مراجعة هاتف Huawei P8 Lite – تصميم ومواصفات جيدة بسعر رخيص!

Huawei_P8_lite

يعتبر هاتف Huawei P8 Lite النّسخة الّرخيصة من هاتف Huawei P8، إذ سيلاحظ أي مستخدم للهاتفين تميز كليهما بنفس تجربة الاستخدام الأساسية تقريبًا، مع بعض التعديلات على مستوى الأداء والتّصميم من أجل خلق الفارق بين الهاتفين من حيث السعر، فسعر هاتف Huawei P8 Lite لا يتجاوز 249.99 دولار، ما يجعله خيارًا أرخص من هاتف Huawei P8 الذي يتوفر بضعف السعر تقريبًا. بتصميم شركة Huawei الأنيق والسعر الرخيص، يعدّ هاتف Huawei P8 Lite خيارًا مغريًا لمستخدمي أندرويد الذين يميلون إلى لمسات نظام iOS الجمالية، إلا أن هذا قد لا يكون سببًا كافيًا لصرف النّظر عن خيارات ممتازة أخرى بأسعار رخيصة أيضًا مثل هاتف Alcatel One Touch Idol 3 الذي يتميز بسعره الرخيص، شاشته الجميلة وكاميراته الجيدة.


مواصفات هاتف Huawei P8 Lite


  • أبعاد الهاتف: 143×70.6×7.7 ملم.
  • الوزن: 131 غرام.
  • الشاشة: IPS LCD بحجم 5.0 بوصة، دقة 720p – كثافة 294 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 250 دولار.
  • البطارية: 2200mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 13MP، فلاش DualLED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 1080p. الكاميرا الأمامية بدقة 5MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.0.2 لولي بوب.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 615 ثماني النواة بسرعة 1.5GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 2 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD لغاية 128 جيجا.

 

التّصميم والميّزات


Huawei P8 Lite-design

قد يجد المستخدم صعوبة في التفريق بين هاتفي Huawei P8 وHuawei P8 Lite، فرغم تخلي الشركة عن المعدن والزجاج في تصميم هاتف Huawei P8 Lite، إلا أن تصميمه البلاستيكي الشّبيه بالمعدن مازال يعكس أناقة وجمالية التصميم المعدني. ويأتي هاتف Huawei P8 Lite بحجم أصغر من هاتف Huawei P8، إذ يأتي بشاشة 5.0 بوصة في حين يأتي Huawei P8 بشاشة 5.2 بوصة ويزن 144 غرام، أما P8 Lite فيزن 131 غرام فقط، ما يجعله أسهل للاستخدام باليد الواحدة.

ورغم كون هاتف Huawei P8 Lite الإصدار الأقل مواصفات مقارنة بهاتف Huawei P8، إلا أنه يتميز في حد ذاته بمواصفات جيدة للغاية، فبنيته المتينة تماثل بنية هاتف Alcatel Idol 3، كما أنه يتفوق على هاتف Asus ZenFone 2 من حيث التصميم والجودة.

Huawei P8 Lite-display

من جهة أخرى، فإن أحد التّنازلات البارزة التي قامت بها شركة Huawei في هاتف Huawei P8 Lite هي الشاشة، فشاشة الهاتف تأتي بدقة 720p، ما يجعلها بعيدة عن هاتفي P8 وIdol 3 اللذان يتميزان بدقة 1080p. ولا يتعلق الأمر بدقة الشاشة فحسب، فتباين وعمق الألوان يبرزان الفرق بين الشاشة وشاشتي الهاتفين السابقين عند مقارنتها جنبًا إلى جنب. مع ذلك، تبقى الشاشة شاشة جيدة بالنظر إلى سعر الهاتف، إلا أنها لا تصل لمستوى هاتف Idol 3. ويدعم هاتف Huawei P8 Lite شبكات LTE في كلا مدخلي الشريحة، كما يدعم الهاتف شبكات واي فاي 802.11b/g/n بنطاق 2.4GHz فقط، بلوتوث 4.0 وGPS.


 

الأداء والنظام


 

Huawei P8 Lite-camera

تخلّت شركة Huawei في هاتف P8 Lite عن استخدام معالجها الخاص HiSilicon واتجهت لاستخدام معالج Qualcomm Snapdragon 615 ثماني النواة بسرعة 1.5GHz وذاكرة عشوائية 2 جيجابايت، وهي نفس مواصفات Alcatel Idol 3، وهو ما ظهر جليًّا في اختبارات الأداء التي كانت نتائجها متطابقة تقريبًا بين الجهازين، مع تميز طفيف لهاتف Huawei P8 Lite بفضل دقة الشاشة المنخفضة مقارنة بهاتف Idol 3. أداء الهاتف جيد عند تشغيل الألعاب، كما أن الأداء العام للجهاز سريع وسلس، مع ظهور بعض التأخيرات أحيانًا.

ويعمل هاتف Huawei P8 Lite بنسخة أندرويد 5.0.2 لولي بوب وواجهة Huawei ذات التصميم القريب إلى تصميم نظام iOS. واستغنت Huawei في واجهة أندرويد الخاصة بها عن معظم جوانب واجهة أندرويد الخام، بما في ذلك درج التطبيقات، من أجل تجربة استخدام أقرب إلى نظام iOS. وتم إعادة تصميم كل شيء تقريبًا من التنبيهات إلى قائمة التطبيقات المستخدمة مؤخرًا، مع العلم أن التصميم ليس سيئًا، كما أن هنالك بعض الوظائف المفيدة.

وسيجد المستخدم عند تشغيله لهاتف Huawei p8 Lite لأول مرة مساحة 10.2 جيجابايت متاحة من مساحة 16 جيجابايت الإجمالية، مع عدم احتواء الهاتف على إضافات برمجية كثيرة، كما أن التطبيقين الافتراضيين المنصبين على الهاتف يمكن إزالتهما بسهولة.

من حيث طول عمر البطارية، دامت بطارية هاتف Huawei P8 Lite أربع ساعات و56 دقيقة عند عرض فيديوهات يوتيوب عبر شبكة LTE في أقصى درجة سطوع الشاشة، وهي نتيجة لا تُعدّ قوية للغاية، لكنها تتفوق على نتيجة هاتف Idol 3 الذي دامت بطاريته 4 ساعات و12 دقيقة في نفس الاختبار.


 

الكاميرا


 

Huawei P8 Lite-back

رغم تميز هاتفي Huawei P8 Lite وIdol 3 بدقة 13 ميغابكسل على كاميراتيهما، إلا أن جودة الصور مختلفة جدّا بين الهاتفين. فالصور الملتقطة عبر هاتف Huawei P8 Lite تميل إلى الليونة في معظم الحالات سوى الصور الملتقطة في أماكن ذات إضاءة مرتفعة، مع ظهور تشويش في المساحات البيضاء ضمن الصور، في حين يضفي هاتف Idol 3 حدّة على الصور وتشويشًا أقلّ في عدة إعدادات.

يقدم هاتف Huawei P8 Lite أداءً محتشمًا في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة، إذ يزداد التشويش ضمن الصور الملتقطة، مع تليين الصور بشكل كبير في معظم الأحيان بسبب سرعات الالتقاط البطيئة. دقة الفيديوهات المصور عبر هاتف Huawei P8 Lite لا تتجاوز 1080p بمعدل 26 إطارًا في الثانية، وتظهر الفيديوهات المصورة كذلك بعض التأثيرات السلبية على الجودة، مع مشاكل على مستوى الثّبات في أماكن ذات إضاءة متغيرة.


 

خلاصة


 

أظهرت شركة Huawei توازنًا جيّدًا بين المواصفات والسعر في هاتف P8 Lite، فالتّنازلات طبيعية وواقعية من أجل تقديم هاتف بسعر رخيص، إلا أن احتواء الهاتف على عدة ميزات من هاتف P8، يبقى خطوة جيدة حافظت على تجربة الاستخدام الأساسية للهاتف. مع ذلك، فإن المنافسة محتدمة بشدة في مجال الهواتف الذكية الرخيصة، فمع شاشة LCD بدقة 1080p، كاميرا أفضل وواجهة أندرويد أخف، يعتبر هاتف Alcatel One Touch Idol 3 أفضل من هاتف Huawei P8 Lite الذي يعتبر كذلك هاتفًا رائعًا، مع كون هاتف Alcatel أعلى سعرًا بـ30 دولارًا تقريبًا.

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً