ما الفرق بين شاشات LED وLCD .. مقارنة شاملة بينهم

الفرق بين شاشات LED وLCDالفرق بين شاشات LED وLCD

إيجاد أو تحديث المنزل يحتاج البحث عن الكثير من التقنيات الجديدة والتي غالباً ما يكون من ضمنها التلفاز أو الشاشة، وهنا نطرح سؤال مهم، ما هو نوع التلفاز الذي يجب أن تحصل عليه؟ قد تحصل على أجهزة التلفاز الفلاشية مثل نماذج OLED  من LG أو سوني أو شاشات QLED من سامسونج، ولكن عندما يتعلق الأمر بميزانيتنا المنخفضة نسبياً سنجد مصطلحين يذكران مراراً وتكراراً وهما شاشات LED وLCD.

لكن ما الفرق بين شاشات LED وLCD ؟ هذ سؤال تسمعه من الكثير من المتسوقين. وهذه إجابة سريعة له: شاشة LED هي شاشة LCD لكن بميزات مختلفة قليلاً.

وبالرغم من وجود اسم مختلف لهما لكن شاشات LED هي نمط معين من شاشات LCD. الاسم الصحيح هو LED-backlit LCD TV، لكن هذا اسم طويل لنذكره في المحادثات اليومية لذا يختصره الأشخاص إلى LED TV.

كلا النوعين من الشاشات يضمان لوحة شاشة كريستال سائل liquid crystal display (LCD) للتحكم بمكان تموضع الضوء على الشاشة. وهذه اللوحة مكونة من شبكتين من المواد المستقطبة مع كريستال سائل بينهما.

أي كلاهما يستخدمان ذات التقنية، إذاً ما الفرق! الفرق الرئيسي بين شاشات LED وLCD في إضاءة الخلفية. شاشات LCD القديمة التي لم تعد موجودة حالياً تستخدم مصابيح فلورية باردة cold cathode fluorescent lamps (CCFLs) لإضاءة الخلفية، بينما شاشات LED تستخدم مجموعة من الديودات أو الثنائيات light-emitting diodes (LEDs) المشعة للضوء والأكثر كفاءة لإضاءة الشاشة، مما يعطيها بعض الميزات.

ولحسن الحظ الآن معظم شاشات LCD الحديثة تستخدم ديودات LED وتعتبر أجهزة LED حتى وإليكم كيف يمكن هذا:

إضاءة الخلفية

يوجد ثلاثة أنواع من الإضاءة المستخدمة حالياً في إضاءة خلفية شاشات LCD: وهي CCFL و Full-arry LED و LED edge. كل من تقنيات الإضاءة هذه مختلفة عن الأخرى، ولكل منها سلبياتها وإيجابياتها، ولنتحدث بالتفصيل عن كل منها:

CCFL

تعد تقنية الإضاءة CCFL شكلاً قديماً من التكنولوجيا التي تم التخلي عنها في الغالب، بالرغم من استخدامها من بعض الشركات المصنعة في شاشات LCD منخفضة المستوى نظراً لكونها أرخص من حيث التكلفة.

سلسلة مصابيح CCFL تُضيء البلورات بشكل متساوي، مما يعني أن جميع مناطق الصورة ستحتوي على مستويات سطوع مماثلة، ويؤثر هذا على جودة الصورة.

وباعتبار أنَّ مصابيح  CCFLs أكبر من مصفوفة الديودات LED فإن شاشات CCFL LCD تميل إلى أن تكون أكثر سماكة من نظيراتها LCD الأخرى.

ونظراً لأنها تقنية قديمة فلن تجد الكثير من النماذج التي تستخدم هذا النمط من الإضاءة، وقد يوجد البعض منها لكنهم دائماً ما يكونون من الأنواع الأرخص.

Full Array

تحل إضاءة المصفوفة الكاملة Full Array محل CCFLs القديمة حيث توجد مجموعة من ديودات LED في الجزء الخلفي من شاشة LCD (وقد تغطي ديودات LED كامل الجزء الخلفي للشاشة وعندها تسمى إضاءة خلفية مباشرة)، بحيث يتم التحكم بكمية إضاءة الثنائيات الباعثة للضوء بعملية تسمى التعتيم الموضعي.

الشاشات التي تستخدم إضاءة Full Array تشكل جزء كبير من سوق شاشات LCD الراقية، بفضل وجود المزيد من الدقة والإضاءة ويمكنها إنتاج صور أفضل من شاشة CCFLs LCD.

وبالإضافة لذلك يقل استهلاكها للطاقة عن أجهزة CCFL LCD. وبالنظر إلى هذه الفوائد فإن التحول إلى ديودات LED كمعيار صناعي أصبح أمر منطقي.

إضاءة Edge

شكل آخر من أشكال إضاءة شاشة LCD هو إضاءة الحواف Edge. وكما يوحي الاسم تحتوي الشاشة في هذا النوع من الإضاءة على ديودات LED على حواف الشاشة.

وداخل هذا النوع من الإضاءة هنالك بعض التكوينات أو التقنيات المختلفة منها شاشات بديودات LED على طول الجزء السفلي فقط، أو ديودات LED في الأعلى والأسفل، أو LED في اليسار واليمين، أو LED على طول الحواف الأربع.

وتؤدي هذه التكوينات المختلفة إلى اختلافات في جودة الصورة، ولكن قدرات السطوع الإجمالية لا تزال تتجاوز ما يمكن أن تحققه شاشات LED CCFL.

بينما توجد بعض السلبيات لإضاءة الحواف عند مقارنتها بإضاءة Full-Array أو الإضاءة الخلفية المباشرة، ولكن النتيجة أنَّ إضاءة Edge تسمح للمصنعين بصنع شاشات أرق وأقل تكلفة.

وأخيراً ننوه أنَّ الاختلاف بين شاشات LED وLCD أي النماذج أعلاه لا يقتصر على طريقة إضاءة وتموضع ثنائيات LED فقط، بل أيضاً بميزة التعتيم المحلي أو الموضعي (كمية الضوء التي تنبعث بما يناسب في الصورة)، فيما طورت معظم الشركات تقنيات خاصة بها تعتمد على النماذج السابقة.

راجع أيضاً:

ما هو تلفاز 4K و Ultra HD؟ كل ما تود معرفته عن 4K و UHD والفرق بينهم

مقارنة رائعة بين جهازي البث Apple TV و Chromecast ما هي مميزات كل منهم!

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية