لماذا لا يجب استخدام الهاتف أثناء الشحن وما هي المخاطر المحتملة لذلك

خطر استخدام الهاتف أثناء الشحنخطر استخدام الهاتف أثناء الشحن

تناقلت الكثير من المواقع والتقارير شائعات كثيرة حول خطر استخدام الهاتف أثناء الشحن سواء في اجراء المكالمات أو الرد عليها، أو حتى استخدام أحد التطبيقات، أو تصفح الانترنت!

وبالتأكيد نملك الكثير من الممارسات الخاطئة حول هذا ويجب الحذر منها أثناء شحن الهاتف وتجنبها، لكن هل استخدام الهاتف أثناء الشحن سيؤدي إلى الوفاة لاحقاً! وهل الطاقة المنبعثة منه عند الشحن تفوق بعشرات المرات الطاقة في الحالة العادية. سنتعرف الآن على الحقيقة الكاملة لاستخدام الهاتف أثناء الشحن وسنقدم بعض النصائح الإضافية.

لماذا لا يجب استخدام الهاتف أثناء الشحن:

صراحةً لا نعتقد أنه من الآمن استخدام الهاتف أثناء الشحن ولكن بنفس الوقت لا يجب أن نبالغ ونقول أن الكهرباء أو الطاقة المنبعثة من الجهاز يمكن أن تؤذي حياتنا فلا أحد يستطيع أن يثبت هذا حتى الآن، وأبرز مخاطر استخدام الهاتف أثناء الشحن هي:

  • ارتفاع حرارة الهاتف:

عند استخدام الهاتف أثناء الشحن سترتفع حرارته ومع الاستخدام المتواصل لوقت أطول ستزيد الحرارة أكثر وأكثر، وبالتالي قد يؤدي إلى توقف عمل الهاتف أو تسرب المواد الكيميائية من البطارية وتلفها بالكامل، ويوجد احتمال انفجار البطارية وبالتالي تلف الهاتف وربما اصابة المستخدم بأذى.

ارتفاع حرارة الهاتف

  • انتفاخ حجم البطارية:

مع الاستخدام المتواصل للهاتف أثناء شحنه سترى انتفاخ في حجم البطارية وبعدها ستلاحظ أنَّ فترة الشحن أصبحت أقل. ومع الاستمرار باستخدامها سيزيد الانتفاخ ولا نستبعد أن تشتعل وتؤذي الهاتف.

انتفاخ البطارية

  • انخفاض أداء البطارية إلى أقل من النصف:

مع انخفاض زمن الشحن ستنخفض قيمة البطارية، وإن كان هاتفك يصمد لفترة عمل 15-18 ساعة وكنت تستخدم الهاتف أثناء الشحن بشكلٍ مستمر فلا تستغرب انخفاض أداء البطارية إلى ما دون 7-8 ساعات عمل، وبعد ذلك ستتلف بالكامل.

ضعف بطارية الهاتف

  • تلف الشاحن الأصلي أو منفذ الشحن:

استخدام الهاتف أثناء الشحن يؤدي إلى زيادة الضغط على الشاحن وارتفاع حرارته وبالتالي بطء شديد في الشحن مع احتمالية تلف منفذ الشحن أو الوصلة بين الشاحن والهاتف وقد تضطر لشراء شاحن جديد وبالتالي ستبدأ مشاكلك مع الشواحن السيئة في الأسواق والتي لا تملك عوامل أمان.

انفجار الهاتف

  • إيذاء نفسك:

سنوياً تحدث حادثة واحدة على الأقل لانفجار بطارية أو هاتف واصابة المستخدم بجروح بليغة لذا لا نتمنى أن تكون انت!

اشتعال البطارية

_____________________________________________________________________________________

حقيقة تسرب التيار الكهربائي وحدوث اشعاع أو انفجار الهاتف!

فيديو يحاول اثبات انتقال الكهرباء من الشاحن عبر الجسم
فيديو يحاول اثبات انتقال الكهرباء من الشاحن عبر الجسم

لا أحد استطاع أن يثبت الاشاعات التي تتحدث عن تسرب تيار كهربائي بسيط من الهاتف وعبر اليد إلى الجسم، حيث ذكرت بعض مقاطع الفيديو مخاطر تتعلق بالقلب والدماغ نتيجة هذا التيار الكهربائي ولكن كل هذا غير صحيح ولا يمكن لتيار بضعة ميللي أمبير وجهد ضعيف تجاوز عازل الهاتف الذكي والانتقال إلى جسم المستخدم.

انتقال الكهرباء لليد الثانية التي لا تضم الهاتف!!
انتقال الكهرباء لليد الثانية التي لا تضم الهاتف!!

وبالرغم من استحالة انتقال هذه الشحنات القليلة من الشاحن عبر جسم الإنسان وامكانية تحسسها بهذا الجهاز لكن استخدام الهاتف أثناء الشحن يمكن أن يؤذي الإنسان فقط باحتمالية انفجار البطارية أو انفجار الهاتف بعد ارتفاع حرارته أو سوء تصنيعه وسنوياً تُسجل حالات قليلة لهذا وهذه بعض العينات:

(2015) انفجار هاتف في يد طالب طب أثناء شحن الهاتف عبر وصله مع حاسب الماك وقد أصيب ببعض الجروح البسيطة.

(2015) وفاة امرأة في حوض الاستحمام نتيجة صدمة كهربائية بعد سقوط هاتفها الموصول مع الشاحن والذي تستخدمه في حوض الاستحمام.

(2014) شاحن رخيص من شركة غير معروفة ولا يمتلك أي متطلبات أمان تسبب بوفاة امرأة في استراليا بعد أن تسبب اشتعاله بحروق في صدرها ووجهها. وبعد التدقيق تبين أن الشاحن مصنوع من مواد بلاستيكية وعازلة رديئة.

_____________________________________________________________________________________

نصائح ينبغي القيام بها أثناء شحن الهاتف للحفاظ على عمر البطارية:

يجب استخدام الشاحن الأصلي للهاتف وإن لم يكن متوافر يمكن استخدام شاحن موافق عليه من الشركة المصنعة وله نفس قيمة الفولت (v) والأمبير (Amp). والهدف من هذا الاجراء حماية البطارية لأطول عمر ممكن مع الحفاظ على أدائها ثابت.

تجنب أي شاحن رخيص لشركة غير معروفة، فهو لا يمتلك عوامل أمان وبالتالي سيؤدي مع الوقت لتلف البطارية وربما الهاتف أيضاً.

إن لاحظت ارتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء الشحن حاول إزالة كفر الحماية له وضعه في مكان بارد قليلاً ليسرع تبديد الحرارة.

لا تستخدم دائماً الشاحن السريع واضبط الهاتف على الشحن العادي في اعدادات البطارية إن امتلك هاتفك هذا الخيار، لأن الشاحن السريع يعني طاقة أكبر ترسل بشكلٍ أسرع وقد يؤدي هذا لارتفاع الحرارة ونقصان عمر البطارية.

لا تترك هاتفك يُشحن طوال الليل فالشحن الزائد بعد تعبئة البطارية يضر بصحتها.

تجنب تطبيقات الطرف الثالث التي تدعي إمكانية حماية البطارية وفحصها وتوفير الطاقة فهي ستبقى تعمل باستمرار في الخلفية مما سيؤثر على عمر البطارية.

يمكن إزالة الشاحن بمجرد وصول البطارية إلى فوق 80% وليست مشكلة إن لم تصل إلى 100%، وأيضاً اشحنها عندما تصل إلى 20% ولا تدعها تفقد كل طاقتها.

إن أردت استعمال بنوك الطاقة power banks استخدم ما هو رسمي ومعروف ومصنع من الشركة الأم لهاتفك فقط وليس أي بنك طاقة. وينصح بمراقبة حرارة الشاشة والهاتف عند استخدام بنوك الطاقة.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية