أفضل وأسوء شركات الحواسيب المحمولة لعام 2018

أفضل شركات الحواسيب المحمولةأفضل شركات الحواسيب المحمولة

سواء كنت ستشتري حاسب العاب بقيمة 1500$ أو حاسب كروم بوك بقيمة 200$، فإن العلامة التجارية “الشركة المصنعة” ستشكل فارقاً مهماً لك بالتأكيد. حيث دائماً ما نرى تفضيل بعضنا لأحد شركات الحواسيب المحمولة على شركات أخرى ظناً منا أنها الأفضل.

هذا ما يدفعنا لتقييم أفضل وأسوء شركات الحواسيب المحمولة لكل عام (بناءً على ابتكاراتهم، ودعمهم، وجودة منتجاتهم).

بالنسبة لعام 2018 حافظت لينوفو على مكانتها للسنة الثانية على التوالي كأفضل مورد للحواسيب المحمولة، ولكنها هذه المرة بالكاد تفوقت على HP صاحبة المركز الثاني وديل صاحبة المركز الثالث. فيما استمر تراجع شركة آبل عام بعد آخر بعد أن كانت تهيمن على هذه المسابقة لفترات طويلة.

أفضل شركات الحواسيب المحمولة لعام 2018 بالترتيب من الأفضل:

لينوفو (86 نقطة/ 100)

للعام الثاني على التوالي تحتفظ لينوفو بالصدارة بفضل قوة وتشكيلة المنتجات الرائعة من الشركة لهذا العام، بدئاً من ThinkPad X1 Carbon الذي نال لقب أفضل حاسب محمول العام الفائت، وصولاً إلى Yoga 920 متعدد الاستخدامات.

لينوفو
صورة لكيفية حساب النقاط وتوزيعها ضمن خمس فئات وسنشرحها بالتفصيل أسفل المقال

HP (85 نقطة/100)

بعد سنة رائعة مليئة بالمنتجات القوية والمقنعة مثل HP Spectre x360 فائق الجمال وZBook 17 القوي وHP Envy 13t ذو السعر المناسب، قفزت HP إلى المركز الثاني واستطاعت منافسة لينوفو بشدة على الصدارة بفضل تصميمها ومراجعات حواسيبها التي نالت رضى الجميع.

HP

ديل (82 نقطة/100)

تعتبر منتجات ديل مزيجاً من الأنظمة المتميزة الرائعة مثل Dell XPS 13 و Alienware 15 الرائع ومنتجات عادية بميزانية منخفضة، ولكنها حصلت هذا العام على تقييم عالي في الدعم التقني المحسن والذي يقدم للمستخدمين دعم فني خاص لمن يتواصل معهم.

ديل

Acer (81 نقطة/100)

مع حواسيب مثل Spin 1 و Aspire E 15 توفر Acer ميزات جيدة جداً بأسعار منافسة، كما يمكن للشركة تقديم منتجات متميزة جريئة مثل Predator 21X ذو سعر 9000$.

Acer

اسوس (81 نقطة/100)

بفضل أنظمة مبتكرة مثل Zephyrus تعد اسوس رائدة في مجال الألعاب. ومع نماذج مذهلة مثل ZenBook UX331UN و كروم بوك  C213S و ZenBook UX330UA تعتبر رائدة في التصميم والقيمة أيضاً.

اسوس

مايكروسوفت (77 نقطة/100)

صحيح أنَّ منتجاتها قليلة ولكن جميعها من النموذج الأفضل، وآخرها كان ابتكار سيرفس Book 2 وسيرفس جو بنظام 2 في 1.

مايكروسوفت

آبل (72 نقطة/100)

يبدو أن آبل لم تعد تركز على الحواسب مثل السابق، فلم نعد نرى ابداعاتها وتصاميمها الجديدة المبتكرة، ولكن يبقى لديها أفضل دعم فني يمكن الحصول عليه.

آبل

رازر Razer (70 نقطة/100)

إن كنت تبحث عن حواسيب العاب احترافية بميزانيات كبيرة يجب أن تبحث عن Razer والتي لديها أجهزة جيدة مثل Razer Blade و Razer Blade Pro. ولكن إن كنت بميزانية محدودة ابحث عن غيرها.

رازر RAZER

MSI (67 نقطة/100)

شركة رائدة في مجال حواسيب الألعاب ولكنها لم تستطع التقدم كثيراً بسبب الدعم الفني الضعيف نوعاً ما، ولكن يبقى لديها منتجات جيدة ومقنعة مثل MSI GT75VR Titan Pro الذي يحوي أفضل لوحة مفاتيح خاصة بالألعاب.

MSI

سامسونج (67 نقطة/100)

 لا تهتم كثيراً بالحواسيب المحمولة، وتمتلك عدد قليل منها ونادراً ما تستمر بالمنافسة ولكن يبقى لديها دعم فني ممتاز.

سامسونج

وهذه صورة واضحة تبين ترتيب أفضل وأسوء شركات الحواسيب المحمولة لعام 2018:

أفضل وأسوء شركات الحواسيب المحمولة

والآن يجب معرفة كيف تم تقييم هذه الشركات والوصول إلى النتائج السابقة وما المقصود بالنقاط  والصور أعلاه:

لتقييم الشركات المصنعة تم تحديد العلامة لجميع الشركات من 100 نقطة، والعلامات تقسم إلى خمس فئات: التصميم، تقييمات المراجعات، الدعم الفني والضمان، الابتكار، وقيمة المنتج.

تقييمات المراجعات (40 نقطة): الجانب الأكثر أهمية في أي علامة تجارية هو جودة منتجاتها، ولتحديد ما هي علامة تقييم المراجعات لشركة ما تم الاطلاع  وحساب متوسط التقييمات التي أُعطيت للحواسيب المحمولة للشركة بين مارس 2017 ونهاية فبراير 2018 على كبار مواقع مراجعات الحواسيب المحمولة.

التصميم (15 نقطة): بالتأكيد الحكم هنا على الحاسب المحمول سيكون من غطاءه وجوانبه وهيكله وحوافه وقاعدته وأبعاده. وعلى الرغم من أنَّه لا يوجد حاسبين محمولين بذات الشكل تماماً لكن كل من شركات الحواسيب المحمولة تمتلك فكرة تصميم تتواجد في سلسلة منتجاتها، ونظر التقييم إلى الجانب الجمالي بالإضافة إلى المواد المستخدمة وجودة التصميم الكليّة.

الدعم الفني والضمان (20 نقطة): يعني هل ستقوم الشركة المصنعة بمساندتك ومساعدتك في المشاكل التقنية والفنية في حال شرائك لإحدى منتجاتها، تمَّ وضع العلامة بناءً على تقييم الدعم الفني بعد طرح الأسئلة عبر أرقام الدعم الفني والقنوات الاجتماعية على الانترنت، كما تمت إضافة نقاط أكثر لمن يقدم كفالة أفضل وأطول.

الابتكار (10 نقاط): سوق الحواسيب المحمولة يتطور بسرعة، فإن توقفت أي شركة عن التطوير والإبداع فسيتم تجاوزها، هنا تُعطى النقاط اعتماداً على قدرة العلامة التجارية على تحريك الأسواق للأمام بإبداع وإنجاز أو تطوير تقنيات جديدة.

قيمة المنتج (15 نقطة): ما عدد الفئات المستهدفة في الأسواق وهل توفر هذه المنتجات قيمة جيدة مقابل السعر الذي يُدفع؟ في هذه الفئة تُعطى النقاط للحصول على مجال واسع من أنواع الحواسيب المحمولة وفق الميزانية والأعمال المختلفة أو الألعاب.

راجع أيضاً:

أفضل 10 حواسيب 2 في 1 حتى الآن

 

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية