حروب المجد .. لعبة حروب إستراتيجية مصممة خصيصًا للاعبين العرب

حروب المجد

حروب المجد أو Wars Of Glory هى لعبة حروب إستراتيجية جديدة للهواتف المحمولة، أطلقتها شركة Elex في بداية هذا الشهر.

وهذه ليست اللعبة الإستراتيجية الأولى التي نحصل عليها من نفس الشركة، حيث أطلقت الشركة في الماضي ألعابًا إستراتيجية أخرى مثل Clash Of Kings, Empire-Origin, Hero’s Throne.

وبعد أربع سنوات من الألعاب المختلفة، يمكننا أن نرى بوضوح خط السير الذي تسير عليه شركة Elex، والرؤية أو الرسالة التي تريد تقديمها للاعبين من خلال ألعابها.

ألعاب Elex دائمًا ما تحمل طابعًا تاريخيًا، أو بمعني أدق أنها تقدم تجربة محاكاة لهذه الأحداث التاريخية، من خلال وضعك في وظيفة القائد أو الملك أو الولي المسئول عن الجيوش والحروب في تلك العصور القديمة.

يمكنك أن تعيش تجربة توحيد المقاطعات المتفرقة في الصين القديمة مع Hero’s Throne، أو محاربة جيوش الملوك الإنجليز من أجل الحصول على الحكم الأوحد لأوروبا القديمة مع Clash Of Kings.Clash Of Kings

Elex أيضًا لا تمانع من إضافة بعض العناصر خارقة الطبيعة لألعابها لكي لا تكون الحروب مملة، بالإضافة إلى تقديم نوع من الخيال والمتعة يناسب الجيل الجديد من اللاعبين.

ومع إصدار Wars Of Glory، لا نستغرب أن تقوم Elex بمحاكاة لعصور قديمة أخرى، لكن هذه المرة، تفاجئنا أن اللعبة مصممة خصيصًأ للاعبين العرب.

Wars Of Glory أو حروب المجد عبارة عن لعبة حروب إستراتيجية تدور أحداثها في العصور الوسطى العربية القديمة، أيام السلاطين والملوك والجواري.

اللعبة تعمل كأي لعبة استراتيجية قديمة أخرى مثل ألعاب Civilization، لكن ما أريد أن أتطرق إليه هو مدى دقة هذه اللعبة في تصوير العصر القديم الذي تستعمله كأساس لها.

في البداية تضعك اللعبة في وظيفة الملك الفاتح الذي يقوم بإدارة الموارد المتاحة له، وتقويه جيوشه من أجل الحفاظ على سلامة مملكته.

إذا نظرنا عن قرب إلى شكل المملكة الخاصة بنا، سوف نجد القصر الملكي الخاص بنا، والذي يبدو تصميمه مطابقًا تمامًا لتصميم القصور في العصر العباسي القديم.حروب المجد

 

هذا يبدو واضحًا من خلال الأسلوب المعمارى الذي صور القصر في شكل مستطيل محاطًا بالأبراج الكبيرة والصغيرة، بالإضافة إلى أنه محاط بالدهاليز التي تؤدي إلى أراضي نباتية مزهرة، ونافورات المياة الجميلة.

كل هذه المنشأت قد زينت جدرانها برسومات وزخارف جميلة، والمبنى الرئيسي نفسه يعطيك إيحاء أنك تنظر إلى “قصر الذهب”، والذي كان مبنى معروفًا أيام الملك المنصور.

كما أن جميع المناطق المحيطة بالقصر الرئيسي مصممة بعناية شديدة، جميع الأبنية جاءت متناسقة ومتشابهة في الشكل وأسلوب البناء، ومزدحمة بالعلماء والتجار والصناع.حروب المجد

سوف تلاحظ للوهلة الأولى أيضًا أن المادة الرئيسية للبناء في هذه اللعبة هو الخشب، وهذا صحيح تاريخيًا، حيث أن صناعة التحف والمشغولات الخشبية كانت من الأعمال البارزة في تاريخ الفنون الإسلامية.

وقد تأثرت الى حد كبير بالفنون الساسانية والبيزنطية والهندية ثم تطورت في العصر العباسي حتى أصبح للفن الإسلامي أساليبه الخاصة في هذا الميدان.حروب المجد

الدقة التاريخية لا تتوقف عن هذا الحد، عندما تبدأ فعليًا في تقسيم وتطوير قواتك الخاصة، سوف تلاحظ أنك تتلقى النصائح والمهمات من أحدى شخصيات اللعبة التي تقوم بدور خادمة الملك.حروب المجد

ربما يبدو هذا الأمر غريبًا في البداية، لكن المرأة في هذا العصر كان لها مشاركة فعالة في الحياة السياسية بسبب التطورات الاجتماعية المتسارعة آنذاك.

حيث كان يعتمد الخلفاء والملوك على النساء في جمع الأخبار عن أعدائهم، وساعدهم الاعتماد على النساء في معرفة أحوال الناس، واحتياجات الأفراد والجنود.

بالطبع تقسيم الجنود مطابق للتطور الذي شهدته القوة العسكرية في تلك الفترة، حيث يمكنك استعمال جنود المشاة، والفرسان الذين يمتطون الأحصنة، وحاملى القوس والأسهم.حروب المجد

ويمكننا أيضًا ملاحظة أزياء الجنود الرمادية، والتي أمر بتغييرها إلى هذا اللون الخليفة المتوكل، أحد خلفاء هذا العصر.

كما نلاحظ إمكانية استعمال الجواسيس في هذه اللعبة، لأن نظام الجاسوسية في هذه العصور كان يتم فيه استعمال الرجال والنساء الذين كانوا يرحلون إلى البلاد المجاورة متنكرين في أزياء التجار والأطباء وغيرهم، لجمع الاخبار ونقلها إلى دولتهم.حروب المجد

وكان هذا أحد الفنون الحربية التي استعملها العرب ببراعة ليحموا أنفسهم من غارات الأغريق والدول المجاورة.

أضاف صناع اللعبة أيضًا بعض العناصر الخارقة للطبيعة كما ذكرت في بداية المقال، مثل إمكانية محاربة أعداء الزومبي، والغيلان، وغيرها من الكائنات الأسطورية التي تناسب نظام هذا العصر.حروب المجد

تعطيك اللعبة إمكانية القيام بتحالفات مع أصدقائك اللاعبين الآخرين، ورغم أن هذا يمكن تسميته على أنه وسيلة لجعل اللاعبين يتواصلون معًا، لكن الموضوع ليس بسيطًا لهذه الدرجة.

العلاقات الدبلوماسية كانت عنصر فعال في قيام الدول في العصور القديمة، حيث كانت هناك العديد من النماذج المختلفة من التحالفات والمعاهدات التي عقدت في تلك الفترات.حروب المجد

حروب المجدكانت تقوم هذه التحالفات على تسهيل التبادل الودي بين الشعوب والأمم الأخرى، وتوثيق الصلات التجارية والثقافية، وتبادل الجنود والموارد، تمامًا كما يمكنك أن تفعل في اللعبة.

على الجانب الآخر، وضعت اللعبة نظامًا جديدًا يمكنك فيه طلب معونة الشخصيات التاريخية الحقيقية من أجل مساعدتك في الغزوات والحروب.حروب المجد

هؤلاء الأبطال ليسوا محدودين بحقبة زمنية معينة، هناك أبطال من كل الأماكن والأزمنة، بقدرات خاصة مناسبة لقوتهم وفطنتهم الحربية في تلك الأوقات.

يمكنك استعمال الزير سالم، وهو شاعر من أبطال العصر الجاهلي، وعنتر بن شداد، من أشهر الفرسان العرب في العصر الجاهلي أيضًا. بالإضافة إلى بعض المحاربين الجدد مثل الظاهر بيبرس، أحد أبطال العصر العباسي المشهورين.حروب المجد

اللعبة ممتعة للغاية، هناك نظام فريد لمراجعة المشاهد القتالية، ويعطيك رؤية أكثر واقعية عن الغزوات والمغامرات.

هناك دليل كامل للمبتدئين، يعلمك كيف تبني مملكتك منذ البداية، وإلى التدريب العسكري، وحتى ملاحم الحروب.

كما أن هناك العديد من الإستراتيجيات العسكرية التي يمكنك تجربتها، والمواقف المختلفة التي سوف تواجهك أثناء المعارك، وسوف يستمتع بها أي لاعب محب لفنون التاريخ والحروب.

تنزيل اللعبة للآيفون والأندرويد اضغط هنا 

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.