Please assign a menu to the primary menu location under menu

أفضل سدادات الأذن لأي مكان تتواجد فيه (سباحة، نوم، سفر، عمل، حفلات)

أفضل سدادات الأذنأفضل سدادات الأذن

يمكن تفادي إصابة الأذن بضرر، ولكن عند إصابتها يكون العلاج صعب، لذا قمنا بانتقاء أفضل سدادات الأذن للجميع سواء للذهاب لحضور حفلة صاخبة، أو للعمل في مواقع البناء.

لكن قبل أن نبدأ بالقائمة أحب التنويه أنه يجب علينا ارتداء حماية للأذن عند التعرض لأي صوت تتخطى شدته عتبة 80 ديسبل وبالأخص في حال كنت تتعرض لهكذا أصوات بشكل مستمر ومتكرر.

قد تتسائل كيف يبدو الصوت ذو شدة تفوق 80 ديسبل؟ كقاعدة عامة يمكن اتباعها لمعرفة شدة الصوت المحيط، إن كنت تبعد متراً واحداً عن شخص ما واحتجت لرفع صوتك لكي يستطيع سماعك فهذا يعني أنَّ شدة الصوت المحيط تتعدى عتبة 80 ديسبل وعليك ارتداء حماية لأذنيك أي سدادات الأذن.

ومن المهم أن نتعرف أكثر على ما هو الديسبل ولماذا تضر الأصوات الصاخبة آذاننا؟ يمكن الإجابة باختصار أنَّ الصوت هو عبارة عن ضغط، أما الديسبل فهو طريقة كمية لقياس الصوت أي كمية الضغط، التي في حال وصل قسم كبير منها لداخل الأذن عبر القناة السمعية قد يسبب فقدان السمع أو صوت طنين مزعج (وقد يسبب الصوت الصاخب ضرر غير قابل للإصلاح لأذنيك).

تُسجل عملية الهمس شدة صوت مقدارها 30 ديسبل بينما المحادثة العادية تسجل 60 ديسبل، وكلاهما لا يؤذي أُذنيك، ولكن الأصوات التي تفوق شدتها 90 (آلة قص العشب) أو 110 ديسبل (حفلة صاخبة) يمكن أن تسبب ضرر حقيقي مع الزمن.

حتى التعرض لبعض الأصوات الصاخبة ولو لفترة قصيرة قد يسبب ضرر دائم لذلك عند تعرضك لأصوات صاخبة أنت بحاجة لارتداء حماية لأذنيك.

والآن كيف نعلم أنَّ سدادات الأذن توفر حماية جيدة؟ أولاً يجب أن تمتلك معدل تخفيض للضجيج NRR (Noise Reduction Rating) وهو عبارة عن رقم يُخبرك كم ديسبل تستطيع سدادات حماية الأذن تخفيض الضجيج عند ارتدائها بشكل صحيح.

فمثلاً إن كان زوج من سدادات الأذن يملك رقم NRR قيمته 30 فهذا يعني أن ارتداءها عند قص العشب يمكن أن يخفض صوت آلة قص العشب من 90 ديسبل حتى 60 ديسبل وهو مستوى صوت المحادثة الطبيعية. وفي حال ارتديت نفس سدادات الأذن في استراحة القهوة سوف ينخفض ضجيج الخلفية لمستوى صوت الهمسات.

كما يتم تقييم سدادات الأذن من خلال عوامل إضافية غير رقم NRR مثل راحة استخدامها، إعادة الاستخدام، والبيئة التي تستطيع استخدامها فيها.

أفضل سدادات الأذن لأي مكان تتواجد فيه:

أفضل سدادات الأذن للحفلات: ETY-Plugs High Fidelity بسعر 14$

سدادة أذن ETY-Plugs High Fidelity

يمكن للحفلات أن تكون صاخبة جداً وقد تسبب ضعف في السمع لذلك تجد نجوم الروك والعازفين الذين تعرضوا لضجيج صاخب لسنوات قد صرحوا عن ضعف في سمعهم، وهذا مؤسف لاسيما عندما يصيب أشخاص من عالم الموسيقى، إذ تعتبر حاسة السمع من الحاسات الهامة في مجال عملهم.

قد تقول لنفسك أنَّ أي سدادة أذن كانت لتفي بالغرض ولكن المشكلة أن معظم سدادات الأذن لا تخفض الصوت بشكل نظيف بل تغير أيضاً في طبيعة الصوت الذي تسمعه.

لذلك لا تتمتع سدادات أذن Etymotic بكونها منخفضة الكلفة وتناسب أذنيك فقط بل هي مصممة خصيصاً بحُجرة داخلية تُخفض ضغط الصوت دون أن تجعله يبدو بعيداً، وبالتالي تُبقى أذناك بأمان ولكن تبدو الموسيقى أوضح وأدق.

صرح بعض العازفين أنه بإمكانهم سماع الموسيقى الخاصة بهم بما في ذلك الآلات الفردية بشكل أفضل عند ارتداء هذه السدادات.

تمتلك سدادات الأذن ETY-Plugs High Fidelity تصنيف NRR قيمته 12 ولكن بسبب التغييرات في الطيف الترددي والتي قد تنشأ عن التصميم لهذه السدادات تقول Etymology أن هذه السدادات تصد تقريب 20 ديسبل من شدة الصوت في العالم الحقيقي.

تأتي سدادات أذن ETY-Plugs High Fidelity بقياسين مع رباط للرقبة وحافظة يمكن ربطها مع سلسلة المفاتيح لكي لا تضيع.

يُمكنك شرائها من أمازون من هنا

أفضل سدادات الأذن للطائرات: EarPlanes بسعر 14$ لثلاثة أزواج

سدادة للأذن EarPlanes

تُعتبر الطائرات المكان المثالي لاستخدام سدادات أذن بسبب ضجيج محركاتها وبكاء الأطفال ضمن الطائرة ولكن إن كنت متردداً في استخدام سدادات الأذن لأنها غالباً ما تسقط من أذنيك، فإن سدادات EarPlanes مريحة، وتخفض الضجيج (NRR 20) وتعدل الضغط مما يساعد على تقليل الانزعاج الناتج عن تغيرات الارتفاع.

تشكل الحلقات الأربع الضيقة حول سدادات الأذن قفلاً بين السدادات والأذنين بينما يقوم مُعدل الضغط السيراميكي داخل السدادات بتنظيم الضغط، فعندما يتشكل فرق في الضغط على جانبي السدادات يسمح المنظم بمرور دفق هواء بسرعة مناسبة بحيث لايشعر صاحب السدادات بأي انزعاج.

إن سدادات أذن EarPlanes خالية من مركبات اللاتيكس والهايبوليرجينيك التي قد تٌسبب الحساسية للبعض كما أنها تبقى ضمن الأذن بسبب المحيط الخارجي لها الناعم والمرن. وتأتي هذه السدادات كمجموعة من ثلاث أزواج بحيث كل زوج يُستعمل لرحلة أو رحلتين.

يُمكنك شرائها من أمازون من هنا

أفضل سدادة أذن للنوم: Howard Leight MAX-1 بسعر 8$ لكل 50 زوج

سدادة أذن Howard Leight MAX-1

لا يمكننا تحمل إزعاج بعض الأشخاص بسبب الصوت المرتفع الناتج عن نومهم وبالرغم من كون هذا الصوت قد لا يؤذي أذنيك، ولكنه دون شك يقلق راحتك ونومك وبالتالي يؤذيك جسدياً بشكل آخر، وأيضاً من الممكن أنَّ يكون سكنك قريب من سكة قطار أو مطار وبالتالي الأصوات الناتجة عنهما في الليل سوف تُقلق راحتك، لذلك تم تصميم سدادة أذن مريحة بشكل كبير مع تخفيض ضجيج جيد تُدعى Howard Leight MAX-1 والتي تملك تصنيف NRR قيمته 33 وهي من أكثر سدادات الأذن شعبية.

نلاحظ من الصورة أنَّ هذه السدادات على شكل جرس ولذلك فهي مريحة جداً وتبقى في مكانها ومن السهل ادخالها في أذنيك كما يمكن إعادة استخدامها. المشكة الوحيدة التي ستواجهك عند استخدام Howard Leight MAX-1 هي عدم استيقاظك على صوت المنبه.

يُمكنك شرائها من أمازون من هنا

أفضل سدادات الأذن لمواقع البناء: EP4 Sonic Defenders بسعر 14$

سدادات أذن قوية

تُصدر آلات قص العشب، نفخ الأوراق والثلج، المنشار، المثاقب، والمكنسة الكهربائية صوت بشدة بين 80 إلى 110 ديسبل لذلك إن كنت ضمن الكراج الخاص بك أو ضمن موقع بناء فعليك حماية أذنيك ولتأمين ذلك عليك بشراء سدادات أذن EP4 Sonic Defenders.

تمنع الحلقات التي تحيط بالأذن سدادات EP4 Sonic Defenders من السقوط ولكنها ناعمة وتؤمن تصنيف NRR قدره 24 ويمكن ارتداؤها بسهولة مع الخوذة.

وتتمتع هذه السدادات بتصميم رائع يمتلك فتحة تسمح لمستخدم السدادة بارتداء سماعة، وبسماع أوضح للمحادثات مع ترشيح الضجيج.

يُمكنك شرائها من أمازون من هنا

أفضل سدادات أذن للسباحة: Insta-Putty Silicone Ear Plugs بسعر 33$ لكل 24 زوج

إن كنت تمارس رياضة السباحة لا بدَّ أن تكون قد تعرضت لحالة انحباس الماء في أحد أذنيك أو كلاهما وهو أمر ليس فقط مزعجاً بل قد يؤدي لتضرر الأذن أحياناً.

فمرض أذن السباح هو عبارة عن التهاب للجزء الخارجي من الأذن سببه بكتيريا تتواجد في المياه التي تُحبس ضمن الأذن، وتسبب التهابات الأذن هذه – بالإضافة لشعور غير مريح – ضعف في السمع.

لذلك تبقى حماية الأذن من دخول الماء أمر مهم بقدر حماية الأذن من الأصوات والصاخبة وخصوصاً لمن هم عرضة لانحباس الماء داخل آذانهم.

وبالرغم من وجود قطرة للأذن يمكن استخدامها بعد وقبل السباحة إلا أنَّ استخدام سدادت أذن Insta-Putty Silicone Ear Plugs هو الخيار الأفضل لأنها أرخص ثمناً مع مرور الوقت كما أنها تحمي الأذن بشكل أفضل.

صُممت سدادات أذن Insta-Putty Silicone Ear Plugs لتندمج أكثر مع أصحاب البشرة الفاتحة. وتستطيع هذه السدادات تخفيض الضجيج والأصوات المزعجة مع تصنيف NRR قيمته 22 لذلك تستطيع السباحة مرتاح البال معزولاً عما يزعجك من أصوات في محيطك.

هل أعجبك أحد الخيارات، وتنوي شراءه! راجع أيضاً:

نظرة واسعة على أفضل سماعة أذن رياضية Epic Sport

كل ما تود معرفته عن سماعة سوني 1000X M3 الجديدة

6 أشياء يجب معرفتها عند شراء سماعة هيدفون لاسلكية

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية