مراجعة 5.5 Alcatel One Touch Idol 3 – مواصفات عالية بسعر رخيص

تُعرف شركة Alacatel بتقديمها لهواتف ذكية رخيصة، حيث عملت خلال السنوات القليلة الماضية على إصدار عدة هواتف رخيصة لم تحمل معها أي توقعات عالية بتحقيق نجاح كبير، إلا أن الشركة قد أحدثت ضجة كبيرة بتقديمها لهاتف One Touch Idol 3 الذي غيّر من نظرة المستخدمين لها، بتقديمه لمواصفات قوية بسعر لا يتعدى 250 دولار أمريكي.

هاتف Alcatel One Touch Idol 3 يأتي بشاشة Full HD بحجم 5.5 إنش ويدعم شبكات 4G LTE بالإضافة إلى تصميم جيّد وتجربة استخدام جيدة للغاية، كل هذا يجعل من هذا الهاتف خيارًا ممتازًا بالنظر إلى السعر الذي يباع به، وبالتالي يمكن اعتبار الجهاز أحد أفضل الهواتف الذكية الرخيصة.


 

مواصفات هاتف Alcatel One Touch Idol 3


 

  • الشاشة: IPS LCD بحجم 5.5 بوصة بدقة 1080p وكثافة 401 بكسل لكل إنش.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 615 رباعي النواة بسرعة 1.5GHz.
  • البطّارية: 2910mAh.
  • الذاكرة العشوائية: 2 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16 جيجابايت أو 32 جيجابايت. يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية لغاية 128 جيجابايت.
  • أبعاد الجهاز: 152.7×75.1×7.4 ملم.
  • الكاميرا: 13MP، تركيز تلقائي وفلاش LED، تصوير فيديوهات 1080p. كاميرا أمامية بدقة 8MP.
  • الوزن: 141 غرام.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.0.2 لولي بوب.
  • السعر: يبدأ من 250 دولار.

 

التصميم والميّزات


Alcatel One Touch idol 3 back

يأتي هاتف Alcatel One Touch Idol 3 بتصميم أنيق وبسيط، فهو يحتوي على مادة البلاستيك التي تقدم ملمسًا لابأس به في الهاتف، كما أن الهاتف يتميّز بخفته ونحافته التي لا تعبّر عن حجمه الكبير نوعًا ما، لكنه يعكس شعورًا مغايرًا مقارنة بالهواتف الرخيصة الأخرى، حيث يشعرك وكأنه هاتف أغلى سعرًا عند استخدامه.

وتبدو شاشة LCD التي يتميز بها الهاتف رائعة من حيث عمق الألوان، التباين ودرجة السطوع القصوى، كما أن زوايا العرض تصل إلى 180 درجة وتبدو الشاشة بصفة عامّة واضحة بفضل كثافة البكسلات التي تبلغ 401 بكسل لكل إنش. يمكن القول أن شاشة Alcatel One Touch Idol 3 متكافئة مع شاشة ون بلس ون مع كونها أقل جمالًا من شاشة Quad HD AMOLED التي يتميز بها هاتف نكسس 6 الذي يبلغ سعره أكثر من ضعف سعر هاتف Alcatel. ونجد فوق الشاشة وتحتها مكبّري صوت ستيريو أماميين يقدمها صوتًا عاليًا جدًّا وممتازًا بالنسبة لهاتف ذكي. هذا ويدعم الهاتف بلوتوث 4.1، NFC، واي فاي 802.11b/g/n مزدوج النطاق وGPS، مع العلم أن شبكات الواي فاي المزدوجة النطاق تعتبر غير متوفرة بشكل كبير على هواتف بهذا السعر.


الأداء والنظام


 

Alcatel One Touch Idol 3 Side

يعمل هاتف Alcatel One Touch Idol 3 بمعالج Qualcomm Snapdragon 615 رباعي النواة بسرعة 1.5GHz وذاكرة عشوائية بسعة 2 جيجابايت. ورغم أن أداء هذا المعالج ليس أقوى بكثير من معالج Snapdragon 400 إلا أنه يمتاز بمعمارية 64 بت لذا فهو هاتف قادر على الصمود ودعم نسخ مستقبلية من نظام الأندرويد. الأداء الكلّي للنظام سريع مع العلم أن بعض التأخيرات تحضر بين الفينة والأخرى، وهو شيء طبيعي.

تعتبر تجربة تصفح الويب عبر الهاتف جيدة للغاية، إلا أن تصفح مواقع تحتوي على وسائط ثقيلة يتسبب في حدوث بعض الثقل في التصفح. على مستوى الألعاب، وبما أن الهاتف يتميز بشاشة ذات دقة أعلى من معظم الهواتف الذكية التي تعمل بنفس المعالج، فإن تجربة اللعب ليست جيّدة للغاية، حيث أن ألعابًا ثقيلة من Asphalt 8 قابلة للعمل بشكل جيّد للغاية على الجهاز لكن بإعدادات رسوميات منخفضة.

Alcatel One Touch Idol 3 front

قد تبدو واجهة نظام هاتف Alcatel One Touch Idol 3 ثقيلة من الوهلة الأولى، إلا أن الإضافات التي شهدتها نسخة أندرويد 5.0.2 لولي بوب على الجهاز ليست كثيرة، حيث تم التركيز على عناصر مرئية وأيقونات كرتونية، مع إضافات أخرى تتمثل في اختصار لشاشة القفل وحركات مفيدة مثل الضغط المزدوج لإيقاظ الشاشة، في حين أن معظم الأشياء الأخرى مثل قائمة التنبيهات، درج التطبيقات، قائمة التطبيقات الأخيرة وقائمة الإعدادات كلها تم الإبقاء عليها كما هي في نسخة أندرويد لولي بوب الخام.

واحتوت نسخة 16 جيجابايت من الهاتف على مساحة تخزين فارغة 9.91 جيجابايت عند تشغيل الهاتف لأول مرة، وهي مساحة جيدة للغاية لهاتف بهذا السعر، مع كون معظم الإضافات الجانبية التي يأتي بها الهاتف مفيدة وقابلة للإزالة بسهولة، كما أن الهاتف يدعم إضافة مساحة تخزين إضافية عبر بطاقات microSD التي تصل إلى 128 جيجابايت.

على مستوى البطارية، دام عمر البطارية خلال اختبار عرض فيديوهات يوتيوب عبر شبكة LTE بأقصى درجة سطوع للشاشة حوالي 4 ساعات و12 دقيقة، وهي نتيجة مقاربة لما سجله هاتف آيفون 6 خلال نفس الاختبار بتحقيقه لأربع ساعات و33 دقيقة، ما يعني أن هاتف Alcatel One Touch Idol 3 سيكون قادرًا على المكوث ليوم كامل دون شحن عند استخدامه بشكل معتدل.


 

الكاميرا


 

Alcatel One Touch Idol 3 camera

مع احتوائه على نفس مستشعر سوني الموجود في كاميرا ون بلس ون ونكسس 6 بدقة 13MP، يقدم هاتف Alcatel One Touch Idol 3 تجربة تصوير جيدة مع كون أدائه في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة دون مستوى الهواتف السالفة الذكر. وتبدو الصور الملتقطة عبر الهاتف في الأماكن المفتوحة ذات الإضاءة الجيدة مشرقة وذات تفاصيل قريبة إلى الواقع، لكن الصور الملتقطة في الأماكن ذات الإضاءة المعتدلة والمنخفضة تبدو خافتة نوعًا ما. على مستوى التركيز التلقائي، يمكن القول بأن كاميرا هاتف One Touch Idol 3 تقدم تركيزًا سريعًا حتى في الأماكن المفتوحة، مع كون درجة التّعرض دقيقة في معظم الأوقات. دقة الفيديو تصل إلى 1080p مع بلوغ معدل الإطارات 27 إطار في الثانية في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة. بصفة عامّة، قدم هاتف Alcatel One Touch Idol 3 صورًا ذات جودة جيدة للغاية.


 

خلاصة


 

تستمر الشركات التي تقدم هواتف رخيصة بمواصفات عالية في إحراج الشركات الرائدة في مجال الهواتف الذكية، حيث أن هذه البداية فقط، وسنرى على المدى القريب العديد من الهواتف الرخيصة التي ستنافس بشدة هواتف الطليعة، ومع الأداء الذي يقدمه هاتف Alcatel One Touch Idol 3 بهذا السعر والأداء الذي تقدمه أجهزة أخرى مثل ون بلس 2، Axon Pro وموتو إكس ستايل بسعر أعلى قليلا، سيكون من الصعب على المستخدمين اختيار هاتف ذو سعر مرتفع مع توفر هذه الخيارات الجيدة للغاية.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً