7 أهداف لسنة 2019 لجعل حياتك التقنية أسهل وأكثر إفادة

أهداف لسنة 2019

مع بداية سنة 2019 يقوم عدد كبير من الأشخاص برسم الخطة وتحديد الأهداف التي يريدون تحقيقها خلال الأشهر الاثنا عشر القادمة كالأكل الصحي، ممارسة التمارين الرياضية، عدم شراء الأشياء غير الضرورية…

الجديد خلال الفترة الماضية هو أنه أصبح هناك ما يعرف بـ “الأهداف أو القرارات التقنية”! هذه الأهداف تكون متعلقة بكيفية التعامل مع التكنولوجيا للاستفادة منها من خلال تطوير عادات إيجابية والتخلي عن العادات السلبية وهي، في الغالب، تكون أسهل تطبيقا مقارنة ببعض الأهداف الأخرى.

في موضوع اليوم نقترح عليك 7 أهداف وقرارات “تقنية” سيكون لها تأثير كبير على حياتك إذا ما قمت باتباعها هذه السنة.

7 أهداف لسنة 2019 لجعل حياتك التقنية أسهل وأكثر إفادة

تنظيف علبة الواردات

إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في حذف الرسائل البريدية المزعجة والتي لا حاجة لك بها، سيكون من الأفضل أن تقوم بالقضاء عليها نهائيا مع بداية السنة.

الخيار الأول هو إلغاء الاشتراك من أي قائمة بريدية مزعجة كل يوم. كل ما عليك فعله هو الضغط على زر إلغاء الاشتراك في أسفل الرسالة أو، إذا كنت تستعمل iOS، في أعلى الرسالة حتى وإن كانت الطريقة في iOS لا تعمل دائما لأن زر إلغاء الاشتراك يقوم فقط بإرسال الطلب إلى صاحب القائمة وهو ما قد لا يكون فعالا في بعض الأحيان.

هذا الأمر يحتاج إلى حوالي 20 ثانية فقط وقيامك به 5 أيام في الأسبوع يحتاج إلى أقل من دقيقتين. بعد بضعة أسابيع ستجد أن علبة الواردات أصبحت نظيفة وفارغة من الرسائل التي لا حاجة لك بها.

2019

إذا كنت تبحث عن حل أسهل وأكثر تلقائية، يمكنك تجربة خدمة Unroll.me المجانية والتي تقوم بمسح علبة الواردات الخاصة بك لتتعرف على الرسائل المزعجة وتقترح عليك إلغاءها بضغطة زر واحدة. الخدمة تعمل مع AOL، جوجل، ياهو كما أنها متوفر على أندرويد و iOS.

أخيراً، ما قد لا ينال إعجاب المستخدمين هو أن الخدمة تحتاج صلاحيات قراءة كافة رسائلك لتتمكن من القيام بعملها وبياناتك يتم استعمالها في دراسات السوق.

كن لطيفا على الإنترنت

من المعروف أن الإنترنت يمكنه أن يكون مصدرا للسلبية والكراهية. السؤال هنا هو هل أنت جزء من المشكل أم من الحل؟

في بعض الأحيان، قد تجد أن بعض الآراء تتعارض مع رأيك بشكل كبير وقد تجدها غبية وخاطئة. هذه السنة، حاول أن تتجاهل مثل هذه الأشياء. لا داعي لشتم صاحب هذه الآراء سواء كان كاتبا، صاحب قناة على يوتيوب أو صاحب تعليق على فيسبوك… حتى وإن كنت تظن أنه مخطئ.

إذا رأيت أنه من الضروري أن تشارك برأيك، فكر قبل بدء الكتابة، فكر في الشخص الآخر وفكر في السلبية التي ستكون أنت واحدا من مصادرها وضع نفسك مكان الشخص الذي سيكون هو المستقبِل في الجهة الأخرى.

الشتائم والكراهية لها تأثير كبير على شبكة الإنترنت فلا داعي لأن تكون جزءا من المشكل، العالم مليء بالسلبية فلا تساهم في زيادتها. كن جزءا من الحل.

ابتعد عن هاتفك

معظمنا نمارس هذه العادة السيئة: استعمال الهاتف عند الوقوف في الصف، عند الأكل، في المواصلات…

بالطبع، الهواتف قد تكون أدوات مفيدة للغاية إلاّ أنها في نفس الوقت تمتص منّا لحظات العمر وتقلل الوقت الذي نقضيه مع العائلة والأصدقاء كما أنها قد تساهم في بعض الأحيان في زيادة التوتر والاكتئاب.

مع تقدمك في العمر، يجب أن تقلل من استخدامك للهاتف وتقضي وقتا أكثر في القيام بالأشياء التي تعطي للحياة طعمها الحقيقي.

إحدى الأدوات التي قد تساعدك في هذه المهمة هي Moment التي تقوم بتتبع استخدامك للهاتف ثم اقتراح نصائح لتقليل استخدامك له. للأسف هذا التطبيق متوفر على iOS فقط ويمكن لستخدمي أندرويد تجربة تطبيق QualityTime.

بالحديث عن الهواتف، قم بتقدير الهاتف الذي لديك

قد تجد أن المراجعات الخاصة بأحدث الهواتف والأجهزة الذكية تدفعك بشكل لا إرادي إلى الرغبة في الحصول على كل ما هو جديد.

الحقيقة أن الهاتف الذي تتوفر عليه حاليا، في الغالب، جيّد جدّا ويمكنه القيام بكل الأشياء الي تحتاجها. والأهم من ذلك هو أنك قمت بدفع ثمنه من قبل.

الدرس المهم، سواء تعلق الأمر بالهواتف أو بباقي الأشياء، هو أنه من الضروري أن تقوم بتقدير ما لديك عوض الركض وراء ما ليس لديك.

كما قلنا، الأجهزة الجديدة تجعلك تحس بأنك تحتاج إليها بالفعل وبأنك ستفوت عليك أشياء مهمة إذا لم تحصل عليها. الحقيقة عكس ذلك، ما سيقودك إليه هذا النوع من الإحساس هو التوتر وآلاف الدولارات المدفوعة.

قم باستعمال خدمات الكاش باك

خدمات الكاش باك تمكنك من استرجاع جزء مما تدفعه عند التسوق، الاشتراك في الخدمات أو غيرها من عمليات الدفع.

هذه السنة، عندما تقوم بالتسوق عبر إحدى المواقع مثلا، قم باستعمال بعض خدمات الكاش باك كـ BeFrugal، Ebates، TopCashback أو أي خدمة موثوقة متوفرة لديك.

2019

ما هو المقابل؟

بالطبع هذه الخدمات لا تقوم بمنحك النقود بالمجان. الخدمات تقوم بتجميع بيانات التسوق الخاصة بك ثم تقوم ببيعها لأغراض تسويقية… في الحقيقة، لا يجب عليك أن تقلق بشأن هذا الأمر فأنت بالفعل تقوم بمشاركة كم هائل من البيانات المتعلقة بك سواء كنت تستخدم جوجل، أمازون أو غيرها… هذا يعني أن خدمات الكاش باك لا تشكل تهديدا حقيقيا أكبر من باقي الخدمات إلاّ أنك إذا كنت تريد أن تبقى المعلومات المتعلقة بكيفية صرفك للنقود خاصة، لا تستخدم هذا الخدمات.

حافظ على سلامتك أثناء القيادة

كل سنة يموت مئات آلاف الأشخاص حول العالم بسبب حوادث السير. استعمال الهواتف أثناء السياقة قد لا يكون السبب الرئيسي أو الوحيد لكنه يبقى أحد الأسباب.

السلوك الأفضل في عالم مثالي؟ قم بوضع الهاتف جانبا متى ما بدأت السياقة ولا تستعمله إلاّ عندما تركن السيارة.

في العالم الحقيقي؟ الأمور تختلف للأسف… ستحتاج هاتفك للبحث عن مكان على الخريطة، للرد على مكالمة عاجلة، أو لتشغيل الموسيقى.

الحل هنا هو اتباع بعض النصائح التالية:

قم بتثبيت الهاتف على لوحة القيادة: في هذه الحالة الهاتف سيبقى في نفس مستوى عينيك تقريبا ولن تحتاج إلى النظر إلى الأسفل من أجل استعماله. من جهة أخرى، سيكون استعماله أسهل رغم أنه من غير المنصوح أن تستعمله أثناء القيادة.

2019

تفعيل وضع القيادة: هاتفك الذكي قادر على استشعار وضعية القيادة ثم العمل وفقا لما يتطلبه الأمر سواء من خلال الرد بشكل تلقائي على الرسائل والاتصالات أو إلغاء الإشعارات المزعجة. بحسب نوع هاتفك، قم بالبحث عن الإعدادات الخاصة بوضع القيادة وقم بتفعيله.

قم بتوفير أوراق الطبع

أول شيء يمكنك القيام به هو طبع صفحتين في صفحة واحدة عندما يكون ذلك ممكنا، ستجد أنك تستهلك نصف عدد الأوراق التي كنت تستهلكها فيما مضى.

بنفس الطريقة، إذا كانت طابعتك تدعم الطبع من الجهتين، قم بذلك!

باتباع النصيحتين السابقتين ستجد أن ما كنت تطبعه في أربعة أوراق أصبح يمكن طبعه في ورقة واحدة.

أخيراً، اسأل نفسك ما إذا كنت تحتاج إلى الطبع من الأساس. فأفضل طريقة لتوفير أوراق الطبع هي استعمال ملفات PDF وحفظها إلكترونيا. كل ما عليك فعله هو حفظ وثائقك بهذه الصيغة وهو أمر ممكن في معظم المتصفحات وبرامج تحرير النصوص.

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.