تطبيقات الأندرويد تجتاح الصّين، وغوغل لا تستفيد كثيراً

التّطبيقات، إحدى أهمّ ميزات الأجهزة الذكية بمختلف نظمها، فهي تفتح المجال أمام ملايين المطوّرين من أفراد وشركات للتنافس من أجل الإبداع وتقديم أفضل المنتوجات للمستخدمين وتحقيق أكبر الأرباح، كما تعتبر كمّية التطبيقات وجودتها مؤشّراً هامّاً لتحديد مدى قوّة نظام تشغيل ما.

الصّين، أكثر الدول من حيث عدد السكّان وبالتّالي إحدى أكبر أسواق الأجهزة الذكية تعتبر وجهةً مغريةً لمختلف الشركات العاملة في هذا المجال بمختلف تخصّصاتها.

android china

في هذا البلد، من ناحية الألعاب على الأجهزة الذكية فحسب آخر التّقارير فـ 80% من اللّاعبين يستخدمون نظام أندرويد، نسبةٌ ورغم ارتفاعها إلاّ أن غوغل لا تستفيد منها بشكلٍ كبير، فهذه الألعاب لا يتمّ تحميلها عادةً من المتجر الرّسمي للنظام Play Store بل من متاجر مختلفة يصل عددها إلى أكثر من 200 متجر تطبيقات!

هذه المفارقة لا تؤثّر على غوغل فقط، بل على مطوّري الألعاب والتطبيقات أيضاً، حيث يصبح من غير الممكن الوصول إلى جميع المستخدمين عن طريق متجرٍ موحّد.

حالياً، هناك ثلاثة متاجر هي الأكثر شهرةً في الصّين، 360 Mobile Assistant التّابع لـ Quihoo Software والذي يصل عدد مستخدميه إلى 400 مليون. Mypp تابع لـ Tencent ويصل عدد التّحميلات فيه إلى 110 مليون تحميل يومياً! ثمّ متجر Baidu التّابع لمحرّك البحث الصّيني الشهير والذي يحمل نفس الاسم، ويعتبر المتجر الذي يحتضن تطبيقين من بين أكثر عشرة تطبيقات تحميلاً لسنة 2014.

من جهةٍ أخرى فآبل قد نجحت ولو بشكلٍ جزئي في فرض سيطرتها على التطبيقات التي يتمّ تثبيثها على أجهزتها، حيث أنّ 65% من التّطبيقات المتواجدة على هذه الأجهزة في الصّين مصدرها متجر آبل الرّسمي App Store، وبالتّالي فهذا البلد يعتبر سوقاً رئيسياً لآبل حيث تعتبر البلد الثّاني من حيث عدد التحميلات بعد الولايات المتّحدة والبلد الثالث من حيث العائدات المالية لهذه التطبيقات.

 

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.

اترك تعليقاً