مراجعة تطبيق Evernote لتدوين الملاحظات

Evernote App

يصعب ذكر تطبيقات تدوين الملاحظات دون ذكر تطبيق Evernote، حيث أن للتطبيق حضورًا بارزًا بميّزاته أولاً وانتشاره الكبير على عدة أنظمة تشغيل: أندرويد، iOS، ويندوز فون، الماك والويندوز، ما يتيح للمستخدم الوصول لكافة ملاحظاته المدوّنة من أي جهاز. ولم تتوقف Evernote عند هذا الحدّ، حيث انتقلت منذ العام الماضي من تطبيق تدوين ملاحظات إلى خدمة للكتابة، البحث والتّعاون المشترك، حيث أن هذه الأدوات الجديدة أتاحت للمستخدمين الاحتفاظ بأفكارهم والعمل عليها مع مجموعة من الأشخاص الآخرين كفريق عبر التطبيق.

مع ذلك، حرصت Evernote على الاحتفاظ بأصولها من خلال الإبقاء على ميّزاتها الأساسيّة ومواصلة تحديثها، حيث مازالت توفر حزمة من التطبيقات التي تتيح للمستخدمين تصفح ملاحظاتهم المدوّنة والبحث عنها إلى جانب كتابة أخرى جديدة وحفظ الصور المهمّة، التسجيلات الصّوتية وعدة ميّزات أخرى.


 

التصميم


 

Evernote Floating Button

أنجزت Evernote تقدّمًا ملحوظًا على مستوى تصميم التطبيق على نظام iOS، قبل أن تقدّم تصميمًا في المستوى كذلك على نسخة الأندرويد، مع اعتمادها على اللون الأخضر الذي يمّيزها وتقديمها لثيمات بديلة تتمثل في الثيم الفاتح والدّاكن. ويتميّز التطبيق ببعض الرسوم المتحرّكة البسيطة التي تظهر عند فتحك لملاحظاتك أو دفاتر ملاحظاتك. وحاولت Evernote الاحتفاظ بتصميم أبيض وقائمة منزلقة بسيطة للوصول لأقسام التطبيق بسهولة، ولعل أبرز ميزة في التطبيق هي الزر العائِم الذي يرافقك أينما حللت وارتحلت داخل التطبيق، مع تقديمها لخيارات سريعة مثل تصوير صورة بالكاميرا عبر التطبيق، إرفاق ملف من داخل جهازك، فتح محادثة عمل، إضافة تذكير، كتابة ملاحظة يدويًّا أو إضافة ملاحظة نصيّة.


 

تصفّح ملاحظاتك، أضف المزيد وقم بمزامنتها جميعًا


 

يوفّر تطبيق Evernote تجربة استخدام ممتازة لقراءة الملاحظات التي أنشأتها من قبل عبر تطبيق Evernote على الحواسب أو على الويب، إلى جانب إمكانية كتابة محتوى جديد بسرعة. وهنالك عدة طرق لكتابة الملاحظات ودفاتر الملاحظات، مع العلم أن هذه الملاحظات يمكن أن تكون ملاحظات نصّية، صوتية، مرئية…وبالعودة إلى كتابة الملاحظات اليدويّة، تتيح لك هذه الخاصّية كتابة ملاحظات عبر إصبعك أو قلم ضوئي على الشاشة.

هذا ويوفّر التطبيق ميّزات تنظيميّة جيّدة للغاية، حيث أن ملاحظاتك النّصيّة يمكن تنظيمها بإضافة قوائم مرقّمة أو على شكل تِعداد نُقطي بالإضافة إلى قوائم مرجعية، إمكانية تعديل خط الكتابة إلى غامق، مائل أو يتوسّطه خطّ وتلوين الجُمل والفقرات. يمكنك كذلك إضافة صور وفيديوهات بشكل مضمّن ضمن الملاحظات النّصّية وإرفاق عدة أنواع أخرى من المحتوى.

وتسهّل Evernote عمل الكثيرين بتوفيرها لخاصيّة نسخ وتصوير محتوى المواقع عبر متصفح الويب، حيث لا يتم هذا عبر تطبيق Evernote بل عبر متصفح الويب حيث توفّر ملحقًا للمتصفح يتيح التعامل بشكل مثالي مع محتوى الويب الذي تودّ حفظه على تطبيق Evernote، إذ يوفّر الملحق إمكانية حفظ المحتوى بشكل مباشر عبر صفحة الويب على أن تجده بالفعل على تطبيق Evernote على جهازك محفوظًا، وتتيح لك هذه الأداة المتوفرة على معظم المتصفحات المعروفة حفظ صفحات ويب كاملة أو جزءًا من النص أو الصور.

كما ذكرنا آنفًا، يتميّز تطبيق Evernote بتوفّره على معظم الأنظمة الأخرى، حيث سيكون من السهل عليك عرض ملاحظاتك والتعامل معها على تطبيقات حواسب ماك وويندوز المجّانية أو حتى من موقع الشّركة الذي يوفّر هو الآخر تصميمًا بسيطًا للغاية لتجربة استخدام خالية من الإلهاءات، وبالتّالي فإن أي ملاحظة تحفظها ستتمّ مزامنتها على كافة الإصدارات الأخرى من التطبيق باستخدام حسابك المجّاني.

في حال كنت من المُسَوّفين وتحفظ ملاحظات كثيرة قد تأخذ منك وقتًا طويلا لإيجادها، يوفر تطبيق Evernote خاصيّة بحث قويّة، حيث يمكن للخاصية إيجاد ما تبحث عنه داخل نصوص ملفات PDF، الصور والملاحظات المكتوبة يدويًّا.


 

ميّزات العمل


 

عمِلت Evernote مؤخّرًا على التركيز على إضافة ميّزات ذات ارتباط بالأعمال، وهي: Work Chat، Context وPresentation Mode والتي تعمل على مساعدة الموظفين في عملهم مع كونها مفيدة بنسبة أقلّ للمستخدمين بصفة عامة. ميزة Work Chat هي وسيلة لإرسال واستقبال الرسائل داخل التطبيق بدلا من الاعتماد على البريد الإلكتروني أو تطبيق محادثة آخر، كما أنه مفيد لمناقشة ملاحظات أو دفاتر ملاحظات محدّدة مع زملاء العمل، لكن الميزة تبدو في مراحلها الأولى ومازال أمامها حيّز للتطور.

وتظهر قائمة Work Chat على شاشة التطبيق الرئيسة، حيث تعرض محادثاتك الحاليّة، ومع كونها المكان الذي قد تتوقع أن تنشئ فيه محادثاتك الجديدة إلا أنه من الأفضل أن يتم بدء هذه المحادثات من داخل ملاحظة أو دفتر ملاحظات، حيث ستجد أيقونة الميّزة فوق كل ملاحظة أو دفتر ملاحظات، يكفي أن تضغط على الأيقونة لتبدأ محادثة جديدة أو تستأنف محادثة موجودة بالفعل.

وستشاركك الميزة إمكانية الولوج إلى محتواك مع تمكينها لك إضافة رسالتك الخاصة، مع كونك المتحكّم في تصريحات المشاركة، أي ما إذا كان بإمكان أحدهم تحرير ملاحظاتك أو قراءتها فحسب. يمكنك كذلك إرسال رسائل داخل المحادثات دون إرفاق أي محتوى من التطبيق، لكن ميزة Work Chat مصمّمة في المقام الأول للحديث حول الملاحظات المشتركة في الخدمة.

Evernote Sliding Menu

يمكن القول أن ميزة Work Chat مفيدة فقط أو بشكل أكبر للأشخاص الذين يتعاونون داخل تطبيق Evernote بما أنه يتيح لك مشاركة الرسائل حول ما حفظته داخل الخدمة، لذا إذا كنت تستخدم تطبيق Evernote فقط لحفظ ملاحظاتك دون مشاركتها مع أحد آخر فلن تجد حاجة لاستخدام هذه الميزة.

تعتبر ميزة Presentation Mode أو وضع العرض ميزة جديدة خاصة لأصحاب الاشتراك المدفوع على تطبيق Evernote، حيث تعمل على تقديم خدمات تطبيقات العروض التّقديميّة، لكنّها متوفرة ضمن تطبيق Evernote على iOS، ماك وويندوز فقط حاليًّا.

ميزة أخرى خصّصتها Evernote لأصحاب الاشتراك المدفوع هي Context، والتي تعمل على عرض مقالات إخبارية ذات صلة تحت ملاحظاتك من أجل زيادة ما حفِظته أو كتبته في Evernote. وتظهر هذه الميّزة بشكل كبير تحت المقالات التي تم حفظها من الويب على وجه الخصوص، كما أنها تظهر عندما تحتوي ملاحظاتك على كلمات مفتاحيّة تتعلّق بأي مقالات إخباريّة، وقد عقدت Evernote شراكات كثيرة مع عدة مواقع إخباريّة كبيرة مثل Wall Street Journal لتوفير هذه المقالات التي تظهر تحت ملاحظاتك. في حال لم تكن مشتركًا، فسترى ملاحظاتك الخاصّة التي لها صلة بملاحظتك التي تعرضها حينها.


مقارنة بين الحساب المجاني والحساب المدفوع


 

لحسن الحظّ فإن الحساب المجّاني من تطبيق Evernote يعتبر جيّدًا للغاية، حيث يقدم العديد من الميّزات مع قيود قليلة، فلن تجد غالباً حاجة للترقية إلى الخدمة المدفوعة في حال لم تكن تستخدم الميّزات المدفوعة التي ذكرناها آنفًا أو لم تكن في حاجة لرفع الكثير من الصور أو الملفات الأخرى إلى ملاحظاتك.

في حال كنت في حاجة لمساحة تخزين إضافيّة أو تريد ميّزات أكثر، هنالك خطتين مدفوعتين يمكن أخذهما بعين الاعتبار، الأولى Evernote Plus المصمّمة للأفراد والتي يبلغ سعر الاشتراك فيها 3 دولارات شهريًّا أو 25 دولارًا سنويًّا، وتتيح لك هذه الخطّة رفع 1 جيجابايت من الصور والملفّات الأخرى شهريًّا مقارنة بمساحة 60 ميغابايت التي يوفرها الحساب المجّاني. كما تقدّم الخطّة ولوجًا لملفّاتك دون اتصال انترنت، رمز خاصّ لدخول التطبيق يتيح لك حماية بياناتك وخيار إعادة توجيه رسائل بريديّة لـEvernote من أجل إنشاء ملاحظات جديدة.

Evernote interface

أما بالنّسبة لمستخدمي تطبيق Evernote المكثّفين الذين يستخدمون التطبيق في عملهم كذلك، تتوفر خطة اشتراك شهرية بسعر 5 دولارات شهريًّا أو 45 دولارًا سنويًّا، والتي تقدّم لك ميّزات الخطة السابقة، بالإضافة إلى ميّزات العمل المدفوعة التي تحدّثنا عنها آنفًا – Work Chat ،Context وPresentation Mode – إلى جانب مساحة تخزين شهريّة غير محدودة، إمكانية الوصول لنسخ سابقة من ملاحظاتك، تصنيفك ذو أولويّة عالية عند حاجتك للمساعدة من فريق دعم Evernote، إمكانية البحث داخل الملفّات في الصور، الوثائق وملفات PDF وعدة ميّزات أخرى.

طبعًا يجدر بك أن تجرّب الحساب المجانيّ أوّلًا، والذي غالبا ما سيكون كافيًا لمعظم احتياجاتك قبل أن تقرر ما إذا كنت تود أن ترقّي اشتراكك إلى اشتراك مدفوع.


 

خلاصة


 

Evernote Editing note

مع الخيارات الكثيرة التي يوفّرها تطبيق Evernote، قد تشعر بالتّيهان في بادئ الأمر، لكن سرعان ما ستجد نفسك مستأنسًا بالميّزات التي يوفّرها التطبيق. قد تكون تجربة استخدام تطبيق Evernote الأفضل في مجاله، لأن تصميمه بسيط ويعطيك حرّية التنقل داخل التطبيق وحرية ترتيب ملاحظاتك ودفاتر ملاحظاتك حسب ما يناسبك، كما أن خاصية البحث ستساعدك على التحكم بشكل أكبر بملاحظاتك الكثيرة حتى وإن كنت شخصًا فوضويًّا يمتلك مئات الملاحظات التي لن يعود لها يومًا.

هذا ولابد من الوقوف على خاصّية المزامنة الممتازة التي يوفرها تطبيق Evernote، حيث أن ملاحظاتك ستكون معك أثناء استخدامك لأي جهاز من أجهزتك، وهي إحدى نقاط قوة التطبيق. إذا كنت لا تمتلك تطبيق تدوين ملاحظات على أي من أجهزتك، فعليك حقًّا تجربة تطبيق Evernote.


 

التحميل


أندرويد

 

 

 

Android-Download

 

iOS

iOS Download

ويندوز فونWindows-Phone-Download

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً