مراجعة HTC One M9 – تصميم أخّاذ لا يكفي!

HTC One M9

يعتبر هاتف HTC One M9 من بين أجمل الهواتف الذكية المتوفرة في السوق بتصميمه المعدني ذو الجودة العالية، مع توفيره لتجربة استخدام ممتازة على نظام أندرويد مقارنة بواجهات أندرويد الأخرى، لكن التصميم الأخّاذ وتجربة الاستخدام الرائعة قد لا يجعلان من هاتف HTC One M9 أفضل من سامسونج جالكسي إس 6 أو آبل آيفون 6.

ويبدو هاتف HTC One M9 شبيهًا إلى حد بعيد بهاتف HTC One M8 السابق، بشاشة LCD بحجم 5 بوصة ودقة 1080p وخلفية لامعة لا تظهر بصمات الأصابع مثل جالكسي إس 6. ونجحت شركة HTC في الاستمرار بتقديم خيار التخزين الخارجي عبر كروت الذاكرة رغم التصميم المعدني الخاص بجهازها، إذ تقدم منفذًا لهذه الكروت على جانب الهاتف كونه لا يحتوي على غطاء قابل للإزالة.


 

مواصفات هاتف HTC One M9


 

  • الشاشة: Super LCD3 بحجم 5 بوصة بدقة 1080p وكثافة 441 بكسل لكل إنش وحماية Corning Gorilla Glass 4.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 810 ثماني النواة بسرعة 2GHz.
  • البطّارية: 2840mAh.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت، قابلة للزيادة لغاية 128 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية.
  • أبعاد الجهاز: 144.6×69.7×9.6 ملم.
  • الكاميرا: 20MP، تركيز تلقائي وفلاش DualLED، تصوير فيديوهات 4K. كاميرا أمامية بدقة 4MP.
  • الوزن: 157 غرام.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1 لولي بوب.
  • السعر: 570 دولار.

 

نظام أندرويد وواجهة Sense


 

HTC One M9 Design

قدمت HTC هذه السنة واجهة Sense الخاصة بها بعدد من الميّزات الجديدة التي تعزز من جمالية تصميم الجهاز، فرغم أن إمكانية تحميل ثيمات وتطبيقات لانشر من متجر جوجل بلاي، إلا أن فئة من المستخدمين لا يحملونها؛ منهم من لا يعرف كيفية فعل ذلك، منهم من يجد العملية معقدة أو منهم من لا يجد مبتغاه بسهولة، وهو ما تحاول HTC تسهيله من خلال تقديم عدد من الثيمات الجميلة المتنوعة وأداة صنع ثيمات ممتازة على الويب: themes.htc.com.

وتحتوي واجهة Sense على ميزة جديدة تتمثل في ودجت جديدة تقبع في الشاشة الرئيسة وتعمل على تحديد مكان تواجدك من أجل إعطاء الأولوية للتطبيقات التي ترى أنها تناسب استخدامك بناء على موقع تواجدك مثل المنزل، المكتب…مثلًا سيتم عرض تطبيقات الشبكات الاجتماعية عند تواجدك في المنزل، في حين سيتم عرض تطبيقات إنتاجية عند تواجدك في العمل، مع عدم توفر إمكانية لتخصيص هذه الخيارات.

HTC One M9 Blinkfeed

عند السحب يسارًا في الشاشة الرئيسة، سيظهر تطبيق BlinkFeed الذي يعتبر نسخة من تطبيق Flipboard المعروف، والذي شهد تحسينات جديدة مع النسخة الجديدة من واجهة Sense، ويعمل التطبيق على عرض أخبار ومقالات من عدة مصادر. وتحتوي واجهة Sense كذلك على عدد من الإضافات الأخرى مثل Cloudex للتخزين السحابي، HTC Zeo لمشاركة الفيديوهات…هذه التطبيقات لا يمكن حذفها، ما سيتيح لك 22.9 جيجابايت من مساحة 32 جيجابايت الإجمالية.


 

الأداء


 

HTC One M9 Design side

يأتي هاتف HTC One M9 بمعالج Qualcomm Snapdragon 810 ثماني النواة بسرعة 2GHz -غالبًا لا يتجاوز سرعة 1.6GHz، على الورق، حقق المعالج نتائج جيدة جدًّا ضمن اختبارات السرعة والأداء، لكنه عانى قليلًا على مستوى الجرافيكس مقارنة بمعالج Apple A8 وNvidia K1. من جهة أخرى، مازال مسلسل ارتفاع حرارة الهاتف مستمرًّا، إذ يبدو أن المعالج يحتاج لتنازلات أكثر على مستوى الاستخدام والموارد من شركات التصنيع مما كان متوقعًا من أجل تخفيض حرارته.

في اختبار لعمر بطارية الجهاز، تم عرض فيديوهات يوتيوب عبر شبكات LTE مع رفع درجة سطوع الشاشة لأقصى حد، لتدوم بطارية الهاتف -التي تبلغ سعتها 2840mAh- خمس ساعات و3 دقائق، وبالتالي تفوق HTC One M9 من حيث طول عمر البطارية على هاتف آيفون 6 في نفس الاختبار الذي حقق فيه هذا الأخير 4 ساعات و33 دقيقة، في حين لم يستطع مجاراة هاتف جالكسي إس 5 الذي دام لغاية 7 ساعات في نفس الاختبار.


 

الكاميرا


 

HTC One M9 camera

أكبر سلبيات هاتف HTC One M8 تمثلت في أداء الكاميرا، والتي أصرت HTC على تقديمها بدقة 4 Ultrapixel، ليبقى الهاتف بعيدًا من حيث جودة التصوير مقارنة بهواتف أخرى مثل آيفون 5 إس وجالكسي إس 5، وهو ما دفعها لتغيير سياستها ونقل الكاميرا الخلفية لهاتف HTC One M8 إلى الكاميرا الأمامية لهاتف HTC One M9، الشيء الذي قدم تجربة تصوير صور سيلفي جيدة للغاية، خصوصًا في الأماكن ذات الإضاءة الخافتة.

ولم ينجح هاتف HTC One M9 في تقديم أداء جيد على مستوى الصور الملتقطة عبر الكاميرا الخلفية ذات دقة 20 ميغابكسل عند صدوره، إلا أن نتائجه شهدت تحسنًا ملحوظًا بعد بضعة تحديثات جديدة، ورغم هذا التحسن إلا أن أداء HTC One M9 على مستوى التصوير مازال بعيدًا عن هواتف مثل جالكسي إس 6 وLG G4 اللذان يعتبران الأفضل في هذا المجال حاليًّا.

وتقدم كاميرا هاتف HTC One M9 تباينًا عميقًا وألوانًا ثرية مع تفاصيل حادة، إلا أن أداء الكاميرا يبقى بعيدًا من حيث الوضوح وعمق الألوان مقارنة بهاتف جالكسي نوت 4 أو جالكسي إس 6، كما أن الوقت المستغرق في التركيز يبقى بعيدًا عن التركيز السريع الذي يتميز به هاتف آيفون 6.

HTC One M9 Camera app

مع ذلك، لا يمكن القول بأن هاتف HTC One M9 سيتأثر على مستوى تجربة التصوير مقارنة بهاتف HTC One M8، لكن إذا كنت ممن يركزون بشدة على الكاميرا وأدائها فسيكون عليك أخذ أجهزة جالكسي إس 6 و LG G4 بعين الاعتبار.

هاتف HTC One M9 يدعم تصوير فيديوهات 4K بمعدل 28 إطار في الثانية، لكن يمكن اعتبار الفيديوهات الناتجة عن تصوير 4K فيديوهات 4K بالإسم فقط، إذ أن جودة فيديوهات 4K الملتقطة عبر الهاتف تبقى بعيدة عن المأمول، وتشوبها عدة شوائب، في حين يعتبر تصوير الفيديوهات بدقة 1080p أفضل على الهاتف، وإن كانت الفيديوهات الناتجة عنه ليست بتلك الجودة الممتازة. ستكون الاستعانة بهواتف مثل  LG G4 أو جالكسي إس 6 أفضل لتصوير الصور والفيديوهات مقارنة بهاتف HTC One M9.


 

خلاصة


 

قد يكون هاتف HTC One M9 ضحية نجاح الشركة في هاتف HTC One M7 الذي تم اعتباره هاتفًا رائعًا بالنظر إلى المواصفات العالية التي قدمها عند صدوره بالإضافة إلى التصميم الرائع، لكن عوضًا عن التقدم بقوة للأمام، لم توفق HTC في قراراتها المتخذة في هاتفي One M8 و One M9 وهو ما يعكس الآن تأخر One M9 عن منافسيه في بعض المجالات الأساسية مثل الكاميرا.

مع ذلك، يبقى هاتف HTC One M9 هاتفًا جيّدًا للغاية، إلا أنه ليس بذلك التحديث الذي قد يدفع المستخدمين للتهافت عليه، خصوصًا مستخدمي One M7 وOne M8، لكنه يبقى هاتفًا ممتازًا لمحبي التصميم والمظاهر، مع أن ذلك لن يكون قرارًا سهلًا مع تركيز المنافسين على تقديم مواصفات قوية وتصميم جميل مثل هاتف جالكسي إس 6.

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً