مراجعة Blackberry Passport – هاتف مناسب للأعمال!

blackberry-passport

يعتبر هاتف Blackberrty Passport هاتفًا ذكيًّا مميّزًا يشهد على ماضي شركة بلاك بيري الجميل، فقبل بضع سنوات كانت بلاك بيري إحدى أنجح الشركات بتصميمها لهواتفها التي عرفت وتميزت بتصاميمها التي لم تخلو من لوحات المفاتيح المميزة، لكن تأخر الشركة في ركوب قطار الأنظمة الذكية الجديدة جعلها تبقى بعيدة عن المنافسة بعد فشل نظامها الذكي الذي قدمته لاحقًا في منافسة أندرويد وiOS بالشكل المطلوب. مع ذلك، تواصل شركة بلاك بيري إصدار هواتفها المميزة بنظامها الذكي، مع بروز خطط قريبة لتبني نظام أندرويد ضمن أحد أجهزتها القادمة قريبًا.


 

مواصفات هاتف Blackberry Passport


 

  • أبعاد الهاتف: 128×90.3×9.3 ملم.
  • الوزن: 196 غرام.
  • الشاشة: IPS LCD بحجم 4.5 بوصة، دقة 1440×1440 – كثافة 453 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 499 دولار.
  • البطارية: 3450mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 13MP، فلاش LED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 1080p. الكاميرا الأمامية بدقة 2.0MP.
  • نظام التشغيل: BlackBerry OS 10.3.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 801 رباعي النواة بسرعة 2.26GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD لغاية 128 جيجا.

 

التصميم


 

Blackberry Passport Hub

هاتف BlackBerry Passport هو هاتف يصعب استخدامه بيد واحدة، إذ صمم في المقام الأول كهاتف كبير الحجم سيحتاج المستخدم لاستخدام كلتا يديه من أجل الاستفادة من لوحة المفاتيح التي تعتبر إحدى ميّزات الهاتف البارزة، ويحتوي الهاتف على مدخل بطاقات الذاكرة microSD تحت الغطاء الخلفي الذي يحتوي كذلك على بطارية 3450mAh التي لا يمكن إزالتها. لوحة مفاتيح هاتف Blackberry Passport تحتوي على ثلاثة صفوف، ويمكن وصف لوحة المفاتيح بالكبيرة عامّة، مع افتقادها لأزرار أرقام وعلامات ترقيم، عِلمًا أن هذه الأخيرة تظهر أسفل الشاشة كجزء من لوحة المفاتيح الافتراضية. في حال كنت من مستخدمي هواتف بلاك بيري السابقة خصوصًا Blackberry Bold فقد تشعر أن لوحة مفاتيح هاتف Blackberry Passport ليّنة نوعًا ما مقارنة بلوحة مفاتيح Blackberry Bold، لكنها تبقى لوحة مفاتيح كبيرة، كما تجدر الإشارة إلى أن لوحة المفاتيح تدعم اللمس، أي أنها ستتفاعل مع حركات المستخدم في التمرير داخل صفحة ما إلى الأعلى والأسفل.

Blackberry Passport Back

يتميز هاتف Blackberry Passport بشاشة LCD حجمها 4.5 بوصة بدقة 1440×1440 بكسل وكثافة 453 بكسل لكل إنش، وتقدم الشاشة إضاءة واضحة للغاية حتى في الأماكن المفتوحة المضيئة، كما أن الشاشة ذات انعكاس منخفض جدًّا، ما يقدم للمستخدم تجربة قراءة ممتازة في الأماكن المفتوحة.

وقد يخلق التصميم المربع للهاتف صعوبات في التعامل معه من طرف المستخدمين، إذ يسهل انزلاق الهاتف من يد المستخدم، كما يعلق الهاتف في زوايا الجيوب بسهولة.


 

الأداء


Blackberry Passport Keyboard

يأتي هاتف Blackberry Passport بمعالج Qualcomm Snapdragon 801 ورام 3 جيجابايت، ويعمل الهاتف بنظام Blackberry 10.3 الذي يدعم تشغيل تطبيقات أندرويد عبر متجر تطبيقات أمازون. ولم تعمل معظم تطبيقات اختبارات الأداء على هاتف Blackberry Passport، منها من لم تتوفر أساسًا على الهاتف ومنها من توقف عملها أثناء استخدامها على الهاتف، إلا أن اختبارات أداء عبر المتصفح أفادت أن الهاتف يصل إلى أداء هواتف تصنف بين المتوسطة والعالية من حيث الأداء. تطبيقات بلاك بيري الخاصة على الهاتف محسنة بشكل ممتاز، إلا أن التطبيقات المطورة من طرف ثالث قد لا تكون جميعها في مستوى التطلعات.

وتوفر شركة بلاك بيري عددًا من التطبيقات الأساسية على هاتف Blackberry Passport والتي تعمل بشكل ممتاز، إذ تتوفر معظم التطبيقات المهمة مثل تطبيقات الشبكات الاجتماعية، البريد الإلكتروني، المتصفح…وتعمل بشكل جيد للغاية مع واجهة استخدام جيدة. من جهة أخرى تعاني بعض التطبيقات التي يتم تحميلها من بعض المشاكل، قد تكون هذه المشاكل بسبب الشاشة المربعة ذات الدقة العالية، فبعض الألعاب مثلًا رغم عملها بشكل جيد إلا أن المستخدم سيجد بعض السلبيات البارزة مثل عدم ظهور النصوص تقريبًا داخل اللعبة وظهورها بحجم صغير للغاية، عدم القدرة على استخدام بعض أدوات التحكم في بعض الألعاب وعدم عمل ألعاب أخرى بعد تحميلها.

كما ذكرنا فإن هاتف Blackberry Passport يأتي ببطارية 3450 غير قابلة للإزالة، لكنها تقدم أداء ممتازًا، إذ ستستمر ليوم كامل دون أي مشاكل غالبًا، فأثناء اختبار عرض فيديوهات يوتيوب أثناء الاتصال بشبكة LTE، دام عمر بطارية الجهاز 7 ساعات و48 دقيقة، ليتفوق بذلك على معظم الهواتف المعروفة الأخرى ويضمن للمستخدم الاستفادة من خدماته طوال اليوم دون أي قلق.


 

الكاميرا


 

Blackberry Passport Camera

يأتي هاتف Blackberry Passport بكاميرا 13 ميغابكسل، هذه الكاميرا الخلفية بطيئة للغاية، قد تنجح الكاميرا في التقاط صور جيدة للأشياء الجامدة إلا أن أدنى حركة قد تتسبب في عدم الخروج بنتيجة جيدة بتاتًا، إذ يستغرق تفعيل التركيز التلقائي حوالي 3 ثوان كاملة، وهي مدة طويلة لكاميرا هاتف ذكي عصري، كما أن وضع HDR بدوره يعاني من مشاكل بطء تتمثل في ظهور رسالة تطالب المستخدم بالانتظار 4 ثوان لجمع الصور، ولا تظهر بعض الصور ضمن المعرض سوى بعد مرور عدة ثوان، ما يجعل تجربة الاستخدام غير سارة للغاية.

وتظهر الصور الملتقطة في إضاءة جيدة ألوانًا ثابتة، لكنها غالبًا ما تشوّه بتأثيرات توضيح بارزة، هذه التأثيرات تصبح أسوأ وأسوأ في إضاءة منخفضة قليلة، ما يجعل من التقاط الصور في أماكن مغلقة تجربة غير سارة.

تعاني كاميرا هاتف Blackberry Passport من عدة مشاكل كذلك على مستوى تصوير الفيديو، ففي الأماكن المفتوحة تحتوي الفيديوهات الملتقطة بدقة 720p عبر الكاميرا الأمامية أو الخلفية من تأثير أزرق وتعرّض مفرط، كما لم تتعدى فيديوهات الكاميرا الأمامية معدل 22 إطار في الثانية في الأماكن المفتوحة، في حين تصل إلى 30 إطار في الثانية في أماكن مغلقة ذات إضاءة بيضاء جيدة.


 

خلاصة


قد يكون هاتف Blackberry Passport مناسبًا كهاتف للعمل، إذ يقدم أداء جيدًا على مستوى إنجاز بعض المهام العملية مثل التصفح، إرسال البريد الإلكتروني، تحرير عروض باور بوينت…من جهة أخرى فالهاتف غير مناسب كثيرًا للعب الألعاب، مشاهدة الفيديوهات، التقاط صور حيوية…كما أنه قد لا يتموضع بشكل جيد ضمن جيوب المستخدمين. يبقى هاتف Blackberry Passport مميّزًا عن الهواتف الأخرى، أي أن معظم المستخدمين لن يواجهوا صعوبة في تقرير ما إذا كان الهاتف يناسبهم أم لا، لذا فالقرار هذه المرة سهل، وسيتم اتخاذه حسب نوعية نشاط المستخدم ومدى احتياجه للوحة مفاتيح واستعداده للتضحية بتجارب استخدام مهمة مثل لعب الألعاب والكاميرا.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

تعليقان

  • أهلا بك أستاذي!

    سنرى قبل نهاية العام الجاري مدى الإقبال الذي سيلقاه هاتف Blackberry Priv الذي ستعلن عنه الشركة قبل نهاية العام الجاري، وهو أول محاولة من بلاك بيري لتبني نظام أندرويد في هواتفها، الهاتف سيأتي بشاشة منزلقة ولوحة مفاتيح كذلك، هنالك عدة تسريبات له، وهنالك عدة فيديوهات مسربة له. الكل ينتظر يرى مدى نجاح الشركة الكندية بعد تبنيها للأندرويد.

    والمنافسة تصب بكل تأكيد في مصلحة المستخدمين.

    سعدت بمرورك الكريم.

اترك تعليقاً