8 ميزات ستجعلنا نستخدم جيميل الجديد بالتأكيد

ميزات جيميل الجديدميزات جيميل الجديد

كشفت قوقل عن تحديث ضخم لخدمة البريد الالكتروني الخاصة بها جيميل ولم يقتصر هذا التحديث على شكل جديد فقط بل تضمن العديد من الميزات الأخرى التي سوف تغير طريقة تعاملنا مع صندوق الوارد وكيفية إرسال البريد للآخرين. وستقوم قوقل بنشر جيميل الجديد على دفعات أي لن يصل لجميع المستخدمين بنفس الوقت ولكن إن أردت استباق الأمور فعليك بمقالة:

كيفية تفعيل تصميم وميزات Gmail الجديدة

إذ تراهن قوقل وبشدة أنَّ معظم مستخدميها سيستقرون على النسخة الجديدة وبالفعل فبعد تجربتي لتطبيق جيميل الجديد على حاسبي دُهشت بحجم التغييرات التي تم عرضها حتى الآن. وإليكم أفضل التغييرات التي قدمتها قوقل في جيميل حتى الآن وكيف يمكن أن تؤثر على استخدامنا له، (يجب التنويه أنَّ قوقل لم تصدر جميع الميزات حتى الآن):

المفاتيح الظاهرة ضمن سطر البريد الالكتروني الوارد:

تسهل هذه الميزة وكما هو مبين في الشكل التعامل مع البريد الوارد بسرعة وسهولة وهي أربع مفاتيح من اليسار لليمين تسمح بأرشفة الرسالة الواردة، حذفها، تعليمها على أنها مقروءة أو غير مقروءة أو تأجيلها.

جيميل الجديد 2018

وتحسن هذه المفاتيح من تجربة المستخدم مع جيميل الجديد حيث يصبح من السهل الوصول لهذه الوظائف واستخدامها، فقبل التحديث عندما كنت أريد حذف رسالة من البريد الوارد كان يجب الضغط على الرسالة ضمن المربع من جهة اليسار لاختيارها ثم الضغط مرة أخرى على مفتاح الحذف. بينما الآن يسمح مفتاح الحذف هذا وبضغطة زر واحدة بحذف الرسالة. (الطريقة القديمة للحذف مناسبة عند حذف عدد كبير من الرسائل).

تأجيل الرسالة:

قد تصلك في بعض الأحيان ضمن أوقات العمل رسائل مهمة تحتاج منك للتفكير جيداً قبل الإجابة والخيارات السابقة كانت إما أن تتوقف عن العمل وتتفرغ للإجابة أو تتجاهل الرسالة وتتمنى أن تتذكر الرد عليها لاحقاً. لكن خاصية جيميل الجديدة تسمح لك بتأجيل الرسالة حتى لو قمت بفتحها وبالتالي سوف تظهر لك الرسالة لاحقاً خلال اليوم كأنها وصلت من جديد لتذكرك بأن عليك الإجابة عليها.

تأجيل الرسالة عبر جيميل

قم بالضغط على مفتاح التأجيل وسيقوم جيميل بإخفاء الرسالة على الفور لتصلك لاحقاً بعض فترة. وتستطيع تأجيل الرسالة لوقت لاحق خلال اليوم، أو في اليوم التالي، أو خلال الأسبوع. وتستطيع أيضاً تحديد الوقت الذي تريد تأجيل الرسالة إليه.

جيميل سيقوم بتذكيرك

سوف يقوم جيميل الآن بتذكيرك بالرسائل التي يشعر أنك يجب أن ترد عليها وربما نسيت أمرها حيث تعمل ميزة جيميل هذه على تذكيرك من خلال ملاحظات تظهر لك بجانب الرسالة في حال تركتها لعدة أيام دون الإجابة عليها أو يقوم بتذكيرك أيضاً في حال قمت بإرسال رسالة ولم تتلقى الرد. وستظهر الملاحظات ضمن أسطر الرسائل لتطلب منك الإجابة أو متابعتها.

منبه جيميل الجديد

لا نعلم بدقة كيف تعمل هذه الميزة ولكن غالباً ستستخدم قوقل تقنيات تعلم الآلة لهذا الغرض، وسنكتسب معلومات أكثر عن هذه الخاصية في الأيام المقبلة.

تصميم جديد ومظهر لائق:

يبدو التصميم الجديد لخدمة جيميل مشابه للنسخة الكلاسيكية ولكن مع بعض الاختلافات الملحوظة فعلى الجانب الأيمن ستجد مجموعة من الأيقونات تربطك مع تطبيقات قوقل مثل الروزنامة. ونستطيع القول أن هذه الإضافة جميلة ولكن شخصياً لا أعتقد أني سأستخدم هذه الروابط السريعة.

خصائص جيميل الجديد

المرفقات:

لم تكن المفاتيح ضمن سطر البريد الالكتروني الوارد هي الإضافة الوحيدة لجيميل فالمرفقات أيضاً تظهر الآن ضمن سطر البريد الالكتروني لتستطيع فتحها دون الحاجة لفتح الرسالة الواردة. وأرى أنَّ هذه الخاصية مفيدة جداً وتوفر الكثير من الوقت.

رفع مرفقات جيميل

وستظهر الآن ملفات مايكروسوفت وورد، PDF والصور ضمن سطر البريد الالكتروني الوارد وعند الضغط عليها سوف تُفتح نافذة جديدة ضمن المتصفح ليظهر لك الملف.

النمط السري للإرسال:

هذه الخاصية من أكثر الميزات التي تم الحديث عنها قبل إصدار قوقل للتحديث وترقب الكثيرون استخدامها ولكن حتى الآن لم تظهر (أو على الأقل في النسخة التي قمت بتجريبها). ولكن عند وصول هذه الميزة لك سوف تصبح قادراً على إرسال رسائل ذاتية التدمير تنتهي صلاحيتها بعد زمن أنت تختاره.

تشفير رسائل البريد الالكتروني

وسيعمل هذا النمط كما ورد في المقالة السابقة:

قوقل تختبر رسائل البريد الالكتروني ذاتية التدمير في جيميل

الرد الذكي:

الرد الذكي جيميل

في حال كنت تستخدم نسخة الهاتف المحمول من جيميل فخاصية الرد الذكي مألوفة لك والتي تضيف مجموعة من الردود الجاهزة ضمن الرسالة لتساعدك على الإجابة بسرعة. ولقد وصلت الآن هذه الخاصية لنسخة جيميل للحاسب.

التغييرات على نسخة الهاتف المحمول:

جيميل على الهاتف

قامت قوقل بصب معظم اهتمامها على نسخة الحاسب من جيميل ولكن ستحصل نسخ جيميل في أندرويد وiOS على تحديثات أيضاً. وسيبدأ جيميل باقتراح إلغاء اشتراكك من لائحة البريد التي لا تفتحها ولا تهتم بها.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية