Please assign a menu to the primary menu location under menu

الأربعاء, ديسمبر 2, 2020
إكس بوكس ون

أفضل 30 لعبة في قائمة ألعاب إكس بوكس الأصلي

نستعرض أفضل ألعاب إكس بوكس الأصلي .. الجهاز الذي مثل بداية دخول مايكروسوفت لعالم الألعاب

في نوفمبر 2001 أطلقت شركة مايكروسوفت أول منصة إكس بوكس على الإطلاق، وهي أول منصة ألعاب منزلية من تطوير الشركة.

وبعد حوالي عشرين سنة من إطلاق الجهاز، ها نحن نرى الجيل الجديد من إكس بوكس Xbox Series X والذي تعول عليه مايكروسوفت في تحقيق أكبر إنجاز لها في مجال الألعاب منذ تأسيسها.

وبخلاف القوة الهائلة التي يمتلكها جهاز Xbox Series X سيكون هناك الكثير من المزايا التي تجعل الجهاز جديراً بالتقدير، أهمها التوافق عبر 4 أجيال.

هذا يعني أن جهاز Xbox Series X يُمكنه تشغيل الألعاب التي أحببناها على إكس بوكس ون وإكس بوكس 360 وكذلك ألعاب إكس بوكس الأصلي

ملاك الجيل الجديد سيحظون بفرصة رائعة لتشغيل الألعاب المميزة من منصات إكس بوكس الأقدم، ونحن هنا لتسهيل المهمة عليك في انتقاء أفضل ألعاب إكس بوكس الأصلي

جدير بالذكر أن العديد من الألعاب المذكورة في القائمة متوفرة الآن عبر خدمة التوافق على إكس بوكس ون، وهي نفس الألعاب التي ستتوفر على Xbox Series X فور إطلاقه.

أفضل 30 لعبة في قائمة ألعاب إكس بوكس الأصلي


لعبة Star Wars Battlefront II

متوفرة على خدمة التوافق

ألعاب إكس بوكس الأصلي

تبرز الإثارة وجودة التصميم في لعبة الأكشن وإطلاق النار من منظور الشخص الأول والثالث Star Wars Battlefront II والتي اقتربت للغاية من محتوى العمل الأصلي سلسلة حرب النجوم.

قام المطور بتصميم حلبات معارك جميلة وحشوها بالكامل بمركبات مدججة بالأسلحة مع مجموعة كاملة من جيوش السيث السوداء ذات الطبقات والفئات المختلفة وكل هذه العناصر بالطبع كانت من الأشياء التي يعرفها المعجبون ويحبونها كثيرًا في السلسلة.

كل هذا كان معروفًا وموجودًا في الجزء الأول من اللعبة، وجاء الجزء الثاني ليضيف أوضاع لعب جديدة وجذابة ومعارك فضائية عملاقة وجنود الجداي القادرين على تحويل سير المعركة بمجرد ظهور الواحد منهم على الساحة، ولكن بطريقة أو بأخرى لم تؤثر هذه الإضافات الجديدة على توازن اللعبة، وظلت هذه هي لعبة حرب النجوم التي كنا نبحث عنها لفترة من الزمن، وهي التجربة النهائية أو الكاملة في نظرنا التي تستحقها سلسلة الأفلام، حتّى مع وجود الألعاب الحديثة والواقعية التي ظهرت فيما بعد على منصّات الجيل الجديد.

لعبة Beyond Good and Evil

متوفرة على خدمة التوافق وعلى أجهزة PC

ألعاب إكس بوكس الأصلي

اللعبة تشبه مزيجًا غريبًا ما بين أفلام The Dark Crystal و Independence Day ومسلسل The X-Files، ونترك الأمر لخيال القارئ في الصورة التي سوف يصنعها خياله بعد قراءة هذه الأسماء.

Beyond Good and Evil لعبة ترفض أن تكون مجرد لعبة عادية، فهي دائمًا تجذب النظر من خلال الشخصيات الرائعة الشبيهة بالحيوانات والمعدّات الرائعة التي يمتلكونها والسفن الفضائية التي تسافر عبر الكواكب المختلفة.

تحت كل هذا نجد عمقًا حقيقيًا مع قصة تغوص في مواضيع المؤامرات الحكومية والثورة والحب والثقة وإلى معارك الفضاء وسباقات الحوامات وطريقة التصوير السينمائية الشبيهة بألعاب ميتال جير وبعض الرياضات وبعض الألعاب المجنونة مثل هوكي الفضاء.

هناك الكثير والكثير لتفعله، وبعد رؤية صور الشخصيات في مشاهد النهاية ستشعر أنك تودع أصدقائك الحقيقيين وليس شخصيات اللعبة.

لعبة Fable

متوفرة على خدمة التوافق وعلى أجهزة PC

ألعاب إكس بوكس الأصلي

رغم أن الدعاية لها على أنها تجربة عالم مفتوح لا نهاية لها، تم إصدار اللعبة النهائية Fable في شكل غير مكتمل وقدمت تجربة خطية ودرسًا حقيقيًا في عدم تصديق المقاطع الدعائية للعبة فيديو، ولكننا نحبها على أي حال.

فعلى الرغم من طريقة اللعب الرتيبة والأخطاء الجسيمة، لا تزال اللعبة تجذبك لمشاهدة شخصيتك تكبر في السن وتتزوج من فتاة أحلامك وتكن محبوبًا من قبل جميع القرويين من حولك أو تجعلهم يخشون الاقتراب منك حسب اختيارك.

القصة الرئيسية للعبة Fable قصيرة، وكل المحتوى الجانبي يصبح قديمًا ومملًا بعد قضاء بضع ساعات فيه. ولكنه يوفر للاعب مجموعة من اللحظات الخاصة التي لا تُنسى وقت عرضها، ومشاهدة بطلك يكبر ويتطور يمنحك تواصلًا معه لا تقدّمه معظم الألعاب التي تعدنا بمثل هذا الأمر، وتظل اللعبة رائدة في المحتوى الذي استمرت في تقديمه عبر أجزاء السلسلة بطريقتها الخاصة.

في النهاية كانت Fable واحدة من ألعاب إكس بوكس الأصلي التي تحولت لاحقاً إلى سلسلة محبوبة من اللاعبين.

لعبة Mercenaries: Playground of Destruction

متوفرة على خدمة التوافق

المشي أو التحليق فوق الأراضي المحترقة التي دمرتها معارك مرتزقة الحروب تُعد تجربة قاتمة ومحبطة بشكل كبير.

استوديو Pandemic عمل على تصوير الأجواء الباردة والخالية من الحياة التي تتواجد عادة في هذه الأماكن، ونقلها بطريقة واقعية تجعلك تشتم رائحة الموت المنتشرة في هذه الأماكن رغم أنك تستطيع زيارتها من داخل شاشة التلفاز فقط.

لم يكتف المطور بهذا الحد من الكآبة، بل عمل أيضًا على تصوير العجائب المروعة التي تصنعها المباني التي يتم تفجيرها لتسقط على رؤوس الكثيرين وتقتلهم في ثوان معدودة، وهي كوارث يمكن أن تكون مدمرة عاطفيًا للكثيرين، لكن اللعبة تجعلها هنا ممتعة وتقدّم لك العديد من الأسلحة الثقيلة والضربات الجوية لتجعلك مستمتعًا بتدمير حياة الأشخاص ورؤيتهم يصرخون بطريقة واقعية محزنة لا يمكن أن تحصل عليها إلا في هذه اللعبة فقط.

لعبة The Elder Scrolls III: Morrowind

متوفرة على خدمة التوافق وعلى أجهزة PC

خذ فلسفة الحرية التي تعتمدها ألعاب GTA وطبقّها على عالم خيالي بالكامل وستحصل على أفضل لعبة RPG من منظور الشخص الأول في الحياة (على الأقل حتّى تأتي الإصدارات التي تلتها مثل Oblivion و Skyrim).

هل ستتبع القصة الرئيسية الملحمية لتصبح بطل الأساطير وتحرر الأرض من القمع الشيطاني؟ أم ستتجول من بلدة إلى أخرى وتسرق الملاعق الخشبية وتقتل الجان من أجل قبعاتهم السحرية؟ الأمر متروك لك بالكامل.

تتميز Morrowind بخطوط قصة لا حصر لها ومعارك يمكن خوضها بأي طريقة تراها مناسبة، سواءً أكان ذلك باستخدام السيوف أو السحر أو التسلل أو الحوارات الذكية، مهما كان الموقف سيئًا فحتمًا ستجد الحل المثالي والمناسب لمزاجك الحالي بينما تلعب اللعبة أيًا كان.

لعبة Jade Empire

متوفرة على خدمة التوافق وعلى أجهزة PC

استوديو Bioware أثبت نجاحه في الماضي مع سلاسل كان لها في الأصل قاعدة معجبين واسعة قبل إطلاقها مثل Star Wars و Dungeons & Dragons.

أما بالنسبة للعبة Jade Empire فكانت هذه واحدة من محاولات الاستوديو الأولى لإنشاء كيان كامل وخاص به من الصفر، ورغم أن العالم لا يحتوي على نفس العمق الذي تميزت به ألعاب Mass Effect فيها مع بعد، إلا أنه ظل مثيرًا للإهتمام بشكل لا يُصدق، ولا عجب في أن المعجبين يطالبون بتكملة لها حتّى يومنا هذا.

يتخذ اللاعب الكثير من الخيارات في طريقة إلى نهاية اللعبة، ويختار إما أن يتبع طريق القبضة المفتوحة أو المغلقة بينما يواجه البطل معلم الفنون القتالية الذي دربه.

هذه اللعبة كانت تحتوي على بذور العديد من الأفكار التي استخدمتها ألعاب الاستوديو فيما بعد مثل الرومانسية وأسلوب اللعب القائم على الاختيار، مما جعلها الأب الروحي الحقيقي لألعاب مثل Mass Effect و Dragon Age.

لعبة Grand Theft Auto: San Andreas

متوفرة على خدمة التوافق وعلى أجهزة PC

ألعاب إكس بوكس الأصلي

قبل أن تتجه السلسلة إلى منحنى أكثر جدية، كانت ألعاب GTA تدور كلها حول الإفراط في العنف والطمع في الحصول على أكبر كمية من الأموال مهما كانت الوسائل، ولا توجد لعبة تجسد هذا أفضل من سان أندرياس.

في حين أن اللعبة لم تعد جميلة بصريًا الآن مقارنة بإصدارات السلسلة الحديثة، ولكن اللعبة تظل رائدة في أنها قدمت لنا ولاية خيالية بالكامل مع ثلاثة مدن مختلفة وأميال من الريف المفتوح والمدن الصغيرة فيما بينها وهذا كان طموحًا للغاية في وقت إطلاق اللعبة.

تتميز اللعبة كذلك بقصة رائعة تبدأ بداية صغيرة حيث تتقاتل العصابات على رئاسة أحياء لوس سانتوس، ولكن سرعان ما تتصاعد لأمور لتصبح قصة جريمة مثيرة مع حقائب طائرة وعقارات تُقدّر بملايين الدولارات.

لا تزال اللعبة واحدة من أفضل الألعاب التي استخدمت عالم ألعاب الفيديو بالصورة الصحيحة لصنع حركات مثيرة وأشياء مجنونة يمكن القيام بها وكانت هذه هي الطريقة المُثلى للخروج من قيود المجتمع المعتاد قبل أن نحصل على GTA 4 و GTA V.

لعبة Doom 3

متوفرة على خدمة التوافق وعلى أجهزة PC

ألعاب إكس بوكس الأصلي

أنت جندي بحرية ذو رتبة منخفضة تقوم بعمل مناوبات روتينية من أجل مركز أبحاث المريخ التابع لشركة United Aerospace Corporation. وهذا بالظبط هو كل ما تحتاج لمعرفته عن القصة لأن أسلوب اللعب هو ما يحدد هوية اللعبة هنا.

بعد دقائق قليلة من التجول في المنشأة يبدأ الأكشن في العمل ويجد اللاعب نفسه منقادًا في طريق مؤلم عبر بيئات مظلمة ومليئة بالوحوش المخيفة الخارجة من أعماق الجحيم، ورغم أن اللعبة لا توفر فرصًا كثيرة لاستكشاف بيئة المريخ وتقودنا عبر ممرات خطية معظم الوقت، إلا أن التصميم الجيد للمستويات والمؤثرات الصوتية الجبارة نجحت في إلقاء الرعب في قلوبنا طوال الطريق.

هناك العديد من الأسلحة القوية في اللعبة، وتم تصميمها لإجبار اللاعبين على التوقع والتخطيط الجيد للمعارك، وهذا بسبب أن هناك مجموعة متنوعة من الأعداء المذهلين واللذين يمتلك كل منهم أسلوبًا فريدًا في الهجوم مما يجبرك على الحركة المستمرة وتبديل الأسلحة المختلفة لكي تستطيع تدمير كل عدو بالطريقة المناسبة.

تمتلك Doom 3 أيضًا بعض أوضاع الأونلاين الممتازة مثل Deathmatch و Last Man Standing و Tournament، وهي ليست بنفس جودة Halo 2 طبعًا لكن أسلوب اللعب المميز سيبقيك مستمتعًا خاصة عندما تقوم بتجربته مع الأصدقاء.

لعبة Psychonauts

متوفرة على خدمة التوافق وعلى أجهزة PC

لعبة كوميدية ذكية فيها يخوض اللاعب حوارات سريعة مع فريق شخصيات اللعبة عن طريق الضغط على الأزرار في أسرع وقت ممكن، ولكن هذا يضيف إلى الفرحة المطلقة والجمل الهزلية المحبوبة التي تنطق بها كل شخصية إلى جانب التأثيرات النفسية المسلية لكل شخصية والتي تعتمد بشكل كبير على المناظير العقلية والنفسيات المريضة لكل شخصية والتي تشكل المستويات التي تخوض فيها المغامرات في اللعبة.

المستويات مجنونة ومُبتكرة للغاية وتعطيك مجموعة جذابًا من التحديات التي لا تمنحك وقتًا ممتعًا وحسب ولكنها تدفعك إلى التفكير وتغذي عقلك باحتمالات وأفكار جديدة.

إن كنت تبحث عن بعض الألعاب الجيدة والمغمورة والتي فشلت في الوصول إلى أي مكان على قوائم الألعاب المشهورة أو الحصول على جوائز، فحتمًا يجب عليك التفكير في هذه اللعبة.

لعبة Halo: Combat Evolved

متوفرة على خدمة التوافق وعلى أجهزة PC

ألعاب إكس بوكس الأصلي

لعبة Halo الأصلية طغت على جميع الألعاب الأخرى في وقتها، وليس هذا بسبب تسويق شركة مايكروسوفت القوى لها فقط، بل ببساطة لأن اللعبة متفوقة في العديد من الفئات المختلفة مما يجعل من الصعب معرفة من أين نبدأ الثناء عليها.

هناك بالطبع الأشياء الكبيرة مثل أسلوب الآكشن المذهل والمثير للإعجاب والقصة الرائعة التي تم سردها بطريقة جعلتنا نشعر أنها مدمجة بشكل غير مسبوق مع كل جزئية في اللعبة مما جعل التخبطات والمفاجآت غير متوقعة على الإطلاق، كما أن هذا جعل القصة لا تغطى على المعارك وأصبحت اللعبة تجربة ممتازة من بدايتها وحتّى النهاية.

بالطبع الموسيقى كانت ممتازة من الناحية الفنية وشكل الرسوم كان ممتازًا وأثبت مجددًا ما يستطيع جهاز إكس بوكس أن يقوم به من نجاحات تقنية.

وهناك بعض الأشياء الصغيرة التي قد تكون غير مهمة ولكنها تجعل من Halo شيئًا مميزًا مثل سماع أصوات الجنود الآخرين يسيرون ويتحدثون معًا ويصرخون حولك أو تشاهد سفن الفضاء الصغيرة تطير في السماء بالأعلى لتشعر أنك تعيش في عالم حي متكامل يأسر العيون والقلوب.

لعبة Halo 2

غير متوفرة على خدمة التوافق – متاحة ضمن The Master Chief Collection

لعبة Halo الأصلية قد تكون باعت بمفردها غالبية وحدات تحكم إكس بوكس، ولكن ساهم الجزء الثاني في تحديد أساس وهوية هذا الصندوق الأسود الكبير حقًا. تم تحسين العديد من الأشياء في اللعبة مثل الآكشن والحركة وتقديم ميزات جديدة مثل إمكانية استخدام سلاحين في نفس الوقت وركوب السيارات والوصول إلى سيف الطاقة القوى.

غيرت اللعبة كل شيء بطريقة صحيحة كما أنها رفعت من مستوى القصة وجعلتها تتخذ منحنيات جديدة أعمق مما قامت به أي لعبة شوتر أخرى في وقتها.

ما سيتم تذكره فعلًا إلى الأبد هو نظام الأونلاين متعدد اللاعبين، والذي قام بتحويل مباريات 16 لاعبًا الشائعة لمستوى جديد وإطلاق جميع اللاعبين إلى البرية في مواجهات حول العالم مع خدمة Xbox Live والتي صنعت مستقبلًا مبهرًا لخدمات الإنترنت التي تستطيع مايكرسوفت تقديمها لألعاب الشوتر وغيرها من الألعاب التي تعتمد على التواصل بين اللاعبين.

لعبة Star Wars: Knights of the Old Republic

متوفرة على خدمة التوافق وعلى أجهزة PC

قبل 1000 عام من بدء أحداث أفلام سلسلة حرب النجوم، تمنحك اللعبة الفرصة لاستكشاف مجرة ممزقة بين جمهورية الفضاء وامبراطورية السيث الشريرة.

بصفتك جندي جداي فاقد للذاكرة مع سر كبير، تسافر مع الشخصية من كوكب إلى آخر وتصحح الأخطاء التي يقوم بها جنود السيث أو تجعلها أكثر سوئًا وتجمع الأتباع وتستخدم قوى Force الخاصة وسيوف الليزر في معارك ضارية مليئة بالمتعة والآكشن.

اللعبة رائعة على جميع المستويات، فهي تقدم قصة جذابة، وشخصيات مثيرة الإهتمام فعلًا، وأسلوب RPG سريع لدرجة أنه يشبه ألعاب الآكشن الحقيقية، وحتّى المحادثات الفرعية رائعة، وهذا شيء جميل لأنك ستقضي وقتًا كبيرًا في التنقل بين الخيارات الحوارية وتحديد مسارك في اللعبة سواء أكنت تريد الإنضمام إلى جنود الجداي الأخيار أم قوات السيث الشريرة. مع الكثير من المهام الجانبية، والأزياء الرائعة، وقوى الظلام والنور المتعددة المتاحة جميعًا للحصول عليها، يمتلك اللاعب أقوى تجربة مغامرة و RPG تجعل أي شيء آخر يحمل علامة Starwars مُخجلًا مقارنة بها.

لعبة Panzer Dragoon Orta

متوفرة على خدمة التوافق

تم استخدام القوة الفائقة والأداء المذهل في جهاز إكس بوكس الأصلي آنذاك لإنشاء واحدة من أكثر ألعاب التصويب السينمائية المذهلة على الإطلاق.

حتّى منذ أيام جهاز Sega Saturn كان فريق التطوير Andromeda يدفع قوة الجهاز إلى أقصى الإمكانيات التي لم يتخيل أحد وجودها على الإطلاق، ورغم أن اللعبة لم تكن ثورية تمامًا، إلا أنها كانت ولا تزال تبدو رائعة بصريًا وممتعة للغاية في طريقة لعبها كذلك.

أضافت اللعبة نظام استراتيجية شبيه باللعبة التي سبقتها Panzer Dragoon Saga، والذي يحتاج منك إلى تفادي نيران العدو والبحث عن نقاط الضعف واستغلالها لتحقيق أكبر كمية من الضرر.

ورغم أن اللعبة مجرد لعبة أركيد وتصويب إلا أن هذه الكلمات لا تستطيع وصف روعة اللعبة الحقيقية.

اللعبة فعلًا تستحق أن تُوضع في مكان مختلف تمامًا عن هذا النوع من الألعاب ويكفي أنك تقوم بركوب وحش تنين مرعب يطلق النيران في السماء في شكل مبهر ثلاثي الأبعاد … لا يوجد ما هو أفضل من ذلك بالتأكيد.

لعبة Crimson Skies: High Road to Revenge

متوفرة على خدمة التوافق

اللعبة تجذبك بداخلها من خلال الإعداد البخاري القديم والمبهر والمليء بالمناطيد العملاقة والطائرات المقاتلة ذات المظهر الغريب، ولكن ما يجعلك تبقى فعلًا مع اللعبة هي المعارك الطاحنة الشبيهة بألعاب الأركيد.

على غرار أفلام الأكشن والمغامرات، تأخذك اللعبة في جولة عبر مناطق طبيعية متعددة وتطلب منك الدخول في مواجهات مع العديد من قراصنة الجو الأشرار وطردهم خارج الحدود الجوية لمنطقتك الآمنة إلى الأبد.

هناك الكثير من السحر في مهمات الخيال العلمي التي تقدمها اللعبة، ولكنّها في الحقيقة كانت مجرد تدريب بسيط للمعارك الطاحنة التي تنتظر اللاعبين في مواجهات الإنترنت من خلال نظام Deathmatch.

وقبل أن تظهر لعبة Halo 2 على الساحة كانت هذه اللعبة بدون شك واحدة من أفضل ألعاب الأونلاين الموجودة على صندوق إكس بوكس الأسود الصغير، ولا يزال دفع الصواريخ المُوجهة بالمغناطيس نحو الخصوم وتفجيرهم إلى قطع صغيرة ممتعًا بقدر لا يمكن إنكاره إلى اليوم.

لعبة Steel Battalion

غير متوفرة على خدمة التوافق

قبل أن تكون ذراعات التحكم البلاستيكية بأشكالها وألوانها المختلفة متواجدة في كل غرفة معيشة، طلبت منك لعبة كابكوم Steel Battalion أن تدفع أكثر من مائتي دولار لوحدة تحكم عملاقة تحتوي على اثنتين من عصي التحكم و40 زرًا مختلفًا وكان هذا هو ثمن أكثر الألعاب التي قدمت تجربة غامرة في وقتها أو أي وقت آخر.

ورغم أن الأمر كان مُبالغًا فيه بعض الشيء، فإن عناصر التحكّم المُضافة جعلت اللعبة تبدو رائعة، ونقلت تجربة قيادة الآليين الميكانيكيين الحربيين بشكل ممتاز.

وحتّى بعد كل ذلك، اللعبة نفسها تبدو بالغة الجمال. القيام بالمناورات مع فريق الآليين الخاص بك كان متعة حقيقية، والرسوم بالطبع كانت جذابة للغاية في حينها، لدرجة أن التجربة شجعت المطور على صنع تكملة لها وهي Line of Sight والتي استخدمت أيضًا وحدة التحكّم الضخمة، بالإضافة إلى تقديم خاصية اللعب على الإنترنت لأول مرة.

كذلك حصلت اللعبة على تكملة أخيرة في صورة لعبة Heavy Armor لكن لم تكن بنفس ضخامة وروعة اللعبة الأصلية التي كانت قفزة تكنولوجية رائعة في حينها، وجعلت السلسلة قريبة من قلوبنا إلى اليوم.

لعبة Spider-Man 2

غير متوفرة على خدمة التوافق

يريد الجميع بشكل أو بآخر أن يكونوا أبطالًا خارقين، وداخل كل منهم أمنية سرية بأن يكون هذا البطل هو سبايدر-مان، لكن لم تكن توجد لعبة اقتربت حقًا من تحقيق تلك الأحلام حتى جاءت لعبة Spider-Man 2.

وعلى الرغم من أنها تُعتبر نسخة متوسطة الجودة مقارنة بالفيلم الأصلي، إلا أنها كانت أول لعبة ترمي بطلًا خارقًا في عالم كبير ومفتوح وتتيح لك العبث فيه كما تريد، واستمرت اللعبة الأفضل في نوعها حتى وصلت إلينا لعبة Batman: Arkham Asylum في عام 2009.

يعود الفضل في متعة اللعبة إلى المطور Treyarch والذي استطاع أن ينقل شعور التأرجح بخيوط العنكبوت إلى لعبة الفيديو بدقة كبيرة وحرية غير مسبوقة مما سمح لك بالإمساك بأي سطح والجري عليه أو تسلقه مثل طرزان بطل الغابة.

هناك إيقاع دقيق يجب الاعتياد عليه للقيام بهذا الأمر بشكل صحيح ولكن بمجرد الاعتياد عليه لن تستطيع الاكتفاء منه أبدًا.

أضف إلى هذه المتعة قوى الرجل العنكبوت المختلفة، والتي تتيح لك القيام بالكثير من المهمات الرئيسية والجانبية بدءًا من مطاردة بالونات الأطفال الطائرة المفقودة وحتّى ضرب وهزيمة المجرمين الخارقين الذين لا يستطيع أحد هزيمتهم غير البطل المحبوب سبايدر-مان.

لعبة Burnout 3: Takedown

غير متوفرة على خدمة التوافق

هناك ثلاثة أنواع من محبي ألعاب السباق: أولئك الذي يحبون الواقعية مثل Gran Turismo، وأولئك الذين يحبون المتعة مثل Mario Kart، وهناك جمهور Burn Out.

من بين ألعاب Burnout المُتاحة على منصّة إكس بوكس يمكن اعتبار الجزء الثالث هو القمة التي استطاعت أن تمزج بين الواقعية والمتعة، مع إضافة لمستها الخاصة الجنونية على سباقات الآكشن والتصادمات المروعة.

تمكنت اللعبة من معالجة الأساسات التي وضعتها الأجزاء السابقة لتحقيق التجربة المثالية.

أفضل إضافة قدمها الجزء الثالث هي وضع الإزالة الجديد Takedown، والذي يحول السباقات التقليدية إلى حلبات قتالية تحتاج فيها إلى خصومك عن طريق التصادم معهم ورميهم خارج الطريق.

بمعنى أنه يمكن أن تعتبرها مثل لعبة Mad Max ولكن على خطوط سباق مستقيمة بدلًا من العالم الصحراوي الواسع، وهذا نقل تجربة سباق السيارات في ألعاب الفيديو إلى مستوى جديد تمامًا، وبالطبع رفع مستوى الجنون والآكشن بصورة ملحوظة عن الجزئين السابقين في السلسلة.

لعبة Oddworld: Stranger’s Wrath

غير متوفرة على خدمة التوافق – متوفرة على PC

من كان يظن أن Oddworld Inhabitants المبدعين وراء ألعاب الألغاز والمغامرات بإمكانهم تطوير نوع ألعاب مختلف تمامًا عن كل ما سبق وأن يعملوا على لعبة تصويب؟ أو بالأحرى من كان يعتقد أنها ستصبح واحدة من أفضل ألعاب التصويب على الإطلاق في مكتبة جهاز إكس بوكس الأصلي.

استطاع المطور أن يحول نظام اللعب الأصلي والبطيء إلى تجربة أكشن سريعة وقوية بدون التضحية بما يجعل عالم Oddworld الغريب مُحببًا في الأصل، وعلى الرغم من إعداد العالم القريب من طابع الغرب الأمريكي، ما تزال القصة تناقش المعركة بين الطبيعة والثورة الصناعية وهو موضوع غير مستخدم كثيرًا في ألعاب هذا النوع.

هالة البطل قد تبدو غشيمة وقوية، ولكنه وراء هذا الغطاء يهتم بالآخرين ويحبهم ويقاتل من أجل حماية الأبرياء من الوحوش المهووسة بالجشع والمطامع الشخصية.

وبجانب عالم اللعبة الغامض نجد اللاعب يستعمل بندقية غريبة وغير متوقعة على الإطلاق، حيث أنها تجدها تطلق ذخيرة حية فعلية، يمكنك أن تلتقطها من الأرض وتضعها في بندقيتك وتضربها على الأعداء وتسمعها وهي تصرخ وتتلوى بطريقة غريبة ومُبتكرة وخارجة تمامًا عن المألوف تمامًا مثل باقي اللعبة.

لعبة Forza Motorsport

غير متوفرة على خدمة التوافق

في وقت إطلاق فورزا كانت مايكروسوفت قد نشرت بالفعل عددًا كبيرًا من ألعاب السباقات المشابهة على وحدة التحكّم مثل Midtown Madness و Gotham Racing، ولكن ظلت مايكروسوفت مصممة على إيجاد الإجابة الخاصة بها في مواجهة نظير فورزا المذهل على منصّة بلايستيشن Gran Turismo.

من أجل هذا عمل فريق التطوير Turn 10 على رؤية جديدة حول ما ينبغي للعبة محاكاة السيارات أن تقوم به، وقاموا بتطوير محرك ألعاب جديد من الصفر تحديدًا لهذا الهدف، ونجحوا في ذلك نجاحًا باهرًا.

تعامل الاستوديو مع سائقي سيارات سباق محترفين، كما أتيحت لهم الفرصة للذهاب والعمل مع فرق السباق الاحترافية في فرق الفورميولا 1 ولومان وحتى فرق NASCAR ليستطيعوا نقل ومحاكاة أساليب القيادة الخاصة بهم بدقة متناهية.

دعموا السباقات عبر الإنترنت من خلال خدمة Xbox Live، كما أن محرر السيارات Livery Editor ساعد كثيرًا في جعل التجربة الخاصة باللاعبين أكثر شخصية وجمالًا وشجعهم على مشاركة العديد من التصميمات حول العالم عبر شبكة اللعبة، وفي النهاية حصلنا على تجربة أقل ما يُقال عنها هي أنها ما يستحقه فعلا محبو السيارات الحقيقيون والمخضرمون في كل مكان حول العالم.

لعبة Brothers in Arms: Road to Hill 30

غير متوفرة على خدمة التوافق – متوفرة على أجهزة PC

لا أحد يعرف كم هي عدد المرات التي فزنا فيها بمفردنا على الأعداء خلال الحرب العالمية الثانية من خلال الخوض بين موجة تلو الأخرى من جنود النازيين، والسير بلا هوادة عبر الأراضي القذرة المليئة بالموت والدماء، وكل ما نفعله هو التركيز على القتل ولا شيء آخر بدون النظر إلى الوراء في أي لحظة.

وبعد ذلك حصلنا على Brothers in Arms، والتي علمتنا أن نقوم بالأشياء بطريقة مختلفة، وهي أن الحرب في أصلها لعبة جماعية وأن الجنود الذين يقتحمون مخابئ الأعداء بشجاعة مثل أبطال أفلام الآكشن يميلون دائمًا إلى الموت مبكرًا.

تتميز اللعبة بالكثير من عناصر الأكشن ولكنها في نفس الوقت تركز على التكتيكات الاستراتيجية والخطط الذكية المُوجّهة نحو العمل الجماعي، مما أدى إلى حصولنا على تجربة حروب منعشة في ظل وجود العديد من الألعاب الخطية التي لا تحتوي على أي تفكير من أي نوع.

لعبة MechAssault

غير متوفرة على خدمة التوافق

على عكس أي لعبة روبوتات أخرى موجودة في السوق، لم تكن Mechassault لعبة دبابات بطيئة تركز على التخصيص وإدارة الأسلحة أكثر من المرح، بل كانت سريعة وبسيطة نسبيًا ومعبأة بالأسلحة المتفجرة مما جعلها واحدة من أقوى وأهم ألعاب إكس بوكس الأصلي كما أنها تظل واحدة من أكثر الألعاب مرحًا حتّى بين ألعاب الجيل الجديد.

سواءً أكنت تلعب مع نفسك أو عبر الإنترنت، فإن الجاذبية الحقيقية للعبة هي الشعور بتجربة قيادة الماكينة الكبيرة والسريعة والمُسلّحة من رأسها وحتّى أخمص قدميها بالأسلحة القاتلة في بيئات طبيعية مفتوحة ومدن قابلة للتدمير بالكامل.

اللعبة تبدو رديئة قليلًا وفقًا لمعايير اليوم، ولكن لا يوجد شعور مثل مبارزات الصواريخ فائقة السرعة وتحويل المباني المستقبلية إلى أنقاض مثل ما تقدمه هذه اللعبة.

لعبة Prince of Persia: The Sands of Time

غير متوفرة على خدمة التوافق، متوفرة لأجهزة PC

ألعاب إكس بوكس الأصلي

مغامرة كلاسيكية حقيقية تقترب من الكمال. في حين أن القدرة على “إرجاع الوقت” هي جزء رئيسي من صميم اللعبة، إلا أن أمير فارس هو من سرق أضواء العرض حقًا بمجموعته من التحركات والشقلبات المثيرة للإعجاب.

تضفي الإضاءة الضبابية والأجواء الصحراوية توجهًا ساحرًا إلى المستويات المُصممة ببراعة، كما أن التنقل بين الأماكن عبر حل الألغاز كان قمة المتعة والرضا في وقتها.

تحتوي اللعبة على قصة حب رائعة ومكتوبة بشكل جيد كما أنها تبتعد عن الأمور الاعتيادية التي كرهناها في ألعاب الفيديو أو القصص المملة في العموم.

لا يوجد أي أميرات محبوسات في قلاع أو مشاعر رومانسية مُبتذلة أو أي شيء آخر غير منطقي كما رأينا في ألعاب مثل Sonic the Hedgehog.

مجرد رومانسية بسيطة تشبه الأفلام السينمائية الكلاسيكية الجميلة ولا يوجد سوى عدد قليل من الألعاب التي يمكنها أن تصور مثل هذا الجمال حقًا.

لعبة The Chronicles of Riddick: Escape from Butcher Bay

غير متوفرة على خدمة التوافق

من المؤسف أن هذه اللعبة تحمل نفس اسم الفيلم الأحمق The Chronicles of Riddick، لأن لعبة الدراما والخروج من السجن هذه أفضل بكثير من الفيلم الأصلي، ومشاهد الحركة والأكشن أكثر وحشية، والأشياء التي يمكن للبطل القيام بها هنا أقوى بكثير مما يستطيع فعله في أي فيلم صيفي فاشل.

والأفضل من ذلك فإن اللعبة تعرض مغامرة رائعة بالفعل، ومنظور الشخص الأول يساعد كثيرًا في جعلك تشعر بالانغماس داخل هذا السجن الخيالي المرعب.

اللعبة تضفي لمستها الخاصة كذلك على جميع معارك اليد والخناجر التي تخوضها، وتجعلها أكثر روعة عندما تجد البطل مثلًا يقوم بجعل حارس السجن يضرب نفسه في وجهه.

تحتوي اللعبة كذلك على بعض مشاهد الحركة السينمائية التي يمكنها أن تضع Half-Life 2 في موقف صعب، ولا تزال يمكن اعتبارها من أفضل ألعاب المحاكاة لحياة السجون على منصّة إكس بوكس إلى هذا اليوم.

لعبة Project Gotham Racing 2

غير متوفرة على خدمة التوافق

كان إطلاق لعبة Project Gotham صدمة كبيرة للاعبين بعد أن قدم المشروع أسلوب تحكم رائع وتمثيل جميل لمدن العالم المختلفة … وأيضًا الكثير من المشاكل التقنية.

يقوم الجزء الثاني من السلسلة بإزالة جميع هذه المشاكل لتقديم ملحمة سباق فردية من أقوى التجارب التي شهدتها هذه المنصة في وقتها.

كلما تقدمت في اللعبة كلما قمت بفتح سيارات ومسارات جديدة وبدأت في التعود على نظام السباق الذي تم ضبطه بشكل دقيق والمدن العالمية التي تشكل مسارات اللعبة.

أسلوب اللعب السلس والآمن مثير للإدمان ويمكن أن يحصل اللاعب على نقاط إضافية مقابل القيام بحركات استعراضية أنيقة لجذب الجمهور.

وبمجرد أن تعتقد أنك قد شاهدت كل ما تقدمه اللعبة يمكنك أن تأخذ المعركة إلى مستوى آخر مع المتسابقين عبر الإنترنت مع خدمة Xbox Live والتي وضعت أساسًا قويًا لما تستطيع شركة مايكروسوفت القيام به من خدمات ونقلت هذه الخبرة إلى حصرية الشركة المشهورة فيما بعد Forza.

لعبة Splinter Cell: Pandora Tomorrow

متوفرة على خدمة التوافق وعلى أجهزة PC

لم نر أي نقص في سلسلة Splinter Cell ضمن مكتبة ألعاب إكس بوكس الأصلي ولكن من المؤكد أن أكثر ما يميز ألعاب السلسلة هو إصدار Pandora Tomorrow والذي يحتوي على قصة فردية مليئة بالإثارة والتوتر والتخفي، ومواقع تفصيلية شديدة الجمال، وأداء صوتي ذو مستوى قريب من أفلام المشاهير، وأسلوب حركة جديد وسلس كما أنها تتميز بنظام متعدد اللاعبين عبر الإنترنت مثير للإدمان.

نظام اللعب يضع لاعبين اثنين في مواجهين لاعبين آخرين ويجعل كلا الفريقين يتنافسان في الخفة والسرعة واستخدام الأسلحة بذكاء، أو يمكن أيضًا تجربة بعض المعارك المباشرة باستخدام الأسلحة المعتادة مثل المدافع الرشاشة والقنابل والألغام والفخاخ.

نظام الأونلاين يمكن تجربته كذلك من منظور الشخص الأول مما يجعل التجربة أكثر تميزًا وعلى نفس مستوى ألعاب الشوتر التنافسية الأخرى.

لعبة Ninja Gaiden

غير متوفرة على خدمة التوافق حتى الآن

واحدة من أكثر ألعاب إكس بوكس الأصلي المنتظرة على الإطلاق، كما أنها من الألعاب القليلة التي استطاعت فعلًا أن تصل إلى مستوى التوقعات العالية التي لم نكن نتخيل أن مطور سلسلة Dead or Alive يستطيع القيام بها.

من اللحظة الأولى التي تقوم فيها بتشغيل اللعبة ستجد اللعبة مشحونة بقتالات خارقة وصعوبة غاشمة وليس لديك خيار هو أن تتقن الأمر وبسرعة، والمكافأة التي ستحصل عليها بعد الاعتياد على أسلوب اللعب هي واحدة من أكثر المغامرات إثارة على الإطلاق.

ورغم أن التركيز الرئيسي للعبة هو على قتالات النينجا السريعة، فإن التصميم الذكي للمستويات مع بعض اللمسات الخفيفة من ألعاب زيلدا وشكل الرسوم المبهر لا تزال جميعها أشياء تعزز التجربة وتجعلها مقبولة بشكل كبير إلى الآن.

التراث الكبير من الخبرة التي حصل عليها المطورون من ألعاب القتال سمح لهم بتقديم واحدة من أكثر الشخصيات جاذبية وسلاسة في تنفيذ حركات الآكشن وهي شخصية النينجا Ryu والذي تظل تجربة اللعب به مثيرة للإدمان مهما كانت درجة خبرة اللاعب أو ذوقه في الألعاب.

لعبة Hitman 2: Silent Assassin

متوفرة عبر خدمة التوافق ضمن لعبة Hitman HD Pack – متوفرة على أجهزة PC.

كانت لعبة Hitman 2 من التجارب القليلة ضمن مكتبة ألعاب إكس بوكس الأصلي التي تشجعك فعلًا على إعادتها بصدر رحب وهذا لأنها تستخدم مفهوم نظام التقييم ما بعد المهمة، حيث يتم منح اللاعب علامة أو لقب استنادًا إلى كيفية إتمامه للمهمة، ويوجد علامات مختلفة تتراوح ما بين القاتل الصامت، الذي يستطيع إكمال المستوى دون أن يلاحظه أحد أو يقتل أي أحد آخر بخلاف الهدف المطلوب منه، وبين القاتل المتسلسل الذي يقتل جميع من هم في بطريقه بدون الحاجة للتسلل والاختباء.

تكافئ اللعبة اللاعب على التفكير النقدي وحل المشكلات، مما يشجع اللاعب على عدم معاملة اللعبة كأنها لعبة إطلاق نار بسيطة، والقدرة على الحصول على حالة القاتل الصامت بعد كل مهمة تتيح للاعب الحصول على أسلحة إضافية، ويمكن نقل هذه الأسلحة بالإضافة إلى العناصر الموجودة في المستويات السابقة إلى مرات اللعب المستقبلية، مما يسمح بوسائل مختلفة لإنجاز المهام مهما تكررت مرات اللعب.

اللعبة تهتم بأدق التفاصيل كذلك مثل أنه لا يمكن إخفاء الأسلحة الكبيرة مثل البنادق، وبالتالي يجب على اللاعب إما أن يرتدي تمويهًا مناسبًا لمطابقة لون السلاح أو يتأكد من عدم رؤية أي شخص له وهو يستخدمه.

لعبة X-Men Legends

غير متوفرة على خدمة التوافق حتى الآن

ألعاب إكس بوكس الأصلي

لعبة أكشن ومغامرات يمكن اعتبارها الأب الروحي لألعاب Marvel Ultimate Alliance، حيث أنها تستخدم نفس الفكرة وأسلوب اللعب وزوايا الكاميرا التي تعتمدها هذه السلسلة من الألعاب.

يختار اللاعب فريقًا يصل إلى أربعة أبطال من مجموعة X-Men الكبيرة، ومع التقدّم يتم فتح قدرات وشخصيات إضافية وأيضًا يمكن إزالة وتغيير وتبديل الشخصيات متى يريد اللاعب في أي وقت.

يمكن أيضًا استخدام العناصر التي يتم العثور عليها أثناء اللعب لتعزيز قدرات الشخصية، ويمكن التنسيق بين شخصيات معينة من فريق الأبطال لتنفيذ بعض الضربات الخاصة الجماعية والقوية التي يُطلق عليها اسم Super Combo.

تتبع قصة اللعبة أليسون كريستمير، وهى متحولة شابة لديها القدرة على استدعاء الحمم البركانية والسيطرة عليها.

يتم تعليم أليسون السيطرة على قدراتها في منزل البروفيسور إكس ويتم إرسالها في مهام عديدة قبل أن تعرف بحقيقة الخطة التي ينوي عليها ماجنيتو لتغطية الأرض في ظلام دامس.

الفكرة كانت رائعة في زمن ألعاب إكس بوكس الأصلي وصنعت الأساس لألعاب عديدة يمكن فيها تخصيص وتطوير قدرات الأبطال الخارقين بدلًا من رؤيتهم على نفس الصورة التي يظهرون بها في الأفلام طوال الوقت، كما أن فكرة اللعب الجماعي والتنسيق بين الأبطال وبعضهم أضافت المزيد من العمق والاستراتيجية والمتعة إلى عالم الأبطال الخارقين X-Men.

لعبة The Warriors

غير متوفرة على خدمة التوافق حتى الآن

ألعاب إكس بوكس الأصلي

على الرغم من حقيقة أن اللعبة تستند إلى أحداث فيلم عمره أكثر من ربع قرن، إلا أننا لم نشعر على الإطلاق بأنها لعبة قديمة أو عفا عليها الزمن.

تأخذ لعبة القتالات الكلاسيكية المحتوى الأصلي للفيلم الذي يحمل نفس الاسم وتتعمق أكثر في عالم عصابات مدينة نيويورك المظلم والعنيف لتقدم واحدة من أفضل ألعاب إكس بوكس الأصلي.

اللعبة في وقتها كانت مدعومة بمحرك لعب متطور مع اهتمام كبير بالتفاصيل من الاستوديو واستطاع بهذه الطريقة أن يصور مفهوم معارك العصابات الضخمة بشكل صحيح وربما أفضل من الذي استطاعت فعله الأفلام في ذلك الوقت.

في كل ركن من أركان اللعبة تجد الأقوياء يتقاتلون في الشوارع ويحطمون بعضهم البعض بالطوب ويقذفون الضعفاء من النوافذ ويدمرون جميع أنواع المتاجر والمباني بشكل عام.

لا يهم حقًا ما إذا كنت قد شاهدت الفيلم أو لا، لأن اللعبة يمكن تجربتها كعمل قائم بذاته تمامًا ومن المؤكد أن محبي ألعاب قتالات الشوارع الكلاسيكية القديمة سيستمتعون بها بشكل أو بآخر، ولكن بالطبع إذا شاهدت الفيلم فسيكون هذا أفضل بكثير.

لعبة Thief: Deadly Shadows

غير متوفرة على خدمة التوافق حتى الآن – متوفرة على أجهزة PC.

ألعاب إكس بوكس الأصلي

واحدة من الأسباب العديدة التي جعلت عام 1998 عامًا رائدًا في صناعة الألعاب هي لعبة Thief والتي ساعدت على اختراع ما يُشار إليه الآن بنوع ألعاب التخفي والأكشن.

وعلى الرغم أنه تم إصدار لعبتين من ألعاب التخفي الجديرة بالملاحظة في نفس العام وهما Tenchu: Stealth Assassins و Metal Gear Solid، إلا عن العلامة التجارية والشكل التقديمي لألعاب Thief كانت الأكثر تأثيرًا على المدى الطويل.

تحتوي اللعبة على قصة مثيرة للاهتمام يرويها بطل أكثر إثارة للفضول وهو Garret اللص الذي يعيش في عالم العصور الوسطى البارد ويضطر إلى استرداد مجموعة خاصة من الحلي وغيرها من الثروات من مؤسسات متنوعة تخضع لحراسة مشددة – ويقوم بذلك عن طريق الاختباء في الظلال ومهاجمة الحراس واستخدام الأدوات المتنوعة بما فيها أدوات فتح الأقفال والأسهم المائية لإطفاء الشعلات المضيئة وأكثر من ذلك بكثير.

قدمت اللعبة في حينها طريقة لعب ممتعة قد تكون مالوفة نوعاً ما لأنها تشبه كثيرًا الأسلوب الممتع الذي تتميز به ألعاب Deus Ex المعروفة، وهذا لأن استوديو Edios قام بشراء العلامة وتطويرها ومعالجة عيوب السلسلة السابقة وجعلها تجربة تخفي فريدة استطاعت أن تقوم بتصوير السحر الحقيقي للألعاب الأصلية مع جعلها مناسبة لأي شخص يريد تجربة السلسلة سواء أكان محبًا لألعاب التخفي أو لا.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X