راوتر الجيمرز Netgear Nighthawk XR500 Pro .. كامل التفاصيل والمواصفات

Netgear Nighthawk XR500 Pro

يُعتبر راوتر Netgear Nighthawk XR500 Pro موجه انترنت رائع لمهووسي الألعاب (الجيمرز)، وصحيح أنه لا يمتلك مواصفات خارقة ولكنه يقدم أداء عالي المستوى ويجذبك ببرنامجه الجديد، حيث قامت شركة Netgear بالتشارك مع DumaOS لإنتاج منصة برمجية جديدة خاصة بهذا الراوتر.

هو يمنحك تحكم على المخدمات التي سوف تتصل بها مع الألعاب متعددة اللاعبين ويقدم لك طريقة بسيطة وواضحة لإدارة الحزمة بين الأجهزة المنتشرة في منزلك. وفيما يلي نظارة واسعة عليه:

تصميم راوتر Netgear Nightawk XR500 Pro

التصميم الخارجي لراوتر Netgear Nightawk XR500 Pro سيلفت أنظارك وأنظار الجيمرز دون شك. فالواجهة الأمامية لهذا الموجه متعرجة بشكل كبير وتشبه لحد ما فتحات التهوية الموجودة في حواسيب اسوس ROG و Alienware.

بالطبع لا يحتاج Netgear Nightawk XR500 Pro هذه الفتحات لأنه لا يملك مراوح تبريد، وهو لا ينتج ذلك الكم من الحرارة.

وقد لا يعجب هذا التصميم الجميع ولكنه موجه بشكل أساسي للجيمرز.

Netgear Nighthawk XR500 Pro

ومثل أي راوتر آخر يوجد في مقدمته بروز تتوضع عليه مجموعة LED لتقدم معلومات أساسية مثل توفر اتصال بالانترنت، أي منفذ إيثرنت متصل به وغيرها الكثير. ولكن إن أردت تخفيض هذه الأضواء للحد الادنى يوجد مفتاح في الجهة الخلفية لإطفائها.

Netgear راوتر

خصائص Netgear Nightawk XR500 Pro

إن Netgear Nightawk XR500 Pro هو راوتر ثنائي الحزمة، ويصل معدل النقل في حزمة 5GHz حتى 1733Mbps أما في شبكة 2.4GHz يصل معدل النقل حتى 800MHz.

وهو يمتلك 4 هوائيات ويظهر الوجه الخلفي لـ Netgear Nightawk XR500 Pro فريداً اذا ما قورن بالوجه الأمامي. وستحصل على 4 منافذ إيثرنت وواحد إضافي لوصله مع المودم خاصتك.

ويمتلك رواتر XR500 Pro منفذين USB مخبأين على جانبه لتستطيع وصل أي قرص تخزين خارجي به ليتمكن كل من على الشبكة مشاركة البيانات على هذا القرص. إنها طريقة سهلة للحصول على NS-Network Storage أي سعة تخزين خاصة بالشبكة لا تعتمد على الحاسب المحمول.

ويتم إدارة كل هذه المنافذ من خلال معالج Netgear Nighthawk XR500 ثنائي النوى ذو التردد 1.7GHz والمدعوم بذاكرة RAM سعة 512MB.

إعداد راوتر Netgear Nighthawk XR500 Pro ونظام DumaOS الخاص به

لن تجد صعوبة عند ضبط إعدادات راوتر Netgear Nighthawk XR500 Pro.

قم بوصله لأي حاسب ثم افتح متصفح الويب المفضل لديك وتوجه للعنوان http://routerlogin.net ليعمل بعدها برنامج خاص به ويقوم باختبار سرعة الانترنت لديك ويسمح لك بتغيير إعدادات الدخول له. ويستغرق الأمر بضعة دقائق فقط لا غير.

وسينتهي بك الأمر بعد ذلك ضمن DumaOS وهي المنصة الرئيسية لهذا الراوتر والتي تسمح بمراقبة الأداء والتحكم به من خلال عدة واجهات بسيطة وواضحة.

وقد لا يجعل هذا النظام حل مشاكل الراوتر أمراً سهلاً لمن لا يمتلك معرفة أساسية بالشبكات ولكن يجعل من راوتر Netgear Nighthawk XR500 Pro مليء بالخصائص التي تستطيع استخدامها بالاعتماد على معلومات الشبكة.

اعداد راوتر Netgear Nightawk

تعتبر جودة الخدمة QoS و Geo-filtering أهم خاصيتين في هذا الموجه. وتعمل هاتين الميزتين على إعطاء الأولوية للبيانات بشكل صحيح لتخفيض الزمن اللازم للنظر لفيديو يتم مشاهدته أونلاين بالإضافة لتخفيض التأخير الزمني للألعاب الأونلاين.

وستجد ضمن قسم QoS خريطة لكل الأجهزة المتصلة لشبكتك المنزلية بالإضافة لجدول على شكل قرص يوضح كم حصة كل جهاز من عرض الحزمة وتستطيع من خلال حركة بسيطة للفأرة إعطاء جهاز مثل PS4 الأولوية من حيث حجز عرض الحزمة.

أي يمتلك DumaOS واجهة مستخدم واضحة وبسيطة وهذا أمر غير معتادين عليه في برامج الموجهات (Routers).

ضبط راوتر XR500 Pro

وتقوم ميزة Anti-bufferbloat بتقييد أي جهاز من حجز الاتصال بشكل كامل ولا سيما عند التحميل أو مشاهدة مقطع فيديو بدقة عالية.

ويرتكز راوتر Netgear Nighthawk XR500 Pro في إدارة QoS على تحليل اتصال الانترنت الخاص بك أثناء الإقلاع. يقوم بعدها بتوزيع عرض الحزمة بشكل متساوي على الأجهزة المتصلة ولكن يمكنك التحكم بذلك بشكل يدوي.

كما أنَّ ميزة Geo-filtering تعتبر الأهم والتي تمكنك من التصفية الجغرافية أي تحديد المواقع التي سوف يتصل بها Netgear Nighthawk XR500 Pro عندما تبحث عن مخدم ألعاب لتخفيض زمن الـ Ping وتقليل احتمال التأخير.

وميزة أخرى يقدمها DumaOS ضمن خاصية QoS وهي إمكانية تحديد منطقة من خريطة العالم بشكل مباشر وتحديد نصف قطر للاتصالات المسموح بها.

راوتر العاب

يمكن لهذه الميزة أن تكون معقدة الاستخدام ولكن DumaOS جعلها بسيطة للغاية.

وعندما تعرف أي الميزات وشاشات المراقبة هي الأنسب لك يمكنك تثبيتها على لوحة التحكم الخاصة بـ DumaOS مما يسمح لك بالاستغناء عن القائمة الخاصة بهذه المنصة من خلال روابط تصل بأهم الميزات والخواص بالنسبة لك.

راوتر Netgear

ومن المرجح أن نشاهد عدد أكبر من موجهات Netgear تستخدم DumaOS في المستقبل ولكن هذا الموجه هو الأول من نوعه الذي يستخدم DumaOS.

اول راوتر DumaOS

أداء راوتر Netgear Nighthawk XR500 Pro

إن كنت تشتري راوتر لأول مرة وجب التنويه أنَّ السرعات في العالم الحقيقي لن تصل لمواصفات أي من الحزمتين 2.4GHz أو 5GHz.

ولأختبار أداء راوتر Netgear Nighthawk XR500 Pro تم استخدام تطبيق iPref لاختبار عرض حزمة الشبكة حيث تم توصيل حاسب مكتبي مع الراوتر سلكياً ثم تم وصل مجموعة من الأجهزة الأخرى أيضاً لاختبار سرعة الشبكة المحلية وكانت النتائج ممتازة جداً.

لقد وصلت سرعة الايثرنت عند وصل حاسب Alienware 15 R3 إلى 924Mbps، وهذا قريب جداً من حدود سرعة منفذ جيجابت ايثرنت وبالتالي هذا رقم ممتاز جداً.

راوتر للشبكة المحلية والعالمية

ولا يستطيع حاسب Alienware 15 R3 الوصول لهذه السرعات عبر الواي فاي لأن شريحة الواي فاي Wireless-AC 1535 محدودة بسرعة أعظمية 876Mbps.

وعلى بعد 1 متر وصل حاسب Alienware 15 R3 لسرعة 347Mbps التي انخفضت على بعد 3 متر إلى 335Mbps ولكن بوجود حائطين بين الراوتر وهذا الحاسب انخفضت السرعة لـ 239Mbps.

فيما كانت النتائج الاختبار لحاسب Lenovo Mix 510 أفضل حيث كانت السرعة على 1 متر 399Mbps والتي انخفضت إلى 377Mbps على بعد 3 متر ووصلت لـ 228Mbps على بعد 10 متر.

النتائج السابقة كانت لحزمة 5GHz ونلاحظ بأنها جيدة ولكن عند الانتقال لحزمة 2.4GHz فهذه السرعات ستنخفض قليلاً.

وبالتالي نجد أنَّ راوتر Netgear Nighthawk XR500 Pro يملك أداء مميز بالنسبة لفئته المخصصة للألعاب.

الميزات الرئيسية:

السعر 239.99 يورو

أربع هوائيات

حزمتين 2.4GHZ و 5GHz

شريحة معالجة AC2600

4 منافذ ايثرنت لاتصال الجهاز

منفذين USB 3.0

لماذا عليك شراء راوتر Netgear Nighthawk XR500 Pro ؟

يرغب بشراء هذا الموجه كل من يملك كرت واي فاي بسرعات عالية لحاسبه المكتبي ومن يبحث عن الأداء الأفضل ولكن اللاعبين (الجيمرز) يجب أن يأخذوا بعين الاعتبار أداء الشبكة العالمية المحدود واتصال الانترنت محدود الحزمة لذلك ننصحهم بالاستفادة من ميزات DumaOS بأحسن وجه.

راجع أيضاً:

كل ما تود معرفته عن تقنية WPA3 – جيل جديد لحماية الواي فاي

اجمالي التقييمات

التصميم8.3
الأداء8.4
المواصفات7.6

الإيجابيات

  • برنامج جيد وبسيط خلاف ما هو متوفر في بقية الراوترات
  • ميزات إضافية جيدة جداً للجيمرز
  • أداء متين

السلبيات

  • المواصفات الأساسية ليست مميزة جداً

الملخص

8.1أداء جيد وبرنامج ممتاز يجعل منه جهازاً مرغوباً، مع بداية انتشار نظام DumaOS

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية