كم يبلغ عدد موظفي جوجل ؟

عدد موظفي جوجل

يُقدر عدد موظفي جوجل حالياً بحوالي 140 ألف موظف يعملون في مقرها الرئيسي في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا إلى جانب الموظفين في مكاتب الشركة المنتشرة حول العالم والمقدرة بحوالي 85 مكتباً في 50 دولة تقريباً.

ويتركز أغلب موظفي جوجل داخل الولايات المتحدة الأمريكية نظراً لوجود المقر الرئيسي و29 مكتباً للشركة هناك. تمتلك الشركة 24 مكتباً في أوروبا من بينها 3 مكاتب في بريطانيا، أما في الشرق الأوسط فتمتلك جوجل 5 مكاتب أحدها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعتبر جوجل أحد أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، وتوظف آلاف الخبراء المتخصصين في أنشطة الشركة المختلفة مثل محركات البحث والإعلانات عبر الإنترنت والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية والتجارة الإلكترونية والإلكترونيات الاستهلاكية وغيرها.

وخلال السنوات الماضية تم تصنيف جوجل على أنها أحد أفضل الشركات للعمل، إلى جانب كونها أحد أكثر الشركات جاذبية في العالم للطلاب المتخرجين في مؤشر جذب المواهب، كما تم تصنيفها على أنها أحد أفضل الشركات من حيث بيئة العمل والتنوع.

في 2015 تم إعادة هيكلة الشركة وتأسيس الشركة الجديدة “ألفابت Alphabet” والتي تعتبر الآن الشركة الأم لجوجل والعديد من الشركات الفرعية التي تم الاستحواذ عليها من قبل جوجل في السنوات الأخيرة مثل شركة الذكاء الاصطناعي DeepMind وشركة القيادة الذاتية Waymo.

ويُقدر عدد موظفي ألفابت بحوالي 156 ألف موظف، وهذا الرقم يشمل بالطبع عدد الموظفين الذين يعملون في جوجل نفسها، ما يجعلها أحد أكبر الشركات في العالم من حيث عدد الموظفين.

سمح تأسيس شركة ألفابت بالتركيز على العديد من الأنشطة والمجالات التقنية المهمة والدخول في مجالات أخرى جديدة بما في ذلك السيارات ذاتية القيادة والأتمتة والتكنولوجيا الحيوية وعلم الروبوتات وغيرها.

يتولى ساندر بيتشاي حالياً رئاسة شركة ألفابت وكذلك شركة جوجل وذلك بعد تنحي مؤسسي الشركة لاري بايج وسيرجي برين عن الرئاسة، ومنذ عام 2019 يتولى بيتشاي منصب الرئيس التنفيذي لألفابت.

هناك الكثير من الثقافة المميزة خلف شركة جوجل العملاقة تجعلها المكان الأكثر جاذبية لآلاف الأشخاص في العالم، والأمر لا يقتصر على وسائل الراحة والحوافز المعروفة مثل الوجبات المجانية والتدليك والترفيه والرواتب المرتفعة والرعاية الصحية، بل هناك العديد من الميزات غير الملموسة التي تجعل الموظفين سعداء ومنتجين ومخلصين للشركة.

على رأس هذه الميزات يأتي المرونة في العمل والتي تسمح للموظفين باختيار جدول زمني مرن والعمل وفقًا لشروطهم لإطلاق العنان لإبداعهم وتحقيق مستوى أعلى من الإنتاجية، إضافة إلى الانخراط مع مجموعة من أفضل الخبراء في العالم والطريقة التي يتم فيها التعامل بين الموظفين والإدارة وأعضاء الفريق.

هاني محمود
مدون تقني