5 تقنيات جديدة يجب عليك معرفتها حول أجهزة التلفاز

التلفاز

تغيرت آلية مشاهدة التلفاز اليوم وأصبح التلفاز التقليدي من مخلفات القرن الماضي. ونحظى اليوم بالعديد من تقنيات مشاهدة التلفاز الجديدة سواء كنا نشاهده عبر شاشة OLED، LED أو QLED والتي تقدم جميعها صورة ممتازة أو نشاهد محتوى 4K أو Ultra HD Blu-Ray التي تقدم محتوى عالي الجودة.

ومع كل ما ذكرناه سابقاً، يوجد ابتكارات لتقنيات جديدة تلوح في الأفق سوف تغير من جديد طريقة تفاعلنا مع التلفاز، حيثُ تهدف هذه التقنيات لتحسين أجهزة التلفاز التي نشتريها وجودة الصورة التي نشاهدها.

ولا نعلم حتى إن كانت تقنيات مشاهدة التلفاز التالية سوف تلاقي نجاحاً، ولكن من الممتع مراقبتها وهي تحاول ترك أثر في صناعة تلاقي موجة نجاح كبيرة حالياً.

إن كنت تفكر في شراء تلفاز جديد، فهذه 5 تقنيات جديدة يجب عليك معرفتها من الآن.

أفضل تقنيات التلفاز الجديدة

  1. IMAX محسنة

تقنية IMAX

تماماً كما حدث في الثمانينيات عندما قدمت THX جودة في الصوت في الأفلام على الشاشة الكبيرة، الآن تريد IMAX المحسنة القيام بذلك في المحتوى بدقة 4K.

إن IMAX المحسن ليست معياراً ولكنه تحسين لتقنيات HDR الموجودة، وسوف يكون إجباري مع HDR10 واختيارياً مع HDR10+. يُصاحب هذا التحسين علامة مائية مع المحتوى بدقة 4K.

ولم تقم IMAX بإنشاء هذه الشهادة المُتعلقة بموضوع الصوت لوحدها بل اشتركت معها شركة DTS التي تملك سلسلة من تقنيات الصوت الرقمي. وهذا يعني أنَّ الطريقة الوحيدة لضمان حصول منتجاتك على هذه الشهادة هي عبر التأكد من وجود تقنية ترميز X الخاصة بـ DTS في معدات الصوت المنزلية وبالتالي إن امتلكت ذلك فأنت تملك إمكانية الحصول على تجربة صوت تحمل توقيع IMAX.

تقول IMAX أنَّ المعدات يجب أن تُصمم بحيث تُلاقي معايير أعلى أداء للصوت والفيديو لتحصل على الشهادة.

وحتى الآن سجلت الشركات التالية لتقوم بتصنيع معدات تمتلك هذه المعايير: Sony Electronics، Sound United، Sony Pictures و Paramount Pictures.

  1. HDR10+

HDR10+

تصدرت Dolby Vision عناوين الأخبار عندما تم الإعلان عنها وذلك بفضل الوعد الذي قدمته والذي سيضمن أنَّ تقنية HDR التي تشاهدها في المنزل هي الصنف الصحيح من تقنية HDR.

وكانت المشكلة أو اللغط الذي رافق إطلاقها أنَّ المصنعون ظنوا أن عليهم تعديل العتاد الصلب لمنتجاتهم لكي تتمكن من العمل مع هذا المعيار. وتم الكشف فيما بعد أن تحديث Firmware يفي بالغرض.

وأثناء ذلك عملت مجموعة كبيرة من الشركات على إنشاء الشهادة الخاصة بهم لمنافسة Dolby Vision وهي شهادة HDR10+. وهي عبارة عن تعاون بين شركتي 20th Century Fox، Panasonic وسامسونج.

ويمثل HDR10+ معيار مفتوح أي أن تكلفة تضمينه صغيرة مقارنة مع إضافة Dolby Vision. وإضافةً لما سبق فإن وجود شركة سامسونج ضمن المجموعة أمر هام كونها تصنع أجهزة تلفاز أكثر من أي شركة أخرى.

  1. Hybrid Log Gamma

Hybrid Log Gamma

قد يبدو الاسم غريباً بعض الشيء ولكنه عبارة عن تقنية تلفاز واعدة وجديدة يجب أن تتعرف عليها.

أيضا تتعلق هذه التقنية بـ HDR وما تفعله ببساطة هو تبسيط عملية معالجة الإشارة لـHDR لكي لا تستهلك عرض حزمة كبير.

قد لا يبدو هذا الأمر مهماً لك كمستخدم ولكن سيكون لهذه التقنية فائدة كبيرة لقنوات البث والتي سوف تتمكن من تقديم تقنية HDR دون الحاجة لتغيير معداتها الحالية وبالتالي توفير الكثير من المال.

تم تطوير هذه التقنية من قبل BBC في المملكة المتحدة و NHK في اليابان وبالتالي العقول التي تعمل على هذه التقنية هي من ألمع العقول في هذا المجال.

  1. 8K

لم نعتد حتى الآن على تلفاز بدقة 4K ومع ذلك فقد وصلت دقة 8K وسوف تكون أول دفعة من الأجهزة التي تدعمها في المتاجر قبل نهاية العام الحالي.

تناسب دقة 4K أجهزة التلفاز المنزلية ذات الشاشات الكبيرة والمناسبة بنفس الوقت لغرف الجلوس، ولكن دقة 8K لا معنى لها إلا إن قمت بشراء شاشة قياس 80 إنش وما فوق وبالتالي لن تحتاج هكذا شاشة في المنزل إلا إن كانت غرفة جلوسك بحجم صالة رياضية.

  1. MicroLED

شاشات MicroLED

تُعتبر MicroLED أول تقنية جديدة للشاشة تظهر منذ عقد من الزمن ومع أنها ليست جاهزة بعد للإنتاج بشكل واسع فإن هذا لا يمنع من كونها مذهلة، وكما يدل الاسم فإن MicroLED تستخدم تقنية LED التي تم تصغير حجمها لمستوى ميكروي.

تُشع LED المستخدمة فيها بشكل ذاتي كما الحال في OLED لذلك يمكن مقارنة مستويات سطوعها معها، ولكن شاشات OLED تستخدم مواد عضوية بعكس MicroLED لذا فالتراجع في أدائها مع مرور الوقت سوف يكون أقل بكثير.

هنالك مشكلة وهي الصعوبة البالغة في تصنيع شاشات MicroLED حيث يجب وضع ملايين LED ضمن ترتيب دقيق، حتى أنَّ الروبوتات لا تستطيع مقاربة هذه الدقة وهذا أمر مؤسف، فأصغر خطأ في الترتيب يجعل الشاشة لا تعمل.

لذا يبقى إنتاج هذه الشاشات بشكل واسع مبكراً ويحتاج وقت.

وأخيراً هذا كان كل شيء حول أفضل تقنيات التلفاز القادمة قريباً، راجع أيضاً:

ما الفرق بين شاشات LED وLCD .. مقارنة شاملة بينهم

مقارنة بين شاشات OLED و LED: أي نوع هو الأفضل؟

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية