mafia II تجربة درامية رائعة وقصة واقعية لا يوجد مثلها الكثير في عالم الألعاب. تتميز اللعبة بنظام مهمات متنوع وإخراج سينمائي ممتاز يستطيع أن يجعلك مستمتعًا طوال الخمسة عشر الساعة التي ستقضيها مع اللعبة، ولكن عليك أن تتحمل عدم وجود أنشطة جانبية والعيوب التقنية التي قد تدفعك لإعادة تشغيل اللعبة عدة مرات حتّى تستطيع التقدم فيها. (ملخص تقييمنا للعبة)

لعبة Saints Row The Third Remastered

تاريخ الإصدار: 22 مايو، 2020

يأخذ هذا الإصدار المحسن السلسلة إلى آفاق جديدة من خلال تصميم رائع للمهمات ومجموعة ضخمة من الأنشطة والمركبات والأسلحة التي ستبقيك مستمتعًا لفترة طويلة حتّى بعد الانتهاء من القصة الرئيسية.

تحتوي اللعبة على كامل المحتوى الإضافي الذي تم إصداره بعد إطلاقها الرسمي في الماضي، والذي يضيف ساعات أكثر من الجنون إلى هذه التجربة المثيرة.

Saints Row The Third Remastered تجربة عالم مفتوح كوميدية ممتعة تتميز بالاهتمام البالغ في جعل المهمات والحوارات مضحكة وغير متوقعة وتبتعد عن الملل والتكرارية المعروفين في هذا النوع من الألعاب، ولكن اللعبة غارقة في الأعطال الفنية التي يمكنها أن تصد اللاعبين عن تجربتها أو العودة إليها وربما يجب عليهم الانتظار قليلًا حتّى يتم إصلاح هذه المشاكل قبل التفكير في شرائها يوم الإطلاق. (ملحص تقييمنا للعبة)

لعبة Mortal Kombat 11: Aftermath

تاريخ الإصدار: 26 مايو، 2020

تقوم توسعة Mortal Kombat 11 Aftermath بإضافة حفنة من الفصول الجديدة لنهاية اللعبة الأصلية، وتركز على الشخصيات التي لم يكن لها دور في الحملة الأصلية مثل تشانج تسونج وسيندل، كما أنها تحتوي على ثلاثة شخصيات جديدة تُضاف إلى اللعبة لأول مرة، وبعض التحديثات المجانية على الشخصيات وأسلوب اللعب

Mortal Kombat 11 Aftermath إضافة رائعة إلى اللعبة الأصلية، وتقدم قصة مبهرة ترفع مستوى السرد القصصي في السلسلة بشكل عام. تضيف الحزمة ثلاثة شخصيات جديدة، والعديد من التحديثات والتغييرات المجانية، ولكن المحتوى الموجود فيها حاليًا لا يستحق الثمن الباهظ المعروض من أجله وهو 40 دولارًا، وكان من الممكن أن يكون السعر أقل من ذلك، أو يتم إصدار محتوى الحزمة بشكل منفصل من أجل ترك حرية الاختيار للاعبين. (ملخص تقييمنا للعبة)

لعبة Minecraft: Dungeons

تاريخ الإصدار: 26 مايو، 2020

يمكن اعتبار Minecraft Dungeons طريقة جيدة للأطفال لتجربة القتال في الأبراج المحصنة، فهي لطيفة وبسيطة في بعض لحظاتها، لكنها تفتقر إلى العمق والمهام التي تدفع اللاعبين على الاستمرار في اللعب بعد الانتهاء من الحملة الرئيسية القصيرة جداً.

Minecraft Dungeons تخطو بالسلسلة في اتجاه جديد نحو عالم ألعاب الأر بي جي العميقة والمثيرة للإدمان، ولكنها في نفس الوقت تحاول أن تُبقي على الطابع اللطيف وطريقة اللعب السهلة والممتعة التي تتميز بها ماين كرافت، مما أدى إلى تجربة تحتوي على العديد من الجوانب السطحية، واختيارات التصميم الغريبة التي تجعل اللعبة تجربة غير كاملة، ولا تستحق الاهتمام بها في الوقت الحالي. (ملخص تقييمنا للعبة)

ألعاب بلاي ستيشن 4 – يونيو 2020


لعبة Desperados 3

تاريخ الإصدار: 16 يونيو، 2020

تدور Desperados III حول فريق من المتخصصين الذين يعملون بشكل متزامن ودقيق للتغلب على مجموعة من الصعوبات المستحيلة.

يتعرف الأبطال على بعضهم البعض في ظروف غريبة، ويذهبون معًا في رحلة طويلة مليئة بالمعارك الضارية والمغامرات الكوميدية والأحداث الدرامية.

لحظة الخطأ الواحدة يمكنها أن تحول الفريق إلى مجموعة هامدة من الجثث، ولكن مع اتباع الخطط المدروسة والعمل الجماعي وبعض تسهيلات اللعب الحديثة مثل خاصية حفظ التقدّم السريع، سيصل اللاعب إلى مبتغاه في النهاية.

تستطيع Desperados III أن تبقيك مستمعًا لفترة طويلة من الزمن مع بعض من أصعب الألغاز التكتيكية والتحديات الخفية المتروكة في جميع مهمات الحملة الإستراتيجية. الجو العام للعبة رائع والخرائط واسعة ومليئة بالعناصر التي تشجع على التفكير والابتكار، أما القصة الرئيسية والموسيقى التصويرية فهما للأسف لا يرتقيان لمستوى الإبداع الذي رأيناه في مثيلتها التحفة الفنية اليابانية Shadow Tactics (ملخص تقييمنا للعبة)

لعبة The Last of Us 2

تاريخ الإصدار: 19 يونيو، 2020

ألعاب بلاي ستيشن 4

اختلفت الآراء على الأشياء أو العناصر التي جعلت لعبة The Last of Us تحفة فنية يذكرها التاريخ، لكن في نظري أعتقد أن الشيء الذي يميز هذه اللعبة أكثر من أي شيء آخر هو أنها تستطيع أن تجعلك تشعر فعلًا بكل تفصيلة صغيرة موجودة في اللعبة.

لا أعني بكلامي الدموع والصرخات وكل هذه المشاعر الدرامية، بل أعني حتّى جميع التفاصيل التي قد لا ينتبه لها المطور أو لا يمكن الشعور بها مثل شدّة اليد عند سحب القوس من السهم أو الأنفاس المتقطعة التي تشعر بها الشخصية أثناء اختبائها من وحوش الزومبي.

The Last of Us كانت شرارة من الإبداع والتخيّل وكسرت الحاجز الموجود بين الإحساس والفراغ في ألعاب بلاي ستيشن 4 ولا يوجد لدينا أدنى شك في أن لعبة The Last of US 2 سوف يكون لها تأثيرًا مماثلًا على صناعة الألعاب بالكامل.

لعبة Spongebob Squarepants: Battle for Bikini Bottom – Rehydrated

تاريخ الإصدار: 19 يونيو، 2020

تعود لنا اللعبة الكلاسيكية المميزة من جديد، لتسمح لنا بتقمص دور سبونج بوب، وباتريك، وساندي واستخدم مجموعات المهارات الفريدة التي يتمتعون بها بهدف إحباط الخطة الشريرة التي يرغب Plankton في تنفيذها لحكم Bikini Bottom مستخدمًا جيشه المكون من الروبوتات الغريبة والمضحكة.

النسخة الجديدة تحاول أن تبقى وفية لواحدة من أفضل ألعاب سبونج بوب مع إضافة عناصر عرض مرئية متطورة، وتصميمات حديثة، وأسلوب لعب مصقول بعناية إلى جانب وضع جماعي جديد متعدد اللاعبين عبر الإنترنت.


ألعاب بلاي ستيشن 4 – يوليو 2020


لعبة F1 2020

تاريخ الإصدار: 10 يوليو 2020

سلسلة ألعاب فورمولا أصبحت أفضل من أي وقت مضى مع F1 2020 مع الطور الجديد والرائع My Team والذي سيبقي الناس مهتمين بتجربة اللعب الفردية لفترة من الزمن، وتسهيلات القيادة الجديدة التي ستساعد في جذب بعض اللاعبين الجدد إلى ساحة السباق.

حصلت اللعبة على مسارات جديدة، وطرق مختلفة لتخصيص تجربة السباق بشكل عام، كما أن طريقة التعريف الجديدة بالمتسابقين ساهمت كثيرًا في التعريف بهذه الشخصيات المرموقة ودورها الحقيقي في الرياضة وعلى أرض السباق.

F1 2020 نقلة جديدة في سلسلة ألعاب الفورمولا 1، فهي تضيف مسارات وأنظمة لعب جديدة، وتقوم بعمل العديد من التحسينات لكل من اللاعبين الناشئين والمحترفين، وتقوم بعمل محاكاة شاملة لدوري هذا العام بالإضافة إلى جميع السيارات الكلاسيكية من تاريخ الرياضة. (ملخص تقييمنا للعبة)

لعبة Ghost of Tsushima

تاريخ الإصدار: 17 يوليو 2020

ألعاب بلاي ستيشن 4

على خلاف معظم ألعاب سوني الحصرية التي تستخدم لعبة Ghost of Tsushima عناصر الخيال والميثولوجيا، تتيح لنا اللعبة زيارة حقبة منسية في التاريخ وتجربة اللعب ببطل ذو قصة واقعية مؤثرة وقدرات قتالية فريدة تُضاف إلى قائمة الشخصيات الأيقونية التي صنعت أساس الجيل الحالي من ألعاب الفيديو.

Jin Sakai بطل الرواية هو واحد من جنود خط الدفاع الأخير الذين يقفون في وجه جحافل المغول التي تغزو جزيرة تسوشيما. لكن لحسن الحظ، مهارات استخدام الكاتانا التي يمتلكها جين تليق بكونه جيش من رجل واحد.

لعبة Fairy Tail

تاريخ الإصدار: 30 يوليو، 2020

لعبة جديدة من شركة Koei Tecmo لأنمي قتالات السحرة المحبوب كثيرًا فيري تيل. في اللعبة يستطيع اللاعب استخدام شخصيات أبطال المسلسل مثل ناتسو وجراي ولوسي وإيرزا وغيرهم لتجربة اللعب بنظام الأدوار المعروف في ألعاب أر بي جي واستخدام قدراتهم الخاصة المتعددة لهزيمة الأعداء.

القصة تعيد سرد أهم المشاهد الموجودة في حلقات المسلسل مثل قصة ألعاب السحر وقصة جزيرة Tenrou والحرب الكبيرة مع نقابة تارتاروس الأشرار. كل هذا يمكن اختباره في وقت لعب يتعدّى الثلاثين ساعة، هذا بالإضافة إلى المهمات الجانبية والمحتوى الإضافي بعد الانتهاء من اللعبة والذي سيجعلك تنغمس أكثر وأكثر في هذا العالم السحري المذهل.

ألعاب بلاي ستيشن 4 – أغسطس 2020


لعبة Fast & Furious: Crossroads

تاريخ الإصدار: 7 أغسطس 2020

فصل جديد من ملحمة سباق السيارات المتصادمة فيه ينضم اللاعب إلى عائلة السائقين المغامرين لمطاردة نقابة من المجرمين الدوليين عبر جميع أنحاء العالم ووقف خططهم الشريرة.

يمكن للاعبين إنشاء طاقم المتسابقين الخاص بهم واللعب مع الأصدقاء عبر الإنترنت وتجربة جميع السيارات والأدوات والمشاركة في مواقع أيقونية ومقابلة أبطال سلسلة أفلام Fast & Furious.

لعبة Wasteland 3

تاريخ الإصدار: 28 أغسطس 2020

مغامرة جديدة في عالم الألعاب التعاونية المشهورة Wasteland مع تركيز أكبر على جودة الرسوم وطريقة اللعب. وبالطبع لا تزال اللعبة تحتفظ بالنظام الاستراتيجي العميق والممتع الذي جعلنا نهتم بها كثيرًا.

اللعبة تحتوي كذلك على قصة عميقة لمحبي الألعاب القصصية ونظام اختيارات متفرع ليستطيع اللاعب التحكّم في مسار القصة كما يريد. الاختيارات تحدد ظهور بعض المهمات من عدمها والأماكن التي يمكن زيارتها وفصول القصة وغيرها من الأمور المهمة.

تقدم اللعبة مركبة يمكن للاعبين استخدامها لاجتياز العالم وتخزين المستلزمات، كما يمكن لعب الحملة الرئيسية بشكل تعاوني مع لاعب آخر.

لعبة Samurai Jack: Battle through Time

تاريخ الإصدار: 21 أغسطس 2020

العب دور جاك أعظم محارب ساموراي في الماضي والحاضر والمستقبل. يسافر جاك في رحلة عبر الزمن لوقف خطة عدوه الشرير أكو في مغامرة جديدة تحتوي على بعض أهم الشخصيات الأيقونية والأعداء المألوفين من المسلسل.

قم بزيارة عوالم ولحظات كلاسيكية في عالم المسلسل وسافر في جميع الأزمنة للحصول على الأسلحة والتقنيات والمهارات التي ستساعدك لتحقيق هدفك الأسمى.

لعبة No Straight Roads

تاريخ الإصدار: 25 أغسطس 2020

لعبة مغامرة فريدة من نوعها قائمة على الموسيقى وتضع الأصوات والأغاني في قلب القتالات السريعة والمحمومة داخل المراحل، ويمكن للاعب الهجوم والقفز والتحرك بحرية بينما يهاجم الأعداء حسب إيقاع الموسيقى.

تحتوي اللعبة على شخصيتين قابلتين للعب،مايداي وزوك، لكل منهما أسلحة وهجمات مختلفة قائمة على الموسيقى.

يستطيع اللاعبون تغيير العالم من حولهم بقوة الموسيقى والحركة حسب الإيقاع لتسخير البيئة من حوله إلى أسلحة بطريقة سلسة وديناميكية وممتعة.

لعبة Project Cars 3

تاريخ الإصدار: 25 أغسطس 2020

جزء جديد من سلسلة السباقات الرائعة يقدم لنا سيارات جديدة قابلة للتخصيص وسباقات على أكثر من 140 مضمارًا عالميًا مختلفًا.

تحتوي اللعبة كذلك على دورة نهار وليل ومواسم مختلفة وطقوس جوية متنوعة، كما أن طور القصة تم إعادة تصميمه من البداية وتم تحسين الذكاء الاصطناعي ليصبح أفضل ووعد المطور بأن هذا الجزء سيكون على مستوى اللعبة المعروفة Need for Speed Shift.

لعبة Captain Tsubasa: Rise of New Champions

تاريخ الإصدار: 28 أغسطس 2020

لعبة جديدة في عالم سلسلة كابتن ماجد بطل كرة القدم المعروف. يمكنك في هذه اللعبة تجربة اللعب بكابتن ماجد منذ بدء رحلته وحتى وصوله إلى العالمية، او اختيار شخصيتك الخاصة وتجربة اللعب بها في قصة جديدة تمامًا تتمحور حولك أنت. يمكن تجربة اللعبة مع 3 أصدقاء في نفس الوقت أو عبر الإنترنت مع لاعبين من جميع أنحاء العالم.

ألعاب بلاي ستيشن 4 – سبتمبر 2020


لعبة Marvel’s Avengers

تاريخ الإصدار: 4 سبتمبر، 2020

اللعبة عبارة عن تجربة مغامرات فردية وتعاونية من منظور الشخص الثالث مع بعض عناصر الأر بي جي، والتي تسمح لك بتطوير وتخصيص قدرات الشخصيات وإتقان بعض القدرات غير العادية لاستخدامها أثناء القتالات مثل تصويب المطرقة الخاصة بالبطل ثور في المكان الذي تريده أو القيام ببعض الحركات البهلوانية بها أثناء الطيران.

كل شخصية يمكنها القيام ببعض الهجمات الخفيفة والثقيلة والدمج بينهما حسب الحاجة، كما أن الضغط مطولًا على الأزرار يسمح لك بتنفيذ هجمات قوية ومؤثرة.

سيكون بوسعك بخلاف مهمات القصة المعتادة الولوج إلى مهمات تعاونية يُطلق عليها اسم War Zones، وهذه المهمات لا مفر فيها من التعاون مع الأصدقاء أو لاعبي الذكاء الاصطناعي من أجل تحقيق الفوز.

تدور أحداث كل مهمة في إطار القصة وهي ليست مجرد أنشطة جانبية كما أنها تجبر اللاعبين على استخدام ضربات مصممة خصيصًا لكي يقوم بها اثنين من الأبطال معًا في نفس الوقت.

ألعاب بلاي ستيشن 4 – أكتوبر 2020


لعبة Crash Bandicoot 4: It’s About Time

تاريخ الإصدار: 2 أكتوبر، 2020

ألعاب بلاي ستيشن 4

أحدث إصدار في سلسلة ألعاب Crash Bandicoot بعد توقف دام سنوات طويلة، وتُعتبر اللعبة أول إدخال جديد للسلسلة على منصّات الألعاب الحديثة بعد إعادة تصميم الثلاثة الألعاب الأولى تحت اسم Crash Bandicoot N. Sane Trilogy.

تمتاز Crash Bandicoot 4 بطريقة اللعب الدقيقة التي عشقناها في فترة التسعينيات. وتمتد هذه المغامرة الملحمية الجديدة بين المكان والزمان وتضم تحسينات رائعة وترقيات مرئية وآليات لعب جديدة إضافةً إلى الأوضاع الحديثة والقديمة.

تلتقط اللعبة روح الألعاب المفضلّة لدى الجميع ولكن تعيد تدوير وتصميم الأفكار الموجودة فيها لتخلق صراعات ذات أبعاد كونية وعوالم جديدة واسعة وتعرض حلفاء جددًا غير متوقعين ومعارك مع أعداء أقوياء وأقنعة سحرية يجب عليك تجميعها وتوحيدها معًا لاستعادة النظام في هذه الأكوان المتعددة.

لعبة Dirt 5

تاريخ الإصدار: 9 أكتوبر، 2020

ألعاب بلاي ستيشن 4

تأخذنا اللعبة هذه المرة إلى مجموعة من أكثر الأماكن إثارة مثل مدينة نيويورك وريو دي جانيرو وهذا إلى جانب بعض المسارات الصعبة في المناطق النائية من اليونان والصين، وعليك مواجهة الظروف القاسية المتغيرة.

يمكنك القيام برحلة حول العالم والسباق في أكثر من 70 مسارًا فريدًا عبر 10 مواقع عالمية مختلفة في بيئات ديناميكية مذهلة، من السباق على النهر الشرقي المتجمد في نيويورك، إلى تمثال المسيح الفادي في البرازيل، وصولاً إلى الأضواء الشمالية في النرويج.

سيكون بوسعك تجربة مجموعة متنوعة من فئات المركبات مثل العربات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي المعدّلة وإلى سيارات الرالي التقليدية والحديثة.

لعبة Watch Dogs: Legion

تاريخ الإصدار: 29 أكتوبر، 2020

ألعاب بلاي ستيشن 4

مسلسل مشهور أحبه كثيرًا يتم عرضه الفترة الحالية بدأت أحداثه بكلمة بسيطة من البطل وهي أن “هذه المدينة تحتاج إلى رمز”، ثم قرر بعد ذلك أن يكون هو هذا الرمز ويصنع نهضة جديدة في المجتمع من أجل الارتقاء به نحو الأفضل.

يقضي المشاهد الوقت في التعرّف على أشكال المجتمع المختلفة التي تأثرت بهذا الرمز وطبقت أفكاره على حياتها ودائرتها الصغيرة وفي نظري شعرت أن لعبة Watch Dogs: Legion هي أقرب ما يمكن أن يكون إلى هذا المسلسل المُلهم.

تستطيع في Watch Dogs: Legion جمع أي فريق تريده من المارة في الشوارع للاستفادة من قدراتهم وميزاتهم الخاصة مثل الاقتناص أو القرصنة أو غيرها من الأمور لهزيمة القيادات الفاسدة في المجتمع وتحقيق هدفك في الارتقاء بمدينة لندن المُتخيلة داخل اللعبة.

هذه الشخصيات يمكن أن يكون لها تأثيرات محورية على سرد القصة حسب ما تختاره منهم ويمكنهم أن يموتوا بلا رجعة في سبيل تنفيذ المهمة.

تجربة كل لاعب مع اللعبة ستكون مختلفة تمامًا وحتّى تجربة نفس اللاعب عند إعادة اللعبة مرة أخرى لن تكون كما كانت في البداية.

ألعاب بلاي ستيشن 4 – نوفمبر 2020


لعبة Assassin’s Creed Valhalla

تاريخ الإصدار: 17 نوفمبر، 2020

ألعاب بلاي ستيشن 4

يأخذنا الإصدار الجديد في سلسلة ألعاب Assassin’s Creed التاريخية من يوبي سوفت إلى مزارع إنجلترا الخصبة في القرن التاسع، حيث ستلعب بدور البطل إيفور المحارب الشجاع الذي تمت تنشأته ليكون محارباً شجاعاً ليقود عشيرته من الهلاك في الجليد النرويجي.

تتيح لك اللعبة تأسيس مستوطنتك وغزو أراضي الأعداء بكل الوسائل الممكنة لتكسب مكانتك في فالهالا، في وقت تمزق فيه الصراعات إنجلترا بين قادة ضعفاء وممالك متناحرة، بهدف الاستيلاء على ثروات وأراض برية.

يُمكنك تأسيس تحالفات مع القادة الآخرين لتحقيق النصر، وكل قرار تتخذه في القتال والحوار يُمثل خطوة أخرى في طريق العظمة. توفر اللعب أساليب قتال مختلفة لمحاربي عصر الفايكينغ فمثلاً يُمكنك القتال باستخدام الفؤوس أو السيوف أو الدروع، أو الاشتباك مع الأعداء عن قرب أو إمطارهم بوابل من الأسهم أو اغتيالهم بخنجرك المخفي.

ألعاب بلاي ستيشن 4 – ديسمبر 2020


لعبة Twin Mirror

لعبة مغامرة يتم لعبها من منظور الشخص الثالث ويتحكم اللاعبون في الصحفي الاستقصائي سام، الذي عاد إلى مسقط رأسه في باسوود لحضور جنازة نيك أفضل صديق له ويحقق في ظروف وفاته.

تنجح اللعبة في إبراز لحظات الارتباك النفسي لشخصية البطل بطرق بصرية مُبتكرة، كما أنها تشجع اللاعب على الانغماس في هذا الصراع النفسي من خلال إتاحة الفرصة لربط الأدلة ببعضها البعض يدويًا.

تتمثل نقطة الضعف الرئيسية للعبة في عمرها الافتراضي، والذي يستغرق ست ساعات تقريباً للانتهاء منها وهذا الوقت قليل جدًا ليجعلك ترتبط بالشخصيات والأفكار التي تناقشها اللعبة.

لعبة Immortals Fenyx Rising

Immortals Fenyx Rising تقدم لنا مغامرة مثيرة مليئة بالديناميكية والتنوع والغموض، وتنجح في أن تضع لمستها الخاصة على المعادلة التي صنعت النجاح والشهرة للعبة Breath of the Wild، ولكنها تعاني من الكتابة السيئة وغير الجادة لمهمات القصة، وتصميمات قاعات الألغاز التكرارية التي تجعل التجربة مملة ومثيرة للضجر بعد فترة من قضاء الوقت معها.

لعبة Cyberpunk 2077

يمكن لكاتب الخيال العلمي ببساطة أن يكتب قصة خيال علمي عن المستقبل الموحش الذي تعيش فيه البشرية طبقًا لقوانين جديدة تحكمها سواء أكان لها أبعاد بيئية مثل نقص الماء في Mad Max أو سياسية مثل 1984، لكن من الصعب جدًا أن يستخدم الإنسان الخيال العلمي ليستكشف الواقع المعاصر بدلًا من محاولة التنبؤ بما هو قادم، وهذا هو ما فعله الكاتب المشهور ويليام جيبسون رائد أعمال السايبربنك الأدبية والفنّية.

قمنا بالتطرّق إلى هذه المواضيع من خلال مراجعتنا للعبة VA-11 HALL-A لكن بالطبع لعبة Cyberpunk 2077 ستكون على نطاق أوسع وأكبر وأضخم بكثير من الذي شاهدناه في الأفلام السينمائية والأعمال الكتابية مثل Blade Runner.

مطور لعبة The Witcher 3 يريدك فعلًا أن تعيش التجربة كاملة كما لو كنت ركبت آلة زمن إلى المستقبل وحتّى عند الفشل في القيام بإحدى المهمات لن تنتهي اللعبة أو تظهر علامة Game Over بل يمكنك أن تكمل اللعبة وتقوم بالتعامل مع آثار الفشل مثل الحياة الواقعية كأنك فعلًا تعيش في تلك الحقبة القريبة للغاية من واقعنا الحتمي.

تنويه: تم تحديث هذا المقال في 22 ديسمبر 2020 ليشمل آخر ألعاب بلاي ستيشن 4 وإضافة ملخص تقييم مراجعتنا للألعاب الواردة في القائمة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.