موعد وصول 5G إلى الدول العربية ومعظم دول العالم

موعد وصول 5Gموعد وصول 5G

تعد تقنية 5G أحدث تقنية للشبكات اللاسلكية، والتي ستستخدمها الهواتف، الساعات الذكية، السيارات وغيرهم من الأجهزة المحمولة والذكية في السنوات القادمة.

ولكنها لن تكون متوفرة في جميع الدول في ذات الوقت، وفي يلي كامل المعلومات المتاحة عن توافر تقنية الجيل الخامس مستقبلاً:

وصول 5G إلى أمريكا الشمالية:

بدأت تشهد أمريكا الشمالية بعض النسخ الأصغر من شبكات الجيل الخامس في عام 2018، لكنها لن تأتي رسمياً حتى عام 2020.

الولايات المتحدة الأميركية

من المرجح أن تصل تقنية الجيل الخامس إلى بعض المدن الكبرى في الولايات المتحدة بدءاً من أواخر عام 2018، عبر موفري خدمات الاتصالات مثل Verizon و AT&T.

ومع ذلك، يمكننا أن نرى إصدار متسارع له على كامل الولايات المتحدة، إذ تقترح الحكومة الأميركية تأميم شبكات 5G.

كندا

ذكرت شركة Telus Mobility في كندا أنَّ شبكات الجيل الخامس ستتوفر لعملائها عام 2020، لكنها ذكرت أيضاً أنَّ الأشخاص في منطقة فانكوفر Vancouver يمكن أن يتوقعوا وصول مبكر أكثر له.

المكسيك

في أواخر عام 2017، أعلنت شركة الاتصالات المكسيكية  América Móvil عن إطلاق شبكات 4.5 تمهيداً لإصدار الجيل الخامس.

ويقول المدير التنفيذي للشركة أنَّ 5G يجب أن تكون متاحة في عام 2020 ولكن يمكن أن تأتي في عام 2019 اعتماداً على التكنولوجيا المتاحة في ذلك الوقت.

أمريكا الجنوبية:

دول أمريكا الجنوبية التي تضم أكبر عدد من السكان من المحتمل أن ترى شبكات الجيل الخامس ابتداءً من أواخر عام 2019.

تشيلي

شركة Entel هي أكبر شركة اتصالات في تشيلي، وقد دخلت في شراكة مع شركة Ericsson لتقديم خدمات الجيل الخامس لعملاء تشيلي.

ووفقاً للبيان الصحفي الصادر عن Ericsson في عام 2017،  “نشر مشاريع الشبكة الأساسية سيبدأ على الفور وسيتم الانتهاء منها في مراحل مختلفة خلال عامي 2018 و 2019”.

الأرجنتين

قامت Movistar و Ericsson باختبار أنظمة الجيل الخامس عام 2017 ومن المرجح أن تطرحها للعملاء في نفس الوقت الذي ستأتي فيه في تشيلي 5G.

البرازيل

بعد التوقيع على اتفاقية للمساعدة في تطوير ونشر التكنولوجيا، نتوقع أن تستهل البرازيل خدمة 5G بداية عام 2020.

ويدعم هذا النطاق الزمني أيضاً مدير شركة كوالكوم Helio Oyama، الذي ذكر أنَّ الجيل الخامس سيصل البرازيل على الأرجح بعد بضع سنوات من توفرها تجارياً في مكان آخر وفي الغالب بين عامي 2019/2020.

آسيا:

من المتوقع أن تصل 5G إلى معظم الدول الآسيوية بحلول عام 2020.

كوريا الجنوبية

من الجيد أن نفترض أنَّ شبكات 5G للهاتف المحمول في كوريا الجنوبية ستبدأ في الظهور مع بداية عام 2019.

بدأت شركة SK لخدمات الاتصالات الكورية الجنوبية بتقديم خدمة 5G في 2017، واستخدمته بنجاح في موقع اختبار القيادة الذاتي الخاص بها الذي يسمى K-City، وتعاونت شركة KT مع انتيل لعرض خدمة 5G في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018 في بيونغ يانغ، لكن 5G ستأتي إلى بقية كوريا الجنوبية في وقت قريب.

وفقا لمدير ICT وسياسة نشر التقنية في وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات، Heo Won-seok، يمكن لكوريا الجنوبية أن تتوقع نشر 5G كخدمة تجارية في النصف الثاني من عام 2019.

ويقدر هيو أنَّ 5٪ من مستخدمي الهواتف المحمولة في البلاد سيكونون على شبكة 5G بحلول عام 2020، و 30٪ خلال العام التالي، و 90٪ بحلول عام 2026.

اليابان

NTT DOCOMO هي أكبر شركة اتصالات لاسلكية في اليابان. وكانت تدرس وتختبر 5G منذ عام 2010 وهي تخطط لإطلاق خدمة 5G في عام 2020.

الصين

ذكر مدير وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات في الصين (MIIT)، Wen Ku، أنَّ “الهدف هو إطلاق منتجات غير تجارية مسبقة بمجرد صدور النسخة الأولى من المعايير …”.

وإلى جانب شركة الاتصالات الصينية المملوكة للدولة، شركة China Unicom، التي من المتوقع أن تبني مشاريع تجريبية لتقنية 5G في 16 مدينة بما فيها بكين، Hangzhou، Guiyang، Chengdu، Shenzhen، Fuzhou، Zhengzhou و Shenyang. ستنشر شركة China Mobile قرابة 10000 محطة 5G بحلول عام 2020.

وبالنظر إلى أنَّ هذه المعايير تم الانتهاء منها خلال عام 2018، ذلك يعني أنَّ الصين يمكن أن ترى خدمة 5G المتاحة تجارياً بحلول عام 2020.

ومع ذلك، فقد تحدثت حكومة الولايات المتحدة سابقاً عن تأميم شبكة 5G في الولايات المتحدة لحماية الولايات المتحدة من الهجمات الصينية الخبيثة، كما تم الضغط على بعض الشركات مثل AT&T من الحكومة الأمريكية لقطع العلاقات مع الهواتف المصنوعة في الصين. وهذا قد يؤثر على الإطار الزمني لموفري الاتصالات الصينيين لإصدار 5G.

الهند

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات بالهند ملف PDF في أواخر 2017 والذي يحدد المسودة المعيارية لتقنيات الجيل الخامس ويظهر إطاراً زمنياً لتوقيت نشره حول العالم.

ووفقاً إلى Manoj Sinha، رئيسة قسم الاتصالات في الهند، من المقرر أن ترى الهند خدمة الجيل الخامس عام 2020: “عندما يصدر العالم شبكات الجيل الخامس في 2020، أعتقد أن الهند ستكون منهم.”

وإضافةً لهذا ستندمج أحد أكبر مزودي خدمات الاتصالات في الهند، Idea Cellular، مع Vodafone (ثاني أكبر شركة خدمات هواتف في العالم) هذا العام 2018. وتستعد بالفعل Vodafone India لشبكات الجيل الخامس بترقية كامل الشبكة الراديوية التي تدعم 5G.

اندونيسيا

أي شخص حضر الألعاب الأسيوية كان بإمكانه تجربة 5G في جاكرتا في اندونيسيا. وبطاقة SIM المخصصة من Telkomsel مطلوبة من أجل الاتصال بهذه الشبكة.

ومن غير الواضح موعد رؤيته تجارياً سواء في نهاية 2018 أو 2019، أو بعد، لكن تجربة من هذا الحجم هي مؤشر كبير على أنها تسير في الطريق الصحيح.

أوروبا:

من المقرر أن تحصل معظم الدول الأوروبية عليه عام 2020.

النرويج

أكبر مزود اتصالات في النرويج، Telenor قامت باختبار ناجح لتقنيات الجيل الخامس في أوائل 2017 ومن المرجح أن توفر وصول كامل لـه عام 2020.

المانيا

وفقاً لاستراتيجية المانيا المصدرة من قبل الوزارة الفيدرالية للنقل والبنى الرقمية في المانيا، فإن التثبيت التجريبي بدأ والإصدار التجاري سيكون في 2020.

ومن المخطط أن يتم الكشف عن كامل تقنيات الجيل الخامس حتى عام 2025.

المملكة المتحدة

EE هي أكبر مزود خدمة 4G في المملكة المتحدة ومن المرجح أن يكون اطلاقها التجاري لشبكة 5G بحلول 2020.

سويسرا

تخطط شركة Swisscom لتطبيق تقنيات الجيل الخامس في سويسرا قبل بداية 2019، مع تغطية كاملة متوقعة في 2020.

استراليا

توفر Telstra نقاط 5G في Gold Coast ، وتهدف ثاني أكبر شركة اتصالات في استراليا Optus لإصداره مبكراً في 2019 في مناطق المترو الرئيسية.

كما أعلنت Vodafon عن تاريخ اصداره في 2020 في استراليا. وهذا وقت جيد ليس فقط لأن Vodafane أكبر مزود خدمات هواتف في البلاد بل لأن الكثير من الدول الأخرى ستصدرها بنفس العام.

نيوزيلاند

بوجود أرضية جيدة لتقنيات الجيل الخامس، وبدء التطبيق التجريبي له في مارس 2018، تخطط شركة Spark NZ في نيوزيلاند لتوفير وصول كامل لتقنيات الجيل الخامس بحلول 2020.

بعض الدول العربية:

الإمارات:

بدأت الإمارات بالفعل بتجريب بعض تقنيات اتصالات الجيل الخامس، ووضعت خطة شاملة لنشر تقنياته على كامل الإمارات مع حلول عام 2020.

الكويت

أطلقت شركتان من أصل ثلاث شركات اتصالات في الكويت خدمة 5G.

وكانت شركة زين هي الأولى التي أعلنت عن إطلاق 5G في يونيو\حزيران 2018. وفي اليوم نفسه بعد ساعات قليلة، أعلنت Ooredoo عن أخبار مماثلة.

السعودية:

الإطلاق التجاري لخدمات 5G سيكون بحلول عام 2020، ولكنها تُعتبر من أكثر الدول المتقدمة في هذا المجال في الشرق الأوسط وقد بدأت بإطلاقه تجريبياً في بعض المدن.

مصر:

بدأت مصر تستعد لاستقباله بحلول عام 2020، ومن المتوقع أن تصل خدمات هذا الجيل تباعاً بعد ذلك التاريخ.

قطر

وفقا لشركة Ooredoo، وهي شركة اتصالات في قطر تعمل على تطبيق تقنيات الجيل الخامس منذ عام 2016، تعتبر نفسها أول شركة في العالم توفر الوصول التجاري لشبكات 5G.

في الوقت الحالي تتوافر 5G فقط في قطر، ولكن بما أنَّ Ooredoo لديها أسواق في العراق وعمان وفلسطين وجزر المالديف وسنغافورة والجزائر وبلدان أخرى، فمن الممكن التفكير في أننا سنرى 5G تصل إلى بعض تلك الدول في 2019-2020.

كما تتطلع Ooredoo إلى استخدام تقنيات الجيل الخامس لخدمات المنزل الذكية.

راجع أيضاً:

اتصالات الجيل الخامس قريباً – كيف ستبدو الحياة؟

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية