مراجعة ون بلس 2 قاهر العمالقة!

أبهرت شركة ون بلس الصينية الناشئة العالم العام الماضي بتقديمها لهاتف ون بلس ون الذي أطلقت عليه لقب قاهر العمالقة، ويرجع ذلك إلى احتواء الجهاز على مواصفات هواتف الصف الأول آنذاك مع توفره بنصف السعر، حيث نافس الجهاز بالفعل عدة هواتف من شركات معروفة وأحرجها بتقديمه لأداء أفضل من معظمها. هذه السّنة، تعود ون بلس بالإصدار الثاني من الجهاز: ون بلس 2 والذي واصلت تسميته بقاهر العمالقة حيث عملت على تقديمه بأحدث المواصفات وتوفيره بسعر منخفض من جديد مع كونه أعلى من سعر العام الماضي، فالهاتف يتوفر بسعر 329 دولار لنسخة 16 جيجابايت و389 دولار لنسخة 64 جيجابايت. ومع المواصفات والسعر اللّذان يقدمهما هاتف ون بلس 2، يتفوق الهاتف على هواتف مشابهة مثل هاتف ZTE Axon Pro وهواتف ذات سعر رخيص مثل Alcatel OneTouch Idol 3، كما أنه بالتّأكيد يُحرج عدة هواتف شركات معروفة أخرى بأدائه وسعره المنخفض.


 

مواصفات ون بلس 2


 

  • الشاشة: LTPS LCD بحجم 5.5 بوصة بدقة 1080p وكثافة 401 بكسل لكل إنش.
  • المعالج: Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810 ثماني النواة بسرعة 1.8GHz.
  • البطّارية: 3300mAh.
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت لنسخة 64 جيجابايت/3 جيجابايت لنسخة 16 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16/64 جيجابايت. لا يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية.
  • أبعاد الجهاز: 151.8×74.9×9.9 ملم.
  • الكاميرا: 13MP، تركيز تلقائي وفلاش DualLED، تصوير فيديوهات 4K. كاميرا أمامية بدقة 5MP.
  • الوزن: 175 غرام.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1 لولي بوب.
  • السعر: 329/389 دولار.

 

التصميم والميّزات


 

حاولت ون بلس عدم تغيير تصميم هاتف ون بلس 2 كثيرًا مقارنة بالإصدار الأول، حيث ركّزت على إضافة تحسينات بسيطة، فقد حافظت على ملمس خلفية الجهاز الرملية التي أغدق عليها مستخدمو الهاتف المديح منذ العام الماضي، كما أن الشركة أضافت هيكلًا معدنيًّا للهاتف يُشعر المستخدم أنه يمسك في يده بهاتف ذو جودة عالية. وبمقاسات 151.8×74.9×9.9 ملم، يعتبر هاتف ون بلس 2 هاتفًا كبيرًا نوعًا ما، حيث يتضح ذلك عند مقارنته مع هاتف مثل جالكسي إس 6 في حين يصغُر هاتف ZTE Axon Pro بقليل.

OnePlus 2 Slider

وقد اختارت ون بلس وضع أزرار الصوت والتشغيل في مكان مناسب على الجانب الأيمن من الجهاز، مع زر منزلق على الجانب الأيسر يسهّل عملية التحكم بالتنبيهات التي ترِدك. على المستوى السّفلي، اختارت ون بلس الاستعانة بتقنية USB Type-C الجديدة، والتي توفر عدة ميّزات مثل إمكانية إدخال الشاحن في الهاتف من الجانبين وتوفيره لسرعات نقل بيانات كبيرة، إلا أنه يعيبه عدم دعم خاصية الشحن السريع، حيث يستغرق الهاتف أكثر من ساعتين لشحن البطارية كاملة. عند إزالة الغطاء الخلفي، نجد مدخلًا لشريحتي اتّصال وبطارية غير قابلة للإزالة، مع بيع الشركة لأغطية خلفية أخرى بشكل منفصل بموّاد متنوعة مثل الخشب.

OnePlus 2 Official Back Covers

قد لا تُرضي شاشة LCD بحجم 5.5 إنش ودقة Full HD طموحات محبي المواصفات العالية، لكن ون بلس نجحت في تقديم شاشة جيّدة للغاية تبدو قريبة للغاية من جودة شاشة جالكسي إس 6 عند رفع درجة سطوع الشاشة إلى أقصى حد، مع تقديمها لألوان بيضاء جيّدة جدًّا، كما تتميز شاشة ون بلس 2 بدرجة تباين ممتازة شأنها شأن زوايا النّظر. ويقبع زر الرئيسة الذي يعمل كقارئ بصمات أيضًا أسفل وسط الشاشة، مُحاطًا بزرّي لمس قابلين للتخصيص حسب ذوق المستخدم، مع كون زر الرئيسة بدوره زرّ لمس يؤدي وظيفته كقارئ بصمات بشكل سريع وسلِس، مع إمكانية تفعيل أزرار الشاشة.

OnePlus 2 vs Galaxy S6

وكونه لا يصدر على أي شركة اتصال، يدعم ون بلس 2 العديد من الشبكات اللاسلكية مع دعم كامل لشبكات 4G LTE، كما يقدّم جودة اتصال ممتازة عكس إصدار العام الماضي. ويدعم ون بلس 2 شبكات واي فاي 802.11b/g/n/ac على نطاقي 2.4GHz و 5GHz، بلوتوث 4.1 وGPS.


الأداء


 

استمرّت ون بلس في تبنّي أحدث معالجات شركة Qualcomm بتقديمها لهاتف ون بلس 2 بمعالج Snapdragon 810 والذي تم تخفيض سرعته قليلا إلى 1.8GHz مقارنة بنفس المعالج على هاتف ZTE Axon Pro بسرعة 2GHz وذلك لتفادي مشكلة ارتفاع الحرارة الكبيرة، مع العلم أن الهاتف ترتفع حرارته أحيانا لكن ليس للحدّ الذي قد يزعجك. من حيث اختبارات الأداء، يتمركز أداء ون بلس 2 إلى جانب أجهزة مثل LG G4 وAxon Pro، مع عدم انحدار هذه الأرقام عند لعب ألعاب ثقيلة مثل GTA: San Andreas لفترة طويلة.

OnePlus 2 USB Type-C Port

هذا ويقدم الهاتف أداء قويًّا على مستوى المهام المتعدّدة، فنسخة 64GB من الجهاز تحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 4GB، في حين تأتي نسخة 32GB بذاكرة عشوائية بسعة 3GB. من جهة أخرى، يعاني الجهاز أحيانًا من بعض التّأخيرات المتقطّعة حين تشغيل التطبيقات، مع عدم استجابة زر الرئيسة في مرات نادرة.


 

النظام


 

OnePlus 2 OxygenOS Shelf

فضّت شركة ون بلس شراكتها مع شركة سيانوجين بعد أن تميّز هاتف ون بلس ون بنسخة خاصة من روم سيانوجين العام الماضي، وعملت الشركة الصينية على تطوير روم خاص بها والذي يُدعى OxygenOS مع العلم أنه بمثابة نظام أندرويد 5.1 خام مع إضافات قليلة يمكن وصفها بالمفيدة وغير المزعجة. وتتمثل بعض هذه الإضافات في خاصية الضغط المزدوج على شاشة الهاتف من أجل إيقاظه، رسم دائرة على الشاشة من أجل تشغيل الكاميرا، كما يمكن تفعيل أزرار الشاشة كما ذكرنا آنفًا.

ولعلّ أبرز خاصّية جديدة في نظام OxygenOS هي خاصية Shelf التي تعرض التطبيقات المستخدمة بشكل متكرّر وجهات الاتصال التي تتصل بها كثيرًا بالإضافة إلى توفيرها مساحةً لإضافة الودجت، هذه الخاصية يمكن تعطيلها في حال لم تعجبك. عند تشغيلك للجهاز لأول مرة ستجد أن مساحة التخزين المتوفرة هي 53.01GB، مع عدم وجود إضافات كثيرة حيث أن التطبيقين الوحيدين اللذان يأتيان في الهاتف هما تطبيق تعديل الصوت وتطبيق لوحة المفاتيح المعروف SwiftKey الذي يمكنك اختياره كلوحة مفاتيحك الافتراضية أثناء عملية التنصيب الأولى للجهاز.


البطارية


 

في اختبار لطول عمر بطارية هاتف ون بلس 2، أظهرت النتائج أن عمر بطارية الجهاز أثناء عرض فيديوهات يوتيوب عبر شبكة LTE مع رفع درجة سطوع الشاشة إلى أقصى حد قد وصل إلى 5 ساعات و19 دقيقة، متفوّقًا بالتالي على هاتف Alcatel One Touch Idol 3 الذي بلغ طول عمر بطاريته 4 ساعات و12 دقيقة في نفس الاختبار.


 

الكاميرا


 

 

OnePlus 2 Camera

يأتي هاتف ون بلس 2 بكاميرا خلفية بدقة 13MP مع خاصية التثبيت البصري، مع العلم أن مستشعر الصور ½.6 إنش OmniVision الذي تحتوي عليه الكاميرا هو بنفس حجم مستشعر الصور Sony IMX240 المتوفر على هاتف جالكسي إس 6. وتقدم كاميرا الهاتف أداء جيّدًا للغاية، حيث أن جودة الصور تأتي متوازنة وغنيّة في وضح النّهار، وحتى في الأماكن ذات الإضاءة الخافتة، تلتقط كاميرا ون بلس 2 صورًا جيدة وذات تفاصيل واضحة، لكنها لا تصل إلى مستوى كاميرا هاتف سامسونج جالكسي إس 6 التي تعتبر الأفضل حاليًّا، مع تميّز كاميرا ون بلس 2 بالتقاط صور ذات ألوان دقيقة أكثر من كاميرا إس 6 التي تعكف على تشبيع الألوان.

هذا ولا تصل كاميرا ون بلس 2 لمستوى كاميرا هاتف جالكسي إس 6 من حيث التركيز وسرعة التقاط الصور، ما قد يجعل التقاط صور لعناصر متحرّكة في أماكن ذات إضاءة خافتة مهمّة صعبة على الهاتف. ويتيح هاتف ون بلس 2 تصوير فيديو بدقة 4K، إلا أن نتائجه تبدو منخفضة نوعًا ما بسبب معدل الإطارات المنخفض، في حين أن جودة فيديوهات Full HD ممتازة وفي مستوى جالكسي إس 6.


 

خلاصة


يعتبر هاتف ون بلس 2 ذا قيمة عالية جدًّا بالنظر إلى سعره، ومع الإقبال الكبير الذي شهده الإصدار الأول من الجهاز ونظام الدّعوات الذي نهجته شركة ون بلس الناشئة، لن يختلف الأمر كثيرًا هذه السّنة مع استمرار اعتمادها على نظام الدّعوات الذي قد يصعّب عليك مهمة الحصول على نسختك من الهاتف حاليًّا، على الرغم من تأكيدات ون بلس على تحسينها لنظام الدّعوات، لكن مع قرب بلوغ عدد المتقدمين للحصول على دعوة لشراء الهاتف حيز الأربعة ملايين متقدّم، فستجد نفسك غالبا في طابور أطول من طوابير المصالح الحكومية في انتظارك للهاتف، لكن يمكنك على أي حال التّقدّم بطلب دعوة من هنا في حال كنت لا تمانع الانتظار، مع العلم أن بعض المتاجر الإلكترونية الصينية – مثل 28mobile.com – توفر الهاتف للشراء دون دعوات بسعر أعلى نسبيًّا.

مع ذلك، فإن هاتف ون بلس 2 يعتبر أحد الأجهزة المنافسة لهذه السنة، والذي سيتزعّم حركة الهواتف القوية ذات السعر الرخيص إلى جانب كلّ من موتورولا موتو إكس ستايل وZTE Axon Pro.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً