كل ما تود معرفته عن تقنية WPA3 – جيل جديد لحماية الواي فاي

تقنية حماية الواي فاي WPA3تقنية حماية الواي فاي WPA3

يُستخدم بروتوكول Wi-Fi Protected Access المعروف بـ وي بي اي WPA للحماية في شبكات انترنت الواي فاي وهو معروف من قبل جميع مستخدمي الانترنت حول العالم لمدة تقارب العقدين من الزمن.

والآن ومع ظهور الجيل الثالث من هذا البروتوكول WPA3 حان الوقت المناسب لنتكلم عن أهمية معيار الأمن هذا وما قد يقدمه هذا الجيل الجديد لطريقة اتصالك بالراوتر ونقاط الوصول الأخرى.

كيف يعمل بروتوكول WPA؟

تم الإعلان عن بروتوكول وي بي اي WPA الأصلي عام 2003 وتم استبداله بسرعة بالنسخة الثانية عام 2004 وحتى الآن هو المعيار المستخدم لشبكة المنزل اللاسلكية وهو مضمن تقريباً في جميع الراوترات المنزلية التي تشتريها.

وبروتكول WPA هو عبارة عن طريقة لحماية المحتوى المنقول بين جهازك اللاسلكي والراوتر. ويستخدم هذا البروتوكول تشفير قوي للاتصالات اللاسلكية وبالتالي لا تستطيع الاتصال بالشبكة من دون كلمة السر ولا يمكن للأجهزة الغير متصلة بالشبكة التنصت على المعلومات المرسلة ضمنها.

ما هو الاختلاف الجديد في “وي بي اي 3” WPA3؟

هذه النسخة عبارة عن خطوة للأمام في تأمين اتصالك اللاسلكي ويتم ذلك من خلال تحسين طول مفتاح التشفير وزيادته بمقدار 128 بت.

يقدم بروتوكول وي بي اي WPA3 ما يدعى بـ Simultaneous Authentication of Equals والذي يجعل كلمات السر منيعة أمام هجوم Dictionary Hack الذي يستهدف كسر كلمة السر، وهو يمنع المستخدم من استخدام كلمات السر سهلة التذكر ليحمي الشبكة من الاختراق السهل.

ويعمل بروتوكول وي بي اي WPA3 على تأمين الشبكات العامة المعرضة للخطر مثل شبكات الواي فاي في المطارات، المقاهي والفنادق والتي تعتبر أرضية سهلة لاصطياد الضحايا من قبل المخترقين بسبب الاتصال الغير مشفر.

أي سيغير WPA3 هذا الواقع مع بروتوكولات الحماية الجديدة حيث يؤمن مشفر البيانات الفردي “Individualized data encryption” اتصال مشفر بشكل كامل لمن يتصل براوتر يدعم بروتوكول WPA3 ضمن شبكة واي فاي مفتوحة.

وهذا يعني أن الاتصال بين جهازك والراوتر مشفر بالرغم من أنك لم تقم بإدخال كلمة سر واتصلت بشبكة مفتوحة للجميع.

وي بي اي 3

ولقد حصل انترنت الأشياء (IoT) على الكثير من الاهتمام في بروتوكول WPA3 فالكثير من الأجهزة الذكية لا تمتلك شاشة وبالتالي يقوم WPA3 بتسهيل اتصال هذه الأجهزة مع الشبكة عبر استخدام جهاز مرافق قد يكون الهاتف الذكي. وبدلاً من كتابة كلمة السر تستطيع مسح رمز QR لتحصل على طريقة مؤمنة وسريعة لإدخال جهاز ذكي إلى الشبكة.

وتستطيع الحكومات والشركات الكبيرة الاستفادة من مشروع WPA3 والذي يؤمن مستوى أمن أعلى بخيارات تشفير أكبر فهو يقدم تشفير بطول مفتاح على الأقل 192 بت ويوجد خيار لاستخدام مفتاح بطول 256 بت وحتى 384 بت.

هل ستدعم أجهزة الرواتر الموجودة الآن هذا البروتوكول؟

العديد من المصنعين يتجهون الآن لاستخدام وي بي اي 3 في المنتجات الجديدة ولكن ليس من الواضح إن كانت المنتجات القديمة ستكون قادرة على دعم هذا البروتوكول.

وقد صرحت شركة سيسكو منذ فترة قريبة بأنها كانت تبحث عن طرق لاستخدام WPA3 في عتاد الشبكة الحالي ضمن السوق ولكنها لم تصرح بما تم الوصول له حول إمكانية تحقيق ذلك من عدمه.

وأكدت شركة Linksys أنها سوف تجلب WPA3 للعتاد الحالي والجديد ولكنها لم تحدد مواعيد الحصول عليه وما هي نماذج الأجهزة الموجودة التي سيشملها هذا القرار.

فيما صرحت انتيل أيضاً أنها ستقوم باستخدام هذا البروتوكول أينما تستطيع في العتاد الموجود الآن والمستقبلي.

WPA3

متى سوف يصبح WPA3 متوفراً؟

يتوقع أن يتم استخدام أجهزة تعمل ببروتوكول وي بي اي 3 في نهاية عام 2018 من قبل شركات مثل كوالكوم وهواوي، فهم يدعون أنهم بدأوا بعميلة تصنيع الشرائح للهواتف الذكية واللوحية التي ستدعم المعيار الجديد بشكل كامل.

وستستمر عملية الانتقال بشكل كامل من استخدام بروتوكول WPA2 إلى WPA3 حتى نهاية عام 2019 لذلك إن كنت تفكر في شراء راوتر جديد أو جهاز شبكة فانتظر قليلاً لعام 2019 لترى أي الأجهزة ستدعم WPA3

راجع أيضاً: آلية ومعايير انتقاء أجهزة الراوتر في المنزل أو الشركة

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية