أخبار

لعبة Cyberpunk 2077 .. موعد الإصدار، أسلوب اللعب، القصة، المنصات والمزيد

لعبة Cyberpunk 2077

لعبة Cyberpunk 2077 … المغامرة الضخمة والقادمة من مطور ألعاب ذا ويتشر تبتعد عن السيوف الفضية والكائنات السحرية لترمي بنا في مدينة ضخمة مهووسة بالقوة الغاشمة، والتعديلات الجسدية، والشركات المتحاربة.

يمكنك تخصيص البرامج الإلكترونية وشجرة المهارات وأسلوب اللعب الخاص بشخصيتك واستكشاف مدينة شاسعة حيث تشكل الاختيارات التي تحددها أثناء حياتك في المدينة القصة والعالم من حولك.

لدينا الكثير الذي نتطلع إليه بعد إطلاق اللعبة الرئيسية نفسها حيث أكد رئيس الشركة أن اللعبة ستحصل على نفس الدعم الذي حصلت عليه The Witcher 3 بعد إطلاقها (تحديثات مجانية ومدفوعة على حد سواء).

ما هي لعبة Cyberpunk 2077 ؟


لعبة تقمص أدوار وخيال علمي في عالم مفتوح وستكون أكبر وأكثر طموحًا من لعبة المطور السابقة The Witcher 3 مع وجود إمكانية قيادة السيارات واستكشاف المباني الواسعة والشاهقة في مدينة كبيرة مُمتدة الأطراف يُطلق عليها اسم Night City.

يمكنك أن تنشئ الشخصية الخاصة بك مثل ألعاب Mass Effect، حيث سيكون للشخصية اسمًا محددًا وهو V، ولكن يمكنك تخصيص مظهرها والاختيار من بين اثنين من الممثلين الصوتيين وهما Cherami Leigh أو John Flanagan، كما ستحصل على إحصائيات ومؤشرات وخيارات حوارية من شأنها أن تؤثر على نتيجة الأحداث في اللعبة.

هناك الكثير من الخيارات للاستمرار في اللعبة وحل المشاكل مثل الحوارات أو القرصنة أو التسلل، ولكنها في المجمل تعمل مثل ألعاب الشوتر من منظور الشخص الأول وستقدم تجربة غامرة تمامًا مثل ألعاب Deux Ex. (يمكنك كذلك أن تنتهي من اللعبة بالكامل بدون قتل أي شخص حسب تصريحات المطور).

اللعبة في الأصل مبنية على فكرة لعبة الطاولة الخيالية التي تحمل اسم Cyberpunk، وأحد الشخصيات الأيقونية في اللعبة هي شخصية جوني سيلفرهاند الذي يتسكع في رأس اللاعب كشبح رقمي. يلعب دور هذه الشخصية الممثل القدير والمعروف كيانو ريفز مما يعني أننا سنرى من مواهبه الكثير على مدار اللعبة.

كيانو ريفز محبوس في رقاقة حيوية موضوعة في دماغ الشخصية الرئيسية للاعب، ومن أجل فتح أسرار الرقاقة الحيوية والتي تُعتبر الخيط الرئيسي لأحداث وأسرار اللعبة، سيقوم الشبح بإرشادك إلى Alt Cunningham مخترق الشبكة الأسطوري.

تكتشف بعد فترة قصيرة أنه قد مات ولكن وعيه لا يزال موجودًا على الشبكة، وستحتاج إلى القيام بكل ما يلزم لتعقبه بما في ذلك -على سبيل المثال لا الحصر- مصادقة أو التخلص من قادة أكبر العصابات في مدينة Night City.

لعبة Cyberpunk 2077

أكثر من مجرد لعبة شوتر

جزئيًا اللعبة تعمل مثل ألعاب الشوتر، كشف العرض التجريبي الأول للعبة عن حملك لأحد الأسلحة (مسدس أو بندقية) في جميع الأوقات، وتسمح لك اللعبة باستخدامه بشكله المعتاد أو ضرب الأعداء به بشكل صامت للتخلّص منهم بدون خلق أي نزاعات.

كنا نتصور أن اللعبة ستعمل مثل ألعاب الحركة السريعة Dishonored والتي تمزج ما بين القتالات السريعة وبعض الخيارات غير المهلكة للقضاء على الأعداء، لكن هذا الوصف ليس دقيقًا تمامًا، حيث أن الأسلوب القتالي لشخصية V يبدو مرناً للغاية وأكثر من أي لعبة أخرى مرت علينا من هذا النوع.

شخصية V كانت تعمل مثل فتيات النينجا الرشيقة. شاهدنا أنه يمكنها الجري والانزلاق والدخول في وضعية الحركة البطيئة لتتمكن من تصويب الرصاصات بدقة. لديها أيضًا اندفاعة سريعة تسمح لها بدمج خاصية تباطؤ الوقت مع السرعة المفاجئة لتصنع انفجارات مدوية وتقتل الأعداء بأسرع وقت وأقل مجهود ممكن.

في أحد النقاط خلال العرض التوضيحي رأينا V تتسلل وراء واحد من الأعداء وتقبض عليه بشكل خانق ثم تخترق العقل الإلكتروني له وتصل إلى البيانات المُخزنة بداخله.

بعض هذه البيانات مفيد في استمرار المهمة وبعضها مخصص لمعرفة المزيد عن عالم اللعبة، كما أنه إذا كان الأعداء متصلين ببعضهم البعض من خلال بشبكة فسيتم فتح مجموعة من الخيارات الجديدة.

Cyberpunk 2077

على سبيل المثال يمكن اختراق بندقية أحد الأعداء وإيقافها عن العمل دون أن يدرك ذلك. وبعد أن قامت V بقتل العدو ثم هاجمت الشريكين المتبقيين له حاول أحدهما إطلاق النار ليدرك أن مسدسه محشور ويضعه هذا في حالة ارتباك ويفتح المجال لتستطيع بطلتنا الاقتراب منه وإنهائه.

كل هذا يحدث بشكل سريع وسلس بدون الحاجة للتوقف وعمل الاختيارات والتفكير في أنسب الطرق لأن رتم المعارك سريع جدًا في اللعبة ويتطلب منك إلى إتخاذ العديد من القرارات اللحظية حتّى لا تخسر المهمة.

إطلاق النار مهم جدًا بالطبع وهو طريقة جيدة للتخلص من الأشخاص، ولكنه ليس الخيار الوحيد المُتاح لك وستكتشف ذلك شيئًا فشيئًا مع الوقت.

يمكن للشخصية استخدام بعض الأدوات والتقنيات الأخرى عن طريق الترقية التكنولوجية مثل زرع عين إلكترونية تتيح لك تكبير الاشياء وتحليل البيئة ورؤية مستويات العدو والحصول على معلومات تفصيلية عنها، أو زرع رقاقة تحت الجلد لزيادة ضرر البنادق أو إعطاء الرصاصات خصائص ارتدادية.

يمكن للاعب تعديل الشخصية كذلك وتزويدها بذراعات آلية حادة تشبه السرعوف، أو استخدام روبوتات التحكم عن بعد لتقوم بعملك بدون تدخل منك.

Cyberpunk 2077

إنشاء الشخصية في لعبة Cyberpunk 2077

من خلال عروض الفيديو الخاصة باللعبة، حصلنا على نظرة سريعة على شاشة إنشاء الشخصية في اللعبة، والتي تمكنك من تخصيص الشعر والوشوم والملابس. لا يبدو أنه يمكن تغيير بنية الشخصية أو حجمها كما أنه لا توجد قائمة عميقة من خيارات تخصيص الوجه مثل العمق الموجود في ألعاب بانداي نامكو.

قد يكون الحكم سابقًا لأوانه بخصوص هذه النقطة حيث أن فيديو أسلوب اللعب مر عليه وقت طويل، وقد تكون هناك العديد من التغييرات والتحسينات التي حدثت بخصوص ذلك، مثل القدرة الجديدة التي تم الإعلان عنها مؤخرًا بشأن إمكانية تحديد جنس وأعضاء الشخصية التناسلية بالإضافة إلى أحجام ومجموعات متنوعة من الأعضاء التناسلية.

Cyberpunk 2077

يمكن كذلك تغيير إحصائيات اللاعب. هناك بعض الأساسيات مثل القوة والذكاء والهدوء Cool والذي يحكم مدى قدرة الشخصية على التعامل مع الإجهاد وهذا بدوره يؤثر على دقة السلاح أثناء التصويب.

القائمة الكاملة للمؤشرات التي رأيناها في العرض هي Strength, Constitution, Intelligence, Reflexes, Tech, Cool، كما أن هناك مؤشرات موجودة في لعبة الطاولة الأصلية لم يتم تمثيلها هنا مثل Empathy وربما يتم إضافتها فيما بعد في نسخة اللعبة النهائية.

القصة الخلفية للاعب يمكن اختيارها وتغييرها قبل بدء اللعبة ويُشار إليها باسم Lifepath. هناك ثلاثة قصص أو أصول للشخصية يمكن الاختيار فيما بينها وهي Nomad, Street Kid, Corpo، وكل من الأصول الثلاثة لديها مواقع انطلاق مختلفة في العالم وطرق حوارات فريدة يمكنها أن تغير طريقة تنفيذ المهام ولذلك من المهم اتخاذ قرار مبكر بشأن ما تريد لشخصيتك أن تكون عليه.

Backstory

الرومانسية موجودة بشكل كبير في سايبربنك وسيتمكن اللاعب من تكوين روابط ذا معنى مع الشخصيات الأخرى في اللعبة بالإضافة إلى قضاء الليل معهم وأيضًا الدخول في علاقات شاذة مع الأفراد من نفس جنس الشخصية التي تم اختيارها. (لا تفكر بإنشاء علاقة مع كيانو رييفز لأنه موجود داخل عقلك فقط وهذا أمر مؤسف).

كيف تعمل الحوارات والمهمات في اللعبة؟

جميع الحوارات تحدث أثناء عمل اللعبة، بمعنى أنه يمكن الاستمرار في الحركة والنظر حولك أثناء الحديث، ولكن عندما تقوم بتركيز الكاميرا مرة أخرى على الشخصية التي تتحدث إليها ستظهر خيارات الحوار على الشاشة، وعادة ما يكون هناك ثلاثة أو أربعة خيارات في أي وقت.

هذا ليس نفس نظام ألعاب RPG القديم على الإطلاق. لم يعد هناك تمييز واضح بين الدخول الخروج في محادثة مع شخص ما مثل أساسنز كريد على سبيل المثال وكل شيء في اللعبة يسير بصورة متدفقة واحدة.

النقاشات والحوارات قد لا تدور جميعها في نفس المكان أو على نفس الرتم طوال فترة الحديث، ويمكن أن تصل عملية الحوار إلى درجة متوترة قليلًا في بعض الأوقات.

Conversatoins

كمثال، عندما وصلت شخصية V وصديقتها جاكي إلى مخبأ عصابة Malestrom بقصد شراء قطعة معدات قوية، كادت الصفقة تفسد. وفي منتصف تسلسل الحوار، بدأت الشخصيات بما في ذلك البطلة بإخراج الأسلحة وتوجيهها إلى بعضهم البعض، واستمرت رسائل الحوار في الظهور على الشاشة لتسمح لك بمحاولة توجيه الموقف إلى الهدوء أو فتح النار.

في المشهد استطاعت V أخيرًا أن تقنع العصابة بأنها تمتلك المال الكافي للشراء وأنها لا تنوي خداعهم بأي شكل من الأشكال.

في مشهد سابق أيضًا تم القبض على V من قبل مجموعة من وكلاء الشركات. وكانت هذه الشخصيات الخطرة تبحث عن معلومات وأخطأت في اعتبار V بصفته الشخص الذي تبحث عنه. وبينما يتم تثبيت V على الأرض اقتحمت المجموعة برامجها العقلية الإلكترونية وقاموا بتثبيت تطبيق للكشف عن الكذب وبدأوا في الاستجواب.

إذا كذبت فسيعرفون ذلك على الفور وستكون هناك عواقب بسبب ذلك، وهذه الطريقة الجديدة في عرض الأمور بطريقة طبيعية وغير متوقعة جعلت من اللعبة خطوة كبيرة للأمام في عالم ألعاب RPG التي تدعو إلى التفاعل والانغماس.

Malestrom

ستكون المهام في اللعبة واسعة النطاق ومتفرعة ومتطورة، وحتّى أنها ستؤثر على بعضها البعض. ستحتوي اللعبة على نهايات متعددة، ولن تنتهي القصة بالضرورة مع انتهاء الأحداث الرئيسية، بل يمكن اختيار مواصلة اللعب أو الإعادة (يُقال أن قابلية إعادة اللعب ستكون أكبر من ويتشر 3).

جدير بالذكر أنه لا يوجد أي نوع من الأنظمة الأخلاقية في اللعبة مثل Dishonored أو inFamous بسبب صعوبة وتعقيد الخيارات المتاحة في اللعبة، مهما كان ما تفعله فلن يكون تأثيره سطحيًا ويمكن اختصاره في كلمتي الخير أو الشر بل هو أعقد من ذلك بكثير.

نظام الجريمة في عالم اللعبة يعمل بشكل ديناميكي تمامًا مثل المهمات الرئيسية والجانبية. لن تقفز الشرطة عليك في كل جريمة صغيرة مثل الاعتداء على فرد معين ولكنهم سوف يحاولون بالتأكيد القضاء عليك عندما تقوم بأشياء أكثر تطرفًا مثل إلحاق الضرر بمجموعات كبيرة من الأشخاص باستخدام مسدس أو مركبة.

Crime

ستكون لدورة الليل والنهار تأثيرًا كبيرا على المهام. في أوقات معينة من اليوم على سبيل المثال، قد يكون الموقع محميًا بشكل أكثر أو أقل مما يؤثر على احتمالية نجاحك. الطقس على الجانب الآخر لن يكون له تأثيرًا كبيرًا على نظام اللعب رغم أن الشخصيات داخل اللعبة ستتفاعل معه.

مدينة Night City

تقع أحداث لعبة Cyberpunk 2077 في مدينة Night City خلال العام 2077 (كما لو كنا لم نعرف ذلك من العنوان). على أي حال المدينة الخيالية تقع بين سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس وموجودة بالفعل بجميع تفاصيلها في لعبة الطاولة التي تم إنشائها بواسطة Mike Pondsmith.

يتجول الأشرار والزبائن من جميع الأنواع في الشوارع الضبابية المضيئة، والتي كانت يومًا تحت حكم قطاع الطرق والمجرمين، ولكن في عام 2033 أصبحت الشركات تحاربهم علانية، وتوضح لنا اللعبة ما حدث للمدينة في أعقاب تلك الحرب الضارية والتي يبدو أنها تحولت بعد ذلك إلى مدينة نظامية تحكمها الشركات الكبيرة.

Night City

بفضل بعض التقنيات الحديثة والرائعة في تصوير الحشود سيشعر اللاعب أن المدينة الليلية حية وصاخبة في جميع الأوقات. وفي أول عرض توضيحي للعبة كان من الرائع مشاهدة V وهي تمشي في الشوارع ورؤية مئات الشخصيات تمشي وتلعب وتتحدث وتقاتل، ومع ذلك لم يتضح بعد مدى ديناميكية هذا العالم. مررنا بمسرح جريمة في أحد الأحياء ولكن لم نعرف ما إذا كان سيتم تطهيره أم أنه معلم ثابت في هذه المنطقة.

المدينة ضخمة بكل المقاييس، وتضم ستة مقاطعات مختلفة مع عدم وجود أي شاشات تحميل بينهم لمساعدتك في التجول.

هناك مركبات يمكنك يمكن قيادتها من منظور الشخص الأول والثالث، ولسنا متأكين بعد من مدى الحرية التي تتيحها لنا القيادة في هذه اللعبة ولكن ما رأيناه يبدو شيئًا رائعًا وسلسًا حتّى الآن. (سيتمكن اللاعب من الاستماع إلى الأغاني والإذاعة في الراديو أثناء القيادة مثل GTA V)

Night City 2

في إحدى المقابلات ذكر المطور أنه يمكنك استدعاء سيارتك إلى المكان الذي تريده بدلًا من محاولة تذكر المكان الذي أوقفت فيه سيارتك. ستتمكن كذلك من الوصول إلى مرآب لتخزين السيارات التي تمتلكها.

عرفنا أيضًا أنه يمكن استكشاف منطقة خارج مقاطعات المدينة تُدعى Badlands، وهي منطقة شبه مدمرة بسبب الحروب التي دارت على مدار 50 عامًا ولكنها منطقة مهمة ولها مهمات محددة وقصص معدة لها خصيصًا.

خطة ما بعد الإطلاق الرسمي

أكد المطور رسميًا أن Cyberpunk 2077 ستحتوي على طور متعدد اللاعبين. ولكن لن يتم تقديم الوضع للعبة حتّى يتم الانتهاء من العمل على كل المحتوى الإضافي المجاني أولًا وجميع إضافات القصة المدفوعة الأخرى.

لن تدعم اللعبة أي نوع من المحتويات المدفوعة التي لا فائدة منها Microtransactions وكل ما سيضطر اللاعبون لدفعه بعد الإطلاق هو مقابل المحتوى القصصي الضخم مثل إضافات لعبة ويتشر 3، مع العلم أن المطور ذكر أن اللعبة ستحتوي على نفس كمية الإضافات التي حصلت عليها اللعبة السابقة، بمعنى أنه يمكننا أن نتوقّع إضافتي قصة كبيرتين على الأقل بعد الإطلاق.

Microtransactions

ستدعم اللعبة كذلك خدمة البث السحابية للألعاب Geforce Now وقت الإطلاق، وهذا سيكون مناسبًا جدًا للاعبين الذين لن يتمكنوا من الاستثمار في أجهزة حاسب متطورة من أجل تشغيل اللعبة والاستمتاع بكامل الخصائص التي تدعمها مثل تقنية Ray Tracing والتي ستجعل اللعبة تبدو أجمل من أي صورة أو مقطع دعائي مر علينا إلى الآن.

تفاصيل أخرى حول لعبة Cyberpunk 2077


  • اللعبة تدعم الترجمة العربية للقوائم والنصوص.
  •  سيكون هناك نظام تصوير Photo Mode.
  • اللعبة ستكون من منظور الشخص الأول بالكامل، وهناك جوانب بسيط فقط يُمكن لعبها من منظور الشخص الثالث.
  • فيما يتعلق بالتخصيص، يعرف المطور أن الكثير من اللاعبين مهتمين بتخصيص السيارة ولكنه يطلب منهم الصبر قبل قول أي شيء فيما يتعلق بهذه النقطة.
  • تم التصريح بأنه سيكون هناك خيار شراء شقة جديدة، والشقة الأصلية التي تعيش فيها V ستتطور وتتغير اعتمادًا على المسارات التي يتخذها اللاعب وستتميز بخيارات داخلها للتخصيص والتعبير حسب ما يريده اللاعب.
  • مصمم الموسيقى الخاص بلعبة ويتشر Marcin Przybylowicz يعمل حاليًا على الموسيقى الخاصة بلعبة Cyberpunk 2077. (بالإضافة إلى العديد من المواهب الأخرى).
  • ستحتوي اللعبة على نوع جديد من المتعة العقلية باسم Brain Dancing، وهو نوع من الواقع الافتراضي يتيح لك أن تكون أي شيء وتقوم بما تريده أثناء النوم، وحتّى لو أردت أن تكون قاتلًا متسلسلًا ستسمح لك التقنية الحديثة بتحقيق ذلك، وهو شعور مثير للإدمان بلا شك.
  • المغنية الموسيقية Grimes ستشارك بدور كبير في لعبة Cyberpunk، حيث أنها ستمثل دور مغنية بوب تسعى إلى الانتحار أثناء غنائها على المسرح، ولكن الفريق الطبي يتجه مسرعًا إلى إنقاذها وتبديل أجزاء جسمها بالكامل إلى قطع آلية لتستطيع إكمال الغناء على المسرح.

  • ستحصل اللعبة على إصدار جانبي للعبة ورق شبيهة بلعبة Gwent تحت مسمى Afterlife. هذه اللعبة ستكون فيزيائية بالكامل ولن تتواجد بصورة رقمية داخل اللعبة أو على منصّات ألعاب الفيديو. وسيكون هناك أيضًا لعبة طاولة جديدة تحت اسم Cyberpunk Red من نفس المصمم الأصلي وستمثل تصورًا لحقبة سابقة لأحداث اللعبة.
  • ستكون هناك مستويات مختلفة من الصعوبة حتّى يستطيع اللاعب العادي الاستمتاع باللعبة. المستويات الأقل صعوبة ستحتوي على سلاح المسدس الذكي الذي بإمكانه مساعدة اللاعبين على التصويب على حساب كونه ضعيفًا وبطيئًا، بينما المستوى الأعلى من الصعوبة يخفي جميع المعلومات ونقاط التقدّم من على شاشة اللعب بالكامل ولن تقول لك اللعبة حتّى ما هو مستوى العدو الذي تواجهه الآن من أجل وضع اللاعب في أقصى درجة من الانغماس.
  • حسب المطور فإن اللعبة ستبدو رائعة بصرياً على منصات اللعب المنزلية كما هي على أجهزة الحاسب PC.
  • كيانو ريفز لا يلعب دور مغنى روك في اللعبة فقط، بل يمتلك مجموعة من الأغاني الخاصة به أيضًا داخل اللعبة.

موعد إصدار لعبة Cyberpunk 2077

ستكون لعبة Cyberpunk 2077 متوفرة على منصات الجيل الحالي PS4, Xbox One, PC وكذلك على خدمة Stadia في السابع عشر من سبتمبر 2020، مع العلم أنها ستصدر في وقت لاحق على منصات الجيل الجديد PS5 , Xbox Series X وستقدم بعض التحسينات في الأداء والرسومات.

اللعبة ستدعم ميزة التسليم الذكي على الإكس بوكس، ما يعني أنه عند شرائك لنسخة من اللعبة على إكس بوكس ون ستحصل عليها مجاناً لمنصة “Series X” في حال قررت شراء المنصة مستقبلاً.

هناك نسختين فقط من اللعبة عند الإطلاق، النسخة القياسية من اللعبة Standard Edition بسعر 60 دولار أمريكي، ونسخة المقتنين المحدودة Collector’s Edition والتي تأتي بسعر 250 دولارًا ولكنّها تمنحك العديد من المزايا والأشياء التي تستحق الاقتناء، من بينها تمثال 10 إنش لشخصية V وكتاب فني وخريطة لمدينة Night City وغيرها.

لعبة Cyberpunk 2077

أخيراً .. يبدو أن لعبة Cyberpunk 2077 ستكسر العديد من القيود المتعارف عليها في صناعة الألعاب حاليًا. اللعبة ستحتوي على الكثير من المواضيع الجادة، وستقدم أنظمة RPG متشابكة وعميقة، ولن تتهاون في تقديم أفضل جودة ممكنة من حيث الرسوم أو جودة المحتوى أو الأسماء القوية في عالم الغناء والفن.

تبتعد اللعبة عن أي نوع من الأشياء غير المرغوبة والتي عهدناها مع كثير من مطوري الألعاب مثل العناصر المدفوعة Microtransactions والمحتوى الإضافي غير المهم والمهمات الجانبية التي ليس لها أي معنى.

هذا الأمر كان متوقعًا بسبب تاريخ الاستوديو الرائع والمميز مع The Witcher 3 والتي حققت شهرة واسعة بسبب شفافية المطور واحترامه للاعبين قبل كل شيء، ونتوقع أن نحصل على نتيجة مماثلة مع لعبة Cyberpunk 2077 والتي ستكون بلا شك من أقوى المنافسين على لقب لعبة العام في مواجهة حصريات بلاي ستيشن المتميزة مثل The Last of Us 2 أو Ghost of Tsushima.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.