مراجعة Galaxy S6 Active وحش من الخارج والداخل!

galaxy-s6-active

واصلت شركة سامسونج تقديم إصدارات Active من سلسلة جالكسي إس من خلال هاتف Galaxy S6 Active الذي يستغني عن التصميم الجميل الذي تميّز به هاتف Galaxy S6 مقابل إعادة ميزة مقاومة الماء التي تميز بها Galaxy S5. هذا وحمل هاتف Galaxy S6 Active في جعبته أحد سلبيات Galaxy S6 الكبيرة، لكن الهاتف الصّلب قدّمها كميزة إيجابية من خلال بطارية 3.500mAh غير قابلة للإزالة بدلاً من بطارية 2.550mAh التي يأتي بها هاتف Galaxy S6 والتي جاءت مخيّبة للآمال حيث لا يستطيع معظم المستخدمين أن يستخدموا هواتفهم إلى نهاية اليوم دون إعادة شحنه.

Galaxy S6 Active vs Galaxy s6

واستغنت سامسونج كذلك عن مستشعر البصمة في هاتف Galaxy S6 Active وقدّمت زرًّا حقيقيًّا قابل للتخصيص، كما يأتي تصميم الجهاز شبيهًا بغطاء إضافي مثل الأغطية التي يتم اقتناؤها بشكل منفصل لحماية الأجهزة، وهو شيء منطقي بالنظر إلى كون هدف الجهاز الأول هو تقديم تجربة استخدام صلبة عبر توفير بُنية قوي وميزات مقاومة المياه والغبار للمستخدمين الذين يعيشون نمط حياة خشن، مع العلم أن الهاتف يعتبر خيارًا ممتازًا لمن صرف النظر عن هاتف Galaxy S6 بسبب ضعف بطّاريته.


مواصفات هاتف Galaxy S6 Active


 

  • الشاشة: Super AMOLED بحجم 5.1 بوصة بدقة 1440×2560 وكثافة 576 بكسل لكل إنش وحماية Corning Gorilla Glass 4.
  • المعالج: Exynos 7420 ثماني النواة بسرعة 2.1GHz.
  • البطّارية: 3500mAh.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت. لا يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية.
  • أبعاد الجهاز: 146.8×73.4×8.6 ملم.
  • الكاميرا: 16MP، تركيز تلقائي وفلاش LED، تصوير فيديوهات 4K. كاميرا أمامية بدقة 5MP.
  • الوزن: 150 غرام.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.0.2 لولي بوب.
  • ميّزات أخرى: مقاوم للمياه وقادر على تحمل الصّدمات بشكل جيّد.
  • السعر: 649 دولار.

 

التصميم والميّزات


 

لا تتميز الهواتف المخصصة للاستخدام الخشن غالبًا بتصميم جميل، حيث يتم التضحية بجمالية التصميم مقابل قوة بنية الجهاز، وهو ما تم بالفعل مع هاتف Galaxy S6 Active، حيث أن المستخدمين المهتمين بهذه النّوعية يكون اهتمامهم الأول مُنصبًّا على الميّزات التي يقدّمها دون إعارة الكثير من الاهتمام للتصميم. أحد إيجابيّات هاتف Galaxy S6 Active هو امتلاكه لنفس شاشة S6، مع أزرار حقيقيّة تحت الشاشة بدلا من زرّي اللمس، كما يحتوي الجهاز على زرّ آخر يدعى Active Key على الجانب الأيسر يمكن تخصيصه لفتح تطبيقين من اختيار المستخدم.

Galaxy S6 Active front

وعملت سامسونج على بناء هاتف Galaxy S6 Active ليكون متوافقًا مع متطلّبات MIL-STD-810G وIP68 ليكون بالتّالي هاتفًا متينًا ومحميًّا ومقاومًا للمياه، أي أن الهاتف سيكون ذا حماية أكبر من حيث تحمل الصّدمات والسقوط من عُلُوّ يصل إلى 1.2 متر على سطح مُستوٍ، ومُقاومًا للمياه لمدة تصل إلى 30 دقيقة في عمق يصل إلى متر ونصف تحت الماء، إلى جانب عدة ميّزات متعلقة بتحمّل الصّدمات والظروف القاسية، مع تقديم كل هذه الميّزات دون الحاجة لأغطية تغطّي منفذ الـUSB مثلا وهي نقطة إيجابية.

Galaxy S6 Active bottom

هذا ويتميّز Galaxy S6 Active شأنه شأن Galaxy S6 بأداء قوي على شبكات الواي فاي، متفوّقًا على هاتف آيفون 6 من حيث سرعات التّحميل والرّفع، ويتّصل الهاتف بشبكات واي فاي 802.11b/g/n/ac على نطاقي 2.4GHz و5GHz، كما يدعم الهاتف بلوتوث 4.1 NFC ،LE وGPS.


 

الأداء والنظام


 

يعتبر أداء هاتف Galaxy S6 Active مطابقًا لأداء Galaxy S6، حيث يقدّم معالج سامسونج الخاص Exynos 7420 أداء قويًّا على كلا الجهازين، كما استفاد الهاتف من واجهة TouchWiz التي تمّ تخفيفها من طرف سامسونج بعد أن كانت تشكل كابوسًا للمستخدمين بسبب الإضافات الكثيرة التي تحتوي عليها وتتسبب في ثقل أجهزة الشركة وتأخير كبير على مستوى التنقل بين التطبيقات، مع عمل الواجهة على نظام أندرويد 5.0. كما يأتي الهاتف بنفس كاميرا Galaxy S6 الممتازة بدقة 16MP والتي تعتبر أفضل كاميرا متوفرة حاليًّا على هاتف ذكي.

Galaxy S6 Active Active Key

يحتوي هاتف Galaxy S6 Active على إضافتين برمجيّتين لا تتوفران في Galaxy S6 وهي Activity Zone وخيارات تخصيص زر Active Key الذي أتينا على ذكره آنفًا. وتوفر ميزة Activity Zone وصولًا سريعًا لصفحة تحتوي على عدد من القوائم الموجّهة للمستخدمين الذين يؤدّون نشاطات كثيرة مثل الرّكض والخروج في رحلات بريّة، حيث تعرض الصفحة أحوال الطقس، إحداثيّات البوصلة، سجل S Health، وروابط سريعة لتشغيل المصباح وساعة التوقيف.

Galaxy S6 Active Activity Zone

تتوفر مساحة 24.45GB ضمن نسخة 32GB من الجهاز عند تشغيله لأول مرة، حيث تحتوي على عدد من الإضافات من شركة سامسونج وشركة AT&T التي تجدر الإشارة إلى أنها حصلت على حقوق بيع الهاتف بشكل حصري، ما يصعّب من مهمة الحصول عليه في بلدان الشرق الأوسط، مع العلم أنه متوفر على أمازون للشراء أي أن أيّ مستخدم معتاد على الشراء من الولايات المتحدة عبر شركات الشحن، لن يجد صعوبة في الحصول على الهاتف مع بعض المصاريف الإضافية كمصاريف الشّحن ومصاريف التّخليص الجمركي حسب البلد.

Galaxy S6 Active Home button finger print

بالعودة إلى تلك الإضافات غير الضّرورية، فعلى الرغم من إمكانية تعطيلها من قِبل المستخدمين إلا أن حذفها غير ممكن.

على مستوى عمر البطارية، وعند عمل اختبار تجلى في عرض فيديوهات يوتيوب بشكل مستمر عبر شبكة LTE ورفع درجة سطوع الشاشة إلى أقصى حدّ، بلغ عمر بطارية الجهاز حوالي 8 ساعات تقريبًا، أي أن عمر بطارية الهاتف ستدوم طوال اليوم في الغالب.


 

خلاصة


 

سيكون هاتف Galaxy S6 Active مثاليًّا لمن أحبّ هاتف Galaxy S5 بميّزات مقاومة المياه وطول عمر البطارية، مع تصميم أكثر متانة وشاشة وكاميرا أفضل بكثير. يمكن القول كذلك بأن هاتف Galaxy S6 Active يعطي أولويّة للأداء على الشّكل، لذا فإن الهاتف لن يكون ضمن قائمة أولويّات محبي التصميم، في حين سيكون خيارًا مثاليًّا لمن كان يودّ الحصول على هاتف Galaxy S6 وإضافة غطاء عليه. باختصار، فإن هاتف Galaxy S6 Active هو أفضل بديل لمن خاب ظنّه من ميزة معينة في هاتف Galaxy S6.

Galaxy S6 Active back

شخصيًّا، وقبل صدور هاتف Galaxy Note 5 كنت أرى هذا الهاتف أفضل هاتف متوفر في الأسواق، فإذا كان هاتف Galaxy S6 أفضل هاتف لهذه السّنة حتى الآن، فإن عيبه الأول بالنسبة لي كان عمر البطّارية، ومع Galaxy S6 Active لا أمانع التضحية بالتصميم مقابل الحصول على عمر بطّارية أطول والاحتفاظ بالشاشة الرائعة، الكاميرا القويّة والأداء السّريع.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً