مراجعات

مراجعة لعبة Pokemon Sword

لا أعتقد أن سلسلة ألعاب طويلة وعريقة مثل بوكيمون تحتاج إلى تعريف.

جميعنا رأينا هذه الكائنات اللطيفة على شاشة التلفاز منذ كنا صغارًا أو حتّى قمنا بتجربة الألعاب على منصّات ننتيندو المحمولة.

اليوم نقوم بمراجعة ثاني لعبة في سلسلة بوكيمون وأول لعبة جديدة فعليًا تصدر على منصّة سويتش وهي Pokemon Sword بعد لعبة Pokemon Let’s Go التي كانت إعادة إنتاج من لعبة قديمة ولم تقدم أي شيء جديد نسبيًا.

لمن لا يعرف كيفية سير الأمور في هذا النوع من الألعاب فيجب العلم بأن ألعاب بوكيمون تصدر على المنصّات دائمًا في شكل نسختين أو لعبتين، وكل لعبة من هاتين اللعبتين يجب شراؤها بصورة منفردة عن الثانية كما أن اللعبة الواحدة تحتوي على بعض البوكيمونات والتحديات التي قد لا تكون موجودة في النسخة الأخرى من نفس اللعبة.

القصة ونظام اللعب وباقي الأمور تظل واحدة وهذه الطريقة لتشجيع التبادل والتحدي بين اللاعبين من مختلف أنحاء العالم.

يحصل لاعبو سويتش هذا العام على لعبتين وهما Pokemon Sword و Pokemon Shield. ليس هناك سبب معيّن لاختيارنا نسخة Sword لنقوم بمراجعتها غير أننّا فضلّنا أنواع البوكيمونات الحصرية في هذه اللعبة عن نسخة Shield، لكن المراجعة ستكون شاملة لجميع الأشياء التي سيجدها اللاعبون في كلتا اللعبتين بدون أي حرق لأحداث القصة أو البوكيمونات التي سيقابلها اللاعبون في قارة Galar الخيالية الجديدة.

Pokemon Sword متوفرة الآن على منصّة Nintendo Switch.

Pokemon Sword & Shield …

إطلالة جديدة أكثر جمالًا وبساطة


تستخدم لعبة Pokemon Sword نفس الإعداد التقليدي الجميل والمعروف لبدء أحداث اللعبة عن طريق أنها تجعلك تختار واحدًا من ثلاثة بوكيمونات مختلفة ليصبح صديقك الأول في رحلتك لاصطياد جميع أنواع البوكيمون وهزيمة مدرّبين القاعات المحترفين لتصبح بطل البوكيمون الأوحد على مستوى قارة Galar التي يبدو أنها تستمد الإلهام من الطابع الأوروبي ولعبة كرة القدم.Pokemon Sword

تستخدم اللعبة في المعارك مع البوكيمونات والمدرّبين طابع الأدوار المُعتاد في ألعاب الأر بي جي اليابانية، ولكن تتميز المعارك في اللعبة بعمق غير موجود في الألعاب الأخرى وهذا يعود إلى الكم الهائل من الحركات التي يتعلّمها كل بوكيمون مع التدريب بالإضافة إلى القوى الخفية والطبائع المتعددة لكل بوكيمون تحصل عليه مما يجعل فكرة التجوال والبحث عن بوكيمونات جديدة لا تزال جذابة إلى يومنا هذا حتّى بعد مرور 23 عامًا على إطلاق السلسلة.

أضخم لعبة بوكيمون حتّى الآن

لا أستطيع أن أنكر الاختيار الممتاز في التقدّيم المبكّر لضخامة لعبة Pokemon Sword في شكل منطقة Wild Area الجديدة الرائعة.

هذه المنطقة هي مساحة كبيرة مفتوحة مليئة بالأشجار والبساتين والبحيرات والرمال والثلوج ويمكنك التحرّك فيها بحرّية مع تحريك عصا الكاميرا كما تريد، كما أنها تحتوي على مختلف أنواع البوكيمونات من أجيال وألعاب سابقة وحتّى أن هذه البوكيمونات نفسها من مستويات مختلفة بمعنى أنه يمكنك أن تجد أحد البوكيمونات التي تعرفها مسبقًا لكن مستواه في الخمسينات ويستطيع أن يسحقك بضربة واحدة.Pokemon Sword

هذه اللمسة القاسية مهمة جدًا في ألعاب الأر بي جي مثل لعبة Xenoblade Chronicles 2 على سبيل المثال والتي تستطيع فيها رؤية الوحوش العملاقة تتمشى بحرية منذ دقيقة اللعب الأولى، لأن هذا الأمر يحرّك بداخلك مشاعر الطموح التي تجعلك ترغب في إتمام اللعبة ومعرفة جميع أسرارها من أجل أن تهزم هؤلاء العمالقة الأقوياء.

تحتوي المنطقة كذلك على العديد من العناصر القابلة للجمع والشخصيات التي تزودك بمعدّات المساعدة وأيضًا مجموعة من الأنشطة التي يمكن القيام بها عبر الإنترنت مع الأصدقاء مثل Max Raid Battles.

اللاعب الذي يقوم بفتح اللعبة لأول مرة لن يستطيع الاستفادة من هذه الأنشطة في الوقت الحالي لعدم وجود أي بوكيمونات ذات مستوى مرتفع معه، لذلك الطريق الأمثل والوحيد هو البدء في الرحلة الفعلية والتعرّف على التحديات التي تقدمها وهذا هو موضوع فقرتنا التالية.

كيف تعمل Pokemon Sword

يتم تقسيم أي لعبة بوكيمون في المعتاد إلى مدن Towns وطرق Routes توصّل بين هذه المدن.

أثناء المرور في هذه الطرق يقوم العديد من مدربين البوكيمون بتحدّيك في معارك بالإضافة إلى أنك ستقابل العديد من أنواع البوكيمون المختلفة في طريقك عبر الكهوف والبحريات والجبال وجميع أنواع الطرق المختلفة المؤدية لكل مديّنة.Pokemon Sword

جمال الرسوم يحبس الأنفاس لو قارنت اللعبة بألعاب بوكيمون السابقة وفي الحقيقة يجعلك تندم أنك قمت بتجربة هذه الألعاب من الأساس، الأطفال الذين سيقومون ببدء رحلتهم مع اللعبة بالتأكيد هم محظوظون للغاية، ولكن رغم جمال الرسوم في شكل الطرق والمدن وجدنا أن الموضوع خطي نوعًا ما وليس هناك أي فكرة موجودة في الطريق غير أن تسير فيه وتقابل البوكيمون أو اللاعب الجديد أيًا كان.pokemon fight

جزء آخر مهم من رحلتك هو الحديث مع الشخصيات الجانبية والتعرّف على المرافق المختلفة التي يمكنها أن تساعدك في رحلتك. هناك من يعرض عليك أخذ أو تبديل بعض البوكيمونات أو الاحتفاظ بها وشحنها وتربيتها من أجلك وهناك الذي يعطيك بعض العناصر التي يمكن تقوية البوكيمونات بها أو حتّى تغيير شكل اللاعب نفسه كما يريد. هناك العديد من الشخصيات الرئيسية والجانبية كذلك ستلعب دورًا مهمًا في مساعدتك وجعل رحلتك أكثر إشراقًا.Pokemon Sword

مصادقة الناس والبوكيمونات هو العامل الأساسي لتحقيق النجاح في هذه اللعبة.

أثناء رحلتك يمكنك التخييم مثلما يفعل أبطال الأنمي في منتصف الطريق وتجربة العديد من الأنشطة المختلفة التي يمكن القيام بها مع فريق البوكيمونات الخاص بك مثل الطبخ من أجلهم واللعب معهم وغيرها من الأمور.

هذه الأمور البسيطة التي تقوم بها بين الحين والآخر يمكنها أن تجعلك تعرف أشياء مهمة عن نظام اللعب أو تغير في طبيعة البوكيمون نفسه ليصبح أفضل داخل وخارج المعارك.Camp

قاعات البوكيمون وخاصية Dynamax

بدلًا من حشد جميع البوكيمونات القديمة والجديدة في نهاية اللعبة كما كانت تفعل الألعاب السابقة، نظام Wild Area يعطي اللاعبين حرّية أكبر بكثير في ترتيب وتنسيق الفريق الخاص بهم حسب التحدي الذي يقومون بمواجهته، وفي المقابل لاحظنّا تحسنًا كبيرًا في طبيعة القتالات الثمانية الرئيسية في اللعبة وهي المعارك مع مدرّبي قاعات البوكيمون والتي كانت سهلة للغاية في ألعاب سابقة.Nessa

يحتاج اللاعبون إلى مواجهة هؤلاء المدرّبين المتمرّسين من أجل الحصول على وسام البوكيمون الخاصة بالقاعة سواء أكانت قاعة الماء أو النار أو غيرها من أجل الاقتراب شيئًا فشيئًا من الهدف الأوحد لجميع المدرّبين وهو الترّبع على عرش المنافسة.

يستخدم كل مدرّب أنواعًا مختلفة من البوكيمونات وأساليب قتالية قد لا تكون متواجدة مع المدرّبين العاديين الذين تقابلهم في طريقك، وأحد هذه الأساليب هي خاصية تقوية البوكيمون Dynamax.

Dynamax تعني تكبير حجم البوكيمون العادي بصورة مهولة وزيادة نقاط الحياة خاصة به بالإضافة إلى تفعيل قائمة جديدة من الضربات والحركات الهجومية التي لا يمكنه استخدامها إلا في هذه الصورة فقط.

هذه الضربات يمكنها تغيير مسار المعركة بشكل جذري كما أنها تستطيع أن تؤثر على العوامل الجويّة أثناء المعركة نفسها مما يعني صناعة بعض العواصف البرقية أو البراكين المشتعلة أو غيرها من الأمور المجنونة التي كنا نراها في مسلسل الأنمي الأصلي.Dynamax

لا استطيع أن أصف مدى الحماس التي تضيفه هذه الخاصية إلى جميع القتالات خصوصًا عندما تقوم أنت وخصمك بتفعيل الخاصية في نفس الوقت، كما أن زوايا الكاميرا التي تتغير باستمرار وطريقة عرض الهجومات الجديدة وجميع الأشياء التي تم إضافتها للعبة يجعل حتّى الأفكار القديمة التي اعتدنا عليها تظهر بشكل جديد ومختلف تمامًا هنا.

الجانب السلبي الوحيد والمؤثر هو أنه لا يمكنك استخدام هذه الخاصية خارج القاعات أو معارك القصة المهمة مما قد يؤثر على مدى استمتاعك باللعبة وقتما ترى الفرق بين المعركة العادية ومعركة Dynamax.Dynamax

أنت لا تلعب وحدك

يمكن الانتهاء من قصة لعبة بوكيمون في مدة تتراوح ما بين 30-40 ساعة تقريبًا حسب الوقت الذي تقرر أن تمضيه في الأنشطة الرئيسية والجانبية وعدد البوكيمونات التي قررت أن تقوم بتطويرها.

خلال هذه الساعات وبعدها لن تحتاج إلى أن تقلق بشأن ما يمكن أن تفعله أثناء وبعد اللعبة لوجود تحديات Max Raid الصعبة التي تحتاج إلى إعداد مسبق والتعاون مع ثلاثة لاعبين آخرين من أجل الفوز فيها.

هذا يقودنا إلى الحديث عن خاصية اللعبة الأخرى المميزة وهي Gigantmax، والتي تستطيع تقوية البوكيمون وأيضًا تغيير شكله بدرجة ملحوظة عن Dynamax لكن هنا البوكيمون يصبح أقوى بكثير وليس لمدة ثلاثة أدوار وحسب كما أنك يجب أن تحقق ضررًا كافيًا بالتعاون مع أصدقائك لتستطيع هزيمة البوكيمون الضخم في عشرة أدوار فقط وليس أكثر.Maxi Raid Battle

العديد من بوكيمونات اللعبة تستطيع أن تكون لها فائدة كبيرة في هذه المعارك دون غيرها لأن هناك ضربات تزداد قوتها لو تم استخدام نسخ أخرى منها وضربات لا يمكن تفعيلها إلا بعد القيام بشروط معيّنة أثناء الدور.

ستحتاج إلى التفكير في البوكيمونات الموجودة معك وإعدادها بطريقة مختلفة تمامًا على الذي اعتدت عليه من أجل هذا النوع من المعارك.

غير ذلك يمكنك الاستعانة باللاعبين بضغطة زر بسيطة على زر Y لتفتح قائمة التبادل عبر الانترنت ومشاركة المعلومات والبوكيمونات مع اللاعبين الآخرين في أي مكان في العالم.

يمكنك وضع طلب للبوكيمون المعيّن الذي تريده بالخصائص التي تريدها وسوف يرد عليك أحدهم بالشيء الذي تطلبه. يمكنك القيام بذلك الأمر في أي وقت وأي مكان وهذه الخاصية ستكون مفيدة كثيرًا لك في رحلتك.

أسلوب التقديم في Pokemon Sword

قصة ألعاب بوكيمون كانت ولا تزال سطحية لكن في هذه اللعبة تحديدًا أعجبني أن هناك تاريخًا كبيرًا وحضارة قديمة مرتبطة بأصل المكان الذي تدور فيه أحداث اللعبة والتي تعمل شخصيات اللعبة على اكتشافه شيئًا فشيئًا.Pokemon Sword

تستفيد اللعبة من قوة الرسوم وجودة أسلوب العرض في تقديم هذه الألغاز بشكل رائع ومثير مع موسيقى تصويرية رائعة مصاحبة في كل مشهد قصصي وأيضًا أثناء المشاهد التقديمية لرؤوساء القاعات مما يجعل الأمور أكثر إثارة من أي لعبة بوكيمون أخرى قد لعبتها من قبل.

لمن لا يعرف مصمم الصوت المشهور Toby Fox الذي عمل على ألعاب Undertale و Deltarune له دور في تصميم أهم أغنية تقريبًا في اللعبة وهي أغنية المعارك العادية ورغم أنها تبدو مختلفة قليلًا عن باقى موسيقى اللعبة بسبب أسلوب المصمم إلا أنها تم إخراجها بشكل رائع ومؤثر جعلني أثق فعلًا أن هذه اللعبة يمكنها أن تكون بداية قوية للسلسلة حتّى لو لم تكن لعبت الأجزاء السابقة.

للأسف توقعت إضافة الأداء الصوتي للعبة أخيرًا بعض انتظار دام هذه السنين لكن للأسف عدم وجود الأداء الصوتي رغم أن هذا ما اعتدنا عليه جعل المشاهد القصصية جامدة وباردة قليلًا مقارنة بما يحدث فعليًا على الشاشة.

رحلة البوكيمون أبسط من المتوقّع

لا يخفى على العين الخبيرة التي شاهدت العديد من ألعاب بوكيمون على مر السنين وجود العديد من الاختلافات (أو بمعنى أدق التسهيلات) في نظام اللعب لتجعل اللعبة مقبولة للاعبين الجدد وتحديدًا الأطفال.

التغيير الأول الكبير هو عدم إدراج القائمة الكاملة من البوكيمونات في اللعبة الجديدة لتجعل التنافس أكثر عدلًا على اللاعبين الجدد والقدامى على حد سواء.

للأسف سيمثل هذا الموضوع مصدر إزعاج كبير للاعب المحترف الذي أمضى سنين في تقوية بوكيموناته، كما أنه بعض البوكيمونات لا يمكن نقلها من لعبة قديمة إلى هذه اللعبة حتّى لو كانت تدعم وجود البوكيمون بسبب أنها لا تدعم ضربة معيّنة وضعتها أنت خصيصًا على هذا البوكيمون.angry

التغيير الثاني والذي أزعجني شخصيًا هو أن هناك العديد من الأمور التي أصبحت أبسط وأسهل من ذي قبل.

جميع المتعلّقات التي كنت تعاني للحصول عليها في ألعاب سابقة مثل أساليب السفر السريع وطرق تقوية البوكيمونات وغيرها من الأمور يحصل عليها اللاعب هنا مجانًا وبصفة فجائية لا تجعلني أشعر أنني استحققت فعلًا هذا الأمر.

يؤثر هذا الأمر كذلك على مدى طول الطرق الموجودة في اللعبة والتي تُعتبر قصيرة جدًا ومملة مقارنة بالألعاب الأخرى التي كانت الطرق فيها بين كل مدينة والأخرى كبيرة جدًا وطويلة ومليئة بالتحديات.

هذا غير أن وجود البوكيمونات نفسها على الخريطة مثل Lets Go لن يصنع فرقًا كبيرًا لأنك لا تستخدمها في السفر أو الحفر أو أي شيء من الأنشطة التي كنت تستخدم البوكيمونات فيها في ألعاب سابقة.Heal

هذا يجعل البوكيمونات هنا أدوات قتال عادية وليس شيئًا تسعى من أجل الحصول عليه لو كنت تبحث عن بوكيمون يستطيع الطيران مثلًا أو السباحة.

لكن هذا لا يعني أن اللاعب الجديد الذي لا يهمه تلك الأمور لن يستمتع بالمحتوى المقدّم في لعبة Pokemon Sword.

هناك أكثر من 400 بوكيمون مختلف يمكن الحصول عليهم والعديد من التفاصيل الجديدة في معارك البوكيمونات نفسها كما رأينا، لكن المحتوى لا يزال تخفيضًا كبيرًا عما حصل عليه اللاعبون وعملوا من أجله طوال هذه السنين.

كلمة أخيرة حول Pokemon Sword

Pokemon Sword هي أجمل لعبة بوكيمون رأيتها في حياتي حتّى هذه اللحظة، كما أنها في نفس الوقت أسهل لعبة بوكيمون رأيتها.

اللعبة مناسبة جدًا لكي يستمتع بها الأطفال واللاعبون الجدد الذين يريدون تجربة السلسلة لأول مرة، لكنّها لا تحتوي على الكثير من تفاصيل السلسلة أو الأشياء السابقة التي تجعل محبّين السلسلة القدامى يستمتعون بها لفترات طويلة من الزمن.

على المستوى الشخصي استمتعت بالرحلة كثيرًا رغم أنني أكررها للمرة العاشرة تقريبًا لكنّها لا تزال تجربة ممتعة ومليئة بالمشاعر اللطيفة والحرّية التامة في اختيار أسلوب اللعب.

حاولت على قدر الإمكان تجنّب حرق مجموعة البوكيمونات الجديدة وخصائصها لكن يمكن أن أؤكد أن اللعبة تحتوي على مفاجآت كثيرة وأن البوكيمونات الجديدة تمثل إضافة رائعة على عالم بوكيمون الواسع والمتجدد.

ملاحظة: تختلف لعبة Pokemon Shield عن Sword في وجود بعض البوكيمونات الحصرية وبعض أنواع القاعات وظهور بعض أنواع البوكيمونات في معارك Raids من عدمها.

Review overview

القصة7
نظام اللعب8.5
الصوتيات8
الرسومات8.5
الإبداع8

الإيجابيات

  • خاصية Wild Area تمنحك تنوعًا أكبر في تحديد وتنسيق فريقك كما تريد
  • شكل رسوم جديد ومتطور عن أي جزء آخر في السلسلة
  • معارك القاعات الرئيسية أصبحت أكثر صعوبة ومتعة بسبب خاصية Dynamax
  • معارك البوكيمون يمكن جعلها تعاونية حتّى أربعة أفراد مع Max Raid Battles
  • تسهيلات في الوصول للمكان الذي تريده وأشياء أخرى توفر لك الوقت والمجهود
  • الاهتمام بالموسيقى التصويرية وشكل الرسوم في المقاطع القصصية المهمة

السلبيات

  • اللعبة أصبحت سهلة للغاية بطريقة غير مُبررة
  • ليس هناك حاجة للبحث عن أنواع معيّنة من البوكيمونات مثل السابق
  • اللعبة لا تحتوي على العدد الكامل من البوكيمونات كما كنا نحصل عليه في الألعاب السابقة
  • لا يوجد أداء صوتي للشخصيات في المقاطع القصصية المهمة

الملخص

8Pokemon Sword تجربة ساحرة مليئة بالخصائص والأنشطة والبوكيمونات الجديدة وتمنحك حرّية أكثر من أي لعبة أخرى في سلسلة ألعاب بوكيمون، لكنّها في نفس الوقت أصبحت أسهل بكثير من أي لعبة أخرى لتناسب اللاعبين الجدد. إذا كنت لاعبًا يبحث عن المتعة فقط فلن تواجه مشكلة مع اللعبة، لكن لو كنت لاعبًا محبًا للسلسلة وتحب جميع التفاصيل الموجودة فيها وتريد قضاء وقت أطول مع اللعبة فربما لن تكون اللعبة هي المناسبة لك.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.