مراجعة تطبيق RAR لضغط الملفات واستخراجها على نظام أندرويد

RAR Android app

لطالما عرف تطبيقا Winrar و Winzip كأحد أفضل الخيارات المتوفرة للتعامل مع الملفات المضغوطة وتقسيم الملفات الكبيرة، ومع ازدياد استخدام الأجهزة المحمولة، نجد أنفسنا في أحيان كثيرة في حاجة إلى صنع ملف مضغوط مباشرة من أجهزتنا المحمولة أو فك الضغط عن ملف مضغوط حملناه مباشرة. وقد لا يكون تطبيق RAR أول تطبيق ضغط ملفات على نظام أندرويد، إلا أنّه بالتأكيد أفضل خيار للتعامل مع الملفات المضغوطة لأنه من الشركة العريقة RARLAB التي قدمت لنا البرنامج المعروف WinRAR.

وكتطبيق رسمي من RARLAB، يتيح تطبيق RAR على نظام أندرويد إمكانية إنشاء ملفات مضغوطة بصيغ RAR ،RAR4 وZIP وفك الضغط عن ملفات بصيغ ARJ ،ISO ،7z ،X7 ،BZ2 ،GZ ،TAR ،RAR وZIP، بالإضافة إلى ملفات RAR متعددة الأجزاء. ويتوفر التطبيق على عدة ميّزات أخرى، حيث يضيف خيار إصلاح ملفات RAR وZIP المعطوبة، إجراء عملية استرجاع للسّجل، تشفير الملفات أو استخدام أنوية المعالج المتعددة في جهازك (في حال كان يحتوي على معالج متعدد الأنوية) من أجل تسريع عملية ضغط الملفات وفك الضغط عنها.

RAR Interface

ويتيح متصفح الملفات المدمج ضمن التطبيق استخراج الملفات في وقت قصير، كما يمكن تحديد عدة ملفات واستخراجها معًا في آن واحد، ولتسهيل الأمور أكثر، يتميز تطبيق RAR على أندرويد بخيار إضافة ملفات إلى المفضلة، حتّى يكون المستخدم قادرًا على تضمين تلك الملفات التي يستخدمها غالبًا بطريقة أسرع. ويعتبر إنشاء ملف جديد سهلًا للغاية، إذ يوفر التطبيق خيارات أساسية ومتقدمة، يمكن اختيار نوع الملف المراد إنشاؤه (ZIP RAR RAR4)، تحديد كلمة مرور، اختيار مستوى الضغط أو تحديد عدد الأجزاء التي سيتم تقسيم الملف عليها.

ويمكن تفعيل عدد كبير من الإعدادات الإضافية عبر تبويب الخيارات ضمن قائمة خيارات الضغط، مثل: التحقق من الملفات المضغوطة، إنشاء ملفات منفصلة، استخدام نظام تحقق BLAKE2، إظهار مدة العملية واستخدام نمط تسمية معين للملفات حتى يكون هنالك نمط لتسمية الملفات المضغوطة في كل مرة يتم إنشاء ملف جديد.

RAR interface options

وهنالك عدة خيارات لاستخراج الملفات، فبالإضافة إلى مجلد حفظ الملفات، يمكن تعيين عدة إعدادات مثل السؤال قبل استبدال ملف قديم بملف جديد، تخطي الملفات المتواجدة، الإبقاء على الملفات المعطوبة واستخراج الملفات لمجلدات فرعية. ويتيح خيار Benchmark إمكانية اختبار سرعة ضغط الملفات على الأجهزة، مع دعمه لمعالجات ذات نواة واحدة أو عدة أنوية.

حصل تطبيق RAR على تقييم 4.6 من أصل 5 على متجر تطبيقات أندرويد، وذلك راجع في الأساس لتجربة الاستخدام البسيطة التي اعتاد عليها عدة مستخدمين استخدموا Winrar سابقًا، إذ عملت الشركة المطورة على الإبقاء على بساطة واجهة الاستخدام في تطبيق RAR مع دعمه بعناصر مرئية وبرمجية تعتبر جزءًا من نظام أندرويد اعتاد عليها المستخدمون.

RAR Archiving Options

ويمكن تنصيب تطبيق RAR على أي جهاز أندرويد يعمل بنظام أندرويد 4.0 فما فوق، ولا يتجاوز حجم التطبيق 2.5MB ويستغل 3.6MB من مساحة الجهاز عند تنصيبه. ويتوفر تطبيق RAR بشكل مجاني على نظام أندرويد، إذ يخلو من أي مشتريات داخلية أو إعلانات.

يمكن اعتبار تطبيق RAR أحد التطبيقات الأساسية التي يجب على كل مستخدم تنصيبها ضمن جهاز جديد أو جهاز مهيئ حديثًا، إذ أن المهام التي يوفرها التطبيق تصادف شريحة كبيرة من المستخدمين الذين قد يجدون أنفسهم بين الفينة والأخرى في حاجة لضغط ملف أو ملفات معينة أو استخراجها.

RAR Extraction Options


 

التحميل


 

أندرويد

Android-Download

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً