تجربة ناجحة لتقنية الاتصال اللاسلكي Li-Fi الأسرع مائة مرة من Wi-Fi

اجتازت تقنية الاتصال “لاي فاي” (Li-Fi)، التي تمكن من نقل المعلومات لاسلكيًا باستعمال الضوء، أولى الاختبارات العملية بنجاح، بمقر الشركة الناشئة Velmenni بإستونيا، في إشارة إلى جاهزيتها للتطبيقات التجارية.

وخلافًا لتكنولوجيا “واي فاي” (Wi-Fi) التي تستخدم موجات الراديو، فإن “لاي فاي” تستخدم نطاقًا آخر من الطيف الكهرومغناطيسي، وتحديدًا جزءه المرئي.

وإضافة إلى الفرق في السرعة، التي وصلت في تجربة Velmenni إلى 1 جيغابايت في الثانية، وإلى أزيد من ضعف ذلك خلال التجارب المخبرية، تتميز تقنية “لاي فاي” بكونها أكثر أمانًا، لعدم قدرة الضوء على اختراق الحواجز، بخلاف موجات الراديو، التي تتوالى التقارير العلمية المحذرة من أضرارها الصحية.

مصابيح LED الذكية تتيح اتصالًا سريعًا، آمنًا ومحدودًا في المكان
مصابيح LED الذكية تتيح اتصالًا سريعًا، آمنًا ومحدودًا في المكان

ويرجع اختراع تقنية “لاي فاي” إلى عام 2011، حين قدمها “هارلد هاس” (Harald Hass)، الأستاذ الباحث بجامعة “إدنبرة” (Edinburgh) الاسكتلندية، لأول مرة، والذي أسس الشركة المتخصصة PureLifi بعد ذلك.

ويتوقف انتشار تكنولوجبا الاتصال الجديدة على استعمال المصابيح الباعثة للضوء LED بشكل أوسع، حيث يتم تزويدها بشريحة مصغرة للتمكن من نقل البيانات بواسطة الضوء.

نجد بن دريس
مهندس شغوف بالقراءة والبحث، ومهتم بالتقنية، خاصة في تجلياتها الإعلامية، الاقتصادية والاجتماعية.

تعليق واحد

  • رائع للغاية، قد نراها بديل فعلي عن تقنية “واي فاي” خلال السنوات الخمس المُقبلة، وقد تندثر الـ “واي فاي” تدريجيًا كما يحدث الآن مع تقنية “البلوتوث”.

اترك تعليقاً