5 تقنيات لم تكن تعلم أنَّ حاسب ماك يمكنه فعلها

5 تقنيات لم تكن تعلم أنَّ حاسب ماك يمكنه فعلها5 تقنيات لم تكن تعلم أنَّ حاسب ماك يمكنه فعلها

تمتلك أنظمة ماك مجموعة متنوعة من الميزات والأدوات التي يمكن استخدامها لتخصيص تجربتك لهذا لنظام ولكن ليست جميع الميزات واضحة لنا.

إن كنت تريد أن تصبح أكثر إنتاجية وتنظيماً فإن حاسب ماك يمكنه المساعدة في ذلك بطرق لم تكن تعلم بها، لذا عليك بمتابعة قراءة المقال لتتعرف على 5 ميزات لنظام MacOS وكيف يمكنك تفعيلها.

5 تقنيات لم تكن تعلم أنَّ حاسب ماك يمكنه فعلها:

النسخ واللصق بين الأجهزة

النسخ واللصق بين أجهزة ماك

يجب تجريب Universal Clipboard على نظام macOS لأنها ستساعد على توفير كمية كبيرة من الوقت. إذ تسمح لك هذه الميزة بنسخ ما تريد ولصقه بين أجهزة آبل.

أي يمكنك نسخ ملفات أو نص من أجهزة iOS ونقلها لأجهزة ماك أو بالعكس دون أي تعقيدات.

فقط عليك التأكد أن البلوتوث يعمل وأن أجهزة آبل التي تنقل بينها قريبة من بعضها وجميعها مسجلة بنفس رقم آبل ID ثم انسخ والصق كما تفعل بالعادة دون الحاجة لاتصال واي فاي.

يقرأ أي شيء بصوت عالٍ لك

قراءة الملفات على ماك

يتضمن نظام ماك خيار لقراءة أي نص تريد، وهي ميزة جيدة لمن يعاني من ضعف في النظر أو لمن وقته قصير ويحتاج لدراسة ملف ما.

كل ما عليك فعله هو تحديد النص ضن المستند ثم التوجه لخيار Edit في أعلى الشاشة. وضمن قائمة Edit يجب أن تجد خيار Speech.

ضمن Speech اختر Start Speaking ليبدأ جهاز ماك بقراءة النص بصوت عالي. والآن يمكنك التجول وإنجاز أعمال أخرى وأنت تستمع للنص.

ويعمل هذا الخيار في معظم المتصفحات والمستندات مثل PDF.

فعل النمط المظلم لرؤية أفضل

النمط المظلم على ماك

هل تتمنى لو كان لجهازك الماك تصميم الوان مختلف أو لو كان استخدامه أسهل في الليل والمناطق المظلمة؟  إن كان نظامك ماك ما قبل Mojave، هذا يعني أنك قادر على تفعيل ميزة Night Shift.

توجه إلى System Preferences ثم Displays ثم ابحث عن لسان Night Shift. بعد ضبط هذا النمط سيتم تعديل درجة الألوان الخاصة بجهاز الماك ليصبح من الأسهل على العين البشرية الرؤية في الليل.

وستعمل ميزة Night Shift تلقائياً حسب التوقيت المحلي.

وإن كان نظامك هو macOS Mojave فهناك نمط مظلم يمكن تفعيله، ليجعل الرؤية من العين أسهل في الظلام، وهو يوفر تباين الوان يمكنك استخدامه في أي وقت من اليوم.

توجه إلى System Preference ثم General وابحث عن خيار تفعيل النمط المظلم.

تخصيص اختصارات لوحة مفاتيح ماك

اختصارات لوحة مفاتيح ماك

توجد العديد من الطرق لتخصيص اختصارات الأفعال والكلمات عند استخدام جهاز ماك ويمكن لذلك توفير الكثير من الوقت عليك.

  • توجه إلى Keyboard ضمن System Preferences. وسوف تجد لسان يدعى Shortcuts، من خلاله يظهر لك جميع اختصارات الأفعال التي يستخدمها نظام ماك. تسمح لك هذه القائمة بتفعيل اختصارات جديدة وتغيير مفتاح الأوامر لكل الاختصارات الموجودة ليصبح كل شيء بالطريقة التي تحب بما في ذلك اختصارات التطبيقات، اختصارات الوصول والكثير الكثير.
  • أو ربما تريد إنشاء اختصارات لكلمات أو جمل تستخدمها باستمرار خلال اليوم. يمكن لجهاز ماك أن يقوم بذلك أيضاً. توجه إلى System Preferences ثم Language & Region ثم اختر Keyboard Preferences في الأسفل ليفتح لك نافذة تحتوي إعدادات لوحة المفاتيح. وتستطيع الآن بناء الجمل الخاصة بك واختيار الاختصار المناسب لها (مثل أول حرف من كل كلمة) الذي تريد استخدامه.

تقسيم الشاشة لتستطيع تنظيم عملك بشكل أفضل

تقسيم الشاشة على ماك

إن كنت تعاني مع كمية كبيرة من العمل على جهازك الماك، يجب أن تعلم كيفية تقسيم الشاشة عند الضرورة. ,تعمل هذه الميزة على تقسيم شاشتك إلى نافذتين يمكنك استخدامهما بنفس الوقت.

أ- قم بتحريك مؤشر الفأرة فوق المفتاح الأخضر في أعلى النافذة الأولى التي تريد استخدامها. إن الضغط عليها بنقرة سوف يقوم بتكبير النافذة، ولكن الضغط عليها باستمرار وسحب النافذة لأحد الجهتين اليمين أو اليسار سوف يجعل النافذة تتموضع في أحد نصفي الشاشة.

ب- والآن توجه للنافذة التالية وقم بتكرار نفس العملية ولكن اختر التجاه المعاكس لمكان تواجد النافذة الأولى. والآن أصبح لديك شاشة مقسومة إلى قسمين ويمكنك إلغاء هذه الميزة بإغلاق النوافذ أو تكبيرها فحسب.

تعمل ميزة تقسيم الشاشة مع الوثائق الالكترونية، نوافذ المتصفح، الصور وأي شيء آخر مما يجعلها ميزة مناسبة للباحثين والقارئين.

راجع أيضاً:

أين يتم تصنيع مكونات آيفون وتجميعه؟ ليس في كاليفورنيا!

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية