مراجعات

مراجعة لعبة Warriors Orochi 4 Ultimate

تستمر المعركة بين المحاربين الصينيين واليابانيين القدامى مع الكائنات السحرية والآلهة الغربية في لعبة Warriors Orochi 4 Ultimate النسخة النهائية والمُحسّنة من اللعبة الأصلية والتي أضافت العديد من التحسينات الجديدة إلى اللعبة بالإضافة إلى إصلاح العديد من المشاكل في كتابة القصة الأساسية وخصوصًا النهاية المتسرعة.

Koei Tecmo الناشر المسؤول عن اللعبة يمتلك اثنتين من أكثر العلامات البارزة في ألعاب الحركة والإثارة ذات الطابع التاريخي مثل Samurai Warriors والتي تحكي تاريخ المحاربين اليابانيين على مر التاريخ أو Dynasty Warriors التي تعيد استخدام أبرز الشخصيات الموجودة في حقبة الممالك الثلاث من تاريخ الصين لصنع عالمها الخاص والمميز.

بالنسبة لسلسلة Warriors Orochi فهي امتياز جانبي هدفه الوحيد الجمع بين أبطال هاتين السلسلتين في مغامرة قصيرة وسريعة تستطيع احتواء جميع الشخصيات من كلتا الامتيازين وخلق العديد من التفاعلات الخيالية بينهما، لكن وحتّى في الجزء الثالث من السلسلة لم يكن هناك أي تجديد أو اختلاف أو حاجة لتجربة هذه السلسلة الجانبية بخلاف وجودة كمية كبيرة للغاية من الشخصيات القابلة للعب على عكس الإصدارات الأصلية.

Warriors Orochi 4 تستخدم أفكارًا جديدة لتحسين نظام اللعب بشكل جذري عن أي لعبة أخرى صنعتها Koei Tecmo من قبل، أولها كان إضافة الميثولوجيا الأغريقية على اللعبة وتقديم العديد من الشخصيات الجديدة بالإضافة إلى دمج عناصر السحر والأسلحة المقدّسة في جميع جوانب اللعبة والتي ساعدت في جعل أسلوب اللعب أسرع وأكثر اختلافًا عن أي لعبة آكشن أخرى قامت الشركة بنشرها في مجموعة ألعاب Warriors.

في هذه المراجعة نسلط الضوء على الإضافات الجديدة التي صدرت مع النسخة المحسّنة من اللعبة وهي Warriors Orochi 4 Ultimate والمتوفرة الآن على منصّات PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch (تمت تجربة اللعبة عليها)

Warriors Orochi 4 Ultimate ..

الحزمة الكاملة والخالية من الأخطاء


في البداية يجب العلم أن Warriors Orochi 4 Ultimate هو الإصدار الكامل من اللعبة الأصلية. في الداخل لا يجد اللاعب الأجزاء الإضافية والجديدة على اللعبة العادية وحسب، ولكن كل المحتوى المنشور منذ إصدار اللعبة في العام الماضي أو في نسخة Deluxe من اللعبة في نفس المكان.

تتعارك القبائل وتثور الشعوب عبر التاريخ من أجل أسباب مختلفة: حماية الأحباء أو الحصول على القوة أو تحقيق السلام وإنهاء الحروب في العالم.

الأسباب تختلف والفكرة تظل واحدة وهو أنه من يريد تحقيق حلمه في هذا عالم يجب أن يحصل على القوة الكافية لتحقيق ذلك، وكما تعودنا من دورس التاريخ لا يستطيع الفرد تحقيق الفوز بمفرده.

ينضم محاربو الشرق والغرب والذين يزيد عددهم حاليًا في اللعبة عن 175 شخصية من عوالم وأزمنة متنوعة إلى جوانب مختلفة من الحرب التي بدأها الآلهة القادمون من بلاد الأغريق للحصول على القوة والدعم الكافي، وفي نفس الوقت يحصل كل جانب من جوانب المعركة على أسلحة قوية من بلاد الأغريق تقلب موازين المعركة بشكل كبير وتنقل المعركة إلى مستوى آخر تمامًا من المتعة والإثارة.

Zeus

كل محارب يبحث عن طريقة لتحقيق أهدافه الشخصية من خلال الحرب بالإضافة إلى محاولة تغيير العالم وتحويله إلى صورة جديدة ترضي رغباته، لكن يمكننا أن نكون شاكرين دائمًا لوجود مجموعة من الأبطال الأقوياء والصادقين في مشاعرهم، والذين تجدهم دائمًا يفضلون المصلحة العامة ويقومون بهزيمة هذا الغزو وطرد الآلهة إلى الأبد من عالم البشر، أو هكذا كنا نظن.

يتم عرض القصة الجديدة للعبة Ultimate في شكل عشرين مهمة بطريقة مكملة لأحداث القصة الأصلية، أو لأكون أكثر دقة فهي تلغي النهاية التي رأيناها من قبل وتعيد كتابتها بطريقة تفصيلية قليلًا من شأنها أن تلقى الضوء على أمور لم تتطرق إليها اللعبة الأصلية مثل أهداف الشرير الرئيسي وراء أحداث اللعبة الآله الاسكندنافي أودين، ومصير شخصية Loki خادم أودين الذي لم تعطيه اللعبة الوقت أو الإهتمام الكافي ولم يظهر حتّى في المشاهد الأخيرة من اللعبة بعد أن قمنا بهزيمته.Yggdrasil 2

رغم عدم وجود تقدّم حقيقي في شكل وجودة الرسوم، لاحظت وجود بعض التغييرات في أماكن الحروب نفسها كذلك والتي كان مستواها ضعيفًا للغاية في اللعبة الأصلية.

بمعنى أنه الآن يمكن للاعب قضاء بعض الوقت داخل شجرة Yggdrasil التي كانت تدور فيها أحداث المعركة الأخيرة بدلًا من إلقاء نظرة عليها من بعيد، بالإضافة إلى ظهور المكان الفعلي في الأحداث والمقاطع السينيمائية القصصية الجديدة.

يحصل اللاعبون كذلك على الفرصة لمقابلة شخصيات أيقونية جديدة من ألعاب Koei Tecmo الأخرى مثل جان دارك الفارسة الفرنسية الشجاعة، وريو هيابوسا النينجا المحارب من سلسلة Ninja Gaiden، وأم الأرض الآلهة الأغريقية جايا، وشيء غير متوقع وهو الحصول على فرصة لمقابلة شخصية الآلة Perseus والذي كان موجودًا بالاسم فقط في اللعبة الأصلية.Warriors Orochi 4 Ultimate

يقودنا هذا إلى الحديث عن المهام الجانبية في الحزمة الجديدة وهي نوعًا ما لا تقدّم محتوى قصصي جديدًا ولكنها تجبرك على إعادة لعب بعض المهمات القديمة ولكن مع تحقيق شروط داخل كل مهمة مثل هزيمة عدد معيّن من الأعداء أو الانتهاء من المهمة في وقت معيّن.

يقوم اللاعب بذلك من أجل جمع قطع Perseus المتفرقة وإعادة الحياة إليه وكل هذا من أجل فتح نهاية جديدة مختلفة عن نهاية اللعبة الأصلية ونهاية حزمة Ultimate ليصبح مجموع النهايات في اللعبة ثلاثة نهايات.

التغيير في كتابة قصة اللعبة أسعدني كثيرًا. حصلت على الفرصة لرؤية الدافع الحقيقي لكل شخصية من شخصيات اللعبة، وتم التطرق إلى جميع النقاط التي كانت عالقة في الماضي، بالإضافة إلى تحقيق نهاية سعيدة ومُرضية أخيرًا يظهر فيها جميع شخصيات اللعبة بدون استثناء.

الجانب السيء من الموضوع أنه لا يوجد أي محتوى جديد بالشكل الحقيقي في القصة وما رأيناه هو مجرد إصلاح لأخطاء كانت موجودة في الأصل.

لا تتوقف التحسينات عند السرد القصصي بل هناك مجموعة من التحسينات الأخرى في صميم اللعبة نفسه، بالإضافة إلى تحسينات أخرى تخاطب اللاعب المحترف أو الباحث عن نوعية جديدة من التحديات.

تعديلات بسيطة وتأثيرات هائلة

في أي لعبة آكشن من Koei Tecmo تجد العامل الأساسي لتحديد مهارة اللاعب هو عدد الضربات التي يمكن تنفيذها بشكل متتالي أثناء المهمة. القدرة على ضرب عدد أكبر من الأعداء والانتهاء من المهمة نفسها في وقت قصير شروط تمكنك من الحصول على أسلحة مميزة ومكافآت إضافية بعد الفوز.

يتواجد حولك دائمًا العديد من الجنود والضربة والواحدة من سيفك أو رمحك يمكنها أن تطيح بعشرات الأعداء في نفس الوقت مما يجعل مؤشر الضربات يرتفع بمعدّل غير طبيعي مثل ألعاب الأركيد، ومن الطبيعي أن يرغب اللاعب في زيادة هذا المعدل لكي يحسن من فرص الحصول على الجوائز القيمة والأسلحة المميزة.Warriors Orochi 4 Ultimate

جميع التحسينات الجديدة في اللعبة تتمحور حول هذه النقطة. أصبح من الممكن التبديل بين الشخصيات أثناء القيام بالحركات الخارقة، مما يتيح الفرصة لصنع مجموعات أكثر تنوعًا من الضربات والوصول إلى أرقام أعلى من معدلّات الضرب، كما أنه أصبح مسموحًا لجميع الشخصيات باستخدام الأسلحة السحرية مثل مطرقة ثور وقوس أرتميس ولم يعد الآمر مقتصرًا على بعض الشخصيات فقط.

هذا الموضوع جعل هناك حرية غير مسبوقة في إدارة الأسلحة والضربات والتكتيكات في لعبة تعتمد على تنفيذ الضربات بشكل سريع ومتتالي لتحقيق الفوز، حتّى أنني رأيت بعض اللاعبين على الإنترنت قد قاموا بالوصول إلى هدف 10 آلاف ضربة متتالية باستخدام شخصية Athena، وهذا بالطبع يتم ترجمته إلى مكافآت قيمة للغاية داخل اللعبة من شأنها أن تسهل اللعب كثيرًا وتجعلك تكتسح أي عدو يقف أمامك.Perseus

وبالحديث عن المكافآت، في السابق كان من الصعب إدارة الأسلحة بعد كل مهمة لأن مجموع الأسلحة التي تستطيع حملها كل شخصية لا يزيد عن 20 سلاحًا، وكان يتوجب عليك بيع أو تفكيك الأسلحة بعد الانتهاء من كل مهمة ليصبح العدد 20 مرة أخرى. أصبح الآن في الإمكان اختيار العديد من الأسلحة في نفس وقت وتفكيكها أو بيعها حسب الرغبة بسهولة شديدة ساعدت في توفير وقت اللعب والتخلص من الشعور بالضجر الذي كان يصيبنا في نهاية كل مهمة.

Warriors Orochi 4 Ultimate

كل هذا يمكن اعتباره أشياء كانت تحتاج إلى الإضافة أو الإصلاح بشكل رئيسي أو كان من الواجب أن تكون موجودة في اللعبة الأصلية قبل إطلاقها، ولكن إن دل هذا على شيء فهو أن مطور اللعبة يعرف جيدًا كيف يستمع إلى ردود فعل المعجبين ويقوم بإصلاح كل مشكلة في اللعبة مهما كانت صغيرة، ولكن هذا لم يمنع المطور من إضافة بعض الأشياء الجديدة التي حولت من شكل وهدف اللعبة إلى شيء مختلف تمامًا.

لعبة جديدة تمامًا

تتيح اللعبة الآن فرصة أكبر لتطوير وتخصيص الشخصيات بطريقة أكثر تعمقًا وهذا بدئًا من المستوى 100 والذي كان نهاية المطاف في اللعبة الأصلية.

بعد الانتهاء من تطوير أي شخصية يستطيع اللاعب تجاوز هذا المستوى وتدريب اللاعب حتّى المستوى 1000 لو كان يريد ذلك بالإضافة إلى إمكانية توزيع المؤشرات العددية مثل الهجوم والدفاع وغيرها كيفما يريد اللاعب.Warriors Orochi 4 Ultimate

تضيف القصة الأصلية صعوبة جديدة وأسلحة وجوائز جديدة تستحق العمل والتدريب من أجل الحصول عليها، ولكن قد لا يرغب اللاعبون في إعادة ما قاموا بتجربته من قبل ولهذا أضافت اللعبة نظام Infinity Mode الجديد والذي يدعوك فيه زيوس إلى الدخول في تحديات مختلفة متواجدة في إثني عشر برجًا متوافقين مع أبراج النجوم ويستطيع كل من يتغلب عليها أن يصبح هو الرئيس الجديد لعرش أوليمبوس.Warriors Orochi 4 Ultimate

يتكون كل طابق من ساحات معركة مختلفة يتوجب على اللاعب فيها استكمال أهداف متنوعة مثل جمع أشياء أو حماية بعض الأماكن أو استخدام حركات معيّنة وهذا جعل المهمات ممتعة ومختلفة نوعًا ما عن رتم اللعب المعتاد. أضف إلى ذلك أنه في هذا النظام تتواجد جميع الشخصيات على ساحة المعركة وليست شخصية اللاعب الرئيسي فقط كما أنه يمكن اعطاء الأوامر لكل شخصية بالهجوم أو الدفاع مثل ألعاب Fire Emblem Warriors.Warriors Orochi 4 Ultimate

النظام يعمل بشكل منفصل تمامًا عن اللعبة الأصلية وبعد اختيار شخصيات البداية ستحتاج إلى فتح كل شخصيات اللعبة الأخرى كأنك تلعب اللعبة من البداية وهذا عن طريق هزيمتهم في معركة. بالطبع من الواضح أن هذا النظام مصمم خصيصًا للمحترفين الذين يبحثون عن تحدي جديد في عالم Warriors Orochi.

كلمة أخيرة

رغم أن العديد من الأشياء الموجودة في نسخة Warriors Orochi 4 Ultimate كان من الواجب تواجدها قبل الإصدار الرسمي للعبة، إلا أن الوصول متأخرًا أفضل من عدم الوصول، ويسعدني أن أقول أنه أخيرًا حصل اللاعبون على الحزمة الكاملة والمنقحة من اللعبة التي تشكل واجهة Koei Tecmo وتاريخها الطويل والعظيم.

مع أكثر من 175 شخصية، ومئات الأسلحة والمهمات والتقنيات والحوارات الجانبية بين الشخصيات، ووجود شرح داخل اللعبة لقصص الألعاب السابقة، سيقضي اللاعبون وقتًا رهيبًا مع هذه الشخصيات التاريخية والخيالية ويحصلون على متعة كبيرة تكفيهم لشهور وشهور من بعد شراء اللعبة، كما أنه يمكن تجربة اللعبة بالكامل بشكل تعاوني مع صديق أو عبر الإنترنت.

التعديلات الجديدة جعلت اللعبة من أفضل ألعاب الآكشن والحروب الاستراتيجية على الساحة، والانتقاد الوحيد الذي يمكن طرحه يكمن في الجانب الرسومي وأنه لم يعد مناسبًا مقارنة بألعاب Koei Tecmo الموجودة في عام 2020 مثل One Piece Pirate Warriors أو Atelier Ryza أو Dead or Alive.

لكن لا تزال اللعبة تشكل نقطة بداية جيدة ومدخل رائع للمهتمين بمعرفة المزيد عن أهم الشخصيات التي أثرت في تاريخ دول اليابان والصين في إطار جميل يستخدم رسوم الشخصيات الجميلة والموسيقى التصويرية الحماسية، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي أتمنّى أن أراها في إصدارات السلسلة الجديدة في المستقبل مثل التطرق إلى أنواع مختلفة من الميثولوجيا والحرية غير المسبوقة في اختيار أسلوب اللعب والتي قدمتها نسخة Warriors Orochi 4 Ultimate.

Review overview

القصة8.5
نظام اللعب8.5
الرسومات7.5
الصوتيات8
الإبداع7.5

الإيجابيات

  • إعادة كتابة المشاهد الأخيرة من القصة وإصلاح العديد من الأخطاء
  • حرية أكبر في اختيار أسلوب اللعب وطريقة القتال
  • نظام Infinity Mode الجديد يغير فكرة المهمات ورتم اللعب المعتاد

السلبيات

  • أغلب التحسينات هي إصلاح لمشاكل اللعبة الأصلية ولا يوجد عناصر جديدة كثيرة خصوصًا في القصة وأسلوب اللعب
  • الرسوم تبدو نوعًا ما قديمة بالنسبة لألعاب الشركة الجديدة في عام 2020

الملخص

8Warriors Orochi 4 Ultimate تقدم العديد من التحسينات والتغييرات على اللعبة الأصلية في أسلوب السرد القصصي وطريقة اللعبة كما أنها تضيف نظام لعب جديدًا مناسب للاعبين المحترفين الذين يبحثون عن التحدي. المطور استطاع أن يستمع إلى كافة ردود الفعل وينقل لعبة إلى مستوى جديد تمامًا خالي من العيوب ومليء بالمحتوى الذي يستطيع توفير شهور وشهور من المتعة للاعبين القدامى والجدد.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.