بلاي ستيشن 5

10 ألعاب حصرية على بلايستيشن 5 تجعله يتفوق على Xbox Series X

ألعاب حصرية على بلايستيشن 5

ألعاب حصرية على بلايستيشن 5 تجعل سوني في موقف أفضل في منافسة جهاز مايكروسوفت Xbox Series X ..

قد يكون النقاش الأكثر تداولاً بين اللاعبين حالياً هو أي منصة ستحقق النجاح الأكبر في الجيل الجديد PlayStation 5 أو Xbox Series X.

لا أريد الآن الخوض في مقارنة بين المنصتين، لكنني أحب تسليط الضوء على بعض الألعاب الحصرية في حوزة سوني ومدى تأثيرها على المنافسة.

يبدو من الوهلة الأولى أن شركة سوني تمتلك في جعبتها سلاسل ألعاب حصرية متجذرة طوال السنوات الماضية، هذه السلاسل قد ترى النور بأجزاء جديدة على بلاي ستيشن 5، وهو ما يعني أن الشركة قد تكون جاهزة منذ البداية لتقديم مكتبة ألعاب مميزة عند الإطلاق قد تكون الأقوى في تاريخها.

في المقابل، لا يبدو حتى الآن أن شركة مايكروسوفت لديها ما يكفي من الألعاب الحصرية، فكل ما رأيناه هو الترويج لقوة المنصة ومكتبة الألعاب الهائلة التي تعمل عليها شركات الطرف الثالث وهي ألعاب بطبيعة الحال ستتوفر على بلاي ستيشن 5.

لذا ما لم تخبأ لنا مايكروسوفت مفاجئة قوية بخصوص ألعابها الحصرية، فيبدو أن الأمور ستكون محسومة لصالح سوني في المنافسة القادمة، على الأقل من حيث مكتبة الألعاب الحصرية.

10 ألعاب حصرية على بلايستيشن 5


لعبة Spider-Man: Miles Morales

تاريخ الإصدار: 12 نوفمبر 2020، متوفرة أيضاً على PS4

لعبة Marvel’s Spider-Man لم تكن أفضل لعبة سبايدر مان حصلنا عليها في التاريخ فحسب، بل واحدة من أفضل ألعاب الأبطال الخارقين على الإطلاق. مع مبيعات قوية تجاوزت 20 مليون نسخة واستقبال نقدي ممتاز.

استوديو التطوير Insomniac Games يواصل أعماله الناجحة لمنصة بلاي ستيشن مع الإطلاق الرائع للعبة Spider-Man: Miles Morales.

من حيث أسلوب اللعب تشترك اللعبة في الكثير من الأشياء مع سابقتها، حيث يبدأ مايلز موراليس باستخدام نسيج العنكبوت للتأرجح ومهاجمة الأعداء والزحف والركض على الجدران.

يمكن خلال القصة الرئيسية، كسب المزيد من القدرات الإضافية مثل القدرة على إعاقة الأعداء بالكهرباء الحيوية، أو الاختفاء المؤقت، أو استخدام بعض الأدوات الفريدة كالألغام البعيدة التي يُمكن ربطها بالأعداء أو اللوحات الكهربائية.

لعبة Days Gone 2

لعبة Days Gone بالنسبة لي كانت محبطة للغاية، وأعرف أن الكثير من اللاعبين أعجبتهم اللعبة واستغربوا من ردود الفعل النقدية السلبية الكثيرة حولها.

إطلاق جزء ثاني يعالج المشاكل التي عانت منها اللعبة الأصلية ويُحسن من جوانب تميزها، قد يجعل اللعبة ترضي شريحة أوسع من اللاعبين.

اللعبة بالفعل وضعت بعض الأسس القوية سواءً في الحوارات والمشاهد البصرية وبعض الجوانب الممتعة في قتال الزومبي، لكن أسلوب اللعب بالمجمل كان مخيباً للآمال ويفقتر إلى أي إثارة حقيقية، كما أن قصتها السطحية وعالمها المفتوح المليء بالمهمات المكررة جعل التجربة الكلية مملة.

يُمكن لسوني الاستفادة من الإمكانات التي أسس لها الإصدار الأصلي ومن ثم إضافة عمق للقصة، وشخصيات أكثر إقناعاً، وعالم مفتوح يدفعك للاستكشاف، وبرأي حينها ستكون اللعبة من التجارب الرائعة التي سنحصل عليها على بلاي سيتشن 5.

لعبة God of War: Ragnarok

تاريخ الإصدار: 2021

البحث عن ألعاب حصرية على بلايستيشن 5 بدون وجود God Of War على اللائحة لن يكون له أي معنى.

حصلت لعبة God of War في 2018 على استحسان اللاعبين والنقاد مع مبيعات قياسية تجاوزت 10 مليون نسخة، ما يعني أن تكملة اللعبة مضمونة تقريباً.

ستكون هذه اللعبة فور طرحها سبباً كافياً لملايين اللاعبين لشراء منصة بلايستيشن 5، حتى لو كان ذلك بعد عام أو عامين من إصدار المنصة في الأسواق.

ونظراً لأن God of War كانت لعبة متكاملة من جميع جوانبها، فلا يوجد لدي أي انتقاد أو شيء أرغب بتحسينه فيها، فقط أريد المزيد والمزيد من هذه اللعبة.

لعبة Ratchet & Clank: Rift Apart

تاريخ الإصدار: 2021

حصلنا على آخر لعبة في السلسلة عام 2016 وأعتقد أنه حان الوقت لعودة السلسلة من جديد، خصوصاً أنها كانت واحدة من أفضل حصريات بلاي ستيشن 4 على الإطلاق.

تأخذنا لعبة Ratchet & Clank: Rift Apart في مغامرة رائعة حيث القفز بين عوالم ممتلئة بالحركة والسرعات المذهلة والمؤثرات البصرية وترسانة أسلحة جنونية. تضيف اللعبة مجموعة من الشخصيات الجديدة مثل Lombax وهي مقاتلة مقاومة هدفها القضاء على الامبراطور الآلي الشرير.

يتنقل اللاعب خلال بيئات متنوعة عبر العديد من المستويات، ويهزم الأعداء بمجموعة من الأسلحة والأدوات المتنوعة، ويتخطى العقبات لإكمال أهداف المهمة الرئيسية.

ستكون هذه أول لعبة في السلسلة تقدم مفهوم السفر الفوري القريب بين مناطق مختلفة، أو بين الكواكب أو العوالم الأخرى وذلك ضمن نظام بوابات متعددة الأبعاد.

لعبة Horizon Forbidden West

تاريخ الإصدار: 2021

سأكون في منتهى السعادة عند قتالي للمزيد من المخلوقات الروبوتية باستخدام السهم في عالم ما بعد الكارثة مواصلاً لرحلة البطلة Aloy المليئة بالتقلبات والمؤامرات.

Horizon Zero Dawn هي واحدة من أفضل ألعاب بلاي ستيشن 4 التي جربتها على الإطلاق، ورؤية جزء جديد منها سيجعلني لا أتردد في شراء المنصة.

انضم إلى Aloy وهي تشق طريقها بشجاعة عبر أراضي الغرب المحرمة، وهي حدود عظيمة تخفي تهديدات غامضة جديدة، وثقافات غنية وشخصيات مدهشة، وذلك ضمن عالم مليء بالغابات الخصبة والمدن الغارقة والجبال الشاهقة في المستقبل البعيد.

يجب على Aloy خلال مغامرتها الجديدة اكتشاف الأسرار وراء هذه التهديدات والمخاطر وإعادة النظام والتوازن إلى العالم، والالتقاء مجددًا بالأصدقاء القدامى وتكوين التحالفات مع الفصائل الجديدة المتحاربة.

لعبة Bloodborne 2

ألعاب حصرية على بلايستيشن 5

أعلم أن اللعبة لن ترى النور قبل سنتين أو ربما 3 سنوات من الآن، لكنني أعتقد أن اليوم الذي ستصل فيه اللعبة على بلاي ستيشن 5 سيمنحني لحظات من الحنين لا يُمكن نسيانها.

الظلام، والقسوة، والخداع، التحدي والمرح، كلها مدمجة في حزمة واحدة أنيقة، Bloodborne، وكما يوحي اسمها فهي مليئة بالعنف والدماء.

سواءًا أعادتنا اللعبة مجدداً إلى Yharnam أو أرسلتنا إلى مواقع جديدة تماماً، فإن محاربة الوحوش وخوض قصة جديدة مليئة بالذكريات، ستجعل كل اللاعبين الذين أحبوا الإصدار الأصلي، يقررون شراء بلاي ستيشن 5 فقط لعيش هذه التجربة مجدداً، وليس لدي أي شك أن اللعبة ستتصدر قائمة أفضل ألعاب حصرية على بلايستيشن 5

لعبة Demon’s Souls Remake

تاريخ الإصدار: 19 نوفمبر 2020، حصرية على PS5

ألعاب حصرية على بلايستيشن 5

إن كنت ترغب بعمل نسخة ريماستر أو ريميك من لعبة ما على بلاي ستيشن، فلا يوجد أفضل من Bluepoint للقيام بذلك، فقد شاهدنا مدى جودة مشاريعهم في ريميك لعبة Shadow of the Colossus وريماستر لعبة Gravity Rush.

ولمن لا يعرف، كانت Demon’s Souls واحدة من الألعاب الاستثنائية على بلاي ستيشن 3، هل تريد تأكيد على ذلك؟ حسناً اللعبة كانت من تطوير FromSoftware.

الإصدار الجديد قام بإعادة ابتكار الإصدار الأصلي من الصفر ليقدم لنا فرصة لخوض تحديات وحشية بجودة بصرية مذهلة مع أداء وأسلوب لعب سريع وخالي من أي عيوب.

لعبة Infamous جديدة

كانت لعبة Infamous Second Son واحدة من أكثر التجارب التي استمتعت بها على بلاي سيتشن 4. حصلت اللعبة على إشادة كبيرة من النقاد، ووصلت مبيعاتها إلى مليون نسخة خلال 9 أيام.

قد يكون إطلاق جزء آخر من اللعبة على بلاي ستيشن 5 خطوة مناسبة للغاية، خصوصاً وأن اللعبة لم تصل إلى كامل إمكاناتها بسبب القيود التي تفرضها عملية التطوير على الجيل الحالي.

أعتقد أن الكثير من اللاعبين شعروا عند تجربة اللعبة أنها لعبة طموحة للغاية وتحاول تقديم شيء أكثر قوة وابتكاراً من النواحي التقنية على الأقل.

العناصر البصرية في اللعبة كانت مذهلة، وبعض النقاد وصف الرسومات حينها بأنها رسومات من الجيل التالي، وذلك إلى جانب عالم مفتوح جدير بالاستكشاف تتخلله قصة وشخصيات ممتعة.

يُمكن للعبة الاستفادة من قدرات الجيل الجديد في تقديم أسلوب لعب أكثر مرونة من السابق، مع قفزة نوعية في القدرات الإبداعية التي تمتلكها الشخصيات وزيادة مدة اللعبة وتحسين المهام الجانبية أكثر.

لعبة Uncharted 5

ألعاب حصرية على بلايستيشن 5

واحدة من أكثر السلاسل المحبوبة على بلاي ستيشن 4، ولا شك أن أي عودة للسلسة من جديد سيتم الترحيب بها من الملايين من اللاعبين.

حتى الآن لا يبدو أن هناك بوادر على عودة أنشارتد من جديد، وكنا قد ناقشنا في موضوع: 3 طرق لعودة أنشارتد 5 للجيل الجديد بعض الاحتمالات التي يُمكن من خلالها أن تشق اللعبة طريقها إلى بلاي ستيشن 5.

الجزء الأخير من السلسلة Uncharted 4 حطم الكثير من الأرقام القياسية على صعيد المبيعات حيث تعتبر أكثر لعبة مبيعاً على بلاي ستيشن 4 من نشر سوني متفوقة على ألعاب قوية أخرى.

حققت اللعبة خلال 7 أيام فقط من إطلاقها 2.7 مليون نسخة، في حين وصلت مبيعات اللعبة عام 2019 إلى حوالي 16 مليون نسخة.

لعبة كوجيما القادمة

لا شك أن المبدع هيديو كوجيما يخطط من الآن للعبته القادمة على بلاي ستيشن 5، بعد أن قدم لنا تجربة مبتكرة في لعبة Death Stranding والتي نجحت في تحقيق مبيعات قوية وصلت إلى 2.7 مليون نسخة.

تشير الشائعات الحالية عن وجود خطة لإعادة لعبة Silent Hill مجدداً، وأن شركة سوني متحمسة على الأقل لإنشاء ريبوت من اللعبة.

في المقابل يبدو أن استوديو Kojima Productions الذي أسسه كوجيما بعد خروجه من شركة كونامي، سيرفض العمل على اللعبة، لأن لديه شيء ما أكثر إثارة تم عرضه عليه فعلاً وفقاً لآخر التقارير.

حتى الآن لا نعرف بالضبط ما هي خطط كوجيما، ولكن على الأقل بالنسبة لي، فأنا انتظر بحماس شديد لعبته القادمة والتي قد تكون حصرية على بلاي ستيشن 5 نظراً للعلاقة الوثيقة مع شركة سوني.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت