خدمة بريد الكتروني مشفر تحمي البيانات والرسائل

تشفير البريد الالكتروني عبر ProtonMailتشفير البريد الالكتروني عبر ProtonMail

شهدنا في الآونة الأخيرة الكثير من الجدل حول فضيحة عملاق مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وكيف صُدم العديد من المستخدمين بمدى سهولة الحصول على معلوماتهم الشخصية وحتى رسائلهم عبر تطبيق ماسنجر. ولم ينتهي الأمر هنا فالعديد من المنصات والمواقع الاجتماعية بدأت بتعديل سياسة الخصوصية التابعة لها بالخفاء خوفاً من فضائح وتسريبات جديدة.

ولأن الخصوصية أصبحت مباحة على الانترنت رغم كونها أمر يهم الجميع سنعرض لكم خدمة البريد الالكتروني المشفر ProtonMail.

موقع ProtonMail

تُعتبر ProtonMail خدمة بريد الكتروني مشفر أنشأها مجموعة من الباحثين، المهندسين والمطورين، ويملكون رؤية مشتركة تهدف لحماية حرية المستخدمين على الانترنت. فكانت أول خطوة في تحقيق هذه الرؤية تقديم خدمة بريد الكتروني مشفر end-to-end تقدم العديد من الميزات الأمنية.

وأحد أهم الميزات التي تقدمها خدمة البريد الالكتروني ProtonMail هي تشفير الرسائل طوال الوقت حيث يتم حفظ الرسائل ضمن المخدمات بشكل مشفر وأيضاً عند نقلها بين المخدمات وأجهزة المستخدم وبالتالي تبقى الرسالة مؤمنة ومحمية حتى في حال تمَّ اعتراضها.

بريد الكتروني مشفر

وتقدم أيضاً ProtonMail ميزة الخصوصية التامة وعدم إمكانية الوصول لبيانات المستخدم بشكل نهائي وذلك لكونها تشفر بطريقة تجعل الوصول لها من فريق الموقع غير ممكن حيث يتم تشفير الرسالة من جهة المرسل باستخدام مفتاح تشفير لا يملكه الموقع وبالتالي لا يستطيع القائمون على ProtonMail تسليم بياناتك لطرف ثالث كونه لا يستطيع فك تشفيرها ولهذا السبب لا يمكن للموقع أن يستعيد حسابك في حال نسيت كلمة السر.

وقد تتساءل هل يمكن استخدام ProtonMail مع خدمات بريد الكتروني أخرى مثل Outlook ، Gmail ؟

نعم تستطيع ذلك مع الحفاظ على درجة الأمن نفسها حيث تدعم هذه الخدمة إرسال رسائل مشفرة لمستخدمين لخدمات بريد الكتروني أخرى إذ يتلقى هؤلاء المستخدمين رابط تحميل للرسالة المشفرة ضمن المتصفح ويستطيعون فك تشفيرها باستخدام Passphrase شاركتهم بها مسبقاً كما أنك تستطيع إرسال رسائل غير مشفرة إن أردت.

تدمير الرسائل

والميزة الأخرى المتاحة أيضاً هي الرسائل ذاتية التدمير حيث تستطيع تحديد مدة زمنية للرسالة المشفرة لتقوم بمسح نفسها من صندوق الوارد لدى المستلم بعد انتهاء هذه المدة والجميل أن هذه الخاصية تعمل مع مستخدمي خدمة ProtonMail والمستخدمين الآخرين لغير خدمات.

راجع أيضاً:

8 ميزات ستجعلنا نستخدم جيميل الجديد بالتأكيد

كيفية تفعيل تصميم وميزات Gmail الجديدة

قوقل تختبر رسائل البريد الالكتروني ذاتية التدمير في جيميل

 

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية