مقارنة بين Nexus 5X وOnePlus X – أيهما أفضل الرخيص أم الأرخص؟

يعتبر هاتفا OnePlus X وNexus 5X مثالان رائعان لما يمكن اقتناؤه بميزانية تتراوح بين 200 و400 دولار، إذ يعتبر الهاتفان جيدان جدًّا بالنظر إلى القيمة التي يقدمانها مقابل السعر، وبفارق 130 دولار بينهما، تسعى OnePlus وجوجل لتقديم أداء جيد بسعر رخيص. هذه مقارنة تبرز اختلافات الهاتفين والقيمة التي يقدمانها مقابل سعرهما، وأيّهما يقدم أداء أفضل من عدة نواحي.


 

التصميم


 

OnePlus X vs Nexus 5X - Back

يقدم هاتف OnePlus X انطباعًا أوليًّا ممتازًا بفضل تصميمه المعدني الزجاجي الذي يعكس جودة ممتازة، فبتصميم بهذه المواد ذات الجودة العالية يعتبر سعر الهاتف رخيصًا جدًّا، مع كون التصميم بسيطًا ومتقنًا، وعلى الرغم من كونه زلقًا قليلًا إلا أن التصميم يبقى متقنًا. من جهة أخرى فإن هاتف Nexus 5X يأتي بتصميم بلاستيكي شأنه شأن الإصدار السابق، ما يجعل المستخدم يتمنى المزيد من حيث الجودة بالنظر إلى سعر الهاتف. ومثله مثل هاتف OnePlus X، يأتي الهاتف بمكبر صوت ضعيف، لكنه يتميز بقارئ بصمة ممتاز، وهي الميزة التي لا تتوفر على هاتف OnePlus.

يأتي هاتف OnePlus X بشاشة أصغر حجمها 5 بوصة مقارنة بشاشة Nexus 5X التي يبلغ حجمها 5.2 بوصة، مع كون كلتا الشاشتين رائعتين، فدقة 1080p المتوفرة على الجهازين بالإضافة إلى الألوان، زوايا العرض والسطوع، كلها تعتبر في المستوى.


 

المواصفات


 

OnePlus X vs Nexus 5X - Screen

يأتي هاتف OnePlus X وNexus 5X بمواصفات متقاربة، فهاتف OnePlus يأتي بمعالج Qualcomm Snapdragon 801 القديم نوعًا ما لكنه مازال يعتبر معالجًا متمكّنًا، مع ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت ومساحة تخزين 16 جيجابايت، بالإضافة إلى مدخل بطاقات الذاكرة microSD. أما هاتف Nexus 5X فيأتي بمعالج أحدث Qualcomm Snapdragon 808 لكن بسعة ذاكرة عشوائية أقل 2 جيجابايت، مع نفس مساحة التخزين الداخلية 16 وخيار آخر يتمثل في 32 جيجابايت والذي يتوفر بسعر أعلى. وبالتالي، يتفوق هاتف OnePlus X من حيث احتوائه على مدخل microSD الذي يمكن أن يعمل كذلك كمدخل لشريحة إضافية بالإضافة إلى تميزه بسعة ذاكرة عشوائية أكبر، في حين يتفوق هاتف Nexus 5X من حيث احتوائه على مواصفات Wi-Fi أحدث، NFC، بطارية أكبر، الشحن السريع ومدخل USB-C.


 

الكاميرا


 

OnePlus X vs Nexus 5X - Camera

باختصار، إن كنت تضع الكاميرا كأولوية قصوى في هاتفك القادم، فهاتف Nexus 5X هو خيارك الأفضل بين الهاتفين، فكاميرا الهاتف التي تبلغ دقتها 12.3 ميغابكسل تدخل كمية ضوء كبيرة، وينعكس هذا إيجابيًّا على الصور الملتقطة التي تبدو جيدة للغاية، لكن ما يعيب كاميرا الهاتف هو البطء، إذ تتأخر في التقاط الصور والتعامل معها. أما كاميرا OnePlus X التي تبلغ دقتها 13 ميغابكسل، فتقدم أداء جيدًا في ظروف الإضاءة الجيدة، إلا أن أداءها ينخفض كثيرًا في الإضاءة المنخفضة، كما لا تساهم أوضاع HDR وClear Images في تحسين هذه التجربة، لكن عكس كاميرا Nexus 5X فإن كاميرا هاتف OnePlus X سريعة جدًّا سواء عند التقاط الصور أو معالجتها.


 

النظام


 

OnePlus X vs Nexus 5X - Software

قامت OnePlus بعمل ممتاز على مستوى نظام التشغيل منذ إصدارها لنظام OxygenOS الذي يعتبر نسخة معدلة من نظام الأندرويد، والذي حافظت فيه الشركة على معظم ميّزات نظام أندرويد الخام، وتعتبر أحدث نسخة من النظام مبنية على أندرويد 5.1.1 لولي بوب، والتي تحتوي على إضافات قليلة تحسن من تجربة الاستخدام الكلية. ويحتوي النظام على تعديلات على مستوى اللانشر، تطبيق SwiftKey كتطبيق لوحة المفاتيح الرسمي، ثيم داكن ودعم بعض الحركات مع خيارات تخصيص صغيرة دون أي تغييرات أخرى على نسخة أندرويد الخام.

أما هاتف Nexus 5X فيأتي بنظام أندرويد 6.0 مارشميلو الجديد، والذي يحتوي على عدة ميّزات جديدة رغم عدم وجود تغيير كبير على مستوى التصميم مقارنة بلولي بوب. التغييرات الجديدة تتمثل في ميزة Doze لتقليل استهلاك البطارية، Google Now on Tap للبحث عن المحتوى، تحديد صلاحيات التطبيقات، وأحدث تحديثات جوجل الأمنية.

على مستوى أداء الجهازين، يتفوق هاتف OnePlus X على Nexus 5X في معظم الأحيان عند فتح التطبيقات والتحول بينها بسرعة، لكن الأداء الداخلي للتطبيقات متطابق بين الإثنين، قد يتحسن أداء Nexus 5X مع تحديثات مستقبلية، لكن حاليًّا، يتفوق OnePlus X على مستوى الأداء الكلي، وإن كانت الاختلافات غير كبيرة.

من حيث عمر البطارية، يحتوي هاتف Nexus 5X على بطارية 2700mAh التي تعتبر ذات سعر أكبر من بطارية OnePlus X الذي يحتوي على بطارية 2525mAh، وهو ما يترجم على أرض الواقع بشكل مطابق تقريبًا، فالهاتفان ليسا قويّان للغاية على مستوى عمر البطارية، لكن هاتف جوجل يتفوق قليلًا على هاتف OnePlus بفضل البطارية الأكبر قليلًا، المعالج الأكثر فعالية وميزة Doze الجديدة. يمكن القول أن الهاتفان سيدومان طوال اليوم عند الاستخدام المعتدل، لكن الاستخدام المكثف قد يقتضي إعادة شحنهما قبل نهاية اليوم، مع مساعدة ميزة الشحن السريع لهاتف جوجل على الشحن بسرعة، وإن كان هاتف OnePlus X لا يستغرق وقتًا طويلًا جدًّا في الشحن.


 

خلاصة


 

عند النظر إلى ميّزات كل هاتف، سيكون من السهل التوصية بهاتف Nexus 5X، وإن كان لا يتفوق بشكل كبير على مستوى العتاد، هنالك عدة ميّزات مثل قارئ البصمة، NFC، مدخل USB-C التي تميّزه عن هاتف OnePlus X الذي يقدم أداء جيّدًا، لكن كاميرا هاتف Nexus 5X الممتازة تزيد من تفوقه خصوصًا وأن الكاميرا أصبحت ميزة جوهرية ضمن الهواتف الذكية، كما أن تحديثات أندرويد المضمونة تجعله هاتفًا مستقبليًّا.

مع ذلك، فإن هاتف Nexus 5X يأتي بسعر أعلى من هاتف OnePlus X، ففارق 130 دولار بين الهاتفين يعتبر مهمًّا للغاية عند الحديث عن هاتف OnePlus X الذي يأتي بسعر 249 دولار فقط، فقيمة الهاتف تعتبر أعلى مقابل سعره عند مقارنة هاتف Nexus 5X وقيمته مقابل السعر المقترح. لذا، إذا كنت تبحث عن تجربة استخدام أفضل من بين الهاتفين فستجدها في هاتف Nexus 5X إن كنت لا تمانع دفع 130 دولار إضافية، لكن هاتف OnePlus X يبقى هاتفًا جيّدًا للغاية مقابل سعره.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً