مراجعة هاتف Axon Pro هاتف قوي وسعر في المُتناول!

ZTE Axon Pro

تقدم شركة ZTE هاتف Axon Pro بمواصفات هواتف الصف الأول مع سعر أرخص بـ200 دولار مقارنة بتلك الهواتف، حيث يأتي هاتف Axon Pro بسعر 449 دولار فقط، ويتغلب على بعض هواتف الطّليعة في عدة أمور، لكننا تعلمنا أنه من الصعب أن تجد هاتفاً كاملاً، وإن كنا قد نود تبرير ذلك بسعر الهاتف، لكن السلبيات التي قد نود الإشارة إليها هي وزن الهاتف الثقيل نوعاً ما ودرجة حرارته التي ترتفع أحياناً أخرى. مع ذلك وبتواجد هواتف مثل هاتف Axon Pro وون بلس 2 بالإضافة إلى موتو إكس ستايل، قد يكون زمن دفع 600 دولار مقابل هاتف من هواتف الطّليعة قد ولّى.


مواصفات هاتف Axon Pro


 

Axon Pro Display with JBL earphones

  • الشاشة: IPS LCD بحجم 5.5 بوصة بدقة QHD وكثافة 534 بكسل لكل إنش.
  • المعالج: Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810 ثماني النواة بسرعة 2GHz.
  • البطّارية:  3000mAh
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت.
  • أبعاد الجهاز: 153.9×73.7x 9.4 ملم.
  • الكاميرا: 13MP، تركيز تلقائي وفلاش DualLED، تصوير فيديوهات 4K. كاميرا أمامية بدقة 2MP.
  • الوزن: 172.9 غرام.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1.1 لولي بوب.
  • السعر: 450 دولار.

التصميم


ZTE Axon Pro

يعتبر حجم هاتف Axon Pro كبيراً نوعاً ما وإن كانت مشكلته لا تتمثل في حجمه الكلّي إنما في طوله الذي تمخّض عن مكبر الصوتي السفلي والسماعة العلوية التي تبدو وكأنها هي الأخرى مكبر صوت إنما هي مجرد سماعة لتلقي المكالمات، هذا وساهمت الحواف الجانبيّة النحيفة في جعل الهاتف يبدو أصغر رغم احتوائه على شاشة 5.5 بوصة، مع ذلك، فإن وزن الهاتف هو الذي قد يزعجك حيث أنه يزِن 172.9 غرام أي أنه أثقل من جالكسي نوت 4 الذي يعتبر أكبر منه حجماً ويزن 153.5 غرام فقط.

واتجهت ZTE لتقديم هاتف Axon Pro بمواد تصنيع ذات جودة عالية تتمثل في مادة المعدن، ما يجعل الهاتف يكسب نقاطاً إضافية بتصميمه المعدني وإن كانت جمالية التصميم ليست في مستوى هواتف ذات تصاميم جميل مثل الإم 9 والإس 6، وبقي هاتف ZTE وفيّاً لزر أسفل الشاشة الذي يتوفر في معظم هواتف الأندرويد، وبمناسبة الحديث عن الشاشة فإن هذه الشاشة من نوع LCD يبلغ مقاسها 5.5 بوصة بدقة 1440×2560 بكسل وتتميز بألوان متوازنة وغنيّة.


 

جودة المكالمات


 

Axon Pro headphone jack

يقدم هاتف Axon Pro جودة اتصال جيدة، حيث تتأقلم سماعة الهاتف بشكل جيّد للغاية مع ضجيج الخلفيّة لتقدّم تجربة تواصل مميّزة شأنها شأن سماعات هواتف الطّليعة، مقدّمة بذلك صوتاً واضحاً بمستوى صوت معقول.

ويأتي هاتف Axon Pro مُحمّلا بأدوات الاتصال المعتادة مثل دعمه لشبكات واي فاي 802.11ac، بلوتوث 4.1، GPS ،NFC…مع كون سرعات الاتصال بشبكات الواي فاي عبر الجهاز مشابهة لسرعة جالكسي إس 6. من حيث البطارية يقدم الهاتف عمر بطارية جيّد للغاية عبر بطاريته التي تبلغ سعتها 3.000mAh.


 

النظام والأداء


 

Axon Pro usb port

يعمل هاتف Axon Pro بمعالج Qualcomm Snapdragon 810 بسرعة 2GHz، وكما هو الحال مع معظم الهواتف التي تبنّت هذا المعالج، فإن درجة حرارة الهاتف ترتفع بشكل ملحوظ، خصوصاً عند لعب بعض الألعاب والتنقل بين التطبيقات، مع ذلك لم تؤثر الحرارة على الجهاز من حيث إغلاق التطبيقات بشكل مفاجئ أو التوقف فجأة كما هو الحال مع بعض الأجهزة الأخرى التي يؤدي ارتفاع حرارتها إلى إغلاقها التطبيقات، مثل هاتف Xperia Z3+ أو Z4 كما يطلق عليه في بعض المناطق، والذي يعمل على إغلاق تطبيق الكاميرا بعد فترة وجيزة من بدء تصوير الفيديو بسبب ارتفاع الحرارة.

ويعتبر احتواء هاتف Axon Pro على ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجا ميزة مُهمّة تساهم في تحسين وتسريع الأداء الكلّي للجهاز، حيث تساهم في جعل أداء الهاتف سلساً للغاية حتى عند التنقل بين لعبتين ذواتا متطلبات كبيرة مثل Asphalt 8 و NFS: Most Wanted وعدة تطبيقات أخرى، ما يطمئن المستخدم من حيث أن الأداء سيكون سلساً وسريعاً للغاية.

Axon Pro Performance

يعمل هاتف Axon Pro بنظام أندرويد 5.1.1 لولي بوب مع واجهة ZTE الخاصة، والتي تعرض أربع عناصر معلومات مفيدة وهي: الملف الصوتي الذي تشغله حالياً، جهات اتصالك المفضلة، عدّاد الخطوات وآخر أخبار خدمة Yahoo! Sports، عند السّحب من الأسفل إلى الأعلى في الشاشة، لكن ما يجعل هذه الخاصية غير مفيدة للكثيرين هي عدم توفر إمكانية للتعديل على العناصر التي تظهر، ما يشكل خيبة أمل بالنظر إلى أن الخاصية جميلة بالفعل وكانت لتوفر معلومات مخصصة مفيدة.

لا يوفّر هاتف Axon Pro واجهة استخدام خالية من الإضافات غير الضرورية، حيث يقدم عدة تطبيقات إلزامية لا يمكن حذفها مثل تطبيق اللياقة البدنية Argus، تطبيق RockMyRun وتطبيق ياهو الرياضي الذي أتينا على ذكره آنفاً. مع ذلك، فإن هذه الإضافات التي نسميها غير ضرورية معدودة وليست بفظاعة ما تقدمه كل من هواوي وأسوس في هواتفها، لكنها كانت لتكون أفضل في حال اقتدائها بموتورولا التي تقدم واجهة استخدام أقرب إلى الخام، وهو ما يعتبر أحد المطالب التي يطالب بها المستخدمون حالياً.


 

الصوتيات والمرئيّات


Axon Pro JBL Earphones

أحد نقاط قوة هاتف Axon Pro والتي ركزت ZTE على تسويقها والإشارة إليها بشكل كبير هي دعم الهاتف لتقنية الصوت Hi-Fi ذات الجودة العالية، والتي تقدم ملفات صوتية نقية ذات دقة 192KHz/24-bit أي أنك ستكون على موعد مع تجربة استماع ممتازة عند استخدامك لسمّاعات جيدة مع الهاتف، في حال لم تكن تملك سماعات تقترح عليك ZTE سماعات JBL E13 التي تأتي مع الهاتف، والتي تقدّم أداء جيّداً جدّاً، مع العلم أن سماعات أفضل – وأعلى سعراً في الغالب – ستوفّر تجربة استماع أفضل. هذا ويدعم الهاتف كذلك راديو إف إم، مع كون تجربة مشاهدة الفيديوهات عليه رائعة.


 

الكاميرا


 

ZTE Axon Pro Dual Camera & Dual LED Flash

يأتي هاتف Axon Pro بكاميرا جيدة، لكنها ليست بمستوى كاميرا هاتف جالكسي إس 6، حيث يعاني الهاتف من بعض المشاكل على مستوى التركيز في الأماكن ذات الإضاءة الخافتة. في أماكن ذات إضاءة جيدة، يوفر لك الهاتف إمكانية تصوير فيديو 4K بمعدل 30 إطار في الثانية، لكن معاناة الجهاز تبدأ في الأماكن ذات الإضاءة الخافتة حيث تنخفض الجودة إلى 1080p بمعدل 25 إطاراً في الثانية، في حين تعتبر الكاميرا الأمامية ذات زاوية واسعة مناسبة لالتقاط صور سيلفي مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

ويعتمد هاتف Axon Pro على مبدأ الكاميرتين في الخلف، حيث يعتمد على إحدى الكاميرات من أجل القيام بالتركيز الانتقائي لمساعدة الكاميرا الأساسية لتقديم صور ذات تركيز جيد، مع بعض التعديلات على تطبيق الكاميرا من أجل مساعدتك على إضافة لمستك الخاصة واختيار ما يناسبك أثناء التصوير، مع العلم أن تطبيق الكاميرا يوفر تجربة استخدام سلسة.


خلاصة


 

كان هاتف Axon Pro ليحدث ضجة أكبر في حال إصدار ZTE له في وقت مبكر من العام، فعلى الرغم من كونه أغلى من هاتف Alcatel One Touch Idol 3 – الرخيص الذي لقي استحساناً كبيراً – إلا أنه أقوى منه، لكن إصدار الهاتف في يوليو الذي شهد كذلك وصول هاتفين قويين بسعر أرخص وهما ون بلس 2 – 329/389 دولار – وموتو إكس ستايل – ابتداءًا من 399 دولار قلّل من حظوظه للبروز بشكل أكبر كهاتف قوي بسعر أرخص من هواتف الطّليعة.

على العموم، إذا كنت تودّ اقتناء هاتف ذو سعر متوسط بأداء قوي، فستكون غالباً أمام هذه الهواتف: Axon Pro، ون بلس 2 وموتو إكس ستايل، يمكنك التعرف على هذا الأخير من خلال المراجعة التي طرحناها قبل أيام على موقعنا، مع قرب طرح مراجعة ون بلس 2 الذي بدأت الشركة باستقبال طلبات شراءه عبر نظام الدعوات الخاص بها، بعدها يمكنك تكوين فكرة واضحة حول الهاتف المناسب لك حسب احتياجاتك اليومية والميّزات التي تفضلها عن غيرها.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً