آبل تواجه غرامة مالية بمقدار 862 مليون دولار!

العملاق الأمريكي آبل، إحدى أشهر الشركات في مجال التقنية وأغناها، معروفة بسمعتها الطيّبة عندما يتعلّق الأمر بجودة أجهزتها ورقيّها، لكن نفس الأمر لا ينطبق على الشركة عندما يتعلّق الأمر بالدعاوى القضائية وأروقة المحاكم.

apple legal (2)

هذا الأسبوع انتشرت عدّة أخبار تفيد بمواجهة آبل لدعوى قضائية جديدة، من قام هذه المرّة برفع الدعوى هي جامعة Wisconsin-Madison بالولايات المتّحدة الأمريكية، ملّف الدعوى القضائية جاء فيه اتّهام آبل باستعمال براءة اختراع خاصة بالجامعة من أجل تحسين أداء عدّة أجيال من معالجاتها التي نجدها في أجهزتها الشهيرة، حيث تمّ ذكر معالجات A7 و A8 ثمّ A8X والتي نجدها في هاتف iPhone 5s وهاتفي iPhone 6 و iPhone 6 Plus ثمّ الجهاز اللوحي iPad Air 2 على التوالي.

الدعوى القضائية تمّ إثباتها يوم أمس ضدّ آبل، حيث تمّ النّص على أن البراءة مملكومة بالفعل للجامعة وأنّ آبل استخدمتها بدون حقّ. يبقى الآن تحديد قيمة الغرامة التي ستدفعها آبل، حيث توقّعت بعض المصادر أن يصل المبلغ إلى 862 مليون دولار أمريكي! هذا المبلغ قد يزداد ارتفاعاً في حالة ثبوت استخدام آبل لنفس التقنية في هاتفيها الجديدين iPhone 6s و iPhone 6s Plus العاملان بمعالج A9 وكذلك الجهاز اللوحي الأحدث iPad Pro والذي يحتوي على معالج A9X.

نذكر أنّ براءة الاختراع هذه تعود لسنة 1998 حسب الجهة المختصّة من جامعة Wisconsin-Madison كما أن تاريخ انطلاق الدعوى القضائية يعود لسنة 2014، حيث اتّسمت مراحلها الأولى بإنكار آبل لشرعية براءة الاختراع هذه ليتمّ التوصّل إلى عكس ذلك يوم أمس.

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.

اترك تعليقاً