8 نصائح عند شراء لاب توب جديد

لاب توب

عند شراء لاب توب جديد مباشرةً من الشركة المصنعة مثل ديل أو لينوفو أوHP وغيرهم فغالباً سيكون لديك أكثر من خيار لتكوين الهاردوير والنظام الخاص بك باختيار المعدات مثل وحدة المعالجة المركزية والشاشة وذاكرة RAM والتخزين والمكونات الأخرى.

وحتى إن لم تكن قادراً على الاختيار من قائمة للعديد من النماذج المختلفة لكل مكون من الحاسب، فأنت قادر على الاختيار من بين العديد من الحواسيب التي تحوي على مجموعة مختلفة من الميزات.

والآن إليك 8 نصائح عند شراء لاب توب جديد

المعالج: توجه نحو core i5

اختر Core i5 للحصول على أفضل توازن بين الأداء والسعر. وسيكون عليك دفع مبلغ بين 100$ و 200$ إضافي للحصول علىCore i7، ولكن فرق السرعة بسيط نسبياً بالنسبة لهذه الترقية.

أفضل معالج

ادفع أكثر للحصول على معالج انتيل Core i5 جيل ثامن مثل Core i5-8250U بدلاً من الجيل السابع مثلCore i5-7200U. فأحدث جيل من انتيل أسرع بنسبة 91٪ من الذي قبله، كون الشريحة الجديدة تحوي أربعة نوى بدلاً من اثنتين. وإن أردت اختيار حاسب بميزانية منخفضة ننصحك بشريحة Core i3 التي توفر أداءً أفضل بشكل ملحوظ من Pentium أو Celeron. وصحيح أنَّ Pentium أسرع قليلاً منCeleron  ولكن ليس بالقدر الذي يستحق دفع مبلغ إضافي لأجله.

RAM: احصل على 8GB

توضح الاختبارات أنَّ معظم المستخدمين يحتاجون إلى 8GB من ذاكرة الوصول العشوائي للحصول على تجربة جيدة في تعدد المهام والإنتاجية.

افضل ذاكرة رام

وسيستفيد الكثير من المستخدمين من المحترفين واللاعبين من ذاكرة رام 16GB، وعادةً ستدفع ما بين 100$ و 150$ إضافيين للانتقال من 8GB إلى 16GB.

التخزين:  256GB SSD أو أفضل

إن كان ذلك ممكناً لميزانيتك عند شراء لاب توب يجب اختيار قرص تخزين SSD بدلاً من HDD، كون الأول سيجعل النظام أسرع وأكثر استجابة.

وإن كنت لا تحتاج للاحتفاظ بالكثير من ملفات الوسائط أو الألعاب على قرص التخزين يمكنك اختيار محرك أقراص SSD بسعة 256GB بدلاً من 512GB الأكثر تكلفة.

وعادةً لا يمكنك عند تكوين حاسب الاختيار بين واجهة  SDD SATA القياسية أو واجهة PCIe-NVMe الأسرع ولكن إن كان بإمكانك ذلك فانتقل إلى PCIe فهي أسرع مرتين إلى أربع مرات.

أفضل هارد

وفي بعض متاجر ومواقع تكوين حاسب يمكن الانتقال من محرك أقراص صلب HDD بسعة 1TB أو 500GB إلى قرص SSD بسعة 256GB بتكلفة اضافية ما بين 100$ و 200$. وإن كنت تريد الحصول على قرص بسعة أعلى مثل 500GB فقد يكلف 300$ اضافية أكثر من تركيب قرص 256GB.

ولتوفير المال يمكنك شراء لاب توب يحوي محرك أقراص صلب HDD قياسي أو محرك أقراص SSD 128GB ثم القيام بترقيته يدوياً بنفسك. وعلى سبيل المثال تأخذ لينوفو حالياً 270$ للترقية من محرك أقراص HDD 500GB إلى محرك أقراص PCIe-NVMe SSD  256GB ولكن يمكنك شراء واحد وتركيبه بسعر 119$ فقط.

ولكن ننوه لا يمكن ترقية جميع الحواسيب ولن تغطي كفالة الحاسب أي مكونات جديدة تقوم بإضافتها بنفسك.

شاشة: على الأقل دقة 1920*1080

66% من الحواسيب الاستهلاكية تأتي مع شاشات منخفضة الدقة، ومعظمها بدقة 1366*768 بكسل. وبهذه الدقة لن تكون سعيداً مع شاشة حاسبك أثناء تحرير وتبديل بعض النوافذ على الشاشة،  لذلك يجب أن يكون الحاسب القادم ضمن النسبة 34% المتبقية والتي تتمتع بدقة 1920×1080 بيكسل والمعروفة بدقة (p1080) على الأقل.

أفضل شاشة حاسب

وعندما تقوم بتكوين لاب توب حسب طلبك عند لينوفو أو ديل أوHP  تبلغ تكلفة الانتقال إلى شاشة 1080p عادةً ما بين 70$ و 100$ وهو مبلغ جيد مقابل الفائدة التي تحصل عليها. وسيكون عليك دفع أكثر بقليل للحصول على شاشة تعمل باللمس إذا لم يكن حاسبك المختار 2 في 1 ولكن لا نجدها ميزة ضرورية في الواقع لمعظم المستخدمين.

وقد يرغب الفنانون في الحصول على شاشة ذات دقة أعلى تصل إلى 4K، ولكن عادة ستدفع 300$ إلى 400$ إضافية من أجل هذه الترقية.

البطارية: الأكبر أفضل

تتوفر مجموعة من الحواسيب التجارية بما في ذلك العديد من أجهزة ThinkPad وLatitude مع خيار بطاريات عادية أو عالية السعة. وفي العديد من الحالات تصل تكلفة الترقية إلى بطارية أكبر سعة قليلاً إلى 15$.

أفضل بطارية حاسب

والمقايضة الحقيقية هي أنك ستضيف وزن إضافي زائد مع البطارية الأكبر. ولكن لكونك ستحصل على ضعف زمن العمل على الأقل عليك دائماً اختيار البطارية الأكبر والأكثر سعة.

كرت الواي فاي: الأفضل هو 2*2

يجب أن يحوي حاسبك كرت 802.11ac Wi-Fi ، القياسي الحالي، ومعظم الحواسيب التي تكلف أكثر من 200$ تأتي مع هذا الكرت. وفي بعض الأحيان يمكنك الاختيار بين الكرت العادي والآخر الذي يملك هوائي 2×2، ادفع مبلغ إضافي (عادة يكون أقل من 30$) لهذه الميزة لأنها تضاعف الإنتاجية.

إذا قمت باختيار كرت الواي فاي 2×2، فسيكون لديه هوائيان ويمكن لكل منهما حمل تدفق بيانات خاص به. وعلى شبكة الانترنت يمكن لبطاقة 2×2 نقل بيانات بمعدل يصل إلى 867Mbps، بينما العادية  1×1 بسرعة 433Mbps.

نظام ويندوز: لا تختر اصدار Pro

أفضل نظام ويندوز

بعض الشركات ستمنحك خيار بين Windows 10 Home أو Pro عند تكوين حاسب خاص بك. ورغم أنَّ ويندوز 10 برو يوفر ميزات إضافية مثل التحكم بسطح المكتب عن بعد وتشفير BitLocker  وإدارة سياسة المجموعة (لتعيين الأذونات على مجموعة كاملة من أجهزة الكمبيوتر)، لكن معظم هذه الإضافات مفيدة فقط للشركات الكبيرة التي لديها أقسام تكنولوجيا المعلومات. لذلك إصدارPro لا يستحق دفع 30$ إضافية أو أكثر.

بطاقات 4G: فقط لأصحاب الميزانية الكبيرة

عدد من الحواسيب تتيح لك الحصول على بطاقة 4G LTE  مضمنة، ومع ذلك ستدفع عادةً مبلغ يتراوح من 100$ إلى 200$ لها، إضافةً لما ستدفعه لشركة الاتصالات مقابل الخدمة. لذا إن كنت تعتمد على الحاسب للعمل فالحصول على 4G مدمج أمر جيد ولكن ربما يكون من الأرخص استخدام هاتفك كنقطة وصول والاتصال به.

الخلاصة

والآن سواء كنت تقوم بتكوين حاسب بمفردك والاختيار من قائمة المعدات المتاحة، أو الاختيار بين حاسبين على أمازون فإن أفضل المواصفات هي نفسها التي ذكرناها في هذه المقالة.

وما لم تكن تريد حاسب رخيص انتقل إلى شاشة 1080p، ومعالج Core i5 ، وذاكرة وصول عشوائي 8GB على الأقل وذاكرة تخزين SSD بسعة 256GB أو أكثر.

راجع أيضاً: أفضل وأسوء شركات الحواسيب المحمولة لعام 2018

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية