مراجعة لوحة المفاتيح Razer BlackWidow V4 75%

Razer BlackWidow V4

تحاول لوحة المفاتيح الجديدة Razer BlackWidow V4 75% أن تكون لوحة المفاتيح الأفضل في كافة فئات لوحات المفاتيح المختلفة، فهي توفر قدرات تعدد استخدامات مذهلة مع قابلية للتبديل السريع وتوفير تجربة كتابة ممتازة ومعدل اقتراع ينافس أسرع لوحات المفاتيح في السوق.

بشكل عام فإن BlackWidow V4 75% هي لوحة مفاتيح ألعاب ميكانيكية سلكية ذات تصميم مدمج بنسبة 75 بالمائة مع مسند معصم مبطن من الجلد قابل للفصل. تُقدم اللوحة ميزات أفضل مقارنة الكثير من لوحات مفاتيح الألعاب القوية المتوفرة في السوق الآن خصوصًا فيما يخص الحجم.

أي شخص مهتم بإجراء التخصيص على لوحة المفاتيح سوف يستمتع بالميزات التي توفرها اللوحة في هذا المجال وبدون المساومة على الأداء أو الشعور اللمسي السلس للمفاتيح، وهو ما يجعل اللوحة خيارًا ملائمًا حتى للأشخاص الذين يقضون معظم وقتهم في كتابة النصوص وليس الألعاب.

بعد تجربة اللوحة لعدة أيام، يُمكنني القول أن Razer BlackWidow V4 75% هي لوحة مفاتيح مذهلة وذات حجم ملائم للغاية رغم سعرها المرتفع، وهي توفر فرصة لكل المتحمسين لعمليات التعديل والتخصيص على لوحات المفاتيح.

قبل التعمق في المزيد من التفاصيل حول اللوحة، يُمكنك أن تلمس سريعًا مدى جودة التصميم بدءًا من هيكل قوي مصنوع من الألومنيوم وأغطية المفاتيح المزدوجة ABS ومسند المعصم الجلدي المغناطيسي الذي يوفر الإحساس بالجودة.

بدلاً من اللوحة العلوية المعتادة المصنوعة من الألومنيوم، استخدمت Razer لوحة بلاستيكية FR4 مثبتة على حشية جنبًا إلى جنب مع طبقتين من الإسفنج الذي يعمل على إخماد الصوت حيث توضع طبقة واحدة بين لوحة الدارة المطبوعة معززة بشريط لاصق ولوحة FR4، بينما تُضاف الطبقة الأخرى في أسفل الغطاء لتقليل الضجيج والصدى غير المرغوب فيهما.

يبدو أن جميع قرارات التصميم لهذه اللوحة متوافقة تمامًا مع أوضاع التعديل والتخصيص المتوفرة ونحن سعداء بالفعل لانتباه ريزر الشديد لهذه التفاصيل. باستخدام أداة السحب المضمنة، يُمكن إزالة أغطية المفاتيح أو المفاتيح بكل سهولة. ونظرًا لأن لوحة Razer BlackWidow V4 75% متوافقة مع مفاتيح ذات 3 أو 5 سنون، فيمكنك إجراء المزيد من عمليات التخصيص والتحكم باللوحة كما تشاء.

في الغالب نجد أن العديد من لوحات المفاتيح بنسبة 75% تترك بعض المساحة بين المفاتيح الرئيسية ومفاتيح الأسهم ومفاتيح التنقل، لكن هذه اللوحة من ريزر لا تفعل ذلك حيث توجد مفاتيح التنقل ومفاتيح الأسهم بجوار المفاتيح الرئيسية مباشرةً. في الجزء السفلي، ستجد أربع مقابض مطاطية غير قابلة للانزلاق وقدمين قابلين للطي، وهو ما يضيف 6 درجات أو 9 درجات إضافية من الارتفاع إلى الجزء الخلفي من لوحة المفاتيح.

إذا كنت من عشاق الألعاب، فلا تقلق هناك العديد من الأشياء لأجلك. بداية وكما هو الحال مع أغلب منتجات Razer لدينا إضاءة RGB رائعة حيث ينبعث الضوء ليس فقط من خلال الأحرف الشفافة الموجودة على أغطية المفاتيح، ولكن كذلك من الأسفل ما يجعل تجربة الألعاب مثيرة بالفعل.

اللوحة مزودة بمفاتيح تعمل باللمس برتقالية اللون جديدة كليًا من ريزر، وعلى الرغم من أن هذه المفاتيح تتميز بملف صوتي أنقى ولمسة جيدة إلا أنني أعتقد أن بعض اللاعبين المحترفين قد لا يفضلونها خصوصًا في الألعاب التنافسية السريعة وذلك نظراً لمسافة التشغيل البالغة 2 مم مقارنة بحلول أخرى سواءً من ريزر أو غيرها والتي توفر مسافة تشغيل قصيرة للغاية تصل إلى 1.2 مم. لكن في المقابل قد تكون هذه ميزة رائعة عند الكتابة وحيلة ذكية من ريزر لتوفير التوازن بين كونها لوحة مخصصة للألعاب وبين مهام الإنتاجية، حيث تتمتع أغطية المفاتيح بملمس لطيف ومحكم مع شكل مقعر يسمح بالضغط المريح والدقيق.

بالطبع يُمكن إجراء التخصيص البرمجي بواسطة تطبيق Razer Synapse سهل الاستخدام. جميع المفاتيح قابلة للبرمجة بالكامل (باستثناء مفاتيح الوسائط) مع مجموعة كاملة من الوظائف المتاحة كما يُمكنك تفعيل Razer Hypershift لإنشاء وظائف ثانوية لكل مفتاح. وكما هو الحال دائماً، يُمكن باستخدام Razer Chroma RGB، تخصيص جميع مناطق المفاتيح ومناطق إضاءة RGB حسب رغبتك بالإضافة إلى ضبط الإضاءة على إعدادات أكثر تفاعلية.

اللوحة متوفرة في الأسواق حالياً باللون الأسود وبسعر 189.99 دولارًا أمريكيًا، أما إذا كنت ترغب بالحصول على اللون الأبيض فستحتاج إلى دفع 199.99 دولارًا أمريكيًا، وهذا السعر بلا شك هو أحد الأشياء القليلة جدًا التي قد تقف أمام الراغبين بشراء اللوحة.

المميزات

  • توفر تجربة استخدام شاملة وعالية الكفاءة
  • تصميم متين من الطراز الأول
  • إضاءة RGB رائعة
  • معصم جلدي مريحة
  • أفضل من لوحات Razer السابقة

العيوب

  • تكلفة مرتفعة
  • ليست اللوحة الأسرع لعشاق ألعاب الرياضة الإلكترونية التنافسية

كلمة أخيرة

تفوقت شركة Razer على نفسها بإطلاق لوحة المفاتيح BlackWidow V4 75% ويبدو أن الشركة أجرت ما يكفي من الأبحاث لمعرفة الخلطة المثالية والحل الوسط بين لوحات المفاتيح الخاصة بالألعاب ولوحات المفاتيح القابلة للتخصيص.

لا أجد أي أسباب لعدم التوصية بشراء اللوحة، ولكن مع ذلك قد لا تكون اللوحة ملائمة للأشخاص الباحثين عن لوحة مفاتيح ذات سعر اقتصادي ولا يرغبون بإنفاق مبلغ كبير على لوحة مفاتيح، إضافة إلى الأشخاص غير المهتمين بالتخصيص والذين لن يستفيدوا من أهم ميزة توفرها اللوحة وقدرات التعديل العالية.

بخلاف ذلك، يُمكن القول أن Razer BlackWidow V4 75% تستحق أن تكون مدرجة في قائمة التسوق لأي شخص يبحث عن لوحة مفاتيح جديدة للألعاب، لذا سأعتبرها ببساطة لوحة المفاتيح الأكثر شمولية وجودة من Razer حتى الآن.

هاني محمود
مدون تقني