مراجعة OnePlus X – أجمل هاتف رخيص يمكنك اقتناؤه!

عكس هاتفي OnePlus One وOnePlus 2، لا تسوّق شركة OnePlus هاتفها الجديد OnePlus X على أنه قاهر عمالقة، إذ اتجهت هذه المرة لسوق الأجهزة الرخيصة للمنافسة بقوة بهاتف أصغر، ذو تصميم معدني ومواصفات شبه عالية، مع سهولة استخدامه بيد واحدة.


 

مواصفات OnePlus X


 

  • أبعاد الهاتف: 140x69x6.9 ملم.
  • الوزن: 138 غرام.
  • الشاشة: AMOLED بحجم 5.0 بوصة، دقة 1080p – كثافة 441 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 250 دولار.
  • البطارية: 2525mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 13MP، فلاش LED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 1080p. الكاميرا الأمامية بدقة 8MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1.1 لولي بوب.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 801 رباعي النواة بسرعة 2.3GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD لغاية 128 جيجا.

 

التصميم والميّزات


 

OnePlus X Design

يتميز هاتف OnePlus X بتصميم معدني جذاب محاط بالزجاج، إذ يشبه تصميمه إلى حد ما تصميم هاتف iPhone 4، ويعيب التصميم الزجاجي عكسه للبصمات والبقع مع كونه قابلًا للانزلاق من اليد، ما يجعل المستخدم أمام احتمالية اقتناء غطاء للجهاز. وتضم واجهة الجهاز شاشة AMOLED بحجم 5 بوصة بدقة 1080p وكثافة 441، وتقدم الشاشة سطوعًا وحِدة جيدة، مع ألوان غنية وزوايا عرض جيدة حتى في الأماكن المفتوحة، بصفة عامة تعتبر شاشة هاتف OnePlus X ممتازة بالنظر إلى سعر الهاتف.

تحت الشاشة، تتمركز ثلاثة أزرار محسوسة غير واضحة تمامًا، مع إمكانية تفعيل أزرار الشاشة الداخلية. في الجهة اليمنى للجهاز، نجد أزرار التشغيل والصوت، وزر منزلق في الجهة اليسرى مثل الموجود في هاتف OnePlus 2، هذه الأزرار يسهل الوصول إليها.

لعل أبرز الميّزات التي يفتقدها هاتف OnePlus X هي غياب قارئ البصمة وميزة الشحن السريع، وهما ميّزتان متوفرتان على هاتف OnePlus 2، ويمكن إيجادها كذلك على هاتف Nexus 5X، لكن هذا لا ينقص من قيمة الجهاز كونه يتوفر بسعر أقل بكثير من الجهازين، كما أن هاتين الميزتين لا تعتبران ضروريّتان. يدعم هاتف OnePlus X شبكات واي فاي 2.4GHz 802.11b/g/n، بلوتوث 4.0، مع عدة مستشعرات دون دعم تقنية NFC، لكن هذا غير مفاجئ كون هاتف OnePlus 2 أيضًا لا يدعم هذه التقنية.


 

الأداء والبطارية


 

OnePlus X Back

من حيث المواصفات، يعتبر هاتف OnePlus X بمثابة نسخة مضغوطة من هاتف OnePlus One، إذ يأتي بمعالج Snapdragon 801، ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت ومساحة تخزين داخلية 16 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية لغاية 128 جيجابايت عبر أحد مدخلي الشريحة. من حيث الاستخدام العام وتعدد المهام، مازال معالج Snapdragon 801 يعمل بشكل جيد، إذ يقدم تجربة استخدام سريعة عند فتح التطبيقات والتحول بينها، مع معاناته فقط عند تشغيل ألعاب متطلبة مثل Asphalt 8. وحقق معالج هاتف OnePlus X معدل 39,787 نقطة في اختبار AnTuTu، وهو معدل أقل من المعالج الأحدث Snapdragon 808 الذي نجده في هاتف Nexus 5X، إذ حقق معدل 51,880 نقطة.

عمر بطارية الهاتف جيدة، إذ حققت بطارية الهاتف التي تبلغ سعتها 2525mAh في اختبار عرض فيديوهات مستمر عبر شبكة LTE مع رفع درجة السطوع لأقصى حد، 5 ساعات و45 دقيقة، متفوقًا على هاتف OneTouch Idol 3 الذي حقق 5 ساعات و14 دقيقة، لكن أقل من ساعة تقريبًا من هاتف Nexus 5X الذي حقق 6 ساعات و32 دقيقة.


الكاميرا


 

OnePlus X Camera

يلتقط هاتف OnePlus X عبر كاميرته التي تبلغ دقتها 13 ميغابكسل صورًا واضحة وحادة مع تفاصيل ممتازة، كما أن التركيز التلقائي والتعرض التلقائي جيدان في الهاتف، مع إمكانية التقاط صور بسرعة مثل سرعة Nexus 5X، عِلمًا أن هذا الأخير يفتقد لميزة Burst Mode التي يتوفر عليها هاتف OnePlus. ويلتقط هاتف OnePlus X صورًا أدفأ وألوان أكثر تشبعًا من المطلوب عند مقارنتها بهاتف Nexus 5X، إلا أن أداء الهاتف في الإضاءة المنخفضة ليس في مستوى Nexus 5X.

يستطيع هاتف OnePlus X تصوير فيديو 1080p بمعدل 30 إطارًا في الثانية، وفيديو بالعرض البطيء بدقة 720p بمعدل 120 إطارًا في الثانية، ورغم عدم توفره على ميزة التثبيت البصري إلا أن الفيديوهات المصورة تخلو الاهتزازات، وتعتبر كاميرا الهاتف الأمامية التي تبلغ دقتها 8 ميغابكسل جيدة للغاية.


 

النظام


 

OnePlus X Display

يعمل هاتف OnePlus X بنظام أندرويد 5.1.1 لولي بوب مع واجهة OxygenOS 2.1.2 الخاصة بالشركة، ورغم كون هذه الأخيرة واجهة معدلة إلا أن التطبيق الوحيد الذي يأتي منصبًا مسبقًا هو SwiftKey، مع كون الواجهة أقرب إلى الخام، مع بعض الميّزات الإضافية. وهنالك حركات معينة مثل الضغط المزدوج لإيقاظ الشاشة أو رسم دائرة على الشاشة لتشغيل الكاميرا، كما يمكن تخصيص الأزرار الخاصة بالجهاز للقيام بمهام مشابهة. عند السحب إلى اليسار في الشاشة الرئيسة، ستظهر شاشة تحتوي على التطبيقات وجهات الاتصال التي يتم استخدامها باستمرار. بصفة عامة، تعتبر ميّزات النظام في الهاتف ميّزات مفيدة وستسر معظم مستخدمي الأندرويد.


 

سلبيات


 

OnePlus Top

قد يصعب تحديد سلبيات هاتف مثل هاتف OnePlus X للقيمة التي يقدمها بسعر رخيص، إلا أن إحدى سلبياته أو بالأحرى سلبيات الشركة المصنعة هي عدم توفر الهاتف بكثرة وصعوبة الحصول عليه، إذ مازالت الشركة تعتمد نظام الدعوات من أجل الحصول على الهاتف، مع كونها تشحن الهاتف لمناطق محددة من العالم، من جهة أخرى، يمكن اقتناء الهاتف من متاجر إلكترونية لكن بأسعار أعلى قليلًا من السعر الرسمي. ربما يمكننا الحديث عن المعالج أيضًا كسلبية كونه أصبح معالجًا قديمًا نوعًا ما، لكن بالسعر المقترح، يعتبر المعالج جيدًا.


 

خلاصة


 

هاتف OnePlus X هو هاتف رائع بسعر ممتاز جدًّا، فهو ينتزع بسهولة لقب أجمل هاتف يمكن الحصول عليه بسعر 250 دولار، قد يكون هاتف Nexus 5X أعلى سعرًا لكنه يقدم مواصفات أعلى أيضًا، من جهة أخرى يبرز هاتف OneTouch Idol 3 4.7 بسعر أرخص من هاتف OnePlus مع مواصفات مقاربة، كما أن طريقة شراء هاتف OnePlus X قد تؤثر على قرار المستخدمين المهتمين بشرائه.

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً