أفضل ألعاب الواقع الافتراضي لمختلف منصات الألعاب

ألعاب الواقع الافتراضي

ألعاب الواقع الافتراضي شهدت تطورًا كبيرًا في السنوات القليلة الماضية، وبات لديها القدرة على استعمال أساليب جديدة تمامًا في سرد القصص وتصميم العوالم الافتراضية الخيالية.

هذه الألعاب جعلت اللاعبين ينغمسون في تجارب افتراضية كانت مجرد ضربًا من الخيال في الماضي، وكنا نشاهده فقط في القصص والأفلام.

لكن ما لا يعرفه الكثير من الناس أنك لا تحتاج إلى صرف الكثير من النقود للحصول على أفضل ما تقدمه هذه التقنيات الحديثة.

بالإضافة إلى سماعات الرأس الافتراضية مثل Oculus Rift و HTC Vive، والسماعات المصاحبة لأجهزة بلايستيشن PSVR، يمكنك الاستمتاع بالعديد من تجارب VR الرائعة على هاتفك الذكي باستعمال بدائل رخيصة ومناسبة.

لاستخدام الواقع الافتراضي على هاتفك الذكي، يمكنك استعمال سماعات رأس رخيصة مثل Google Daydream أو Samsung Gear VR أو حتى Google Cardboard البسيط.

هناك أيضًا الكثير من سماعات الواقع الافتراضي التي تعمل بشكل جيد مع أجهزة iPhones، مثل Homido V2.

في القائمة أدناه تجدون قائمة بأفضل الألعاب على كافة هذه المنصات، كما انتقينا لكم أفضل 5 ألعاب على الإطلاق في نهاية المقال.

ملاحظة: تجنبنا ذكر أفضل ألعاب بلايستيشن VR في هذه القائمة، لأننا خصصنا لها موضوعاً سابقاً يمكن الوصول له من هنا.

والآن مع قائمة أفضل ألعاب الواقع الافتراضي لمختلف منصات الألعاب

أفضل ألعاب Oculus RiftOculus Rift

Lone Echo & Echo Arena: واحدة من أفضل تجارب السفر في الفضاء، والتي حاولت أن تقدمها العديد من ألعاب VR..لكن هذه اللعبة تقدمها بشكل فريد ومميز.

Wilson’s Heart: تجربة رعب نفسي مثيرة تدور في أربعينيات القرن العشرين، وتلعب فيها دور ويلسون الذي يكتشف أن قلبه تم استبداله بجهاز غريب، ويقابل العديد من الشخصيات غريبة الأطوار، والذين يريدون معرفة كيف ولماذا تم وضعهم في هذه المستشفى. اللعبة مليئة بالأصوات والمشاهد والقفزات المخيفة.

Chronos: عبارة عن لعبة RPG تحكي عن البطل الذي يسعى لإنقاذ مدينته من شر عظيم. سوف تصبح أقوى وأكثر حكمة أثناء اكتشاف أعماق المتاهة الغامضة، وفي كل مرة يموت البطل، يخسر سنة من حياته. اللعبة مليئة بمبارزات السيوف من منظور الشخص الأول.

Edge of Nowhere: تسلق جبال ثلجية، وتجول وسط كهوف مليئة بالوحوش بحثًا عن خطيبتك المفقودة. تجربة فريدة وممتعة من ستوديو Insomniac المشهور.

أفضل ألعاب HTC ViveHTC Vive

Beat Saber: لعبة سوف تدفعك للإدمان مع الموسيقى الرائعة والإحساس المذهل الذي تشعر به عند استعمال السيوف الضوئية الخاصة بك.

Arizona Sunshine: لعبة زومبي إطلاق نار متعددة اللاعبين، رغم أن هذا الموضوع يبدو مكررًا، لكن لا يوجد من هذه الألعاب الكثير على منصات الواقع الافتراضي، لذلك هذه اللعبة تستحق التجربة.

The Brookhaven Experiment: لعبة رعب مثل غيرها من الألعاب في أنك تستيقظ لتجد نفسك وحدك في عالم كل شئ فيه يحدث خطأ. لكن هذه اللعبة تضع المقادير الصحيحة من الإثارة، والموسيقي المقلقة، والقفزات المخيفة، لتصنع لعبة رعب ممتازة من كل النواحي.

أفضل ألعاب Samsung Gear VR و Oculus GoSamsung VR

Along Together: في هذه اللعبة، أنت تلعب دور صديق خيالي للطفل بطل اللعبة، والذي يعاني من اختفاء كلبه Rishu، والأمر متروك لك لتساعد على توجيه الطفل عبر العالم للعثور على الكلب.

هذه اللعبة هى واحدة من الألعاب الخيالية التي تضعك في حالة من الهدوء والذهول بسبب الطبيعة الخلابة والموسيقى الحالمة.

Blade Runner 2049: Replicant Pursuit: ستركب عربة مستقبلية في عالم الفيلم الخيالى Blade Runner، وهو واحد من أفضل الأفلام في تاريخ السينما، لتقبض على شخص قتل العديد من الناس. للأسف لا تحتوى اللعبة على الممثل البارع Ryan Gosling، لكنها مازالت لعبة تستحق التجربة.

Sing Space: لعبة تمثل تجربة أغاني الكاريوكي، والتي تستعمل الميكروفون من أجل التقاط صوت غنائك أنت وأصدقائك. رغم أن الغناء فكرة تبدو محرجة، لكن هذه اللعبة تجعلها شيئًا ممتعًا وجميلًا.

Land’s End: لعبة حل ألغاز مقدمة من صناع اللعبة الحاصلة على جوائز Monument Valley، لو جربتم اللعبة الأصلية على هواتفكم المحمولة، سوف تعرفون لماذا قررت وضع هذه اللعبة في القائمة.

أفضل ألعاب Google CardboardGoogle Cardboard

Wizard Academy:  لعبة تصويب داخل عالم خيالي يجعلك تأخذ دور ساحر يعمل على إسقاط عناصر مختلفة في مجموعة متنوعة من العوالم بما في ذلك عوالم النار والجليد والفضاء.

Radial-G Infinity: لعبة جرى لا نهائي تضعك في طريق ملئ بالعوائق ويجب عليك تفاديها بدون توقف، لكن الطابع المستقبلى للعبة يجعل منها شيئًا يصعب تجاهله.

InMind VR: تخيل نفسك في رحلة إلى داخل الخلاية العصبية للإنسان، تقوم بعلاج المشكلات الصحية التى تواجهها عن طريق الجرى وإطلاق النار.

Inmind لعبة ممتعة ومجانية كذلك، لذلك ليس هناك ضرر من تجربتها، ويمكن لعبها بدون استعمال نظارات جوجل أيضًا، لكن بالطبع النظارات تقدم متعة مختلفة للغاية.

والآن مع قائمتنا المختارة لأفضل ألعاب الواقع الافتراضي

Robo Recall

تاريخ الإصدار: 1 مارس، 2017

متوفرة على جهاز: Oculus Rift، وحصرية لتقنية Oculus Touch

تضعك لعبة Robo Recall في دور عميل شرطة مهمته الحفاظ على المدينة المستقبلية من خطر الروبوتات التي خرجت عن السيطرة.

اللعبة مقدمة من شركة Epic Games صاحبة اللعبة المشهورة Fortnite، ويبدو أن Epic Games تعرف ماذا يريده محبي ألعاب إطلاق النار في ألعابهم، وتعمل دائمًا على تقديم تجربة ممتعة ومختلفة.

الأسلحة في اللعبة لديها وزن حقيقي يمكنك أن تشعر به كأنك تحمل السلاح فعلًا في الواقع، ومدي دقة التصويب تعتمد بالكامل على مهارتك الخاصة في حمل السلاح وتصويبه.

ورغم أن اللعبة تعتمد على سرعة الحركة والمناورات الخاطفة، تحتوى اللعبة على نظام انتقال آني Teleport System يسمح لك بالحركة بسهولة إلى أي مكان تريده على الخريطة بدون الشعور بالغثيان الذي تضعك فيه ألعاب الواقع الإفتراضي.

يمكنك أن تمسك أي شئ حرفيًا تراه على الخريطة أمامك وتستعمله كسلاح لقذفه على الأعداء، أو بإمكانك أن تستعمله كدرع واقي لحمايتك من الرصاص.

لا يوجد مكان للموت في هذه اللعبة، هناك فقط نقاط حياة تنتهي وتعود مرة أخرى إذا أخذت قدرًا من الراحة بعيدًا عن رصاص الأعداء.

هناك العديد من التفاصيل الصغيرة التي تعتمد على سرعة الحركة ولا تستطيع الكثير من الألعاب القيام بها بصورة جيدة، لكن لعبة Robo Recall تقوم بها بصورة رائعة لا تشوبها شائبة، وتجعلك تعود إلى لعب اللعبة مرات ومرات رغم قلة عدد المهمات، وسوف تحصل على تجربة مختلفة في كل مرة تلعب فيها.

جدير بالذكر أن اللعبة أيضًا حصلت على العديد من الجوائز في وقت إصدارها، وتم ترشيحها لجائزة أفضل لعبة VR لسنة 2017 من الجانب التقني، وأيضًا أفضل تجربة عالم افتراضي لتلك السنة.

Google Earth VR

تاريخ الإصدار: 16 نوفمبر، 2016

متوفرة على جهاز: Oculus Rift, HTC Vive

منذ عشر سنوات، بدأ مشروع Google Earth كمجهود لمساعدة الأشخاص في كل مكان على استكشاف كوكبنا.

والآن تقدم شركة جوجل Google Earth VR كالخطوة التالية لمساعدة الناس على رؤية عالمهم بشكل أفضل.

باستخدام نظارات الواقع الافتراضي،  يمكنك الطيران فوق المدن، والوقوف على قمم الجبال، بل والتحليق في السماء والذهاب إلى الفضاء.

الموضوع يبدو كالحلم، لكن في الواقع تجربة استكشاف الكوكب تعمل بشكل أفضل على المعالم الكبيرة والمعروفة (سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان)، مثل البلاد الرئيسية في أمريكا كمانهاتن، والمناظر الطبيعية مثل ال Grand Canyon، وبرج إيفل وغيرها.

لكنها مازالت تجربة ممتعة وتستحق التجربة، كما أنها مجانية أيضًا على متجر Steam، يمكنك الحصول عليها في أي وقت بمجرد حصولك على نظارة الواقع الافتراضي الخاصة بك، ولن تندم.

يمكنك أيضًا تجربة لعبة Tilt Brush، والمقدمة من نفس الشركة – شركة Google، والتي يبدو أنها وضعت فيها نفس مقدار المجهود الذي تم وضعه في تطبيق Google Earth.

اللعبة تستعمل الخيال والألوان بطريقة سحرية لرسم أي شئ تريده في أي مكان، تجربة كنا نسمع عنها فقط في قصص الاطفال الخيالية، اطلق لخيالك العنان وجرب الاحتمالات اللا متناهية أيضًا مع Tilt Brush.

Robinson: The Journey

تاريخ الإصدار: 8 نوفمبر، 2016

متوفرة على جهاز: Oculus Rift, HTC Vive, PSVR

العديد من ألعاب الفيديو، سواء كانت ألعاب الواقع الافتراضي أو غيرها من الألعاب تدعي أنها سوف تجعلك تعيش تجربة حقيقية في العالم الخيالى الذي قاموا بصنعه، لكن هذا الإدعاء لا يكون صحيحًا دائمًا.

لعبة Robinson قامت بعمل وعد مشابه للاعبين، لكنها حافظت على هذا الوعد، وقدمت تجربة فريدة من نوعها، ذكرتني بالعمل الرائع الذي كانت تقوم به Crytech في ألعاب Crysis.

تتكلم الرحلة حول صبى يدعى روبين، وهو أحد آلاف المسافرين على متن مركبة فضائية ضخمة والذين يبحثون عن عالم جديد.

تحطمت السفينة على أحد الكواكب، والذي يشبه العصور الجوراسية على كوكبنا، وعلى سطح الكوكب يكتشف روبين ديناصورًا صغيرًا، ويريد أن يعانقه ويلعب معه ويعطيه اسمًا كذلك.

تعتمد جاذبية هذه اللعبة على استعمال الديناصورات لخلق تجربة VR مذهلة بصريًا. هذه اللعبة بكل بساطة واحدة من أفضل الألعاب وأكثرها تشويقًا من الناحية الفنية في عالم الألعاب الافتراضية.

لكن اللعبة أيضًا تحكي قصة مثيرة للاهتمام، وتدور حول الاسكتشاف وحل الالغاز، والتي سوف تستعمل فيها حلولًا لن تتخيلها بسهولة، ذكرتني بالألغاز المعقدة لسلسلة ألعاب Portal.

بصراحة، لم أكن أعتقد أنني سأرى ألعاب الواقع الافتراضي يومًا ما تقدم شيئًا آخر مختلفًا عن التجارب الممتعة القصيرة، والتي تعطيك شعورًا جميلًا لكنه شعور ينتهي بسرعة البرق.

رحلة روبينسون لعبة طموحة للغاية، سوف تجعلك تنجرف وتنغمس في عالم اللعبة الجوراسي الخيالي منذ اللحظة الأولى وحتى نهاية اللعبة، كما وعدت اللاعبين منذ البداية.

République VR

تاريخ الإصدار: 1 مايو، 2018

متوفرة على جهاز:  Samsung Gear VR, Oculus Go

اخترت هذه اللعبة خصيصًا لأنها ليست مجرد تجربة واقع افتراضي قصيرة، بل إنها محاكاة كاملة للعبة Republique الأصلية على أجهزة الواقع الافتراضي.

صرح مطورين اللعبة أنهم عملوا كثيرًا من أجل تقديم تجربة عالية الجودة والتقنية، وإضافة المزيد من التعديلات والأشياء الجديدة لكي تستفيد اللعبة من وسط الواقع الافتراضي الجديد.

نسخة اللعبة على ال VR تحتوى على جميع فصول اللعبة التي تم إصدارها، بالإضافة إلى جميع الإضافات التي ظهرت بعد إصدار اللعبة، ودعم داخلي للعديد من وحدات التحكم المختلفة.

هذا يعني أكثر من 15 ساعة من المتعة في عالم اللعبة المثير، والذي يحكي عن دولة استبدادية شبيهة برواية 1984 للكاتب جورج أوريل، يقودها المدير الشرير تريغازوف، والذي يحكم هذا العالم بقبضة قوية وأيدولوجية مخيفة استلهمها من خلال الكتب التي يقرأئها.

بطل اللعبة هو أنت، اللاعب الذي يساعد بنت اسمها Hope، وهى مراهقة تريد الهروب من سجن يتم فيه اجراء التجارب على المراهقين في هذا العالم الموحش.

يتواصل اللاعب مع الشخصية الرئيسية، Hope، من خلال الهاتف أو الكمبيوتر، من أجل مساعدتها على الهروب من السجن، والذي يطلق عليه اسم Metamorphosis.

ويتحكم اللاعب في كاميرات المراقبة في الدولة الاستبدادية الخيالية أو جمهورية République من أجل مراقبة أعمال Hope، وكذلك اختراق الأجهزة الإلكترونية المختلفة.

يمكنك من خلال واجهة اللعبة فتح وغلق الأبواب، وتشتيت انتباه الأعداء، والحصول على المعلومات. كما يمكن ترقية هذه الواجهة للحصول على قدرات أعلى لالوصول إلى هدفك في أكبر قدر من التخفي والأمان.

وبالتأكيد نسخة ال VR من اللعبة تعطيك شعورًا أقوى بالانغماس والارتباط بينك وبين البطلة Hope.

الطريقة التي يظهر بها العالم أمامك، وتنقلك بين الكاميرات والأجهزة أصبح يتم بصورة أسرع، كل شئ تشاهده أمامك في لحظة بدلًا من أن تسير خطوات أو أميال لكي تصل إليه، بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى.

ٌRépublique لعبة أساسية لمحبي روايات ال Dystopia وألعاب التخفي، وبالتأكيد تجربة هذه اللعبة للواقع الافتراضي سوف تمنحك قدرًا أعلى من الرضا والاستمتاع.

Proton Pulse

تاريخ الإصدار: 5 مايو، 2016

متوفرة على جهاز: Google Cardboard, Google Daydream, PSVR ومتوفرة أيضًا على Oculus, HTC Vive باسم Proton Pulse Plus

هذه اللعبة هى مثال رائع على قوة ألعاب الواقع الافتراضي في تغيير مفاهيمنا نحو الألعاب التي اعتدنا عليها.

تقوم اللعبة بأخذ نوع كلاسيكي قديم من الألعاب وهو تكسير الأحجار، وتضعه في قالب جديد ثلاثي الأبعاد، مع إضافة الألوان والموسيقى والتقنيات الجديدة المختلفة.

هناك خمسين مستوى مختلفًا يمكن تجربتهم، يزدادون في الصعوبة والتعقيد بمرور الوقت. كما أن هناك العديد من الأحجار ذات الأشكال والقدرات المختلفة، والتي سوف تقف في طريقك نحو إكمال المهمات.

لكن اللعبة تعطيك العديد من الأرواح، والقدرة على إبطاء الوقت من أجل الحصول على فرص تحكم أفضل. الخسارة ليست شيئًا متكررًا وسخيفًا في هذه اللعبة بالمقارنة بالألعاب الأخرى.

ربما يعتمد حبك لهذه اللعبة على مدى استمتاعك بهذا النوع من الألعاب في الأصل، لكننا نؤكد أن لعبة Proton Pulse غيرت مفاهيم هذا النوع من الألعاب لأبعد مدى ممكن.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.