مراجعات

مراجعة لعبة Saints Row The Third Remastered

بعض الألعاب تخلق عوالم خيالية تجذبك للدخول فيها واستكشافها، والبعض الآخر يحكي قصصًا مؤثرة عن أبطال عظماء يواجهون التحديات ويدفعون أنفسهم إلى أقصى الحدود من أجل محاربة الشر، ولكن لعبة Saints Row The Third ليست واحدة من تلك الألعاب.

إحدى مشاكل وصف الأشياء التي تحدث في أي لعبة من سلسلة Saints Row هي أن كل ما تكتبه سيبدو وكأنه ضرب من الجنون.

هناك نمر متوحش يجلس بجانبك وأنت تقود السيارة عبر أنحاء المدينة، ومجموعة من المجانين ومحاربي النينجا يهجمون على المارة والملاهي الليلية بأسلحة اخطبوطية غريبة، واستعراضات يومية يستمتع فيها المشاهدون برؤية اسماك القرش تلتهم المتسابقين الذين يستخدمون المناشير القاطعة لسفك دماء بعضهم البعض، وأنت لا تساعد في حل كل هذه المشاكل، بل تشارك فيها بنفسك وتسعى لجعل الأمور أسوأ وأكثر جنونًا مما هي عليه.

Saints Row The Third لن تذهلك برسوم مبهرة أو خارجة عن المألوف، ولن تقدم لك قصة عميقة أو تجعلك تندمج في قتالات بالغة الصعوبة.

ما تفعله اللعبة فعلًا بصورة أفضل من أي لعبة عالم مفتوح أخرى هي أنها تمنحك باستمرار إمكانية الوصول إلى أسلحة ومهمات وعربات جديدة ورائعة، وتوفر لك العديد من الفرص المثيرة لاستخدامها، ولا تنسى إضافة لمستها الخاصة المضحكة على المهمات والحوارات والتي غالبًا ما تكون في إطار الاسقاطات الساخرة على الأفلام الأجنبية وألعاب الفيديو الكلاسيكية بطريقة ستجعلك مبتسمًا طوال الفترة التي ستقضيها مع اللعبة.

لعبة Saints Row The Third Remastered متوفرة الآن على منصّات PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch (تمت المراجعة على نسخة PS4)

لعبة Saints Row The Third Remastered ..

كوميديا غير متوقعة، والكثير من الأعطال الفنية


بعد مهمة افتتاحية مذهلة يقوم فيها الأبطال عصابة Saints بعملية سرقة بنك مرتدين أقنعة عملاقة مضحكة، يتم نقل العصابة من مسقط رأسهم في مدينة Stilwater إلى مدينة Steelport.

وبصفتك قائد العصابة، فالأمر متروك لك لتحويل أصدقائك من مجرد وافدين جدد ومبتدئين إلى حكام المدينة، وهذا يعني الدخول في صراعات متكررة مع العصابات المحلية بما فيهم تجار الأسلحة وفتيات الليل Morningstars، والمصارعين المكسيكين Luchadores، ومستخدمي التقنيات الذكية Deckers وغيرهم.

Saints row the third

على طول الطريق يلتقي اللاعب ببعض الشخصيات الجديدة والرائعة، مثل أوليغ الرجل الضخم والذكي على غير العادة، و Z القواد الذي يستخدم ميكروفونًا غريبًا للحديث بصورة غنائية بدلًا من الكلام بشكل طبيعي، ونايت بلايد الممثل السينمائي الذي يبدو وكأنه خرج من إحدى حلقات مسلسل Buffy The Vampire Slayer، وتجده دائمًا مستمرًا في عرض الزواج على بطلة اللعبة بينما هي لا تستطيع مقاومة تصويب المسدس على رأسه رغبة في تفجيره إلى أشلاء.

كل شخصية من الشخصيات الرئيسية جذابة للغاية وهناك الكثير من النكات المضحكة والحوارات التي تصور مشاعر الدفء والصداقة بين أعضاء عصابة Saints القدامى والجدد، كما أنه يمكن لجميع هذه الشخصيات أن تساندك أثناء المهمات وتقوم بالتعليقات الصوتية على كل شيء وأي شيء يحدث خلال المهمة مما يصنع طبقة إضافية من المتعة إلى الفوضى المجنونة والمنتشرة في جميع أنحاء اللعبة.

إن أردت يمكنك أن تجعل الأمر أكثر سخافة من خلال إنشاء شخصية تتحدث بصوت نسوى بينما تبدو مثل الرجال أو تتطلق أصواتًا محشرجة مثل كائنات الزومبي بينما ترتدي زي حيوان عملاق، أو ربما لا ترتدي أي شيء على الإطلاق.

كمية وسائل التخصيص في هذه اللعبة مثيرة للإعجاب، ولا يوجد قيود على ما يمكن أن تفعله، بالإضافة إلى أنه إذا شعرت بالملل من مظهر شخصيتك، فيمكنك إجراء جراحات تجميلية وإرتداء ملابس جديدة من المتاجر المتنوعة في أنحاء المدينة بمبالغ زهيدة، ولذا يمكنك إعادة إنشاء وتغيير مظهرك كما تشاء وفي أي وقت.

Saints row the third

هذه الحرية في التخصيص والابتكار تميز Saints Row The Third تحديدًا دونًا عن باقي الإصدارات السابقة، ولا أعني الوسائل الشكلية وحسب بل السلاسة في القيام بما تريد أن تفعله في اللعبة، حيث أنه سابقًا كان يجب عليك أن تقوم بجمع نقاط الاحترام Respect اللازمة للمضي قدمًا في مهمة القصة التالية، ولكن في هذه اللعبة لن تجعلك اللعبة تتراجع أبدًا عن التقدّم في مهمات القصة أو أي شيء آخر.

منذ لحظة وصولك إلى مدينة Steelport، ستتمكن من الوصول إلى جميع مهمات القصة، ومجموعة متنوعة من المركبات، ومتاجر متاحة للسرقة، وأناس يجب قتلهم، بالإضافة إلى مجموعة طويلة من التحديات التي يمكنك السعي لإكمالها أو تجاهلها حسب الرغبة، مثل التحليق، وركوب الدراجات المائية، والوقوف في وجه العربات المسرعة، وقتل الأبرياء وأنت ترتدي ملابس مخيفة، وأكثر من هذا بكثير.

أنت تكسب أيضًا نقاط احترام إضافية على كل ما تفعله تقريبًا، ومع تقدمك في المستوى يمكنك الوصول إلى مجموعات إضافية من القدرات القتالية والأسلحة وخيارات لتجنيد المزيد من أعضاء العصابة لمرافقتك، كما أنه يمكن تطوير جميع هذه الأسلحة وإضافة قدرات وأنواع مختلفة من الذخيرة والخصائص الممتعة مثل بندقية تستطيع إطلاق روائح كريهة أو  شعاع الليزر يقوم بتكبير قطع معينة في أجسام الأشخاص أو مقعد مليء بالمدافع الرشاشة ويساعدك في محاربة الأعداء وأنت جالس ومرتاح في مكانك.

Saints row the third

عادة ما تكون المشكلة في منح اللاعب أفضل الأسلحة والمركبات في اللعبة على الفور هو أنه لن يكون لديهم أي شيء يتطلعون إليه، ولكن Saints Row The Third Remastered تتغلب على هذه المشكلة بسهولة.

الحصول على سلاح قاذف الصواريخ كان أمرًا كبيرًا في GTA لأنه لا يظهر عادة إلا في وقت لاحق من اللعبة وبكميات محدودة، إلا أن الحصول عليه في هذه اللعبة أشبه بإيجاد عملة ضائعة في أحد الشوارع الجانبية، وفوق ذلك لا داعي للتفكير في الأمر كثيرًا لأن قاذفات الصواريخ ما هي إلا نقطة في بحر من الأسلحة ووسائل المساعدة المجنونة والفريدة من نوعها.

“المزيد” من كل شيء هي فلسفة اللعبة، والتي لا تتوقف أبدًا عن تقديم العناصر الغريبة والأنشطة المضحكة والمعتمدة بشكل أو بآخر على الدموية والإيحائات الجنسية والإسقاطات الكوميدية الساخرة.

هناك مهمات قيادة مثل Escort تقوم فيها بتوصيل أناس يمارسون الجنس داخل السيارة للوجهة التي يريدونها، وحينها تكون مضطرًا لسماع أصواتهم المزعجة حتّى تصل إلى نقطة النهاية، وهناك مهمات يجب فيها أن تقتل بعض الأشخاص بينما تقوم بتصوير فيلم آكشن وتسمع تعليقات مخرج الفيلم وهو يسب ويلعن في أدائك المصطنع.

إنها نفس مهمات العادية التي تعرفها من ألعاب GTA ولكن في قالب أكثر إمتاعًا وتميزًا عن أي شيء قد اعتدت عليه من قبل.

Saints row the third

الأكثر إضحاكًا كانت تحديات Professor Genki والتي تعمل مثل برامج المواهب والاستعراضات الواقعية ولكن مع تحريف دموي بسيط وأفخاخ إضافية وأعداء أكثر وحشية، وبالطبع تنوه اللعبة على اللافتات أن كل ما يحدث أمامك هو أخلاقي تمامًا رغم أن المذيع يؤكد أن الآباء يشتكون من العنف المستخدم في هذه الأنشطة ولكن مدير الحلبة مقتنع بأن هذا نشاط تربوي مفيد جدًا للأطفال ويطلب من الآباء أن يذهبوا إلى الحجيم.

الأنشطة كثيرة ومتنوعة ورغم أن ما تفعله فيها يسهل التنبؤ به لكن الأسلوب المستخدم في تقديمها غير متوقع على الإطلاق. اللعبة تركز بصورة إضافية على الهيكل الخارجي للمهمات بجانب المضمون الأساسي لها مما يجعل الأمر أقل مللًا من المعتاد.

الأداء الصوتي ممتاز ومضحك والشخصيات تستخدم طبقات صوتية مختلفة لزيادة عامل الكوميديا، كما أن الموسيقي التصويرية ممتازة وتستخدم العديد من الأغاني من مختلف الأنواع وبعض المؤثرات الصوتية المضحكة لتصوير سخرية وهول بعض المواقف الشبيهة بالأفلام مثل Starwars و Apocalypse Day.

من الأشياء التي أعجبتنا كثيرًا أنه يسهل الوصول إلى جميع المهمات ومخازن السيارات والشخصيات المساعدة وكل ما تحتاج إليه من هاتفك المحمول، كما أنه يمكنك من توزيع أعضاء العصابة على مناطق المدينة المختلفة لفتح المزيد من المهام وتعزيز سعيك في السيطرة على مدينة الفسق والفجور بالكامل.

Mobile Phone

لو لم تكن تريد الالتزام بكل ذلك وتبحث عن متعة سريعة فمثل ألعاب GTA يتيح لك الهاتف المحمول إدخال بعض أكواد الغش لتعديل خصائص اللاعب وإضافة المركبات والأسلحة بالإضافة إلى التغيير في بعض الجوانب الرسومية مثل الأحوال الجوية وشكل الأعداء ومعدل الدموية في اللعبة.

السخاء الملحوظ في هذه اللعبة من الصعب أن تجده في ألعاب الفيديو هذه الأيام، سواءًا في محتوى اللعبة، أو الأداء الصوتي، أو السيناريو المكتوب والذي لا يوجد له معنى على الإطلاق ولكن لا ننكر أن كل لحظة في اللعبة مصممة بعناية شديدة للحفاظ على شعور اللاعب بالمتعة والسعادة.

ولكن في بعض الأحيان أشعر أن السخاء يزداد عن حده قليلًا وهذا بسبب أن اللعبة تستخدم الكثير من الإسقاطات والإيحاءات عن أفلام وأفكار كانت موجودة في بداية القرن الحالي، مما جعلنا أشك في أن باقي اللاعبين اللذين لم يعيشوا تلك الفترة قد لا يستمتعون باللعبة بنفس القدر الذي استمتعنا نحن به، ولنعطي اللعبة حقها فهي تقوم بما عليها لجعل الأحداث والمهمات ممتعة ومناسبة لأي لاعب حتّى لو لم يكن على دراية بالفكرة الحقيقية الملهمة للمشهد، لكن بالطبع على اللاعب أن يكون متسامحًا مع الشتائم الكثيرة والإيحاءات الجنسية التي تكتظ بها اللعبة.

Genki Bowl

خريطة اللعبة تصمد أمام الألعاب الحالية بشكل أفضل مع تحسينات نسخة Remastered المثيرة للإعجاب. تمت إعادة صياغة الأشكال والتفاصيل وتشكيلها من البداية لجعل اللعبة تبدو مبهرة في عام 2020، وتأثيرات الإضاءة المتطورة جميلة حقًا، وتبدو أكثر عمقًا بكثير من التحسينات الموجودة في Saints Row IV: Re-Elected.

تدعم النسخة الجديدة أيضًا تقنيات HDR و 4K مما سيجعلك ترى تفاصيل العالم لأول مرة من منظور جديد تمامًا.

لسوء الحظ، العالم المفتوح الذي يحتوي على جميع هذه التفاصيل الجميلة ليس خاليًا من العيوب. شوارع مدينة ستيلبورت لا تحتوي على الكثير من التفاصيل، ونتيجة لذلك يبدو العالم وكأنه حديقة صغيرة أكثر من مدينة حية تتنفس، كما أن الشخصيات والمركبات والأشجار غالبًا ما لا تظهر بشكل واضح في البيئة، وأحيانًا يتعثر الأعداء داخل الأشياء بصورة سخيفة لتمنعنا من إتمام المهمة كما يجب.

اللعبة كذلك تحتوي على طن من الأعطال الفنية التي لم يسبق لنا رؤيتها بهذه الكمية من قبل في لعبة فيديو حديثة.

مبدئيًا نظام الحفظ التلقائي لا يعمل على الإطلاق، وستضطر إلى حفظ تقدمك يدويًا أثناء اللعب، ولكن مع أخذ الحذر لأن اللعبة تتعرض للإغلاق الفجائي في أوقات كثيرة (Crashes) مما أجبرنا على إعادة بعض أقسام اللعبة التي انتهينا منها فعلًا مرتين أو ثلاثة بسبب أننا لم نفكر في حفظ تقدمنا وقتها.

نظام تحديد المواقع GPS لا يوجهك بشكل صحيح إلى المكان الذي تريده بين الحين والآخر، وفي بعض الأحيان يمكنك استدعاء الأصدقاء لطلب الدعم فتجدهم لا يظهرون، وأحيان أخرى تتفاوت أوقات التحميل بين المهمة والأخرى لتصبح طويلة جدًا أو قصيرة جدا بدون ثبات واضح، وأخيرًا معدل الإطارات ينخفض في أوقات كثيرة وبصورة مستفزة عندما يظهر الكثير من الأعداء أو تزداد الإنفجارات على الشاشة بصورة لا تتحملها اللعبة.

Katamari

لأكون عادلًا، جميع هذه المشاكل تحدث بصور متباعدة وفي أماكن متفرقة، ويمكن للاعب تجاهلها وإتمام اللعبة ولن تتأثر تجربته كثيرًا، لكن عندما تحدث مثل هذه الأعطال تكون مزعجة حقًا، ومن الغريب وجودها في نسخة حديثة من لعبة ناشر ضخم مثل Deep Silver.

على أي حال، اللعبة تستحق تجاهل مثل هذه الأعطال لأن المحتوى الموجود رائع للغاية، وصعب أن تجد مثله في ألعاب اليوم بهذه الصورة الكوميدية المميزة، كما يمكنك مضاعفة المتعة التي تحصل عليها من خلال اللعب مع صديق، وهذا لأن اللعبة تتيح لك تجربة مهمات اللعبة بالكامل مع أحد الأصدقاء، أو تتيح لكل منكما التنقل بحرية في جميع أنحاء المدينة للقيام بما تريدانه.

هناك أيضًا نشاط مخصص للعب المشترك يستطيع فيه أحد اللاعبين أن يطارد عربة الآخر باستخدام طائرة هليكوبتر عبر أنحاء المدينة.

يمكن كذلك، بمفردك أو مع صديق، تجربة الوضع الإضافي Whored Mode، وهو وضع خارج اللعبة الرئيسية يسمح لك بمحاربة موجات من الأعداء تمامًا مثلما تفعل Gears of War، إلا أن هذا النظام له نكهة مميزة لا تحصل عليها إلا من  Saints Row فقط.

تمنحك كل موجة أشكالًا مختلفة من الأعداء مثل وحوش الزومبي أو فتيات عاهرات أو حتّى علامات استفهام تحمل بنادق، وتطلب منك في كل موجة أن تهزم الأعداء بسلاح أو طريقة معينة مما يجعل الموضوع أكثر تكتيكية وإثارة وبالطبع مضحكًا أكثر من باقي الألعاب التي تستخدم هذا النظام.

Whored Mode

كلمة أخيرة

Saints Row The Third Remastered تأخذ السلسلة إلى آفاق جديدة من خلال تصميم رائع للمهمات ومجموعة ضخمة من الأنشطة والمركبات والأسلحة التي ستبقيك مستمتعًا لفترة طويلة حتّى بعد الانتهاء من القصة الرئيسية (والتي تستغرق تقريبًا عشرين ساعة للانتهاء منها بالكامل).

إن كنت تشتري عقارًا جديدًا لزيادة دخلك، أو تجوب المدينة في سيارتك المفضلة لالتقاط بعض الصور، أو تقضي بعض الوقت الممتع في الملاهي الليلية، أو تذهب لتلكم بعض المجانين الذين يبحثون عن المشاكل، تأكد أنه لن تجد دقيقة واحدة مملة.

لو كنت تظن أنك رأيت كل ما هو غريب في حياتك، فأنت لا تعرف شيئًا بعد عن الغرابة. إن كانت لديك شهية لهذا النوع من الألعاب المجنونة، ووجدت نفسك مفتقدًا إلى بعض الكوميديا غير المنطقية في حياتك، فلن تشعر بخيبة أمل مع هذه اللعبة.

تحتوي اللعبة كذلك على كامل المحتوى الإضافي الذي تم إصداره بعد إطلاقها الرسمي في الماضي، والذي يضيف ساعات أكثر من الجنون إلى هذه التجربة الغريبة، ويثبت لنا أن خيال المطور لا يتوقف ولن يتوقف عن الإبداع في أي وقت قريب.

Review overview

القصة7.5
نظام اللعب7.5
الصوتيات7.5
المرئيات7.5
الإبداع7.5

الإيجابيات

  • الحرية في الوصول إلى جميع مهمات اللعبة بأي ترتيب
  • وسائل كثيرة لتخصيص الأشكال والعناصر
  • اهتمام بالغ بالموسيقى التصويرية
  • أنظمة تعاونية ومحتوى إضافي بعد الانتهاء من القصة

السلبيات

  • الكثير من الأعطال الفنية والتقنية
  • قد لا يفهم لاعبو العصر الحالي العديد من الإسقاطات الكوميدية لأنها تخص أعمال فنية قديمة
  • عالم اللعبة لا يحتوي على الكثير من التفاصيل
  • أنشطة جانبية مملة

الملخص

7.5Saints Row The Third Remastered تجربة عالم مفتوح كوميدية ممتعة تتميز بالاهتمام البالغ في جعل المهمات والحوارات مضحكة وغير متوقعة وتبتعد عن الملل والتكرارية المعروفين في هذا النوع من الألعاب، ولكن اللعبة غارقة في الأعطال الفنية التي يمكنها أن تصد اللاعبين عن تجربتها أو العودة إليها وربما يجب عليهم الانتظار قليلًا حتّى يتم إصلاح هذه المشاكل قبل التفكير في شرائها.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.