مراجعات

مراجعة لعبة One Punch Man A Hero Nobody Knows

One Punch Man A Hero Nobody Knows لعبة قتال حلبات أنمي جديدة مبنية على مسلسل الأنمي والمانجا المشهور One Punch Man. يعمل على تطويرها استوديو Spike Chunsoft ونشرها شركة ألعاب الأنمي المعروفة Bandai Namco.

يحكي المسلسل قصة Saitama، وهو بطل خارق يستطيع هزيمة أي خصم بلكمة واحدة لكنه يسعى لإيجاد خصم يستحق بعد أن شعر بالملل بسبب عدم وجود تحد حقيقي في مواجهته للشرور التي تهاجم مدينته.

اعترف أنني كنت ولا أزال واحدًا من أكثر المعجبين بالمسلسل منذ وقت إطلاقه وحتّى أنني قمت بشراء مجلدات المانجا والاحتفاظ بها لإعجابي الشديد بفكرته وطريقة تقديمه الفريدة والتي تجمع بين الكوميديا ومعاناة البطل الذي يحاول أن يكون بطلًا حقيقيًا في عالم أصبحت فيه البطولة مجرد وسيلة للشهرة والحصول على المال.

هناك العديد من الدروس المستفادة من المواقف المعروضة في مسلسل الأنمي وجميعها تتمحور حول فكرة واحدة وهي الدوافع التي يجب أن تحرك كل بطل لتجعله يستحق هذا اللقب.

Saitama بطل حقيقي بكل ما تعنيه الكلمة مما يجعله محض انتباه وإعجاب العديد من الأبطال الخارقين الذين يتغيرون إلى الأفضل بعد مقابلتهم لسايتاما وفهمهم لطريقة تفكيره ويكتشفون معنى كلمة البطل الحقيقي.

اليوم نقوم بمراجعة لعبة مبنية بالكامل على أحداث مسلسل One Punch Man، ونقرر في النهاية ما إذا كانت هذه هي التجربة التي يستحقها معجبو المسلسل، أم أنها لعبة هدفها هو الاستفادة من المعجبين الذين سيشترون اللعبة بغض النظر عن جودتها كما هو الحال مع العديد من ألعاب الأنمي الأخرى.

One Punch Man A Hero Nobody Knows متوفرة الآن على منصّات PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch (تمت المراجعة على منصّة PS4).

مراجعة لعبة One Punch Man A Hero Nobody Knows ..

أخطاء حيوية في التصميم والإخراج


تفتح اللعبة في البداية مع شاشة بناء الشخصية الخاصة بك والتي يتمكن اللاعب فيها من تصميم البطل الخاص به وتحديد وجه الشخصية والشعر والملابس والألوان ويمكن إضافة حتّى ثماني إكسسوارات مختلفة وتخصيص ألوانهم وأحجامهم وشكلهم على الجسم.

الشاشة لا يمكن مقارنتها بألعاب بانداي نامكو الأخرى مثل Soulcalibur أو Code Vein واللتان تقدمان وفرة في وسائل التخصيص المختلفة ولكنها تقوم بعمل جيد في تقديم جميع أنواع وجوه الشخصيات وقطع الملابس والألوان التي ظهرت في مسلسل الأنمي وستجد أنك فعلًا تستطيع تصميم الشخصية الخيالية التي تحلم بها ولن يبدو شكلًا غريبًا أو مختلفًا عن شخصيات اللعبة الأصلية بل ستشعر أنها شخصية حقيقية ورئيسية في المسلسل عمل عليها رسام المانجا ONE.One-Punch Man A Hero Nobody Knows

تضعك اللعبة بعد ذلك في مدينة مُصغّرة تشبه المدينة التي تدور فيها أحداث المسلسل وتطلب منك الذهاب من مكان إلى آخر للقيام بالمهمات البطولية ومساعدة الناس ومحاربة المجرمين الذين يقومون بأعمال تخريبية ويرعبون الناس في كل مكان.

كلما قمت بمهمات إضافية كلما ارتفع مستواك البطولى من المرتبة C وإلى B وحتّى S وستجد صعوبة المهمات تزداد مع الوقت مقارنة بمستواك كما أنك ستصبح معروفًا في الوسط البطولي وستحصل على الفرصة لمقابلة أبطال أكثر قوة وشخصيات أيقونية من المسلسل وستُتاح لك الفرصة للتعاون معهم في المهمات وتعلّم بعض الحركات القتالية منهم.One-Punch Man A Hero Nobody Knows

الاجتهاد في المهمات البطولية يتيح لك الحصول على نقاط الخبرة والتي يمكن صرفها في رفع مؤشرات البطل مثل نقاط الحياة وقوة الضربات العادية والقدرات الخاصة.

مع الوقت ستجد نفسك لديك القدرة كذلك على تغيير أسلوب القتال إلى أشياء مختلفة يستعملها شخصيات المسلسل مثل تركيب ذراعات معدنية وحقائب روبوتية واستخدام قدرات عقلية خارقة مثل البطلة ذات القدرات الذهنية Hellish Blizzard.

يحصل اللاعب كذلك من كل مهمة على نقود إضافية تسمح له بشراء عناصر تقوية وتخصيص جديدة له وللغرفة التي يعيش فيها والتي يستطيع تخصيصها كما يريد وشراء أجهزة معيشة لها مثلما كان يفعل سايتاما لكن لم أجد أي فائدة حقيقية من ذلك. ولكن يمكن القول أن كل مهمة تعطيك وفرة من النقاط والأشياء التي يمكن استخدامها وستشعر دائمًا أنك أكثر قوة أو اختلافًا بعد كل مهمة تقوم بها.One-Punch Man A Hero Nobody Knows

يستطيع اللاعب استخدام سبع أو ثماني أساليب قتال مختلفة تقريبا ويجب عليه أن يقوم بتطوير كل أسلوب يستخدمه من خلال القيام بالمهمات ليستطيع فتح أماكن ضربات إضافية والتي يبدو شكلها في اللعبة وداخل المعارك شبيهًا بالأسلوب الموجود في لعبة Dragon Ball Xenoverse.

في الحقيقة طريقة تصميم One Punch Man A Hero Nobody Knows بالكامل شبيه بلعبة Xenoverse في نظام القتال وفكرة تعلم الضربات من الشخصيات وحتى القصة نفسها تستخدم نفس الأسلوب في أنها تعيد كتابة المشاهد الأصلية للجزء الأول من السلسلة ولكن مع جعل اللاعب يخوض نفس الأحداث بجانب الشخصية الأصلية التي قامت بالمعركة.One-Punch Man A Hero Nobody Knows

الفرق هنا هو أن اللعبة لا تقدّم أي محتوى أو معارك تخيلية مثل لعبة دراجون بول وإنما كل ما يحدث هو أن اللعبة تجعلك تعيش أحداث المعركة الأخيرة في نهاية كل حلقة من الموسم الأول قبل أن يأتي سايتاما ويضرب ضربته وحتّى أنها لا تقوم بعمل جيد في شرح الأحداث وكيف وصلت الأمور إلى هذه النقطة بل ستشعر أن معظم الأحداث قد تم تخطيها لو لم تكن قد شاهدت المسلسل الأصلي.

المحتوى القصصي بشكل عام ليس ممتعًا للمشاهدة في هذه اللعبة ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى أن معظم المقاطع القصصية الرئيسية أو المهمات الجانبية لا يوجد فيها أي أداء صوتي وتحديدًا لشخصية البطل مما جعلني أتسائل عن فكرة اختيار مؤدي الصوت في بداية اللعبة ورغم أن مشهد أغنية البداية في اللعبة يبدو رائعًا إلا أننا لا نرى مثل هذه الجودة في باقي اللعبة.Side Mission

بعض المهمات الجانبية المتعلقة بشخصيات اللعبة تحتوي على مشاهد قصصية ولكن معظمها يدور في نفس الإطار الكوميدي الخاص بالمسلسل ولا يوجد أي فائدة حقيقية من قراءته، أما بالنسبة لباقي مهمات اللعبة فهي تجعلك تدخل المعركة مباشرة بدون أي مقدمات وستشعر مع الوقت أن الأمر أصبح مُكررًا ومُعادًا بطريقة مستفزة.

تجعلك اللعبة في البداية تعتقد أن المهمات ستصبح أكثر تنّوعًا وأنه سيكون هناك شروط مختلفة لتستطيع الانتهاء من كل معركة أو أشياء مختلفة يمكن القيام بها لتستطيع الوصول إلى فصل القصة التالي ولكن هذا لم يحدث والشرط الوحيد الذي يجب القيام به لإتمام القصة هو جمع النقاط من المهمات التكرارية للانتقال إلى المستوى التالي.Missions

يستمر اللاعب  في قصة اللعبة حتّى النهاية والتي تستمر من 10-12 ساعة تقريبًا حتّى ينتهي به الأمر لفتح جميع الشخصيات المتاحة في اللعبة وهم 27 شخصية قابلة للعب بالإضافة إلى الشخصية التي قمت بصنعها ويمكنك استخدام هذه الشخصيات في خوض المعارك مع الأصدقاء عبر الإنترنت.

توصيل الإنترنت يطور من تجربة اللعبة ويسمح للاعبين برؤية بعضهم البعض أثناء التجول في المدينة ومشاركة بعضهم بشكل عشوائي أثناء القتالات ولكن هذا الموضوع يعيبه بعض التفاصيل الذي سنذكرها لاحقًا أثناء حديثنا عن القتالات.

قتالات مليئة بالعيوب

القتالات في One Punch Man A Hero Nobody Knows يمكن أن نعتبرها واحدة من أسوأ أنظمة القتال في ألعاب الأنمي الحديثة.

كل شخصية تمتلك مجموعات خفيفة وثقلية من الضربات Auto Combos ويمكن الدمج بينهما على مستويات مختلفة مع التطوير. تمتلك كل شخصية كذلك ثلاثة ضربات يمكن تخصيصها حسب أسلوب القتال وضربة خارقة يمكن تنفيذها عند التحول إلى شكل أقوى من الشخصية باستخدام نظام Mode Change.Auto Combo

الغريب هنا هو أن بعض الشخصيات لا تمتلك أي ضربات خارقة على الإطلاق مثل Hellish Blizzard مثلًا ولا أعرف لماذا وربما يعود السبب إلى أن الشخصيات لم تستعمل أي ضربات من هذا النوع في الموسم الأول من المسلسل والتي تقتبس اللعبة أحداثه ولكن في نظري كان يجب على المطور معالجة هذا الأمر بأي طريقة كانت لأنه من هذا المنطلق لن استخدم أي من هذه الشخصيات على الإطلاق أثناء القتالات.

هناك عدة أسباب أخرى تجعلني أكره نظام القتال وهي أسلوب الحركة في جميع الأوقات والوقت الطويل الذي يأخذه اللاعب للإفاقة من أي ضربة بدون إمكانية الرد أو عمل هجوم مضاد والشيء الأخير وهو أن الشخصية تأخذ وقتًا طويلًا للإفاقة بعد سقوطها في الأرض ولا يمكن ضربها في هذه الأثناء مما يطيل المعركة ويجعلها مملة بدون أي سبب منطقي.Battle

أشياء أخرى يمكنها أن تجعل المعركة غير متوازنة هي الكوارث الطبيعية التي تحدث في الملعب مثل النيازك التي تهبط من السماء والتي يمكنها أن تتطيح بنقاط حياة إحدى الشخصيات بشكل كامل وهناك عناصر مساعدة تهبط من الطائرات في السماء في أماكن عشوائية متفرقة من الملعب ويكون الحظ من نصيب من يأخذها ولكن هناك عناصر فائقة القوة يمكنها إعادة شحن معظم نقاط حياة اللاعب مما يجعلني أتسائل لماذا أتعب في القتال من الأساس.

كل هذا يجعل المعارك غير متكافئة بشكل كبير ويزداد الأمر سوءاً عندما تدخل في معارك الأونلاين والتي تجد فيها أن قوة الشخصيات التي يصنعها اللاعبون غير متكافئة والأفضلية تعود إلى اللاعب الذي أمضى وقتًا أطول مع اللعبة ورفع مستواه وهذا يؤذي اللاعبين الذين لم يقوموا بتطوير شخصيتهم بعد.Psychic

ربما يتسائل القارئ عن ماهية وجود جميع هذه الأشياء من الأساس في One Punch Man A Hero Nobody Knows والتفسير هو أن المطور يحاول على قد الإمكان صناعة تجربة محاكاة للمسلسل الأصلي ولكنه يفشل بهذا الصدد في العديد من الأمور وأكثر نقطة أزعجتني هي فكرة وصول الأبطال إلى أرض مسرح القتال بعد مرور وقت معيّن من بدء أي معركة.

شخصيات الأبطال المساعدة في اللعبة لا تظهر مباشرة عند بدء أي معركة بل تظهر لنجدتك بعض وقت معيّن يتم عرضه في شاشة تلفزيونية صغيرة على يمين ويسار الشاشة وفي الحقيقة الفكرة تبدو رائعة في أسلوب التقديم كما أن هناك شريط أخبار يتم عرضه أسفل الشاشة كناية على أن اللاعب يشاهد هذه المعركة البطولية على شاشة التلفاز مثل باقي السكان الموجودين في المدينة.Live

تجبرك المعارك الرئيسية في الكثير من الأحيان على الانتظار لمدة معيّنة حتّى وصول البطل المسؤول عن القصة وفي الكثير من الأحيان يكون هذا البطل هو سايتاما وعنده وصوله يقوم بهزيمة العدو بضربة واحدة ورغم أن هذا مضحك ويحدث فعلا في الأنمي إلا أنه غير ممتع على الإطلاق في اللعبة لأنك لا تحارب فعليًا بنفسك ولا يوجد أي ضغط عليك من أي نوع مثل المعارك الرئيسية في باقي الألعاب.

تصبح الأمور أكثر إزعاجًا عندما تكون متصلًا بالإنترنت وتجد أن الأبطال الذين يأتون إلى نجدتك هم في الحقيقة الشخصيات التي صنعها اللاعبون الآخرون ولكن في الكثير من الأحيان تجد مستواهم أقل بكثير من المهمة أو المعركة التي تلعبها مما يجعل وجودهم بدون فائدة وفضلّت أن ألغي الإتصال بالأونلاين أثناء تجربتي مع اللعبة.

لا يوجد شيء حقيقي لتفعله بعد الانتهاء من اللعبة غير الاستمرار في القيام بالمهمات وفتح شخصيات S-Rank المتبقية وتجربة الأنظمة المتاحة في اللعبة مثل التدريب والأونلاين سواء باستخدام الشخصية الخاصة بك أو باستخدام شخصيات اللعبة ويمكن تخصيص بعض القوانين قبل الدخول على أي معركة مثل تفعيل الكوارث الطبيعية من عدمها أو منع ظهور سايتاما في المعركة.

للأسف وكما ذكرت في معارك الشخصيات التي تخص اللاعبين لا تظهر الشخصيات المساعدة من بداية المعركة كما هو معروف في ألعاب القتال بل يضطر اللاعبون إلى انتظار الوقت وهذا قد يجعل أحد اللاعبين يخسر المباراة مبكرًا خصوصًا وأن شروط الفوز هو التغلب على اللاعب الموجود الآن وليس جميع اللاعبين.

لو تأخر أي لاعب عن القدوم لن يتم احتسابه في المعركة وهذا جعلني أكره النظام واهتم بمعارك الشخصيات المعتادة، وهذا بالطبع بالإضافة إلى أن القتالات نفسها تعتمد على مستوى اللاعب كما ذكرت ولو لم يكن مستواك مرتفعًا استعد ليتم سحقك خلال المعارك مع الأصدقاء.

لو كنت تطمح لذلك ولا تهتم بالمشاكل الموجودة في طور القصة فعليك أن تعرف أيضًا أن الاتصال بالإنترنت ليس جيدًا أغلب الوقت ولن تستطيع إيجاد معركة من خلال Matchmaking إلا بعد فترة طويلة وحتّى لو وجدته ستجد سرعة المعركة تتباطأ في أحيان كثيرة.

كلمة أخيرة

One Punch Man A Hero Nobody Knows لعبة غير منتهية وهذا يختصر كل الكلام الذي يمكن قوله بخصوصها. أسلوب القتال خشن وغير ممتع والأداء الصوتي غير موجود أغلب الوقت والموسيقى التصويرية لا تثير الانتباه وطريقة الرسم لا ترتقي لمستوى المسلسل الأصلي أو حتّى رسم المانجا والذي اعتبره أفضل رسم موجود حاليًا في عالم المانجا اليابانية.

تستغرق الشخصيات وقتًا لتظهر على المدينة واستغربت كثيرًا أن لعبة بمثل هذا العالم الضيق تحتاج إلى وقت للتحميل وفوق كذلك من المفروض أن يدفع اللاعب ثمن لعبة كاملة 60 دولارًا في مثل هذه الحزمة المليئة بالأعطال والمهمات المتكررة والقصة البسيطة التي لم تقدّم أي جديد على المحتوى الأصلي.

غير ذلك اللعبة تقتبس أحداث الموسم الأول فقط وتخفي العديد من شخصيات الموسم الثاني وراء حائط النقود والمحتوى الإضافي وهو ما لم استسيغه على الإطلاق خصوصًا وأن هناك ألعاب أنمي أخرى من نفس الناشر تقدم محتوى ضخم في كل لعبة وإضافاتها مثل Dragon Ball FighterZ و Naruto Ultimate Ninja Storm.

المشاكل في One Punch Man A Hero Nobody Knows كثيرة للغاية ولا أعتقد أنه يمكن العمل عليها في تحديات أو إضافات قادمة، ورأي النهائي هو أنني لا أنصح بشراء هذه اللعبة الآن أو في المستقبل.

Review overview

القصة5
نظام اللعب5
الصوتيات5.5
الرسومات6.5
الإبداع5.5

الإيجابيات

  • إمكانية تخصيص الشخصية الخاصة بك والتفاعل مع شخصيات عالم المسلسل
  • أساليب قتال متنوعة يمكن التغيير من بينها
  • أسلوب مميز في تصوير المعارك كأنها تحدث على شاشات الأخبار التليفزيونية
  • إمكانية التنافس بشخصيتك أو شخصيات اللعبة عبر الإنترنت مع الأصدقاء

السلبيات

  • المحتوى القصصي في المهمات الرئيسية والجانبية لا يضيف أي جديد ولا يحتوي على أداء صوتي معظم الوقت
  • المعارك غير متكافئة وليست ممتعة للعديد من الأسباب في طريقة تصميم اللعبة
  • المهمات متكررة ومملة وتظل متشابهة حتّى نهاية القصة
  • بعض الأعطال التقنية في تحميل عالم اللعبة وسرعة اللعب عبر الإنترنت

الملخص

5.5One-Punch Man A Hero Nobody Knows لعبة غير منتهية تعاني من العديد من الأخطاء في تصميم وإخراج المهمات والقتالات مما جعل المعارك غير متكافئة والقصة غير ممتعة على الإطلاق. اللعبة تحتوي على العديد من الأعطال التقنية التي تجعلها لا تستحق ثمن اللعبة بالكامل كما أنها لا تقتبس سوى أحداث الموسم الأول فقط من المسلسل الأصلي.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.