6 أشياء لن تصدق أنها ممكنة بفضل الجيل الخامس 5G

الجيل الخامس 5G

الجيل التالي من تقنية الاتصالات اللاسلكية أو ما يعرف بالجيل الخامس للاتصالات 5G هو أكثر من مجرد نقلة نوعية في عالم الاتصالات والهواتف الذكية، بل سيشمل العديد من المجالات الأخرى.

فكر بالسيارات ذاتية القيادة، الواقع الافتراضي والواقع المعزز، إجراء العمليات الجراحية عن بعد بإشراف الأطباء الخبراء!

وقد بدأنا أخيراً نرى بداية ثمار الأبحاث والتطويرات في هذه التكنولوجيا التي وعدت بتغيير عالمنا جذرياً نحو الأفضل، والأمر لا يتعلق بسرعة الاتصال أو الانترنت فقط رغم اننا سنحصل على سرعة أكبر بمقدار 10 إلى 100 ضعف مقارنةً مع الجيل الحالي للاتصالات.

ولسنا هنا بصدد الحديث عن أهمية الجيل الخامس للاتصالات 5G وكيفية عمله وما سيقدمه لنا، فقد قمنا بنشر العديد من المقالات السابقة بهذا الخصوص (شاهدوا روابطها في الأسفل)، بل سنعرض أفضل مساهماته القادمة قريباً.

فيما يلي 6 أشياء نتوقع أن نراها مع تقدم تقنيات الجيل الخامس للاتصالات 5G

العمليات الجراحية عن بعد

بالإضافة إلى سرعة الجيل الخامس للاتصالات 5G، هنالك ميزة أخرى لا تقل عنها أهمية وهي زمن التأخير المنخفض، أي الفارق الزمني بين طلب أي شيء على الشبكة (موقع، تشغيل فيديو، بث مباشر) وبدء الاستجابة، هذا التأخير كان في 4G LTE حوالي 20 ميلي ثانية بينما في 5G لا يتعدى 1 ميلي ثانية.

وهذا ما دفع بعض الشركات لإطلاق تجارب ناجحة على إجراء العمليات الجراحية عن بعد، أي يرتدي الطبيب نظارة VR مع قفاز خاص (كما في الصورة أعلاه) للتحكم بروبوت عن بعد في مدينة أخرى يُجري عملية جراحية لمريض.

والقفاز الخاص سيملك ردود فعل لمسية، كأن الطبيب بالفعل يلمس الأوردة والأوعية الدموية. وقد أطلقت الشركات على هذه التقنية الجديدة “internet of skills” والتي من شأنها نقل خبرة أي شخص عن بعد وكأنه موجود في كل مكان وذلك باستخدام الروبوتات وقفازات اللمس.

انترنت شديد الحساسية

ربما العمليات الجراحية السابقة خير دليل على كيفية نقل الإحساس أو الشعور عبر شبكات 5G، ومع ردود الفعل اللمسية (كما في القفاز السابق) ستتمكن من نقل الإحساس اللمسي عن بعد، وهذا رائع في بعض مشاهد والعاب الفيديو.

تجربة جيدة قامت بها ايركسون بوضع أشخاص في كرسي السائق لسيارة تبعد 50 كم عن أحد المدن، وبفضل نظام الإحساس اللمسي الرجعي المدمج مع الكرسي، كان يشعر الأشخاص كأنهم يتجولون في تلك المدينة ويمرون على مطبات السرعة.

كل هذا كان بفضل تقنية الجيل الخامس للاتصالات 5G وزمن التأخير المنخفض، وهذا ينذر بتطبيقات رهيبة في المجال الصناعي والتحكم الآلي عن بعد.

وكما قال مسؤول قسم التكنولوجيا في شركة ايركسون في أحد المقابلات “هذه المرة الأولى التي ستكون الشبكة أسرع من عقلك”.

السيارات ذاتية القيادة

رغم أنَّ شركات عملاقة مثل جوجل وتيسلا يستثمرون في السيارات ذاتية القيادة، لكن معظم الخبراء يؤكدون أننا لن نحصل على سيارة مستقلة بالكامل دون وجود شبكة 5G.

وباستخدام شبكات الجيل الخامس السريعة الاستجابة ستتمكن السيارات من الاتصال مع بعضها البعض، ومع الحساسات المتوزعة حول المدينة، بدئاً من مصابيح الشوارع وحتى محطات الوقود.

طائرات الدرون (الطائرات دون طيار)

وأيضاً ستساعد شبكة 5G القادمة بإظهار قدرات طائرات الدرون الحقيقية، وعلى سبيل المثال سيكون التحكم بهذه الطائرات عالي الدقة على خلاف الوضع الحالي، وستستطيع هذه الطائرات التحليق في مناطق صعب الوصول إليها مع تصوير وبث مقاطع فيديو عالية الوضوح.

الواقع الافتراضي

انطلق العالم بشكلٍ كبير نحو الواقع الافتراضي منذ سنتين ولكن الآن الوضع اختلف ولم نسمع بها كثيراً هذا العام، نتيجة افتقادها الكثير من التقنيات التي تجعل الواقع افتراضي بالفعل.

ولكن مع قدوم شبكات الجيل الخامس سنشهد عودة رهيبة لهذا المجال مع تحسين كبير في تجارب VR، وكمثال الدردشة في الزمن الحقيقي في عالم افتراضي ما.

وسنشهد عودة كبيرة لألعاب الفيديو الافتراضية وبث الفيديو الافتراضي وكذلك إطلاق منصات تشغيل الألعاب الافتراضية عن بعد.

الاتصالات الحرجة مضمونة 100%

هل تريد أن تضمن اتصالاً موثوقاً 100% في أي وقت حرج، على سبيل المثال أثناء حدوث الكوارث، أثناء المؤتمرات العالمية عن بعد، أثناء إجراء العمليات، وغيرهم الكثير من التطبيقات الحرجة.

لا تقلق، فمع تقنيات 5G ستكون الشبكة ذكية بما يكفي لتقديم هذه الضمانات للجميع.

راجع أيضاً:

ما هي سرعة الجيل الخامس للاتصالات 5G؟

اتصالات الجيل الخامس 5G قريباً – كيف ستبدو الحياة؟

موعد وصول 5G إلى الدول العربية ومعظم دول العالم

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية