مراجعة هاتف Xiaomi Mi5 – منافس الهواتف الرائدة بسعر متوسط!

أطلقت شركة Xiaomi الصينية هاتفها الجديد Xiaomi Mi5 بعد انتظار دام حوالي سنتين من إطلاق الإصدار السابق Mi4، ويتميز هاتف Mi5 بتصميم شبيه هذه المرة بتصميم هاتف جالكسي إس 7، كما يتفوق على هاتف LG G5 من حيث التصميم، أما من حيث السعر، فيتفوق على كافة منافسيه. هذه مراجعة لهاتف Xiaomi Mi5 الذي يحمل آمال شركة Xiaomi الواعدة.


 

مواصفات Xiaomi Mi5


  • أبعاد الهاتف: 144.6×69.2×7.3 ملم.
  • الوزن: 129/139 غرام.
  • الشاشة: LCD بمقاس 5.15 بوصة، دقة 1920×1080 – كثافة 428 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 308/354/416 دولار.
  • البطارية: 3000mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 16MP، تركيز تلقائي، فلاش DualLED، فيديو 4K. الأمامية بدقة 4MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0 مارشميلو.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 820 بسرعتين مختلفين حسب الإصدار 1.8/2.15 جيجاهرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 4/3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32/64/128 جيجابايت.

التصميم


 

Xiaomi Mi5 - Design

يتميز هاتف Xiaomi Mi5 بتصميم معدني وزجاجي سلس ومنحني مثل هاتف جالكسي إس 7، مع حواف أمامية حادة وشاشة جميلة ذات حواف نحيفة للغاية. ويتميز الهاتف بهيكل معدني مع غطاء خلفي زجاجي منحني، أو غطاء خلفي من مادة السيراميك، هذا الأخير متوفر فقط ضمن نسخة Pro بسعة 128 جيجابايت وهي مادة أصلب من المعدن، مع توفر النسخة الزجاجية باللون الأبيض، الذهبي، والأسود. ويبدو أن شركة Xiaomi قد ركزت على جعل الكاميرا مسطحة مع الخلفية، بعد تعبير عدة مستخدمين عن امتعاضهم من بروز الكاميرا بشكل واضح في خلفية عدة أجهزة معروفة مثل آيفون 6 وجالكسي إس 6، ما يتسبب في عدم ثبات الجهاز عند وضعه على سطح مستوٍ، لذا فقد استطاعت Xiaomi إدخال الكاميرا داخل الجهاز الذي يبلغ سمكه 7.15 ملم.


الشاشة


 

Xiaomi Mi5

يتميز هاتف Xiaomi Mi5 بشاشة جميلة مع دقة كافية لمختلف المهام اليومية وسطوع ممتاز، وتتميز الشاشة أيضًا بألوان ثرية وعميقة لتقدم تجربة عرض صور ومشاهدة فيديوهات مميزة. ويبلغ مقاس شاشة الهاتف 5.15 بوصة بدقة Full HD، مع إمكانية رفع سطوع الشاشة إلى مستويات عالية مقارنة بالإصدار السابق، كما يتميز الهاتف بتوفير تحكم كبير بسطوع الشاشة، وهي ميزة تتوفر في أحدث معالجات شركة Qualcomm، والتي تعمل على ضبط سطوع المناطق البيضاء وجعلها أقل سطوعًا من المناطق السوداء.


النظام


 

Xiaomi Mi5 Software

يحتوي هاتف Xiaomi Mi5 حاليًّا على نسخة صينية من النظام، على أن يحتوي الهاتف لاحقًا على نسخة عالمية تتناسب والجميع. وسيكون المستخدم أمام خيارين عند شراء الهاتف، حيث يمكن اقتناء الهاتف بالروم الصيني مع توفر متجر جوجل بلاي بشكل مسبق، أو نسخة الرومات المتعددة التي تحتوي على دعم افتراضي لتطبيقات جوجل. ويمكن القول أن ما يعيب النسخة الصينية هو التطبيقات التي تعمل في الخلفية وتبقى على اتصال بخوادم هذه التطبيقات، مثل تطبيقات واتساب.

أما نسخة الرومات المتعددة، فتتيح للمستخدمين تنصيب رومات أندرويد متنوعة، عِلمًا أن هاتف الشركة Xiaomi Redmi 3 كان قد جاء بتعليمات مبسطة لكيفية تنصيب رومات أخرى على الجهاز مع الملفات الضرورية من أجل استبدال الروم الصينية بأخرى عالمية. ويعمل Mi5 بأندرويد 6.0 مارشميلو مع نظام MIUI 7، والذي يضم أكثر من 175 مليون مستخدم نشط مع فريق مطورين لا يتجاوز عدد أعضائه 750 مطورًا، مع تقديم الفريق لتحديثات أسبوعية، يعتبر MIUI أحد أكثر الواجهات ديناميكية على الهواتف الذكية.


الأداء


Xiaomi Mi5 Back

يعدّ هاتف Xiaomi Mi5 هاتفًا سريعًا ويقدم أداء ممتازًا على مستوى اللعب، وإن كان أداؤه أقل من هاتف سامسونج جالكسي إس 7، كما أنه يعاني من بعض المشاكل على مستوى النظام، لكنها تبقى نفس المشاكل التي تعاني منها معظم الأجهزة على مستوى النظام عند إطلاقها، على أن تتحسن تجربة الاستخدام بعدها بقليل مع إصدار الشركات لتحديثات جديدة. ويعمل هاتف Mi5 بمعالج Qualcomm Snapdragon 820، وهو المعالج الذي يعتبر أسرع معالج لهذه السنة، مع توفره على أجهزة أخرى مثل LG G5 والنسخة الأمريكية من هاتف جالكسي إس 7. ويستخدم الهاتف عدة مزايا خاصة بالمعالج الجديد، حيث تستفيد الكاميرا أيضًا من قدرات المعالج في الخروج بصور ذات جودة عالية.

وقد شهد الهاتف الجديد تحسينًا على مستوى الذاكرة الداخلية، حيث استعانت Xiaomi بذاكرة التخزين الخاصة بسامسونج التي احتوى عليها هاتف جالكسي إس 6، UFS 2.0، وتعمل تقنية الذاكرة بسرعة 450 ميغابايت في الثانية، لذا سيتم تشغيل التطبيقات بشكل سريع للغاية ضمن الهاتف.


الكاميرا


Xiaomi Mi5 Camera

يبدو أن كاميرا هاتف Mi5 ليست بالمستوى الذي كان متوقعًا، حيث أن الصور التي طرحها Hugo Barra سابقًا قد التقطت في منطقة ساحلية في وضح النهار، ما يجعل الحكم على الكاميرا من خلالها غير حاسم، وبالتالي يمكن القول أن أداء الكاميرا ممتاز في ظروف الإضاءة الجيدة مع صور عادية في ظروف الإضاءة المنخفضة، عِلمًا أن الكاميرا تقدم أداء ممتازًا للغاية في تثبيت الصور والفيديوهات الملتقطة بفضل تقنية تثبيت الصور التي تتميز بها، بما في ذلك صور السيلفي.

ولا تحتوي الكاميرا على فتحة f/1.6 كما كانت تشير التكهنات، بل تحتوي على فتحة f/2.0، مع كون ميزة تثبيت الصور أقوى ميزة ضمن الكاميرا، فحتى عند التقاط الصور أثناء الحركة تخلو الصور من التأثير الضبابي المزعج، كما أن التقنية تعمل بشكل ممتاز أيضًا ضمن الفيديوهات، ما يزيد من قيمة الهاتف كأحد أفضل هواتف الملتميديا التي يمكن اقتناؤها هذه السنة. ويضم الهاتف مستشعر Sony IMX 298، ويساهم المعالج الأحادي من Qualcomm في معالجة سريعة للصور بشكل آني، وهو ما تم الترويج له عبر الكاميرا الأمامية التي تبلغ دقتها 4 ميغابكسل، وتطبيق Mi video.


البطارية


 

Xiaomi Mi5 Battery

تدوم بطارية هاتف Xiaomi Mi5 التي تبلغ سعتها 3000mAh طوال اليوم، كما أنها تشحن بسرعة، حيث أن شحنها لمدة ساعة تقريبًا يقدم أداء يوم كامل، ويحتوي الهاتف على مدخل USB Type-C. ويحسب للشركة تقديم بطارية بهذه السعة مع حجم الهاتف المضغوط.


خلاصة


 

يعتبر هاتف Xiaomi Mi5 هاتفًا قويًّا، لكن تفاصيل صغيرة تحول دون جعله هاتفًا متكاملًا يتمناه الجميع، حيث سيكون هاتفا جالكسي إس 7 وLG G5 خيارين بارزين بالنسبة للمستخدمين عند مقارنتهما بهاتف Xiaomi Mi5 الذي سيتوجب على المستخدم استيراده، ما سيؤثر على سعره الذي يعتبر أحد نقاط قوته، بحيث أن سعر الجهاز في المتاجر الصينية أغلى من سعره الأصلي. من جهة أخرى، قد يكون الهاتف خيارًا ممتازًا في حال كانت شركة Xiaomi ذات نفوذ أوسع وتوفره في مناطق متنوعة من العالم بنفس السعر المقترح، لكنه يبقى هاتفًا مميّزًا بتصميم فخم، مواصفات عالية، وسعر متوسط.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً