ثورة الجيل الخامس 5G قادمة، إليك كل ما تريد معرفته

ثورة الجيل الخامس 5G قادمةثورة الجيل الخامس 5G قادمة

الجيل التالي من تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية أو ما يُعرف بـ الجيل الخامس 5G اقترب كثيراً، ليعد بتغيير حياتنا للأبد، “على الأقل، هذا ما يزعمه صُناع تقنيات الاتصالات”.

ومنذ أن أعلنت Verizon قبل ثلاث سنوات أنها ستكون أول شركة اتصالات كبرى تقوم بنشر اختبارات 5G ميدانية، زادت ضجة هذه التكنولوجيا وتمت الإشارة إليها على كونها التقنية التي ستدفع مجالات الحياة المختلفة للأمام مثل السيارات ذاتية القيادة، الواقع الافتراضي والمعزز، والطب عن بُعد مثل العمليات الجراحية البعيدة.

راجع هذه: اتصالات الجيل الخامس قريباً – كيف ستبدو الحياة؟

ولكن ما هي تقنية الجيل الخامس 5G؟ لماذا الجميع متحمسون لها؟

فيما يلي تفصيل بسيط لماذا يُعتبر الجيل التالي من تقنية الاتصالات اللاسلكية أكثر من مجرد زيادة في السرعة، ولماذا يجب أن ننتظره بلهفة:

ما هو الجيل الخامس 5G؟

هو الجيل التالي (الخامس) من التقنية الخلوية والذي يعد بتعزيز سرعة الشبكات اللاسلكية ومجال تغطيتها واستجابتها بشكلٍ هائل. ما السرعة التي نتحدث عنها؟ يمكن أن تفكر بسرعة أكبر بـ 10 إلى 100 ضعف من اتصالك الخلوي المعتاد، وحتى أسرع من أي تقنية أخرى يمكن الحصول عليها بكابل الألياف الضوئية الذي يدخل إلى منزلك. (ستكون قادر على تنزيل موسم “Stranger Things” في ثوانٍ).

راجع هذه: ما هي سرعة الجيل الخامس للاتصالات 5G؟

هل الأمر يتعلق بالسرعة فقط؟

لا، فأحد الفوائد الرئيسية هي شيء يُسمى زمن التأخير المنخفض. وستسمع بهذه الكلمة باختصار LOT. وهو زمن الاستجابة بين اللحظة التي تقوم فيها بالنقر على رابط أو بدء بث فيديو على هاتفك أو إرسال طلب إلى الشبكة ومتى تستجيب الشبكة وتعطيك موقعك على الويب أو تبدأ بتشغيل الفيديو.

هذا الوقت يمكن أن يبلغ حوالي 20 ميلي ثانية مع الشبكات الحالية. صحيح لا يبدو ذلك كثيراً، ولكن مع الجيل الخامس 5G تم تقليل الزمن إلى أقل من 1 ميلي ثانية، أي تقريباً كالوقت الذي يستغرقه الفلاش للومض في الكاميرة العادية.

وتعتبر هذه الاستجابة السريعة أمر بالغ الأهمية لأشياء مثل لعب لعبة فيديو في الواقع الافتراضي أو لجراح في نيويورك يتحكم بأدوات آلية عن بعد ليُجري عملية في سان فرانسيسكو.

كيف يعمل الجيل الخامس 5G؟

استخدم الجيل الخامس 5G مبدئياً طيف عالي التردّد، ويمتلك مجال تغطية أقصر ولكن سعة مستخدمين أكبر، لتوفير قنوات نقل بيانات ضخمة للوصول إلى الإنترنت.

ولكن بالنظر إلى مشكلات التغطية والتداخل، بدأت شركات الاتصالات باستكشاف الطيف الترددي المنخفض، وهو النمط المستخدم في شبكات اليوم، للمساعدة في نقل 5G عبر مسافات أكبر وعبر الجدران والعوائق الأخرى.

هل هنالك فوائد أخرى لشبكات الجيل الخامس 5G؟

نعم، يتم تصميم شبكة الجيل الخامس 5G لربط عدد هائل من الأجهزة معاً يفوق عدد أجهزة الشبكة الخلوية التقليدية. فهو سيساهم بشكلٍ كبير في تنمية أجهزة انترنت الأشياء، أي تشغيل جميع الأجهزة والمعدات حولك بطرق ذكية.

كما تم بناء تقنية 5G على وجه التحديد للتعامل مع التجهيزات المستخدمة من قبل الشركات، مثل المعدات الزراعية أو أجهزة الصراف الآلي.

وبالإضافة إلى السرعة الكبيرة تم تصميمها أيضاً لتعمل بشكل مختلف على المنتجات المتصلة معاً ولكن لا تحتاج اتصال دائم، مثل أجهزة استشعار الأسمدة وإرسال البيانات إلى مراكز البحوث.

حيثُ يتم تصميم هذه الأنواع من الماسحات الضوئية منخفضة الطاقة للعمل على نفس البطارية لمدة 10 سنوات ولتبقى قادرة على إرسال البيانات بشكل دوري.

يبدو هذا رائعاً، ولكن متى يصل الجيل الخامس 5G إلينا؟

بدأت شركة Verizon بإطلاق أول خدمة 5G في العالم في أكتوبر\تشرين الأول هذا العام، كتجربة تجارية أولى في بعض الولايات الأمريكية.

ولكن الخدمة ليست خدمة هواتف ذكية حتى الآن لعدم وجود هواتف تدعم هذه التقنية حتى الآن، بل هي بديل عريض النطاق وثابت. أي ستحتاج أحد التجهيزات الخاصة في منزلك لالتقاط إشارات 5G وتحويلها إلى اتصال واي فاي في المنزل حتى تتمكن الأجهزة الأخرى من الوصول إليه.

وبالتالي هنالك أيضاً بعض الجدل حول ما إذا كانت الخدمة مصنفة كـ 5G  لأنها لا تستخدم المعايير التي وافقت عليها الصناعة.

ولكن أرادت الشركة أن تقفز إلى الأمام، واستخدمت التكنولوجيا الخاصة بها. تقول Verizon أنَّ السرعات التي تتراوح من 300 ميغابت في الثانية إلى 1 جيجابت في الثانية تؤهل الخدمة لتعتبر كـ 5G. وبالتأكيد منافسيها وبعض الخبراء من شركة كوالكوم عارضوا ذلك.

حسناً، ولكن ماذا عن شبكة هواتف 5G؟

تقول Verizon أنها ستطلق شبكة 5G للهواتف التابعة لها العام المقبل. ويبدو أنَّ شركة AT&T تُعتبر أول شركة ستطلق خدمة 5G فعلية للهواتف، فهي تخطط لإطلاق 5G هذا العام في 12 مكان، ومثل Verizon يتوقع أن يكون طرح 5G في هذه الأماكن محدود جداً.

وأيضاً لا يوجد أي هواتف 5G متاحة حتى الآن، لذلك سوف تحتاج بدايةً الحصول على أجهزة خاصة تعمل كنقاط اتصال لاسلكية يمكنها الوصول إلى تلك الشبكات.

في نفس الوقت تعمل عدة شركات معروفة من بينها شركة هواوي على تطوير هواتف ذكية قادرة على العمل مع شبكات الجيل الخامس، وقد نرى هذه الهواتف قريباً.

لا يوجد هواتف 5G؟ هل يمكنني التقاط انترنت 5G بواسطة هاتفي الذكي الحالي؟

للأسف لا، حيثُ تتطلب تقنية 5G مجموعة محددة من الهوائيات غير المتوفرة حتى الآن. وتقول شركة Sprint أنها تخطط لإطلاق أول هاتف ذكي بامكانيات 5G في الولايات المتحدة العام المقبل، وستقوم LG بتصنيعه.

من المتوقع أن تبدأ شركات الهواتف الذكية بتصنيع هواتف 5G في النصف الأول من العام المقبل.

راجع هذه: موعد وصول 5G إلى الدول العربية ومعظم دول العالم

هل هناك أي شيء يجب التنويه إليه؟

مجال التردد العالي هو سر السعة والسرعة الكبيرة لجيل الاتصالات هذا، ولكن توجد مشكلة واضحة.

مجال التغطية لهذا التردد العالي ليس بكبير، خاصةً عندما يكون لديك عوائق مثل الأشجار أو المباني.

ونتيجة لذلك، سيكون على شركات الاتصالات نشر عدد أكبر بكثير من أجهزة الراديو والبث الخلوية الصغيرة، والتي تسمى خلايا صغيرة، حول الكثير من المناطق لتقديم خدمة 5G.

وبالتالي هذا قد يُزعج أي شخص لا يريد أجهزة راديو خلوية بالقرب منه، مع بعض المخاوف من المخاطر الصحية غير المعروفة.

ما هو مدى إتاحة 5G في العام القادم؟

هنا الأمر المقلق الآخر، ربما 5G ما زالت أمر نظري للكثير من الأشخاص.

تقول T-Mobile أنها ستطلقها في 30 مدينة العام المقبل، في حين Sprint سوف تطلقها في تسع مدن. وستطلقها AT&T في عدة أسواق، وتهدف Verizon إلى إطلاقها في العام القادم أيضاً دون معرفة مدى اتساع التغطية.

وأخيراً، نصيحتنا لك لست بحاجة للاندفاع لشراء أول هاتف ذكي يدعم الجيل الخامس 5G، فهنالك احتمال وارد أنَّ الخدمة لن تكون متاحة على نطاق واسع حتى عام 2020 أو أكثر.

راجع أيضاً:

الاتصالات السعودية وسيسكو تتفاهمان لجلب فوائد الجيل الخامس للسعودية

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية