الأربعاء, سبتمبر 28, 2022
مراجعات

مراجعة لعبة One Piece: Pirate Warriors 4

مسلسل الأنمي المشهور One Piece ظل عرضه مستمرًا إلى الآن طوال فترة عشرين عامًا مع أكثر من 900 حلقة متوفرة حاليًا للمشاهدة، وهذا يجعل العمل الفني كنزًا خصبًا من المحتوى الذي يمكن التعامل معه وتقديمه داخل لعبة One Piece: Pirate Warriors 4 بطريقة مكثفة مليئة بالآكشن والمرح واللحظات الدرامية الأيقونية المؤثرة التي عُرفت بها أحداث المسلسل الأصلي.

على المستوى الشخصي أنا أشاهد مسلسل الأنمي وأقوم كذلك بقراءة المانجا ومن هذا المنطلق سأقوم بالتعليق على طريقة اللعبة في التعامل مع المحتوى الأصلي للمسلسل لأنها تضيف بعض الأشياء الجديدة على القصة الأصلية كما أنني سأقوم بالتعليق على التجديدات المختلفة في أسلوب اللعب وكيف تبدو اللعبة مختلفة عن الأجزاء السابقة من السلسلة وباقي ألعاب الآكشن التي يعمل على تطويرها فريق Omega Force و Koei Tecmo.

One Piece: Pirate Warriors 4 متوفرة الآن على PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch (تمت تجربة اللعبة على منصّة PS4)

لعبة One Piece: Pirate Warriors 4 ..

مغامرة قراصنة جيدة ولكن ليست الأفضل


نبدأ الكلام بالحديث عن نظام اللعب ثم ننتقل إلى الأنظمة المختلفة التي تقدمها اللعبة وأيضًا تجربة اللعب مع الأصدقاء عبر الإنترنت.

إن لم تكن على معرفة بأسلوب الناشر فتمامًا مثل Warriors Orochi 4 و Attack On Titan تعتمد اللعبة بشكل رئيسي على اختيار شخصية ومواجهة مئات الأعداء الضعفاء والقضاء عليهم بضربة واحدة أو ضربتين بشكل يجعلك تشعر بالقوة الشديدة والمتعة لمجرد أنك تستطيع الخوض وسط هذه الأمواج الكثيفة من الأعداء الذين يعترضون طريقك بسهولة.

هذا الأمر يتناسب بشكل خاص مع العالم الخيالي لسلسلة ون بيس، والذي يتكون من بلاد وجزر متنوعة شديدة الإتساع مع مناطق مختلفة في كل بلد وكل منطقة مليئة بأعداد كبيرة من القراصنة أو جنود البحرية.

عليك أن تسيطر على كل منطقة من خلال هزيمة الأعداء الموجودين فيها ثم الوصول إلى رئيس المنطقة والذي يمتلك درعًا إضافيًا قادرًا على صد ضرباتك ويجب التخلص منه حتّى تستطيع إسقاطه بشكل نهائي وفك سيطرة الرئيس على هذه المنطقة.Pirate Warriors 4

يؤدي هذا لظهور نوعية الثالثة من الأعداء وهي شخصيات الأعداء الرئيسية والتي تكون في المعتاد شخصيات من القصة الأصلية والقتال معهم يعمل بنفس أسلوب رؤساء المناطق الذي تحدثنا عنه من قبل مع وجود دروع إضافية وقدرات خارقة تجعلهم أكثر خطرًا من القراصنة أو جنود البحرية المعتادين.

هذه القدرات يمكنها أن تجبرك على القيام بشروط معيّنة حتّى تستطيع هزيمتهم أو تغييرات في شكل أرض ملعب القتال بالكامل وتحويله إلى ثلوج أو نيران أو خيوط حسب قدرة العدو الرئيسي.

هذه هي اللعبة باختصار ولكن بجانب القضاء على الخصوم هناك نقطة أساسية أخرى تعتمد عليها اللعبة أو هذا النوع من الألعاب في العموم وهي أن تتواجد في المكان والوقت المناسبين لأي موقف.

تطلب اللعبة منك في البداية بعض الأمور السهلة مثل هزيمة أحد الأشخاص أو تحرير إحدى المناطق ولكن تتعقد الأمور بعد ذلك ويتوجب عليك تحديد مسار حركتك وأماكن الأعداء الذين يجب التخلص منهم أولًا على الخريطة لأنهم يعرضون الأصدقاء الموجودين معك لخطر الهزيمة وخسارة التقدم في المهمة بالكامل.Pirate Warriors 4

اللعبة لا تقوم بعمل تغييرات جذرية في العموم ولكنها تقوم بتحسين المعادلة الأصلية التي قدمتها ألعاب السلسلة السابقة.

تبتعد اللعبة عن التكرارية التي يتميز بها هذا النوع من الألعاب بسبب الوفرة في الأماكن وأراضي القتال المتنوعة والتي شهدنا فيها اختلافًا كبيرًا في نموذج التصميم وشكل الرسوم مما ساعد في إزالة الملل رغم تكرار نوعية المهمات المطلوبة من اللاعب في كل معركة وهذا بالطبع يعود إلى جمال وتنوع الأماكن الموجودة في مسلسل الأنمي الأصلي.

النقطة الثانية والأهم في تحسينات الجزء الجديد هي الشخصيات ذات أساليب القتال الفريدة والمبهرة. في الألعاب السابقة كان هناك مجموعة بسيطة من الشخصيات التي تجد فيها اختلافات حقيقية عن باقي الموجودين في اللعبة أما في Pirate Warriors 4 فنجد أغلب الشخصيات تعمل بطريقة مختلفة تمامًا عن بعضها البعض.

كل شخصية تمتلك مجموعة ثابتة من الضربات التي يمكن تنفيذها من خلال الجمع بين مجموعات الأزرار المختلفة ولكن هناك بعض شخصيات من نوع Technical أو Sky نجد أسلوب قتالها مختلف تمامًا ويعتمد على وضع الفخاخ أو رمي عناصر مؤذية على الخصوم أو حتّى تغيير شامل في أسلوب الحركة وطريقة السيطرة و التعامل مع الأشياء الموجودة في البيئة المحيطة مثل الأحجار والصناديق، وباختصار يمكنني القول أن هذه اللعبة هي أفضل تمثيل لقدرات الشخصيات في المسلسل الأصلي بلا منافس.Pirate Warriors 4

تحتوي اللعبة كذلك على نظام تقدّم رائع لكل شخصية يساعد في جعل الأمور منتعشة ومتجددة دائمًا. هناك شجرة قدرات تقدم تأثيرات تقوية يمكن الاستفادة منها لجميع الشخصيات بلا استثناء وأيضًا هناك شجرة قدرات منفردة لكل شخصية تتيح لك فتح قدرات وتحولات جديدة لكل منهم قبل الدخول إلى أي معركة وهنا يظهر التنوع الكبير في الأشياء التي تستطيع فعلها الشخصية الواحدة حيث تمنحك الشجرة القدرة على الجري لفترات أسرع وتسديد كمية أكبر من الضرر والقيام بهجومات أوتوماتيكية مختلفة تمامًا عن الذي اعتدت عليها.

أشجار القدرات هي أهم نقطة تتمحور حولها اللعبة لأن بعض القدرات لا يمكن فتحها إلا من خلال الحصول على عملات معينّة من مهمات خاصة أو القيام بشروط معينة أثناء تنفيذ المهمات نفسها وهذا يمنحك دافعًا أكبر لتجربة كل ما تقدمه اللعبة ولا أعنى المحتوى الرئيسي فقط بل جميع المهمات الجانبية المتاحة في اللعبة.

يمكنني أن اعتبر هذا التغيير شيئًا جذريًا حقيقيًا أتمنّى رؤيته في باقي ألعاب Koei Tecmo المختلفة فيما بعد لأنه يدفعني فعلًا إلى تجربة كل ما تقدمه اللعبة وليس نصفها فقط.Skill Tree

النقطة التي استغربتها هو أن اللعبة تتيح لك تشغيل بعض الأغاني في قائمة تجهيز الشخصيات قبل الوصول إلى المهمة ولكن لا تتيح لك تغيير الأغاني في المهمة نفسها ولكن الأغاني الأيقونية من مسلسل الأنمي ليست موجودة على أي حال مما يجعل إمكانية إضافة هذه النقطة بدون فائدة حقيقية.

على الجانب السلبي تعاني اللعبة من مشاكل حقيقية في زوايا الكاميرا ويمكنني اعتبارها من أسوأ الزوايا التي رأيتها في ألعاب الآكشن في العموم.

عندما تقوم بالتركيز على العدو تجد الكاميرا لا تتبعه على الإطلاق ورغم أن هناك زر لإعادة ضبط الكاميرا في الإتجاه الذي تنظر إليه فالضغط عليه بصورة متكررة كان مرهقًا ومزعجًا بشدة لي أثناء تجربتي مع اللعبة.Camerawork

واجهة المستخدم كذلك كانت عاملًا سلبيًا في تقليل استمتاعي باللعبة حيث أن إشعارات المهمة أو الهدف التالي تظهر بعد وقت متأخر جدًا من هزيمة الشخص أو تحرير المنطقة كما أنها تظهر في منتصف الشاشة وتمنعك من رؤية ما تفعله دائمًا في أي وقت.

أضف إلى ذلك أن هناك بعض الشخصيات الصعبة في أسلوب حركتها مثل Gear Four Luffy والذي يقفز في كل مكان ولا يستطيع رمي اللكمات بشكل دقيق على الخصم وهذا يجعلني أعاني من استخدامه بشكل زائد مع زوايا الكاميرا وواجهة المستخدم الغريبة.

ننتقل الآن بحديثنا إلى أنظمة اللعب المختلفة والتي تتكون من نظام Dramatic Log أو نظام القصة الذي يأخذك في 34 مهمة مختلفة على مدار أحداث المسلسل الأصلي بداية من قصة Alabasta وحتّى Wano الذي لم ينتهي عرضه حتّى الآن ولكن اللعبة تعوض بذلك عن طريق كتابة نهاية خاصة بهم لأحداث القصة.

المهمات جميلة ومتنوعة ويستغرق الإنتهاء منها خمسة عشر ساعة تقريبًا وهناك أربعة مستويات صعوبة مختلفة قابلة للتغيير في أي وقت كما أنه يمكن إعادة أي مهمة بشخصية مختلفة غير الشخصية التي اخترتها في البداية.Pirate Warriors 4

العيوب هي أن القصة تتجاوز العديد من الأحداث وتلغي العديد من القصص بالكامل مثل East Blue, Thriller Bark, Skypeia, Impel Down, Fishman Island, Punk Hazard.

جميع هذه القصص غير موجودة في اللعبة والمحتوى الموجود ليس كافيًا لجذب لاعبين جدد أو التعريف بأحداث السلسلة بل هو مجرد تذكرة بأهم التفاصيل التي ظهرت في المسلسل وليس أكثر وذلك من خلال ثلاثة أنواع مختلفة من طرق عرض المشاهد القصصية.

وجدت بعض هذه المشاهد جيدًا والآخر سيء حسب الموقف الذي يتم عرضها فيه. هناك بعض اللحظات التي يتم فيها استخدام أسلوب تحريك قوي يساعد فعلًا في تخيل لحظات الآكشن والدراما التي بدعها المؤلف في قصته.

لكن بالنسبة للحوارات التي تدور بين الشخصيات أثناء المهمات باستخدام محرك اللعبة نفسها فهي تخلو من أي إبداع أو تفاصيل معبرة عن وجوه الشخصيات أثناء الحديث.Pirate Warriors 4

هناك أيضًا نظام Free Log والذي يسمح لك بتكرار المهمات ولكن بدون الحاجة إلى رؤية نفس المشاهد القصصية مجددًا، كما أنه يتيح لك اختيار أي شخصية من اللعبة تقريبًا وليس الشخصيات التي كانت متاحة في هذه المهمة فقط حتّى لو كان وجودها غير منطقيًا في سير الأحداث.

النظام الأخير هو Treasure Log وهو نوع من أنواع المهمات الجانبية التخيلية التي تجعلك ترى مغامرات جديدة لبعض الشخصيات التي لم تسنح لك الفرصة لرؤيتهم معًا في القصة الأصلية مثل Shanks و Mihawk على سبيل المثال ولكن بالطبع لا تختلف طريقة سير المهمات في هذا النظام عن الفكرة المعتادة بل ما تحصل عليه هو بعض الحوارات والنكات الإضافية ولا شيء آخر.

يمكن تجربة أي من هذه الأنظمة مع الأصدقاء عبر الإنترنت، ولكن وجود الكثير من المهمات في اللعبة يجعل العثور على صديق يلعب نفس اللعبة معك أمرًا صعبًا للغاية وبصراحة وجدت أن هذه الخاصية مناسبة لو كنت تمتلك أصدقاء يلعبون نفس اللعبة معك ولكن لو كنت تنوي اعتبارها تجربة أونلاين بالكامل فستجد صعوبة شديدة في إيجاد أشخاص من حول العالم ليقومون بتجربة نفس المهمة معك.

كلمة أخيرة

One Piece: Pirate Warriors 4 هي لعبة جانبية أخرى مبنية على سلسلة أنمي مشهورة وتجعلك بصورة أساسية تعيش متعة القتال واستخدام قدرات شخصيات الأنمي بصورة جنونية مبهرة بصريًا كما أنها تطور من المعادلة الأصلية للسلسلة وتضيف عناصر تخصيص كثيرة تجبرك على الاهتمام بجميع جوانب اللعبة وإعادة المهمات لتستطيع الحصول على شخصيات وقدرات وحركات أفضل.

لكن للأسف تعاني اللعبة من بعض مشاكل هذا النوع من الألعاب في العموم وهي عدم وجود تنوع حقيقي في نوعية المهمات أو أنظمة اللعب أو العيوب التقنية أو حتّى عدم وجود أسباب كافية لتجعلها تجربة واجبة لمحبي ألعاب هذا النوع أو المسلسل الأصلي.

اللعبة كذلك لا يمكن اعتبارها مدخل إلى عالم ون بيس بسبب أنها تحكي مهمات مختصرة وتختزل العديد من القصص الهامة التي ظهرت في أحداث المسلسل الأصلي.

اجمالي التقييمات

القصة7
نظام اللعب7
الرسومات6.5
الصوتيات7.5
الإبداع7

الإيجابيات

  • كمية ضخمة ومتنوعة من شخصيات المسلسل الأصلي مع إمكانية تخصيص كل منها بطرق مختلفة
  • إمكانية تجربة آخر القصص الموجودة في المسلسل مع وجود محتوى قصصي جديد لقصة Wano التي يتم عرضها حاليًا
  • اللعبة تقدم خاصية اللعب التعاوني مع الأصدقاء عبر الإنترنت في جميع الأنظمة

السلبيات

  • العديد من أنظمة اللعب تتميز بالتكرارية في طريقة العرض وتنفيذ المهام
  • بعض العيوب التقنية الواضحة في زوايا الكاميرا ورسم المشاهد القصصية
  • نصف المحتوى القصصي الموجود في المسلسل الأصلي تقريبًا لم يتم تضمينه في مهمات اللعبة

الملخص

7One Piece: Pirate Warriors 4 هي لعبة جانبية أخرى مبنية على سلسلة أنمي مشهورة وتجعلك بصورة أساسية تعيش متعة القتال واستخدام قدرات شخصيات الأنمي بصورة جنونية مبهرة بصريًا ولكن تعاني من بعض العيوب التقنية ونقص حاد في المحتوى المقتبس من العمل الأصلي

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X