كيفية معرفة مواصفات كرت الشاشة وتفاصيله بالكامل؟

إن كنت تريد معرفة مواصفات كرت الشاشة على جهازك وكافة التفاصيل المتعلقة به، فهذا الموضوع سيكون دليلك الشامل لكل ما يتعلق بكرت الشاشة ..

أجهزة الكمبيوتر لدينا، تحتوي على جزء أساسي لن تستطيع استعمال الحاسوب بدونه وهو كرت الشاشة، كثيراً ما نسمع عنه، وعندما نشتري جهازاً جديداً نتساءل حيال مواصفات كرت الشاشة ومدى قوته، ونوعه والتفاصيل الأخرى المتعلقة به.

كرت الشاشة هو الجزء المسؤول عن عرض المعلومات والصور والجرافيكس وتخريجها من الكمبيوتر إلى الشاشة، وتتوفر منه أنواع وأشكال كثيرة، ومن أشهر الشركات التي تقوم بتصنيع كروت الشاشة شركة NIVIDIA نيفيديا وتعتبر كروت الشاشة التي تنتجها الأفضل عالمياً وذلك إلى جانب شركة AMD.

عند قيامنا بتجربة لعبة فيديو، نجد في متطلبات التشغيل أنه من الضروري توفر كرت شاشة كذا أو أحدث من كذا، حتى تعمل اللعبة بالشكل المطلوب، وكذلك الحال لدى بعض البرامج خاصة المتعلقة بالتصميم والجرافيكس.

لذلك من المهم معرفة مواصفات كرت الشاشة لدينا، وهو ما سنوضحه في الخطوات التالية.

كيفية معرفة مواصفات كرت الشاشة

قبل أن نبدأ بشرح كيفية معرفة مواصفات كرت الشاشة يجب التنويه بوجود نوعين من كروت الشاشة وهما كرت الشاشة الداخلي وكرت الشاشة الخارجي.

ما الفرق بين الكارت الخارجي والداخلي؟

هل كنت في محل الحواسيب وكان البائع يسرد لك مواصفات كمبيوتر معين أو لاب توب، وذكر كارت شاشة خارجي وداخلي ولم تعرف ماذا يقصد، نسمع كثيراً عن كرت الشاشة الداخلي والخارجي، فما الفرق بينهما؟ وهل يحتوي الحاسوب على أكثر من كرت شاشة؟ ما وظيفة كل واحد منهما؟ حسناً، لاحظ معي:

كرت الشاشة الداخلي يكون مدمجاً في المعالج نفسه، كما في معظم أجهزة اللابتوب، وفي هذه الحالة يعتمد كارت الشاشة الداخلي أو المدمج على قدرة المعالج والرام في العمل، وإذا كان عملك مقتصراً على تصفح الإنترنت والكتابة ومشاهدة الأفلام وتشغيل بعض الألعاب الصغيرة، فإن كارت الشاشة الداخلي سيؤدي الغرض على نحوٍ مناسب ولا يؤثر كثيراً على سعر الحاسوب، لأنه رخيص نسبياً.

أما كرت الشاشة الخارجي فيكون منفصلاً ومركباً بشكل مُنفصل ويباع على حدا، وهو يعتمد على نفسه دون استهلاك قوة الرام أو المعالج، ويكون أكثر قوة وكفاءة مقارنة بكرت الشاشة المدمج من ناحية معالجة الرسومات ذات الدقة العالية والجرافيكس والألعاب الكبيرة، أو عمليات التصميم والمونتاج، وإذا كنت مصمماً أو صانع أفلام، أو مولعاً بألعاب الفيديو، فإنك ستحتاج كرت شاشة خارجي في جهازك.وعليك اختيار كارت شاسة مناسب.

كيف أعرف مواصفات كارت الشاشة ؟

إن كرت الشاشة المثبت لديك يقدم تفاصيلاً كثيرة عن نفسه، لا تقتصر على معرفة اسم كارت الشاشة، إنما الشركة المصنعة وقوة الكارت وقدرته وعدة أمور أخرى، على كل حال فهناك طريقتين لمعرفة نوع كارت الشاشة وتفاصيله، ولن تحتاج لأي برامج أو أمور أخرى لاكتشاف كارت الشاشة سواء الداخلي أو الخارجي.

سنعتمد في الشرح على نظام ويندوز 10، ويُمكنك بخطوات مشابهة معرفة مواصفات كرت الشاشة على الإصدارات القديمة مثل ويندوز 8 أو 7.

الطريقة الأولى

1- من سطح المكتب، اضغط بزر الماوس الأيمن على هذا الكمبيوتر الشخصي ثم اختر خصائص (كبديل يُمكنك الانتقال إلى لوحة التحكم ثم النظام والأمان ثم اضغط على النظام).

2- من القائمة الجانبية في اليمين اضغط على إدارة الأجهزة

3- انقر على السهم الصغير بجوار تبويب “محولات أجهزة العرض

4- سيظهر لك تفاصيل كرت الشاشة الموجود على جهازك، اضغط عليه بشكل مزدوج وستحصل على المعلومات الخاصة به.

5- لمعلومات إضافية انقر على تفاصيل، وستظهر لك قائمة منسدلة، قم باختيار نوع المعلومة التي تريد معرفتها حول كرت الشاشة وستحصل عليها في الصندوق فوراً.

معرفة مواصفات كرت الشاشة – الطريقة الثانية

1- قم بفتح نافذة التشغيل – يُمكن القيام بذلك من لوحة المفاتيح عبر الضغط على مفتاح ويندوز+R.

2- أدخل الأمر dxdiag كما في الصورة، ثم انقر موافق أو اضغط Enter

Graphic_Card_D_2

3- عليك التحلي ببعض الصبر، قد تحتاج النافذة وقتاً لتفتح، وبعد أن تظهر، اختر عرض Display، واطلع على التفاصيل

معرفة مواصفات كرت الشاشة

بهذا، ستكون على علم كامل بتفاصيل كرت الشاشة لديك، وأية معلومات قد تحتاجها للتعامل معه أو البحث عنه عبر الإنترنت أو توصية صديق بشراء مثله.

حازم المزين
كاتب ومحرر، ابتداءاً بالقصة والسيناريو والحوار.. إلى كتابة وانشاء المحتوى العربي والإبداعي والمقالي. خلاصة سنوات من العمل والخبرة في المجال التحريري والكتابي والتأليفي بكافة أنواعه. مهتم بالتقنية والبحث العلمي.

اترك تعليقاً