كيف تُنشئ قناة يوتيوب يتهافت عليها الملايين؟

وصولك إلى مليار مُتابع عبر يوتيوب كان بالطبع من أكبر الأهداف التي تمنيتها عندما بدأت أول خطوة في إنشاء قناتك الخاصة، لكن هذا لن يتم إلّا بخطة تسويقية مُحكمة، فجمهور يوتيوب كبير للغاية وتميّزك في هذا الحشد هو الأمر الذي ينبغي بذل المجهود من أجله، بجانب الحصول على ترتيب مُرتفع في نتائج البحث بمحرك جوجل بشكلٍ أساسي.

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لضمان وصول المحتوى وصموده أمام الكثير من المتابعين، ووصول أكبر نسبة من العيون!


إليك بعض الأمور التي عليك فعلها والتي يجب تجنبها عند إنشاء قناتك الخاصّة على يوتيوب Youtube:


 

>> الخطوات التي ينبغي فعلها:

التفكير في كلمات البحث

من المهم أن تفكّر في كلمات البحث التي يُمكنها أن تأتي إليك بالمتابعين، فيوتيوب ما هو إلّا محرك بحث آخر والذي يُعتبر في الواقع ثاني أكبر تجمع عبر الويب، فكلما كانت الكلمات الدلالية جيدة كلما زادت عدد مشاهداتك عبر الموقع وكان من السهل الوصول إليك.

استخدم الصور المُصغّرة لإثارة وجذب الإهتمام

تعتبر هذه الخطوة واحدة من الأشياء البسيطة والمهملة من قبل الكثيرين في جذب الانتباه لقناتك، فمن الممكن أن تأتي بقناتك في نتائج البحث الأولى، لكن لا يثيرهم أمر الضغط على المقطع لمشاهدته، وأنت هنا أمام خيارين إما أن تُلخّص جوهر الفيديو كله في صورة واحدة، وإما أن تترك الناس تبحث عن معلومات أكثر.

اكتب وصف طويل ومُناسب لمقطع الفيديو

وهذه أحد النقاط الأخرى المهملة في تحسين ترتيب مقاطع الفيديو، والتي تحسّن من رؤية خوارزمية يوتيوب للمحتوى الخاص بك إذا كان ذو صلة أم لا، لذا فتوزيع الكلمات الدلالية داخل وصف الفيديو أمر ضروري، ينبغي أن تكون عبارة عن جمل مقروءة للعامة قبل محركات البحث. تذكّر أن تستخدم الكلمات الدلالية في كتابة عنوان المقطع.

هيكل خطة قناتك مع وضع جمهور يوتيوب في الاعتبار

لن تجذب قناتك الخاصة على يوتيوب نفس نوع الناس الذي سيجذبه موقعك، فالناس يتصفحون يوتيوب بطريقة أقل تنظيماً من تصفحهم للإنترنت، هم عادة ما يبحثون عن أشياء معينة، ومتوسط ما يريده المتابعون هو أن يحصلوا على ترفيه، لذا قبل كل شيء يجب أن يتصف محتواك بالمتعة والتسلية وترك انطباع عند المشاهد.

استخدم المحتوى ذات الصلة في الوقت المناسب

نحن نعلم أنك تتمسك بوضع مقطع الفيديو التسويقي البالغ 10 آلاف مشاهدة منذ ثلاث سنوات في الجزء العلوى بمقاطع الفيديو بقناتك ليراه الجميع، لكن العلامات التجارية تتغير خطوة بخطوة، فما قد تراه مناسباً منذ ثلاث سنوات قد يكون جار عليه الزمن الآن!



>> الخطوات التي لا ينبغي فعلها

 

لا تعتمد على حركة مرور من قناتك

من الأمور الشائعة والخاطئة لدى أصحاب المواقع هو كون قناتك الخاصة على يوتيوب سبيلاً للحصول على حركة مرور لموقعك، لكن هناك 1% من المسوقين من يهتم بهذه النقطة، لابد لك أن تعلم أن إنشاء مقاطع يوتيوب حول علامتك التجارية وعن منتجاتك وخدماتك من الأمور المشابهة لبناء موقع على شبكة الإنترنت، فأنت تريد أن تمد المشاهدين بعض المعلومات عن شركتك ومنتجاتك وخدماتك، فافعل الأمر كما ينبغي وسيرتفع نمو موقعك بشكل طبيعي.

لا تخلط محتوى الشركة بمحتوى المستهلك

هذه أحد الأخطاء القديمة التي مازال يدمنها الكثيرين، فالكثير من الشركات تنسى الفرق بين المحتوى الذي يستهدف الشركات نفسها، والمحتوى الذي يستهدف العامة والزبائن المحتملين، فيجب أن تبقى هذه المقاطع متميزة عن بعضها البعض وذلك عن طريق وضعها في فئات مختلفة لقناتك، ومن الناحية المثالية من الممكن تخصيص قناة  أو جزء لكلٍ منهما.

لا تُرتّب المحتوى من حيث شعبيته أو حداثة نزوله

هيكلة وترتيب قناتك الخاصة على يوتيوب ينبغي أن تُعطي المشاهدين ما يريدونه، فبالتأكيد أنت تريد الحصول على صدارة لمحتواك عن الأخرى، والأمر يتعلّق قليلاً بجاذبيتها لدى المشاهدين، لذا ركّز في تقديم محتوى جيّد فضلاً عن البحث عن المقطع الأشهر لديك.


 المصادر: lifehack || wikihow

محمد بن علي
مدون عربي يهوى التقنية والرسوم المعلوماتية، إلى جانب عشقه للتبسيط المُبسّط.

اترك تعليقاً