5 أسباب لتجنب شراء هاتف جيل خامس 5G في عام 2019

شراء هاتف جيل خامس 5G عام 2019شراء هاتف جيل خامس 5G عام 2019

الجيل الخامس 5G قادم بقوة! إنه المستقبل الذي سيضيف سرعة كبيرة لاتصالاتك، وهو التقنية التي ستجعل منزلك متصلاً بالإنترنت بسهولة، وفق معايير اتصال رهيبة لا يمكن مضاهاتها.

وكما وعدنا مصنعو الهواتف ومزودي خدمات الاتصالات سيصلنا الجيل الخامس هذا العام. ولكن تماماً مثل أي تقنية جديدة، ستواجه هذه التقنية مشاكل متزايدة في البداية، وسوف يكون المصنعون الأوائل مجرد حقل تجارب لمنتجات هذه التقنية ليتجاوزها معظم المصنعين لاحقاً بعد عام.

لذا إن كنت ترغب في الحصول على هاتف أنيق، بعمر بطارية طويل، يعمل في أي مكان تذهب إليه، وبسعر جيد، فأنت تحتاج لتأجيل شراء أي هاتف جيل خامس 5G لمدة عام على الأقل.

فهذا ما كان يحصل مع الأجيال السابقة، حيث كانت الاختبارات الأولى لهواتف الجيل الثالث تعاني من مشاكل عديدة، كما حدث ذلك مع هواتف الجيل الرابع LTE بعد بضع سنوات.

لما لا يجب شراء هاتف جيل خامس 5G في عام 2019:

سوف تكون هواتف الجيل الخامس أكبر

أصبحنا مدمنين على الهواتف الأكثر نحافة والناعمة حيثُ هدف المصنعون خلال السنوات القليلة السابقة للحصول على شاشات أكبر، مع السماح للبطاريات والمكونات الأخرى بالانتشار دون زيادة بالحجم. ولكن يتطلب الاتصال اللاسلكي السريع للجيل الخامس بعض تقنيات وهوائيات الراديو الكبيرة داخل الهاتف وعديد التقنيات الضخمة الأخرى.

وبالتالي يحتاج هاتف الجيل الخامس 5G لحجم إضافي داخل الهيكل الزجاجي والمعدني. أي من المحتمل أن تقتصر هواتف 5G على نماذج الفابلت الأكبر، ولن تتوفر هذه التقنية هذا العام بهواتف متوسطة أو صغيرة الحجم.

والآن هل أنت حزين لفقدان منفذ سماعة الرأس، لا تحزن كثيراً فهوائيات الراديو الإضافية اللازمة لـلجيل الخامس قد تُجبر المصنعين إلى حذف أجزاء أكثر ضمن الهاتف مثل مكبرات صوت الاستريو الثانوية، وقارئ بصمة الأصابع، وربما الكاميرات الخلفية المتعددة، وما إلى ذلك لإتاحة حجم إضافي لمعدات 5G. وباختصار إن كنت تريد هواتف أصغر حجماً فبإمكانك الالتزام بشبكات LTE التقليدية على الأقل لهذا العام.

وأكثر تكلفة

بالحديث عن تلك الهواتف الكبيرة، فمن المنطقي أنها تميل إلى أن تكون أغلى بنسبة كبيرة. فكل هذه المعدات والتقنيات الإضافية ستزيد من سعر الهاتف، ومن المؤكد أنَّ أولى هواتف الجيل الخامس ستكون مرتفعة بدرجة كبيرة جداً.

فنحن نتحدث عن هواتف مثل جالاكسي S ونوت من سامسونج، وبيكسل من جوجل، أي لا يمكن الحصول على أي منهم بأقل 1000 دولار، وغالباً ستتجاوز هذا السعر. حيثُ ستضيف هذه الهواتف أيضاً ميزات أخرى إضافة للجيل الخامس في محاولة جذب المزيد من المشترين، كالكاميرات المتعددة والشاشات القابلة للطي.

وبالتالي سوف تجتمع كل هذه العوامل لزيادة أسعار الهواتف الذكية بشكلٍ رهيب. كما كان الحال مع الجيل الثالث والجيل الرابع LTE. وسيستغرق الأمر عاماً على الأقل – قبل أن تصل تقنيات الجيل الخامس إلى نطاق الهواتف المتوسطة ومنخفضة التكلفة لمعظم الشركات.

ستحصل على عمر بطارية قليل جداً

تقول شركة كوالكوم أنَّ أولى هواتف الجيل الخامس لن تستهلك الكثير من عمر البطارية كما يُشاع، وتعتقد Verizon  في النهاية أنَّ الهواتف ستستمر دون شحن لمدة شهر.

ربما هذا صحيح لكن ليس في عام 2019. ومع تقنيات الهواتف الحالية وبطاريات الليثيوم التقليدية لن تكون أجهزة الجيل الخامس الأولى جيدة كفايةً.

وبغض النظر عما يقوله المدراء التنفيذيون لنا، من المحتمل أن يكون الأمر أسوأ مما نعتقد، مثلما كان مع الجيل الأول من هواتف LTE التي امتلكت عمر بطارية قليل جداً خاصةً تلك التي كانت استخدمت شبكات CDMA مثل خدمات Sprint وVerizon.

حيث تتطلب المعايير الجديدة للاتصالات والهوائيات وبيانات الانترنت طاقة كبيرة لن تستطيع الشركات المصنعة توفيرها جيداً في هواتفها 5G الأولى.

 وصحيح يبقى من المحتمل أن تحصل كوالكوم ومنافسيها على عمر بطارية جيد مع تقنيات الجيل الخامس التي ستصدرها ولكن هذا مستبعد على الأقل هذا العام.

لن تكون هواتف 5G متوافقة مع جميع مزودات الخدمة وحوامل إشارة الاتصالات

بالتأكيد لا تفضل الهواتف التي تعمل فقط على مشغّل شبكة فردي أي حامل إشارة واحد ولا يمكن الاستفادة منها إن بدلت الشبكة.

فالهواتف الحالية تعمل مع أي مزود خدمة اتصالات لوجود معايير عالمية تحدد كل شيء، ولكن مع شبكات الجيل الخامس تستخدم شركات الاتصالات المختلفة نطاقات ترددات عالية مختلفة من الطيف اللاسلكي.

مما يعني أن الهواتف التي قد تعمل على أحد هذه الترددات لشركة اتصالات ما قد لا تعمل مع أخرى. وبالتالي بشراء هاتف 5G هذا العام ربما قد تدفع مبلغ إضافي للحصول على هاتف بحجم كبير يستهلك البطارية بشكلٍ رهيب دون أي فائدة من ميزات الجيل الخامس.

وحتى وإن استخدمت شبكة تدعم 5G فقد لا تتمتع بالخدمة، نظراً لأن التقنية الجديدة تدعم معيار التردد العالي لتكون أسرع ولكن كل برج اتصالات سيغطي مساحة أصغر.

وبالتالي حتى مع شركات الاتصالات العملاقة سيكون الجيل الخامس 5G مقتصراً على المدن الكبيرة أولاً ليتوسع لاحقاً خلال السنوات المقبلة.

فإن كنت تعيش في مدينة صغيرة أو في أي مكان ريفي فمن المحتمل أنك لن تتمتع بميزات 5G حتى إشعار آخر.

لن نرى هاتف آيفون 5G هذا العام

هل تذكرون متى تم إطلاق هواتف آيفون قبل عقد من الزمان؟ تم إطلاقه دون تقنية الجيل الثالث التي كانت جديدة حينها، وهذا ما نتوقعه لهواتف آيفون الجديدة هذا العام 2019 فلن تحصل على تقنية الجيل الخامس الجديدة.

حيثُ تميل آبل لتكون متحفظة جداً عندما يتعلق الأمر بالتقنيات الجديدة، فهي تتخوف منها كثيراً وتنتظر فترة من الزمن قبل دعمها تفادياً لأي مشاكل قد تقع بها هواتفها، وهو ما قد يسمح لمنافسيها بدخول أسواق جديدة ومحاولة التأثير عليها وأخذ حصتها.

لذا في الواقع وبدرجة عالية يمكننا أن نقول أنَّ هواتف آيفون القادمة هذا العام لن تحتوي معدات وهوائيات راديو جيل خامس، لذلك إن لم تكن مهتماً بنظام أندرويد فأنت بحاجة للانتظار عام على الأقل لتتمتع بهذه التقنية في هواتف آيفون.

راجع أيضاً:

6 أشياء لن تصدق أنها ممكنة بفضل الجيل الخامس 5G

ثورة الجيل الخامس 5G قادمة، إليك كل ما تريد معرفته

ما هي سرعة الجيل الخامس للاتصالات 5G؟

موعد وصول 5G إلى الدول العربية ومعظم دول العالم

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية