أين يتم تصنيع مكونات آيفون وتجميعه؟ ليس في كاليفورنيا!

آيفون

أي شخص يشتري جهاز آيفون أو أي منتج من شركة آبل سيرى على الغلاف الخارجي أنه مصمم في كاليفورنيا، ولكن هذا لا يعني أنه مُصنَّع هناك، وللأسف الإجابة عن هذا السؤال ليست بسيطة كما تتوقع.

توضيح مفهوم التصنيع والتجميع:

لنجيب عن سؤال “أين يتم تصنيع آيفون؟” سنميز بين مفهومين رئيسيين متشابهين هما: التصنيع والتجميع.

التصنيع هو عملية صنع المكونات التي تدخل في هاتف الآيفون. وبينما تقوم آبل بتصميم آيفون وبيعه، لكنها لا تصنع مكوناته.

وبدلاً من ذلك تعتمد آبل على الشركات المصنعة من كافة أنحاء العالم، والذين يقدمون أجزاء فريدة ومواصفات تتناسب مع البنود المتفق عليها مع آبل.

ومن ثمَّ تقوم آبل بالتجميع، أي جمع كل المكونات الفريدة التي صُنعت من عديد الشركات حول العالم ودمجها لتشكيل هاتف آيفون.

مكان الشركات المصنعة لمكونات الآيفون:

من الصعب تحديد مكان تصنيع جميع مكونات هاتف الآيفون، وقد تقوم شركة واحدة بتصنيع نفس المكون في أكثر من دولة، وفيما يلي مكان تصنيع بعض المكونات الرئيسية لهواتف آيفون:

مقياس التساريع Accelerometer: الشركة Bosch Sensortech، ومقرها المانيا ولها أفرع في الولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان.

شرائح الصوت: الشركة Cirrus Logic، ومقرها الولايات المتحدة، ولها أفرع في المملكة المتحدة والصين وكوريا الجنوبية وتايوان واليابان وسنغافورة.

البطارية: اعتمدت على شركتين سامسونج، مقرها كوريا الجنوبية ولها أفرع في 80 دولة، وSunwoda Electronic ومقرها الصين.

الكاميرا: إما من شركة كوالكوم، مقرها الولايات المتحدة ولها أفرع في استراليا والصين والبرازيل والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية، وأكثر من 12 موقع في أوروبا وأمريكا اللاتينية. أو من شركة سوني ومقرها اليابان ولها أفرع في عشرات الدول الأخرى.

شرائح الاتصال 3G/4G/LTE:  من شركة كوالكوم أيضاً.

البوصلة: من شركة AKM Semiconductor، مقرها اليابان ولها أفرع في الولايات المتحدة وفرنسا وانجلترا والصين وكوريا الجنوبية وتايوان.

الشاشة الزجاجية: من شركة Corning، مقرها الولايات المتحدة ولها أفرع في استراليا، بلجيكا، البرازيل، الصين، الدنمارك، فرنسا، المانيا، هونج كونج، الهند، إيطاليا، اليابان، ماليزيا، المكسيك، الفلبين، بولندا، روسيا، سنغافورة، جنوب افريقيا، اسبانيا، تايوان، هولندا، تركيا، المملكة المتحدة، والإمارات العربية المتحدة.

حساس الميلان جيروسكوب: شركة STMicroelectronics، مقرها سويسرا ولها أفرع في 35 دولة.

ذواكر الفلاش: إما توشيبا، مقرها اليابان ولها أفرع في 35 دولة، أو سامسونج.

شاشة LCD: إما شركة Sharp ومقرها اليابان ولها أفرع في 13 دولة، وشركة LG ومقرها كوريا الجنوبية ولها أفرع في بولندا والصين، كذلك تعتمد آبل على شركة سامسونج في تصنيع شاشات OLED المستخدمة في هاتف آيفون إكس.

معالجات A-series: إما سامسونج أو TSMC ومقرها تايوان، ولها أفرع في الصين وسنغافورة والولايات المتحدة.

معرف اللمس Touch ID: إما TSMC أو Xintec ومقرها تايوان.

وحدة التحكم بشاشة اللمس: شركة Broadcom، مقرها الولايات المتحدة ولها أفرع في اليونان وهولندا وبلجيكا وفرنسا والهند والصين وتايوان وسنغافورة وكوريا الجنوبية.

شريحة الواي فاي: شركة Murata مقرها الولايات المتحدة، ولها أفرع في اليابان، المكسيك، البرازيل، كندا، الصين، تايوان، كوريا الجنوبية، تايلاند، ماليزيا، الفلبين، الهند، فيتنام، هولندا، اسبانيا، المملكة المتحدة، المانيا، هنغاريا، فرنسا، إيطاليا وفنلندا.

تجميع مكونات آيفون السابقة:

يتم إرسال كافة مكونات آيفون إلى شركتين فقط لتجميع هواتف آيفون وهما Foxconn و Pegatron.

من الناحية الفنية Foxconn هو اسم تجاري للشركة Hon Hai Precision Industry Co. Ltd. وهي شريك آبل في تشغيل هواتف آيفون. وتقوم بتجميع معظم هواتف آيفون في Shenzen الصين، بالرغم من وجود مصانع في دول أخرى بما فيها تايلاند، ماليزيا، التشيك، كوريا الجنوبية، سنغافورة والفلبين.

Pegatron هي مضافة حديثاً لتجميع هواتف آيفون، وتشير التقديرات أنها بنت حوالي 30% من هواتف آيفون 6 في مصانعها الصينية.

الخلاصة:

كما وجدنا أعلاه، الإجابة عن سؤال أين يتمَّ تصنيع هاتف آيفون ليست سهلة، فهي عملية معقدة على مستوى العالم ولكن يمكن أن نختزلها بالإجابة “الصين” كون معظم مكوناته من هناك.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية