نظرة على هاتف Alcatel Idol 4S الاقتصادي

Alcatel Idol 4S

هاتف Alcatel Idol 4S هو أحد الخيارات المميزة التي قد لا تكون بمواصفات OnePlus 3 وAxon 7 لكنه ينتمي إلى تشكيلة الهواتف الذكية الاقتصادية التي تبرز كأحد الخيارات الرائعة التي يمكن للمستخدم اقتناؤها بدلًا من الهواتف الرائدة لما تقدمه هذه الهواتف من مواصفات مقاربة وأداء في المستوى. وتقدم Alcatel في هاتفها الاقتصادي الجديد مواصفات تتفوق على معظم الهواتف الاقتصادية الأخرى التي تقدمها شركات معروفة مثل سامسونج، HTC، وLG. ويأتي الهاتف بسعر 400 دولار، مع تقديم شركة Alcatel لنظارة VR، سماعات JBL، غطاء من Incipio، وحماية زجاجية للشاشة مع الجهاز.


مواصفات هاتف Idol 4S


  • أبعاد الهاتف: 153.9×75.4×7 ملم.
  • الوزن: 149 غرام.
  • الشاشة: AMOLED بمقاس 5.5 بوصة، دقة QHD – كثافة 534 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 400 دولار.
  • البطارية: 3000mAh، دعم Quick Charge 2.0.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 16MP، فتحة f/2.0، تركيز تلقائي، فلاش Dual LED، فيديو 4K. الأمامية بدقة 8MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0.1 مارشميلو.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 652 ثماني النواة بسرعة 1.8GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت، يدعم بطاقات الذاكرة لغاية 256 جيجابايت.

 

التصميم


Alcatel Idol 4S Design

يتخذ هاتف Idol 4S من تصميم هاتف جالكسي إس 6 مرجعًا له، حيث يأتي هو الآخر بهيكل معدني مع زجاج من الأمام والخلف، مع كون الزجاج لا يغطي هيكل الهاتف بشكل كامل، حيث يتوفر على سماعات ستيريو أمامية وخلفية تم إضافتها بشكل ذكي للغاية ضمن الهاتف، ما يجعل تصميم الهاتف فريدًا إضافة لكونه ذا مواد تصنيع متينة، وبالتالي فإن تصميم الهاتف يرقى لتصاميم الهواتف الرائدة.

ويأتي هاتف Idol 4S بزر خاص يدعى Boom Key، والذي يتميز بعدة وظائف مع تحسينه لتجربة الاستخدام عند استخدام المستخدم لتطبيقات الهاتف الافتراضية، ويتمركز هذا الزر وسط الجانب الأيمن للجهاز، مع كونه شبيهًا إلى حد كبير بزر التشغيل الذي تميزت به هواتف سوني، أما زر التشغيل الخاص بجهاز Idol 4S فيتوفر على الجانب الأيسر من الجهاز، لكن الهاتف يدعم ميزة النقر المزدوج على الشاشة لتفعيل شاشة الهاتف، ما يقلل من أهمية تمركز زر التشغيل.


الأداء والبطارية


Alcatel Idol 4S Performance

يقدم هاتف Idol 4S الذي يمكن تصنيفه ضمن مصاف الأجهزة متوسطة الأداء بمعالج Qualcomm Snapdragon 652 أداء جيدًا للغاية، مع توفره على ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، صحيح أنه لن يقدم نفس أداء الهواتف الرائدة بمعالج Qualcomm Snapdragon 820 لكنه يستطيع تقديم أداء سلس حتى عند لعب ألعاب 3D.

Alcatel Idol 4S Audio

على مستوى الصوت، يتمتع الهاتف بمكبر صوت ستيريو من JBL، ويقدم تجربة صوت مميزة للغاية، حيث كما ذكرنا سابقًا، فإن الهاتف يتوفر على مكبرات صوت من الأمام والخلف، وهي تجربة فريدة مقارنة بالهواتف الأخرى التي توفر مكبر صوت واحد فقط في الأسفل أو الخلف. ويقدم الهاتف أيضًا خيارات ضمن نظام التشغيل تسهل من الاستفادة من تجربة الصوت المميزة وتحسينها بعدة إضافات.

ويأتي الهاتف ببطارية 3000mAh، ويستطيع الهاتف تقديم عمر بطارية طويل يتراوح بين 14 و16 ساعة بالنسبة للمستخدمين المتطلبين، رغم تميز الهاتف بشاشة Quad HD. ويدعم هاتف Idol 4S تقنية الشحن السريع Quick Charge 2.0، إذ يمكن شحن الهاتف لغاية 30% خلال 15 دقيقة.


النظام


Alcatel Idol 4S Software

يأتي هاتف Idol 4S بنظام تشغيل أندرويد 6.0.1 مارشميلو، ويتميز الهاتف بنسخة خفيفة مقارنة بالتغييرات التي تحدثها شركات مثل سامسونج وLG على نظام التشغيل ضمن هواتفها، حيث يبدو هاتف Idol 4S في بعض جوانبه وكأنه يعمل بنظام أندرويد خام، إلا أن الهاتف يتميز ببعض الإضافات المميزة على مستوى التأثيرات وحركات التنقل ضمن الهاتف، كما يتوفر الهاتف على ميزة Always-On التي تظهر الوقت والتنبيهات عندما يتم إمساك الهاتف أو إخراجه من الجيب، مع حركات اختصار يمكن تخصيصها من أجل تشغيل تطبيقات معينة مثل رسم حروف معينة مثل C وW على الشاشة عندما تكون مقفلة. ويقدم زر Boom Key عدة ميّزات لكنه لا يقدم تحسينات على مستوى الأداء بشكل يكفي لجعله ميزة بارزة ضمن الهاتف.


الواقع الافتراضي


Alcatel Idol 4S VR Headset

بما أن هاتف Idol 4S يأتي مرفقًا بنظارة VR، فقد قررت الشركة توفير لانشر ومتجر تطبيقات خاص بنظارة الواقع الافتراضي، ويعتبر اللانشر شبيهًا إلى حد بعيد بتطبيق Google Cardboard، أما متجر التطبيقات فيقدم تشكيلة صغيرة من تطبيقات الواقع الافتراضي المتوفرة على جوجل بلاي.

وبالحديث عن الواقع الافتراضي فإن النظارة التي تأتي مرفقة مع الجهاز تعتبر ذات جودة أفضل من معظم نظارات Google Cardboard المتوفرة، مع كونها غير ثقيلة وتتيح الأزرار المتمركزة أسفلها التفاعل بشكل سهل مع المحتوى المعروض. وتساهم شاشة الهاتف في توفير تجربة استخدام ممتعة لنظارة الواقع الافتراضي، عِلمًا أن الهواتف الأخرى التي تأتي بهذا السعر لا تتوفر غالبًا على شاشة AMOLED بدقة QHD، حيث أن شاشة Idol 4S حادة، ساطعة، وتقدم توازنًا جيدًا للألوان، مع كونها ساطعة حتى تحت أشعة الشمس المباشرة.


الكاميرا


Alcatel Idol 4S Camera

يقدم هاتف Idol 4S كاميرا في المستوى، حيث يأتي بمستشعر Sony IMX298، فتحة f/2.0 وفلاش Dual LED، وتستخدم هواتف مثل Xiaomi Mi5 وHuawei Mate 8 بالإضافة إلى OnePlus 3 نفس المستشعر. ويستطيع هاتف Idol 4S التقاط صور جيدة بسهولة، مع توافق جيد للتباين، التعرض، وتوازن اللون الأبيض، كما يقدم الهاتف وضعًا يدويًّا يتيح للمستخدم التلاعب بعدة ميّزات بشكل يدوي، مع كون الهاتف يقدم صورًا في المستوى بصفة عامة،

مع سرعة تصوير جيدة أيضًا، ويقدم الهاتف أداءً مشابهًا للهواتف المذكورة أعلاه في الإضاءة المنخفضة، حيث أن الصور تتضمن ضجيجًا كثيرًا مع تأثير ضبابي بارز في حال لم يكن الهاتف ثابتًا عند التقاط الصور. أما الكاميرا الأمامية التي تبلغ دقتها 8 ميغابكسل فتقدم صورًا جيدة للغاية لعشاق صور السيلفي، وتستطيع التقاط صور جيدة حتى في الإضاءة المنخفضة بفضل الفلاش الأمامي.


خلاصة


في حال تم مقارنة هاتف Idol 4S بهواتف سامسونج، HTC، وLG المتوسطة فسيكون الهاتف أفضل دون نقاش، إلا أن توفر هواتف مثل Axon 7 وOnePlus 3 بنفس السعر المتمثل في 400 دولار، فإن تميز هذه الهواتف بمعالج أسرع وسعة رام أكبر تجعلها خيارات أفضل، لكن مع ذلك، يبقى هاتف Idol 4S خيارًا جيدًا بنظامه الخفيف، شاشته الرائعة، وتجربة الصوت الفريدة.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً