مراجعات

مراجعة لعبة Street Fighter V Champion Edition

حظيت ألعاب القتال بشعبية كبيرة منذ أوائل التسعينات، وجزء كبير من هذه الشهرة يعود إلى لعبة Street Fighter II: The World Warrior.

حققت اللعبة مبيعات خيالية في وقتها ويرجع الفضل لها في تعميم هذا النوع من الألعاب في جميع أنحاء العالم، كما أنها كانت بمثابة مصدر إلهام للمنتجين الآخرين ليقوموا بتطوير سلاسل ألعاب القتال الخاصة بهم مثل Mortal Kombat و Killer Instinct.

تبع النجاح الضخم للعبة إصدار سلسلة من الإصدارات المُحدّثة التي تقدم ميزات وشخصيات إضافية على اللعبة الأصلية.

أول هذه التحديثات كان لعبة Street Fighter II: Champion Edition والتي كانت بمثابة ترقية بسيطة للعبة الأصلية لتضيف إمكانية أن يلعب لاعبان بنفس الشخصية في مواجهة بعضهما البعض، بالإضافة إلى تقديم قابلية اللعب بشخصيات الرؤساء في اللعبة مثل Vega و Sagat.

من هذه النقطة بدأ الإتجاه المعروف في السلسلة وهو إصدار كل عنوان جديد من Street Fighter عدة مرات مع تغييرات في العنوان والمحتوى، ولعبة Street Fighter V التي صدرت عام 2016 لا تختلف كثيرًا عن سابقتها في هذا الأمر.

اللعبة الأصلية قدمت أسلوب لعب رائعًا ولكنها كانت تفتقر إلى العديد من الشخصيات بالإضافة إلى وضع Arcade ووضع القصة وشعرنا عمومًا كأنها نسخة تجريبية من اللعبة قيمتها 60 دولارًا وهذا لم يكن مشجعًا على الإطلاق لشراء اللعبة في وقتها.

هذا الشهر أصدرت شركة Capcom أحدث إصدار وأفضل شكل محتمل كان يجب أن نحصل عليه منذ اليوم الأول لإطلاق اللعبة وهو Street Fighter V: Champion Edition.

تحتوي النسخة على كامل المحتوى الإضافي الذي تم إصداره للعبة من أزياء وشخصيات وتحسينات في نظام اللعب بالإضافة إلى تعديلات في نظام الإنترنت الخاص باللعبة Netcode والذي كان تغييرًا مطلوبًا من مجتمع اللاعبين منذ فترة طويلة.

Street Fighter V: Champion Edition متوفرة الآن على منصّات PS4, PC (تمت المراجعة على منصّة PS4)

Street Fighter V: Champion Edition…

رسالة حب إلى محبي ألعاب القتال


كان الإصدار المبدئي من Street Fighter V مثيرًا للإحباط إلى حد ما، حيث لم يكن هناك سوى 16 مقاتلًا وحفنة من الأنظمة عند الإطلاق وهي أنظمة Versus ونظام الأونلاين.

هذا جعل اللعبة تبدو وكأنها موجهة لمجتمع اللعب التنافسي في المقام الأول، بدون ترك أي مساحة للاعبين المبتدئين أو الجدد أو الأشخاص الذين يريدون تجربة اللعبة في المنزل مع الأنظمة المخصصة لذلك مثل أنظمة الأركيد والقصة وغيرها من التفاصيل الموجودة في باقي ألعاب القتال.

حاول المطور أن يمسك بزمام الأمور بعد الإطلاق، وظهر ذلك في السنوات الأربعة التي تلت الإطلاق الرسمي للعبة، حيث تم تقديم وفرة من المحتوى المتنوع في جميع نواحي اللعب مثل الشخصيات والحركات والأزياء ومسارح القتال، لكن كان يتوجب على اللاعبين دفع النقود الإضافية من أجل الحصول عليها جميعها وكان المطور يطلب أرقامًا مستفزة للدفع في كل باقة محتوى جديدة توازي المبالغ الرهيبة التي تعرضها Dead or Alive من أجل محتواها الإضافي.

Stages

الخبر المبهج هو أنه تم تعبئة جميع هذه الإضافات في الحزمة الكاملة Street Fighter V: Champion Edition.

تحتوي النسخة الجديدة على 40 مقاتلًا و34 مسرحًا قتاليًا وأكثر من 200 قطعة من الأزياء المختلفة من التحديثات الموسمية للعبة وكل هذا بنصف سعر اللعبة الأصلية وهو ثلاثين دولارًا فقط مما يجعل فكرة شراء الحزمة جذابة للغاية حتّى لو لم تكن سمعت عن اللعبة من قبل.

الأزياء هي واحدة من أكثر الميزات المثيرة للإهتمام في هذه النسخة رغم أنها ليس لديها أي تأثير على طريقة اللعب.

هناك بعض الأزياء التي كان واضحًا أنه تم تصميمها من أجل ظروف معيّنة مثل الأزياء الصيفية والشتوية ولكن المثير هو إمكانية رؤية اللعبة تتلاعب بالشخصيات نفسها وتجعلها ترتدي أزياء من ألعاب كابكوم الأخرى مثل Morrigan من Dark Stalkers و Dante من ديفيل ماي كراي و ميجا مان من سلسلة الألعاب المعروفة التي تحمل نفس الاسم.Street Fighter V Champion Edition

أعادت النسخة تقديم العديد من الشخصيات الأيقونية من ألعاب سابقة كذلك ولم تنس تقديم بعض الوجوه الجديدة على السلسلة لأول مرة مثل شخصيات G و Menat و ED، وآخرهم هو الشخصية التي صدرت مع اللعبة يوم إطلاقها وهو الذكاء الاصطناعي Seth العدو الأخير في لعبة Street Fighter IV والذي اعتبرت إصداره في نهاية دورة حياة اللعبة اختيار صحيح في محله ولمسة فنية جميلة من المطور.

أقول ذلك لأن Seth لا يزال يستخدم قدرة Tanden Engine والتي تسمح له بسرقة واستيعاب قدرات اللاعبين المتنافسين واستخدامها ضدهم.

هناك كمية احتمالات لا نهائية يمكن التفكير فيها من خلال استخدام حركات الخصوم ودمجها مع الحركات التي يمتلكها Seth في الأصل وأرى أن هذا مثال رائع على أي مدى وصلت إلى اللعبة منذ بدايتها ويمثل نظرة مرجعية على الحركات والضربات التي تميز كل شخصية مقارنة بغيرها في قائمة الشخصيات.Tandan Engine

تحركات الشحن وربع الدائرة التي وضعت السلسلة على الخريطة لا تزال موجودة بالطبع، لكن Street Fighter V تتميز عن غيرها من الإصدارات السابقة بوجود خاصيات V-Skills و V-Triggers و V-Reversals فريدة من نوعها لكل شخصية، والتي تم إضافة كل منها بشكل دوري على مدار الأربعة سنوات التي عشناها مع اللعبة.

وجود اثنتين من خاصيات V-Trigger يوفر بعض التنوع لكل مجموعة من الحركات والضربات، حيث أنه يمنح دفعات مؤقتة لبعض الحركات الحالية، أو يمنح بعض المقاتلين حركات جديدة تمامًا تضاف إلى ذخيرتهم الحالية، أما وجود الاختيار بين اثنين من V-Skills يوفر للاعب بعض البطاقات الرابحة عندما تكون الأمور صعبة وهي قدرات خاصة لكل شخصية مثل خاصية Tanden Engine التي يستعملها Seth.

وجود V-Reversal كذلك يعطيك فرصة شبيهة بلعبة Street Fighter Alpha لصد الضربات ومنعها عن المساس بك.Street Fighter V Champion Edition

هذا يعني أن بعض الاختيارات البسيطة قبل بدء أي مباراة يمكنها أن تحدد أنواع ومجموعات الضربات التي سيتمكن اللاعبون من استخدامها وربطها مع بعضها البعض أثناء المباراة، كما أنها ترفع سقف المهارات الحالي وتضيف مزيدًا من التنوع للعبة كانت مُفعمة بالأفكار وأساليب القتال المتنوعة من البداية.

بالطبع تحتوي نسخة Champion Edition على جميع التغييرات وتعديلات التوازن والمؤشرات الخاصة بكل شخصية والتي تم حقنها في اللعبة على مدار الأربعة سنوات الماضية. ونسخة Champion Edition أو الموسم الخامس من اللعبة على وجه الخصوص يقوم برفع مؤشرات نقاط الحياة والصعق Hp & Stun لجميع الشخصيات بالإضافة إلى تعديل إتساع المسافات بين الشخصيات وبعضها عند الاصطدام ومعدلات الإطارات وإضافة خاصية V-Skill 2 إلى جميع الشخصيات.

بدون الدخول في أمثلة تفصيلية حتّى لا ينتهي الأمر بأن تزيد المراجعة عن عشرة آلاف كلمة، هناك العديد من التغييرات التي طرأت على كل شخصية والتي تتيح لها القيام بمجموعات حركات جديدة ومختلفة تمامًا عن السابق مثل Blanka الذي يستطيع الآن ضرب الخصوم الواقفين خلفه أو Chun-Li التي تستطيع الآن تنفيذ الضربات الخارقة من خلال الانتقال Cancel من القفزات البسيطة العادية أو G مثلًا الذي أصبح يستطيع تنفيذ حركة G Explosion بطرق أسهل.Street Fighter V Champion Edition

اللعبة المتوفرة لنا حاليًا هي نسخة لا يمكن مقارنتها على الإطلاق بتلك التي ظهرت منذ أربع سنوات بعد أن حصلت على التلميع والتهذيب الكافيين لجعلها من أفضل ألعاب القتال الموجودة حاليًا في 2020.

شكل الرسوم يبدو رائعًا، وموسيقى الروك أن رول كان اختيارًا صائبًا ومثيرًا للإعجاب بعد أن قامت السلسلة بتجربة العديد من أنواع الموسيقى الأخرى مثل الجاز والتكنو ومازلت اعتبر الموسيقى التصويرية هنا هي الأفضل في السلسلة حتّى اليوم.

النقطة الأخيرة التي أريد الحديث عنها والتي اعتبرها أهم نقطة تخص اللعبة هي حالة الإنترنت. في عالم ألعاب القتال مهما كانت جودة اللعبة أو كمية المحتوى أو عدد الشخصيات والحركات المُتاحة كل هذا لن يكون له أي فائدة ما لم يستطيع اللاعب أن يحصل على تجربة أونلاين جيدة عند الإتصال بالانترنت والقتال مع الأصدقاء.

قررت الانتظار لأسبوع كامل قبل كتابة هذه المراجعة لأنني اهتممت بتصريح منتج اللعبة Yoshinori Ono على حسابه الخاص في تويتر والذي ذكر فيه أنه ينوي القيام بتعديل في نظام الإنترنت Netcode الخاص باللعبة.

العديد من المطورين يعدون بوجود بنية أساسية قوية للإنترنت ولكن على أرض الواقع معظم ألعاب القتال ثلاثية الأبعاد مثل Soul Calibur و Tekken و Samurai Shodown تجدها غير قابلة للعب بسبب بطء سرعة الإنترنت وأسباب أخرى.

يسعدني أن أقول أن مشكلة الإنترنت في Street Fighter قد تم حلّها أو تحسينها عن السابق بشكل كبير. قمت بتجربة اللعبة لأكثر من أربعة ساعات وأكثر من 100 مباراة على جهاز PS4 العادي الخاص بي مع سرعة انترنت متوسطة ولم أواجه أي مشكلة في بطء سرعة الإنترنت غير في مبارايتين فقط من مجموع المباريات.Street Fighter V Champion Edition

أحاول عدم التعمق بشكل كبير في التفاصيل التقنية، ولكن كل ما يجب على اللاعبين معرفته أن التحديث الجديد يقوم بتعديل معدل الإطارات بالتزامن مع رقم Ping الخاص بكل مباراة طوال فترة المباراة، أو بصورة أبسط فهو يقوم بإبطاء سرعتك أو سرعة الخصم لتصبح سرعة كل منكما مساوية للآخر طوال الوقت، على عكس حالة اللعبة السابقة والتي كان يتم فيها إجراء فحص الإطارات ورقم Ping في بداية المباراة فقط وليس أثناء المباراة مما يؤثر على سرعة المباراة بعد بدايتها.

باختصار: قد لا تقوم Street Fighter V بتعديل بنية الإنترنت التحتية تمامًا مثلما حدث مع لعبة Garou: Mark of the Wolves والتي تم تعديل نظام Netcode فيها منذ فترة قريبة وتحويله إلى نظام Rollback Netcode المحسّن والمعدل، إلا أن ما حدث لا يمكن تجاهله بأي شكل وقام بتحسين أسلوب اللعب عبر الإنترنت بشكل كبير والوقت الذي قضيته مع اللعبة هو أفضل وقت عشته معها خلال الأربعة سنوات الماضية.

كلمة أخيرة

Street Fighter V كانت واحدة من أكبر خيبات الأمل في 2016 ولكن على مدار السنوات الأربعة الماضية تطورت لتصبح واحدة من أفضل ألعاب القتال هذا الجيل.

حزمة Champion Edition تحتوي على محتوى هائل من الشخصيات والقصص والأزياء والمسارح والأنظمة المختلفة التي يمكنها أن تجذب جميع أنواع اللاعبين مهما كانت الشخصية أو الهدف الذين يرغبون في شراء اللعبة من أجله.

يسعدني كذلك أن أثني على مجهود المطور والذي يبدو أنه قرر جعل راحة اللاعبين أولوية وعمل على تقديم ما يرغبون فيه والإهتمام بحل المشاكل أولًا بأول، والنتيجة كانت لعبة قتالية من الدرجة الأولى مليئة بالحركات والتقنيات والأفكار التي يمكن تنفيذها والتي من شأنها أن تقدّم للاعبين ساعات وساعات لا تُحصى من المتعة.

أتمنّى أن تتبنّى العديد من الألعاب الأسلوب الذي إتخذته Street Fighter V في المستقبل، خصوصًا في فكرة التعامل مع المحتويات الإضافية غالية الثمن، وأيضًا في التعامل مع بنية الإنترنت التحتية، لأن هذه الأشياء تنفر اللاعبين كثيرًا وهي الفاصلة في تحديد إذا كان اللاعب سيقوم بشراء اللعبة أم لا.

Review overview

أنظمة اللعب9
أسلوب اللعب9
الرسومات9
الصوتيات9
الإبداع9

الإيجابيات

  • تحتوي نسخة Champion Edition على كامل المحتوى الإضافي الذي صدر لمدة أربع سنوات منذ إطلاق اللعبة
  • نظام قتال متنوع ومليء بالأفكار والحركات التي يمكن تنفيذها من خلال خاصيات V-Skill, V-Trigger, V-Reversal
  • تحسين جودة الإنترنت بشكل كبير عن السابق ولعب الأونلاين أصبح في أفضل حالاته منذ إطلاق اللعبة

السلبيات

  • لا يوجد أي محتوى جديد في النسخة بخلاف المحتوى الذي تم إصداره بالفعل
  • أوقات التحميل الطويلة لا تزال مزعجة في بعض الأحيان

الملخص

9Street Fighter V كانت واحدة من أكبر خيبات الأمل في 2016 ولكن على مدار السنوات الأربعة الماضية تطورت لتصبح واحدة من أفضل ألعاب القتال هذا الجيل. حزمة Champion Edition تحتوي على محتوى هائل من الشخصيات والقصص والأزياء والمسارح والأنظمة المختلفة التي يمكنها أن تجذب جميع أنواع اللاعبيين وحتّى نظام الأونلاين حصل على تحسينات ملحوظة من شأنها أن تلقى إعجاب اللاعبين المحترفين الذين عانوا مع اللعبة لفترات طويلة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.