iOS 12 – أبرز 14 ميزة جديدة قدمتها آبل ضمن نظامها الجديد!

قدمت شركة آبل خلال حدث WWDC 2018 ميزات نظام iOS 12 القادمة مع عدد من التحسينات على مستوى الأداء وإصلاح المشاكل، علمًا أن الشركة ركزت كثيرًا على جانب تحسين الأداء مشيرة إلى أنها قد عملت على مضاعفة أداء النظام. ويضم التحديث الجديد إضافات مهمة وتغييرات وتحسينات من شأنها أن تكون ملحوظة مقارنة بالإصدار الحالي المتوفر على أجهزة آبل المحمولة. هذه أبرز الميزات الجديدة التي تأتي مع نظام iOS 12 الجديد.

الأداء

تعمل آبل على جعل نظام iOS أسرع من أي وقت مضى، مع التركيز على إيصال هذه السرعة لهواتف آيفون ولوحيات آيباد الأقدم، وشهد حدث WWDC كشف الشركة عن إجرائها لتحسينات على مستوى الأداء تصل إلى 40% على مستوى سرعة تشغيل التطبيقات، 50% على مستوى سرعة ظهور لوحة مفاتيح النظام، و70% على مستوى تشغيل الكاميرا على أجهزة أقدم.

ميزة التنبيهات المجمعة

iOS 12 Grouped Notifications

قررت آبل أخيرًا معالجة فوضى التنبيهات التي يعرفها نظام iOS، وذلك عبر دعم ميزة تجميع التنبيهات مع بعضها البعض، حتى يكون المستخدم قادرًا على التفاعل مع عدة تنبيهات من تطبيق واحد في نفس الوقت، مع منح آبل المستخدمين تحكمًا أكبر بالتطبيقات التي يمكنها إرسال تنبيهات تنبه المستخدم بوصولها عبر اهتزاز الهاتف، مع ظهور التنبيهات “الصامتة” في مركز التنبيهات دون الظهور على شاشة القفل، دون إصدارها لصوت أو اهتزاز حتى لا تزعج المستخدم أو تقاطعه.

ميزة Screen Time

تحذو آبل حذو جوجل من خلال تقديم ميزة Screen Time على iOS 12 والتي تساعد المستخدمين على خلق توازن أفضل وصحيًّا أكثر بين أجهزة المستخدم وحياته اليومية، حيث ستعمل الميزة الجديدة على عرض الوقت الذي يقضيه المستخدم على جهازه باستخدام تطبيقات محددة، وذلك من خلال عرض الوقت الذي قضاه المستخدم حسب تصنيفات مثل تصنيفات تطبيقات الألعاب، تطبيقات الشبكات الاجتماعية…وتتبع التطبيقات التي ترسل للمستخدم أكبر قدر من التنبيهات. وستوفر الميزة كذلك خلاصة أسبوعية بعادات المستخدم. ومثل نظام Android P، سيكون المستخدم قادرًا على تحديد وقت معين لكل تطبيق، مع تنبيه النظام للمستخدم تلقائيًّا بكونه يقترب من الوقت المحدد قضاؤه على كل تطبيق، لتظهر بعدها رسالة بانتهاء الوقت عند بلوغ المستخدم للمدة التي حددها ليقضيها على تطبيق ما، مع إمكانية طلب المستخدم لوقت أكثر في حال أراد الاستمرار في استخدام التطبيق لفترة أطول، كما اتجهت آبل لتوفير تحكم أكبر للآباء بالوقت الذي يمكن لأطفالهم قضاؤه على أجهزتهم.

Animoji جديدة وMemoji مخصصة

Apple Memoji

قدمت آبل تشكيلة جديدة من الإيموجي الخاصة بها بما في ذلك إيموجي شبح، كوالا، نمر، ديناصور، مع تحسين الميزة لتكون قادرة على اكتشاف إخراج المستخدمين لألسنتهم ومحاكاة الحركة. هذا وعملت آبل على تقديم ميزة جديدة تتمثل في MEMOJI التي تعد بمثابة ANIMOJI مخصصة حسب صفات المستخدم، إذ يمكن للمستخدمين إنشاء شخصيات تشبههم من خلال الاختيار من بين خيارات متعددة مثل لون البشرة، تسريحة الشعر، مع إضافة أكسسوارات لشخصية الميموجي.

تحسين تجربة الواقع المعزز

صيغة USDZ هي صيغة جديدة مصممة خصيصًا لتطبيقات الواقع الافتراضي عبر شراكة بين آبل وبكسار، مع كشف عدة شركات معروفة مثل Adobe وAutodesk عن نيتها لبناء تطبيقات على صيغة USDZ الجديدة.

تطبيق Measure

تطبيق القياسات الجديد على iOS هو أحد ميزات الواقع المعزز على نظام iOS 12 الجديد، حيث يتيح التطبيق للمستخدمين قياس عناصر وجدران محيطة بالمستخدم بشكل دقيق، حيث يتم وضع العنصر ضمن حيز الكاميرا، النقر عليه ورسم خط عليه ليتم قياسه. وينتظر أن يتميز التطبيق بدقة كبيرة ويتفوق على التطبيقات الأخرى المبنية على حزمة ARKit.

محادثات FaceTime جماعية

Factime ios 12 grouped conversations

سيكون تطبيق المحادثات المرئية FaceTime قادرًا قريبًا على السماح للمستخدمين بإجراء محادثات جماعية يصل فيها عدد المستخدمين إلى 32 شخصًا، مع دعم الميزة على iOS وmacOS كذلك، مع عمل التطبيق على تكبير صورة المستخدمين المشاركين في المحادثات عندما يكونون بصدد التحدث وتصغيرها عندما يكونون صامتين، إلى جانب إمكانية استخدام Animoji وMemoji أثناء المحادثات.

حزمة ARKit 2

تستمر آبل في سعيها لتكون سباقة في مجال الواقع المعزز وجعل نظام iOS المنصة الأفضل على مستوى تقديم تجربة استخدام واقع معزز في المستوى، حيث عملت الشركة على تحديث حزمة ARKit ومنح المطورين القدرة على إنشاء تجارب مشتركة تتيح رؤية مستخدمَين على هاتفي آيفون مختلفين لنفس الشيء عند تشغيل نفس التطبيق.

تطبيق Photos

iOS apple photos app

سيعمل تطبيق الصور على iOS 12 على توفير اقتراحات بحث بشكل تلقائي، مع وجود تبويب جديد يدعى For You يقترح تأثيرات قد يود المستخدم إضافتها على الصور الملتقطة، كما سيعمل التطبيق على توفير اقتراحات مشاركة، حيث يشجع التطبيق الأصدقاء الذين يتوصلون بصور للمشاركة بدورهم وإرسال صور وفيديوهات لأصدقائهم الآخرين من نفس الحدث. وتعد هذه الميزات الجديدة على تطبيق Photos الافتراضي على iOS، محاولة من آبل للحاق بتطبيق Photos الخاص بجوجل الذي شهد عدة تحديثات مؤخرًا.

إدماج Siri بشكل أوسع

تدعي آبل أن سيري هو أكثر مساعد رقمي منتشر حول العالم، ومن أجل تعزيز هذه الشهرة، تفتح آبل الباب أمام المطورين لاستغلال المساعد الشخصي بشكل أفضل على iOS 12، حيث سيكون بإمكان تطبيقات الطرف الثالث بناء اختصارات تتيح لسيري تنفيذ إجراءات سريعة يميل المستخدمون لاتخاذها غالبًا.

تحديث تطبيق Voice Memos

iOS 12 Voice Memos app

أعلنت آبل عن تحديث تطبيق Voice Memos من خلال تقديمه بتصميم جديد وتوفيره على لوحي آيباد مع وصول تحديث iOS 12، إلى جانب تمييزه بميزة مزامنة iCloud التي ستتيح توفير تسجيلات المستخدم الصوتية على مختلف أجهزة الشركة.

تطبيق Shortcuts

قدمت آبل تطبيق اختصارات جديد يتيح للمستخدمين ربط عدة إجراءات معًا يمكن تفعيلها عبر أمر سيري مخصص واحد، وهي ميزة شبيهة بتلك التي تقدمها جوجل وأمازون بالفعل على مساعداتها الرقمية الخاصة، إلا أن تقديم تطبيق خاص بهذه الميزة سيساعد المستخدمين على تجربتها حال صدور iOS 12.

تطبيق Stock بتصور جديد

لأول مرة منذ سنوات، قررت آبل تحديث تطبيق الأسهم الافتراضي على آيفون، مع توفير التطبيق كذلك على لوحيات آيباد لأول مرة، مع دعم التطبيق لعرض أسعار الأسهم بعد انتهاء ساعات العمل، واحتوائه كذلك على محتوى من تطبيق Apple News -الذي شهد بدوره بعض التحسينات البسيطة- الذي قد يكون مرتبطًا باستثمارات المستخدم في البورصة أو المحتوى الذي قد يكون مؤثرًا على السوق.

تطبيق Apple Books

iOS 12 Apple Books

أصبح تطبيق iBooks يدعى Apple Books مع تمييزه بتصميم جديد يركز على تعزيز قابلية اكتشاف المستخدمين لمحتوى جديد، حيث يتميز التطبيق بحلته الجديدة بتبويب متجر الكتب الذي يسهل على المستخدمين اكتشاف كتب جديدة وتصفح ترتيب الكتب ذات الشعبية الكبيرة، عرض مجموعات كتب محددة، وعروض خاصة.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.